هــام من شَرّ النّفْس: أن تُمثّل دَوْر الْمَظْلُوم وهي ظالِمَة! l لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله

راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
12,665
مستوى التفاعل
42,695
النقاط
26,554
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
متصل
الرُّموز الالثَّبَاتُ وفُصّلت بامن أقوال السّلف في الشُّهرة | توجيهٌ رقيقٌستِحبابُ السُّؤترميمُ القلب | نوّرهُ بالطّاعة | واستودعهُ الله ال والتَّعوّذ والتّفكّر والتدبّر عند قراءة القُرآنالدُّرحَياتي في رِحاب أسماء الله الحُسنى المُحياتي في رِحاب أسماء الله الحُسنىكلّلفتاوى وتنبيهاتٌ لمرضى الكِلى لم أرَ إلاّ جمالاً عابقًا بجمال المُكلّل من معاني المُفصلعِنْكلماتٌ من الحياة (2) l أ. هناء الصّنيع ثلاثُ وَصايا نبويّة في ليلتِك l فاحرص عليها
دَ الْمَمَاتِ.والمُهجةُ يُحييها القُرآنُ ويُعيدُها لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم المراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)حَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّقيبيالآدابُ الشّرعيّة للالشّفيعان: الصّيامُ والقُرآنإمام شمس الدّين مُحمّد بن مُفلح الأندلُسيّ الحنبليّقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ الدُّريّة لطالب تدبُّر وإتقان كلام ربّ البريّة l أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن
شرح حديث جامن شَرّ النّفْس: أن تُمثّل دَوْر الْمَظْلُوم ، وهي ظالِمَة!بر: ما من مسلم يغرس غرسا


رابط الموضوع:
مخلوفتإشراقة آية، تدبر،وجيهٌ رمدلا تَجزم لنفسِك بالنّجاة l لمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالىارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِ
بسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلو النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!
كلماتٌ من الحياة l أ. هناء الصّنيعبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عخمسمائة فائدة و (فائدةٌ) l فضيلة خالد بن سُعود البُليهدبدالمَجيد الزّهرانيّ

بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\
،’


من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، ومعينِ الوعظ والإرشاد؛

شرحُ حديثٍ؛

أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ من شَرّ النّفْس: أن تُمثّل دَوْر الْمَظْلُوم ، وهي ظالِمَة!

؛


*
لفضيلة/ عبدالرّحمن بن عبدالله السّحيم؛ رحمهُ الله تعالى.


من شَرّ النّفْس : أن تتقَمّص قَمِيص " الْمَظْلُومِيّة " ،
وتُمثّل دَوْر الْمَظْلُوم ، وهي ظالِمَة !

⚫️ وفي خَبَر يوسف عليه الصلاة والسلام مع امرأة العزيز :
(قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلاَّ أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) !

فأظْهَرَت أنها مَظلومة وهي ظالِمَة آثِمَة !

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


وفي زَمَن ابن عباس رضي الله عنهما ادّعَتْ امرأة على أخرى دَعوى ،
فَرُفِع أمْرها إلى ابن عباس ، فقال ابن عباس : ذَكِّرُوها بِالله ، واقرءوا عليها :
(إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ) [آل عمران: 77] ، فَذَكّرُوها فَاعْتَرَفَت .

رواه البخاري ومسلم .

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


◼️ وقد يَكون الإنسان مَظلوما فِعلا ، إلاّ أنه قد يَنقَلب ويَتحوّل إلى ظالِم دون أن يَشعُر بذلك ؛
وذلك إذا استَوْفَى حَقّه مِن الظِّالِم وزادَ عليه ، فالذي يَقَع في عِرْض مَن ظَلَمه ،
ويَتكلَّم فيه ، ويَشتُمُه في كُل مَجلِس ، ويَدعُو عليه - وربما زاد : الكذبَ والافتراءَ عليه - :
قد يكون اسْتَوْفَى حقَّه وزيادة ؛ فيكون حينئذ ظالِمًا ، وليس مَظلُوما .

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


وهذا خِلاف الحكمة مِن الابتلاء ، وهي التّمْحِيص والمغفرة ورِفعة الدرجات ،
إلاّ أن بعض الناس إذا ابْتُلِي كَفَر .

قال تعالى : (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ).

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


قال عَون بن عبد الله : فَكَم مِن مُنْعَم عليه غيرِ شاكِر ،
وكَم مِن مُبْتَلى غيرِ صابِر . رواه أبو نُعيم في " حلية الأولياء " .

وقال قتادة : نِعمَ العبدُ عَبْدٌ إذا ابْتُلِي صَبَر ، وإذا أُعْطِي شَكَر .

رواه ابن جرير في " تفسيره " .

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


قال أحمد بن أبي الحواري : قلتُ لِسُفيان بن عُيينة : مَن الزاهد في الدنيا ؟

قال : مَن إذا أُنْعِم عليه شَكَر ، وإذا ابْتُلِي صَبَر ، فقلت : يا أبا محمد ،
قد أُنْعِم عليه فَشَكَر ، وإذا ابْتُلِي فَصَبَر ، وَحَبَس النّعمَة ، كيف يكون زاهدا ؟

فقال : اسكُت ، مَن لَم تَمْنَعه النعماء مِن الشُّكْر ، ولا البَلوى من الصَّبر ،
فذلك الزاهد . رواه ابن أبي الدنيا في " الزهد " .


والعاقِل : مَن ينظر إلى مَن ظَلَمه على أنه " أدَاة " لِتكفير السيئات !
وأنه ما سُلِّط عليه إلاّ بِذُنوبِه .

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


أغلظ رجل القَوْل للإمام وكيع بن الْجَرّاح ، فَدَخَل بَيْتا فَعَفّر وَجْهه ، ثم خرج إلى الرجل .
فقال : زِد وَكِيعا بِذَنْبِه ، فَلَوْلاه ما سُلِّطْتَ عَلَيْه . رواه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " .

أي : لَوْلا ذَنْبِي لَمَا سُلّطت عليّ تُغلِظ لي القَوْل .

وهذا المعنى كثير في كلام السّلف ، فينظرون إلى أن ما أصَابهم مِن بَلاء ،
أو تَسليط أشْرَار إنما هو بِسبب ذُنُوبهم .

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


وصاحِب النّظَر الثاقب : مَن يَرحَم مَن ظَلَمه !

قال رَجُل لعَمرو بن عُبيد : إنّي لأرحَمك مما يقول النّاس فِيك .

قال : فما تَسمَعني أقُول فيهم ؟

قال : ما سَمِعتك تقول إلاّ خيرًا .

قال : إيّاهم فارحَم .

(بَهْجَة الْمَجَالِس ، لابن عبد البر).

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png

؛


ob_90bf37_522222222222222222.png

؛

3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



1041dc70a9dd3440faeae8c118fb1baa.jpg


.................


من شَرّ النّفْس: أن تُمثّل دَوْر الْمَظْلُوم ، وهي ظالِمَة!

؛

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

~ من المَصدر/ منتديات شبكة مشكاة الإسلامية.

3dlat.net_17_17_967b_2fd297cd201614.png




؛

مواضيعٌ نافعةٌ:


خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
ما من مُسلم يغرسُ غرسًا l للوالد العلاّمة مُحمّد العُثيمين رحمه الله تعالى
:
لا تَجزم لنفسِك بالنّجاة l لمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
تَبْصِرَةُ أُولِي الأَلبَابِ بِمَعَانِي فَاتِحَةِ الكِتَابِ
:
الشّفيعان: الصّيامُ والقُرآن
:
الخُطواتُ الميسورة إلى الكُتب السّتة المشهورة | مُلخّصٌ نافعٌ
:
علّمتني نملةٌ l فوائدُ مُقتبسةٌ من قصّةٍ
:
أنتَ جميلٌ l فقط عندما ..
:
من أقوال السّلف في الشُّهرة | توجيهٌ رقيقٌ
:
ما أرجَى عملٍ عندكَ؟! l فتّش في عملك l اللّهمّ اجعَل الآخرة أكبَر هَمّنا
:
لولا مصائبُ الدُّنيا لوردنا الآخرة مفاليس | الباقة الثّانية من بطاقات الاحتساب
:
ترميمُ القلب | نوّرهُ بالطّاعة | واستودعهُ الله
:
لَم يُِلهِه ذا عن ذا! | لفضيلة/ عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
علّمني الابتلاءُ | بلسمٌ وشفاءٌ
:

من عرفَ تفاصيل جمالَ الجنّة ﻻ يُبهره جمال الدُّنيا | كلماتٌ من الحَياة
:
فتاوى وتنبيهات لمرضى الكُلى
:

جلاّبُ النّعم | إنّ في طاعة الله راحةً وفَرَحًا وفَرَجًا
:
تبسَّم لهُما ولا تسأل عن الشّعور!
:
كلمات من الحياة
:

وتغافلْ عن أمورٍ إنَّه لم يَفُزْ بالحمدِ إلا مَن غَفل l كرمُ التّغافُل
:
مراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)
:
بين الثّقة المُرضية والغُرور المرضيّ
:
هيّا نتعلّم: كيفَ نتعلّم l توجيهاتٌ نافعةٌ
:
بيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ
:

الشُّهرةُ داءٌ أو دواءٌ؟! | حين تبحثُ عنها وحينَ تأتيكَ مُنقادةً!
:
أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
لا تُزاحِم حقائق الشّرع بِغيرها | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
استوقَفتني آية l العَذاب الأدنى حَقيقتهُ أنواعُه أسبابُه l لفضيلة أ. د. مُحمّد السّحيم
:
من تعليمِ النّبيّ ﷺ لأمّته "أفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ"
:
يا ربِّ اغفِر لنا تقصيرنا في حقّ والِدَينا | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
البَدر السّافر في أحكام صلاة المُسافر l عبدالله بن صالِح الفوزان
:
حديثُ العلاّمة ابن عُثيمين عن شيخه ابن سَعديّ رحمهما الله l مُساعد بن عبدالله السّلمان
:
إهمالُ النَّفْس ونسيانها | من عُقوبات المَعاصي
:
الإعانة والْمَكْر على نَوْعَين : إمّا لك ، وإمّا عليك | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
(أَضْحَكَنِي ثَلَاثٌ) l تعالَ استَمع وعظًا رقيقًا!
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l الطّيّبُ
:
بطاقاتٌ من السّيرة l باختِصار من كِتاب اللّؤلؤ المكنون l الجُزء الأوّل
:
ارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمد
:
الكاتبُ النّاجحُ | ارتقِ بين النّجوم!
:
كيفَ ترفعُ درجتكَ في الجنّة | هلمّ اقرأ كِتابًا نديًّا!
:
القُلوبُ المريضةُ | هذا الذي دَاويناهُ فَلَمْ يَنْفَعْهُ الدَّواءُ !
:
الطُموح النَطوح l في عُلوّ الهمّة
:
مدارجُ النّحو | تجربةٌ شخصيّة في تعلُّم النّحو
:
النّحو الواضِح للمرحلة الابتدائيّة في ثلاثة أجزاء l بالتّحليل الشّجريّ وحلّ التّمارين
:
تذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّة
:
التّيه الرقميّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
13 نصيحةً للتّخلُّص من المَلل والرّوتين اليوميّ
:
نُقطةُ ضَوء!
:
زادُ المُهاجر l كهؤلاء نُريد أن نكون l قصصٌ ومواقِف من أخبار السّلف
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة!
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى

:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
جزاكم الله خير الجزاء على انتقائكم هذا الموضوع.
كأنكم طبيب شخّص الداء و وصف الدواء,
بعض الأعضاء سيجدون أنفسهم في هذا الموضوع ليتهم يتّعضوا,
 
توقيع : شلاوشي
جزاكى الله كل خير وبارك فيكى وزادكى من علمه وشكرا لكى على هذة التذكرة القيمه وجعل الله ثواب عملكى هذا فى ميزان حسناتكى
 
توقيع : aelshemy
بارك الله فيك
شكراً لك على الطرح الرائع
 
توقيع : أسيرالشوق
عودة
أعلى