راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
الرُّموز الالثَّبَاتُ وفُصّلت بالدُّرأمراضُ القُلوب وشفاؤُها | ابن تيميةحَصفةُ ثلاثٌ | فوائدُ ثلاثيّةالعُمرة للشّيخ مُحمّد العُثيمين رحمه الله.. يليها الدُّعاء من القُرآن الكريم وصحيح السُّنةيمن معين السُّنّة النّبويّة | هديٌ وهُدىاتي في رِحاب أسماء الله الحُسنى االدّعاءُ على الأطفال l توجيهٌ قيّملمُحياتي في رِحاب أسماء الله الحُسنىكلّلفتاوى وتنبيهاتٌ لمرضى الكِلى لم أرَ إلاّ جمالاً عابقًا بجمال المُكلّل من معاني المُفصلعِنْ
كلماتٌ من الحياة (2) l أ. هناء الصّنيع
دَ الْمَمَاتِ.والمُهجةُ يُحتذكّرتُ أنسامًا وطيبًا ومعشرًا | ذكرياتٌ مسجديّةييها القُرآنُ ويُعيدُها لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم المراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)حَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّقيبيالآدابُ الشّرعيّة للإمام شمس الدّين مُحمّد بن مُفلح الأندلُسيّ الحنبليّقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ افوائد من كتاب التحفة العراقية لابن تيميةلدُّريّة لطالب تدبُّر وإتقان كلام ربّ البريّة l أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن مخلوفتوجيهٌ رمدارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِ
بسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلو
النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!
كلماتٌ من الحياة l أ. هناء الصّنيعبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عخمسمائة فائدة و (فائدةٌ) l فضيلة خالد بن سُعود البُليهدبدالمَجيد الزّهرانيّ
كلماتٌ من الحياة (2) l أ. هناء الصّنيع
دَ الْمَمَاتِ.والمُهجةُ يُحتذكّرتُ أنسامًا وطيبًا ومعشرًا | ذكرياتٌ مسجديّةييها القُرآنُ ويُعيدُها لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم المراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)حَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّقيبيالآدابُ الشّرعيّة للإمام شمس الدّين مُحمّد بن مُفلح الأندلُسيّ الحنبليّقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ افوائد من كتاب التحفة العراقية لابن تيميةلدُّريّة لطالب تدبُّر وإتقان كلام ربّ البريّة l أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن مخلوفتوجيهٌ رمدارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِ
بسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلو
النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!
كلماتٌ من الحياة l أ. هناء الصّنيعبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عخمسمائة فائدة و (فائدةٌ) l فضيلة خالد بن سُعود البُليهدبدالمَجيد الزّهرانيّ
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، ومعينِ أصول العقيدة؛
مقالٌ مُنتقى؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~ فوائدِ من كتاب التُّحفة العراقيّة لابن تيمية
؛

؛
فوائدُ من كتاب التُّحفة العراقيّة لابن تيمية
أ. أبو صالح.
أ. أبو صالح.
؛
بسم الله الرحمن الرحيم
1- أعمال القلوب هي من أصول الايمان وقواعد الدين، وجميعها واجبة على جميع الخلق المأمورين فى الاصل باتفاق أئمة الدين.
2- الناس في أعمال القلوب على ثلاث درجات كما هم فى أعمال الابدان على ثلاث درجات ظالم لنفسه ومقتصد وسابق بالخيرات.
3- الظالم لنفسه هو العاصي بترك مأمور او فعل محظور، والمقتصد هو المؤدي الواجبات والتارك المحرمات.
4- السابق بالخيرات هو المتقرب بما يقدر عليه من فعل واجب ومستحب والتارك للمحرم والمكروه.
5- كل من المقتصدين والسابقين من أولياء الله الذين آمنوا وكانوا يتقون الذين ذكرهم الله فى كتابه فحد اولياء الله هم المؤمنون المتقون.

6- أولياء الله ينقسمون إلى عام وهم المقتصدون وخاص وهم السابقون وان كان السابقون هم أعلى درجات كالانبياء والصديقين.
7- الظالم لنفسه من أهل الايمان معه من ولاية الله بقدر إيمانه وتقواه كما معه من ضد ذلك بقدر فجوره حتى يمكن ان يثاب و يعاقب.
8- المذنب قد يكون محبا لله ورسوله وهذا أوثق عرى الايمان كما أن العابد الزاهد قد يكون لما فى قلبه من بدعة ونفاق مسخوطا عليه عند الله ورسوله.
9- البدعة أحب الى ابليس من المعصية لأن البدعة لايتاب منها فالمبتدع قد زين له سوء عمله فـرآه حسنـا فهو لايتوب مادام يراه حسنا والمعصية يتاب منها.
10- أول التوبة العلم بأن فعله سيء ليتوب منه او بأنه ترك حسنا مأمورا به إيجابا أو استحبابا ليتوب ويفعله فما دام يرى فعله السيء حسناً فإنه لا يتوب.

11- توبة المبتدع ممكنة وواقعة بأن يهديه الله ويرشده حتى يتبين له الحق وهذا يكون بأن يتبع من الحق ماعلمه فمن عمل بما علم أورثه الله علم مالم يعلم.
12- من أعرض عن اتباع الحق الذي يعلمه تبعا لهواه فإن ذلك يورثه الجهل والضلال حتى يعمى قلبه عن االحق الواضح.
13- الصدق والإخلاص هما تحقيق الإيمان والإسلام فإن المظهرين الإسلام ينقسمون إلى مؤمن ومنافق والفارق بينهما هو الصدق وأساس بنيان النفاق هو الكذب.
14- قوام الدين بكتاب يهدى وسيف ينصر وكفى بربك هاديا ونصيرًا.
15- أصل الدين فى الحقيقة هو الأمور الباطنة من العلوم والأعمال وإن الأعمال الظاهرة لا تنفع بدونها،فالاسلام علانية والايمان فى القلب.

16- الأعمال الباطنة كالمحبة والإخلاص والتوكل والرضا ونحوها كلها مأمور بها في حق الخاصة والعامة لا يكون تركها محمودا فى حال أحد وان ارتقى مقامه.
17- الحزن لم يأمر الله به ولا رسوله بل قد نهى عنه في مواضع وإن تعلق بأمر الدين (ولا تحزنوا) (ولا تحزن عليهم) (لا تحزنْ إنَّ اللَّه معنا).
18- الحزن لا يجلب منفعة ولا يدفع مضرة فلا فائدة فيه ومالا فائدة فيه لا يأمر الله بــه.
19- الحزين على مصيبة في دينه وعلى مصائب المسلمين يثاب على ما في قلبه من حب الخير وبغض الشر وتوابع ذلك فيكون محموداً من تلك الجهة لا من جهة الحزن.
20- الحزن على مصائب الدين إذا أفضى إلى ترك مأمور من الصبر والجهاد وجلب منفعة ودفع مضرة نهي عنه وإلا كان حسب صاحبه رفع الإثم عنه من جهة الحزن.

21- إن أفضى الحزن على الدين إلى ضعف القلب واشتغاله به عن فعل ما أمر الله ورسوله به كان مذموماً عليه من تلك الجهة وإن كان محمودا من جهة أخرى.
22- المحبة لله والتوكل عليه والإخلاص له ونحوها كلها خير محض وهي حسنة محبوبة فى حق كل أحد من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين والعامة والخاصة.
23- التوكل أعم من التوكل في مصالح الدنيا فإن المتوكل يتوكل على الله فى صلاح قلبه ودينه وحفظ لسانه وإرادته وهذا أهم الأمور.
24- جمع الله بين العبادة والتوكل فى عدة مواضع لأن هذين يجمعان الدين كله (فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ).
25- إن الله جمع الكتب المنزلة في القرآن وجمع علم القرآن في المفصل وجمع علم المفصل في فاتحة الكتاب وجمع علم الفاتحة في: (إياك نعبد وإياك نستعين).

26- الحب الخلي عن ذل والذل الخلي عن حب لا يكون عبادة وانما العبادة ما يجمع كمال ألامرين ولهذا كانت العبادة لا تصلح إلا لله.
27- الزهد المشروع هو ترك الرغبة فيما لا ينفع في الدار الآخرة وهو فضول المباح التى لا يستعان بها على طاعة الله.
28- الورع المشروع هو ترك ما قد يضر في الدار الآخرة وهو ترك المحرمات والشبهات التي لا تستلزم تركها ترك ما فعله أرجح منها كالواجبات.
29- ماينفع في الدار الآخرة بنفسه أو يعين على ما ينفع في الدار الآخرة فالزهد فيه ليس من الدين بل صاحبه داخل في الذين يحرمون طيبات ما أحل الله لهم.
30- الإشتغال بفضول المباح ضد الزهد المشروع فإن اشتغل بها عن فعل واجب أو لفعل محرم كان عاصيا وإلا كان منقوصا عن درجة المقربين إلى درجة المقتصدين.

31- التوكل هو محبوب لله مرضي لـه مأمور به دائماً وما كان محبوبا لله مرضياً لـه مأموراً به دائما لا يكون من فعل المقتصدين دون المقربين.
32- من قال إن التوكل والدعاء لا يجلب به منفعة ولا يدفع به مضرة وانما هو عبادة محضة وان حقيقة التوكل بمنزلة حقيقة التفويض المحض فقد غلط.
33- إن الله سبحانه يقدر الأمور ويقضيها بالأسباب التى جعلها معلقة بها من أفعال العباد وغير أفعالهم.
34- إن الله سبحانه يعلم الأمور على ما هي عليه وكذلك يكتبها فهو يعلم أن السعيد يسعد بالأعمال الصالحة والشقي يشقى بالأعمال السيئة.
35- من كان سعيدا ييسر للأعمال الصالحة التى تقتضي السعادة ومن كان شقياً ييسر للأعمال السيئة التى تقتضي الشقاوة وكلاهما ميسر لما خلق له.
*

؛


.................
فوائدُ من كتاب التُّحفة العراقيّة لابن تيمية
؛
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!

●●●●●
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
لو سمحت،
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة محتوى الروابط!
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :

............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

