غير متصل
بدعة الإمساك قبل أذان الفجر بعشر دقائق
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
نرى بعض التقاويم في شهر رمضان يوضع فيه قسم يسمى (الإمساك) وهو يجعل قبل صلاة الفجر بنحو عشر دقائق، أو ربع ساعة.
فهل هذا له أصل من السنة أم هو من البدع؟. أفتونا مأجورين؟.
الجواب
هذا من البدع، وليس له أصل من السنة، بل السنة على خلافه؛ لأن الله ﷻ قال في كتابه العزيز : (وكُلوا واشرَبوا حتى يتبيَّنَ لكمُ الخيط الأبيضُ مِنَ الخيطِ الأسودِ مِنَ الفجْرِ ). [البقرة: 178]
وقال النبي ﷺ: "إن بلالًا يؤذِّن بليل، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم؛ فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر".
وهذا الإمساك الذي يصنعه بعض الناس زيادة على ما فرض الله -ﷻ- فيكون باطلاً، وهو من التنطع في دين الله، وقد قال النبي ﷺ : "هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون".
[أخرجه مسلم كتاب العلم (2670 /7)]
مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين رحمه الله: 19/ 291-2
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
نرى بعض التقاويم في شهر رمضان يوضع فيه قسم يسمى (الإمساك) وهو يجعل قبل صلاة الفجر بنحو عشر دقائق، أو ربع ساعة.
فهل هذا له أصل من السنة أم هو من البدع؟. أفتونا مأجورين؟.
الجواب

هذا من البدع، وليس له أصل من السنة، بل السنة على خلافه؛ لأن الله ﷻ قال في كتابه العزيز : (وكُلوا واشرَبوا حتى يتبيَّنَ لكمُ الخيط الأبيضُ مِنَ الخيطِ الأسودِ مِنَ الفجْرِ ). [البقرة: 178]
وقال النبي ﷺ: "إن بلالًا يؤذِّن بليل، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم؛ فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر".
وهذا الإمساك الذي يصنعه بعض الناس زيادة على ما فرض الله -ﷻ- فيكون باطلاً، وهو من التنطع في دين الله، وقد قال النبي ﷺ : "هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون".
[أخرجه مسلم كتاب العلم (2670 /7)]
مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين رحمه الله: 19/ 291-2
