1. إستبعاد الملاحظة
  2. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  4. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

لينوكس كيفية إختيار التوزيعة المناسبة لك.

الموضوع في 'منتدى أنظمة اللينكس والماك' بواسطة Mohammed-Alnahdi, بتاريخ ‏يونيو 24, 2022.

  1. Mohammed-Alnahdi

    Mohammed-Alnahdi زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 2, 2021
    المشاركات:
    13
    الإعجابات :
    30
    نقاط الجائزة:
    30
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    المملكة العربية السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    أعلم أني لم أحسن التنسيق المناسب للموضوع ليتلائم مع مقام أعضاء و مشرفين منتديات زيزووم، لهذا أتقدم إليكم بإعتذاري و أرجو أن تقبلوا وتتجاوزوا عن ذلك.

    في هذا الموضوع سوف أقدم لكم تجربتي الشخصية والذي أؤمن أنه سوف يختصر عليكم الوقت و الجهد لكي تختاروا التوزيعة المناسبة لكم.

    بدايةَ:
    كنت أعمل على توزيعات مختلفة على جنو لينكس منذ عام 2012 فكانت بداياتي مع أوبونتو ومنه عرفت عالم جنو لينكس، و كانت بالمصادفة بحيث أنني إشتريت جهاز حاسب من أجل دراستي الجامعية و طلبت الجهاز بدون نظام تشغيل (بدون ويندوز) لآتفاجئ أنه يحوي على نظام اسمه (Ubuntu) داخله و كانت نسخة 12.04 و كانت تجربة فريدة التي غيرت حياتي ولكن ليست الوحيدة، فإستعمال التوزيعات أعطتني خبرة مع استعمال أي نظام تشغيل و أصبح يسهل عمليات كثيرة في عملي كوني أعمل في تقنية المعلومات.

    ما معنى توزيعة وهل يوجد إختلاف؟
    كلمة توزيعة هو مصطلح في عالم جنو لينكس يطلق على نسخة من ذلك النظام و يوجد في تلك النسخة تعديل معين ليتلائم مع مجتمع معين، فنجد هناك مجتمع مثل مجتمع أرتش و مجتمع دبيان و مجتمع فيدورا ... إلخ، وكل مجتمع يريد أن يضع فلسفته الخاصة و طريقة عمل النظام التشغيل حسب توجهه، ولا يوجد إختلاف جوهري إلا في أربعة مواطن فقط بين التوزيعات و الذي من خلاله نستطيع إختيار توزيعتك.

    ماهي مواطن الإختلاف في توزيعات جنو لينكس؟
    كما ذكرنا هناك أربعة مواطن يكون فيها الإختلاف جوهرياً و الذي سيكون عليك إختيار التوزيعة المناسبة لك:

    1- الأنظمة التمهيدية Init System.
    وهو النظام الذي يقوم بتشغيل محتويات النواة و كذلك الخدمات مثل خدمات الصوت و الإنترنت وغيرها من الخدمات، و من أمثلة الأنظمة Runit و OpenRC و SystemD و SysV .. إلخ، تلك الأنظمة تكون جزء من التوزيعة وليس من السهل إزالتها و بالرغم من أن معظم التوزيعات تتبنى نظام SystemD وهذا لا يعني بنقص في الأنظمة الأخرى بل تبنيها لنظام SystemD لكي تسهل التحكم في إدارة الخدمات مع احتواء هذا النظام من برامج أخرى مثل سجل الخدمات و تشفير الملقم وغيرها. إذا لم تكن مهتم في الأنظمة التمهيدية فهذا الإختلاف لن يشكل مفارقة في إختيارك، ولكن إذا كنت تهتم و أردت تحكم معين لنظامك فعليك أخذ النظام التمهيدي بالإعتبار لإختيار توزيعتك.

    2- مدير الحزم Package Manager
    عند إستخدام توزيعة من توزيعات جنو لينكس سيتوجب عليك التعامل مع برامج و تلك البرامج سيتم تحميلها إما من المصدر أو من مدير الحزم، ولكل توزيعة يوجد بها مدير حزم خاص بها، فعلى سبيل المثال توزيعة دبيان و كل ما بني عليه أو على التوزيعات الأخرى تستعمل مدير الحزم dpkg و الأداة المتقدمة لمدير الحزم APT والذي من خلاله يمكن تحميل أي حزمة بكتابة اسم البرنامج للتثبيت من المستودع الخاص من بالمجتمع أو حذف ذلك البرنامج. أو برنامج pacman الخاص بتوزبعة أرتش لينكس وكل ما بني على أرتش.

    3- طريقة حفظ البرامج في مجلد الجذر.
    عند تثبيت برنامج من البرامج فإن التوزيعة الأولى ستثبت البرنامج في ملف معين في الجذر ولكن نفس البرنامج سيكون محفوظ في ملف آخر اذا اختلفت التوزيعة (حسب الإعتماديات) ولكن لا تقلق لن يختلف الأمر في شيء الا أنه سيعلمك كيفية التعامل مع الملفات الثنائية للتوزيعة.

    4-طريقة تحديث النظام
    التوزيعات تنقسم الى قسمين أساسيين الأولى: ذات الأصدار معين (Fixed Release) والثانية: ذات الإصدار المتدحرج (Rolling Release)

    الإصدار المعين وهو أن تأتي التوزيعة برقم إصدار فمثلا في دبيان الإصدار 11 تم اصداره في شهر أغسطس 2021 و بعد سنتين سيتم ترقية النظام الى الرقم 12 مع المزايا الجديدة التي تدعمها التوزيعة، بينما الإضدار المتدحرج الذي يكون فيه التوزيعة واحدة ولكن يتم تحديث البرامج بإستمرار و في حال أردت اصدار اقدم لأحد البرامج يتم تثبيته من الأرشيف.

    الآن: كيف أختار التوزيعة؟
    في البداية قم بمطالعة التوزيعات على الموقع distrowatch و من ثم انظر الى المواطن الأربعة إذا كانت تلك الأشياء تتوافق مع الغرض الذي أردت استخدام الحاسب عليه ( من برمجة، صيانة شبكات، تصاميم، إدارة خوادم ... إلخ) ثم قرر إختيار التوزيعة بناء عليه مع أخذ بالإعتبار حجم المجتمع لتلك التوزيعة.

    ملاحظة: قد يكون استخدامك لتوزيعة ما أفضل من توزيعة أخرى، و استخدامك للنظام أفضل من غيرك عليها، لذلك نقول أنه لا يوجد توزيعة أفضل من توزيعة دام انه تستطيع تطويع توزيعة عن غيرها.

    أشكركم لقراءة الموضوع


     
  2. MesterPerfect

    MesterPerfect زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 5, 2016
    المشاركات:
    25,158
    الإعجابات :
    32,385
    نقاط الجائزة:
    10,370
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    sohag, Egypt
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    لا عليك من التنسيق أخي
    المهم المحتوى الرائع والمفيد لكل محبي لينيكس
    تحياتي لك
     
    أعجب بهذه المشاركة Mohammed-Alnahdi
  3. أسيرالشوق

    أسيرالشوق عضو شرف ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 2, 2008
    المشاركات:
    42,866
    الإعجابات :
    22,386
    نقاط الجائزة:
    4,700
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    windows 11
    شكراً على حضورك ومشاركتك
     
    أعجب بهذه المشاركة Mohammed-Alnahdi

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...