وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
==
المشكلة من نفس الخط اختي الكريمة
الخط يظهر كمحارف منفصلة داخل برنامج الليستريتور
لان الخط ليس مبرمج كحروف متصلة مع بعضها البعض
( المحارف الابتدائية + المحارف المتوسطة + المحارف النهائية + المحارف المنفردة )
لذلك يظهر هذا الخط بهذا الشكل فقط كمحارف متفرقة فقط تحتاج الى برمجة لعمل الاستبدالات بينها حسب تموضعها أثناء الكتابة
==
السبب في ظهور الخط بهذا الشكل انه عندما تم قرصنة الخط من المكان المستخدم فيه الخط
تم سحب المحارف ولكن لم يتم سحب برمجة الخط معها
وبالتالي اصبح لدى من قام بذلك المحارف ولكن بدون برمجة
==
مثال على ذلك خط وسيم المملوك لشركة ديوان
هذا شكل الخط الذي يعمل على برنامج ياقوت وعلى نظام المالك
وهذه شكل محارف الخط عندما تم قرصنتها وسحبها من برنامج ياقوت
تم قرصنة المحارف الخاصة به ولكن لم يتم قرصنة البرمجة
لان خطوط شركة ديوان كانت تعمل حصريا على برنامج الناشر الصحفي ياقوت وعلى نظام الماك
وبالتالي فهي لن تعمل على نظام آخر
== طيب ما الحل لجعلها تعمل على اي نظام بدون مشاكل ؟ الحل طبعا بعمل برمجة للخط من خلال برامج تصميم الخطوط المتخصصة
== ولماذا لا يتم ذلك ؟ لان هناك احترام متبادل في حقوق الملكية الفكرية بين مصممي الخطوط الطباعية
ولن يقبل اي مصمم خطوط طباعية معروف ان يعيد برمجة خط طباعي مملوك لشركة أخرى
او لمصمم آخر .
لانه بالنقابل يحمي خطوطه ايضا من اعادة رسمها وبرمجتها
==
اذا في عالم صناعة الخطوط الطباعية المنفعة متبادلة
== هل هناك خطوط بديلة تعمل بدون مشاكل ؟ نعم هناك خط B Fantezy
وأخيرا لماذا الخطوط الديوانية قليلة مقارنة بغيرها ؟
لانها خطوط ليست سطرية اي لا تكتب جميع حروفها على السطر
وايضا لان محارفها فيها نوع من التداخل
لذلك فهي صعبة التصميم والبرمجة
وحتى لو تم برمجتها فهي لا تضاهي الخطوط الديوانية اليدوية ابدا من حيث الجمال والتناسق وتداخل التراكيب
لاحظي جمال الكتابة اليدوية بالخط الجلي ديواني
جمال الخط بتداخل حروفه وتشكيلاته
وهذا غير متوفر حتى الآن بخطوط طباعية جاهزة لان ذلك صعب حتى الآن
واهم نقطة لاتشجع مصممي الخطوط الطباعية على تصميمها وبرمجتها ان الطلب عليها قليل
بسبب الطلب على الخطوط الحديثة المعاصرة .