1. إستبعاد الملاحظة
  2. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  4. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

كيف يجب أن نعيش لكي يعمل الدماغ بفعالية؟

الموضوع في 'منتدى الغذاء والدواء' بواسطة الجنوبي1, بتاريخ ‏نوفمبر 9, 2022.

  1. الجنوبي1

    الجنوبي1 زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 8, 2015
    المشاركات:
    1,107
    الإعجابات :
    1,319
    نقاط الجائزة:
    3,270
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 8




    [​IMG]

    كيف يجب أن نعيش لكي يعمل الدماغ بفعالية؟

    [​IMG]

    وفقاً لعلماء الشيخوخة، معظم عاداتنا اليومية تؤثر سلباً في الدماغ. ويوضحون كيف تؤثر العادات في الصحة؟ وكيف يجب أن نعيش لكي يعمل الدماغ بفعالية.

    ويشير الدكتور فلاديمير خافينسون والدكتورة سفيتلانا تروفيموفا، إلى أن الدماغ يتحكم في طعامنا، وتنفسنا ونومنا، والقدرة على التفكير، والوقوع في الحب، والنقاش.

    ولكن لسوء الحظ، بعض العادات غير الضارة، للوهلة الأولى، تدمّره وتمنعه من العمل بشكل كامل.. فما العادات التي تعيق تطورنا؟

    1- النوم- يشير الطبيبان، إلى أن النوم ثماني ساعات في اليوم هو للوقاية من الأمراض التنكسية العصبية للدماغ. والأشخاص الذين ينامون أقل هم أكثر عُرضة لخطر الشيخوخة المتسارعة وضعف وظائف الدماغ.

    2- الماء- يجب على الإنسان شرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء النقي، لأن الماء يشكّل 80 بالمئة من الدماغ. كما أن الماء يساعد على تحسين عمل الخلايا. وشرب كوب من الماء قبل نصف ساعة من تناول وجبة الطعام، هي عادة جيدة ومفيدة.

    3- تناول الشاي بالسكر مع الحلويات- إن ارتفاع مستوى السكر في الدم يكبح وظائف البنكرياس، ويمكن أن يحفّز تطور مرض السكري، لأنه تحت تأثير السكر، يظهر عددٌ كبيرٌ من الجذور الحرة في الجسم، التي يمكنها إلحاق الضرر ببنية الدماغ ونقل النبضات العصبية. ووفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية، يجب ألا يستهلك الشخص أكثر من ست ملاعق صغيرة من السكر في اليوم.

    4- استخدام سماعات الرأس- تؤثر الضوضاء سلباً في الدماغ، لأن الصوت العالي يلحق الضرر بالمستقبلات السمعية المرتبطة بالدماغ.

    5- القلق والعصبية لأسباب تافهة- ووفقاً للدكتور فلاديمير خافينسون، إن أهم سمات الشخصية هي التساهل والتسامح، لأن الكورتيزول الذي يُسمى هرمون التوتر يدمّرنا.

    6- قلة الحركة- إن نمط الحياة الخاملة، يلحق الضرر بالدماغ أيضاً، لأنه عند ممارسة التمارين الرياضية تنشأ في العضلات مواد خاصة، تساعد على تركيب عوامل التغذية العصبية في الدماغ، التي بدورها تسهم في تسرع انتقال النبضات العصبية. يعمل الدماغ بصورة أفضل عندما نمارس الرياضة.

    7- عدم تناول وجبة الفطور- يُفضل تناول وجبة الفطور خلال 1.5 ساعة بعد الاستيقاظ من النوم. فمثلاً عصيدة الشوفان تحتوي على نسبة عالية من الزنك وحمض التربتوفان الأميني، الذي يتكوّن منه الميلاتونين.

    المصدر

     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...