الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبو عبد الرحمن 1

مشرف المنتدى الإســـلامي ومنتدى كورسات اللغة
طـــاقم الإدارة
نجم الشهر
إنضم
19 فبراير 2021
المشاركات
1,341
مستوى التفاعل
2,772
النقاط
2,870
غير متصل


249882


شرح الحديث الشريف (( يَجيءُ القُرْآنُ يومَ القيامةِ كالرَّجُلِ الشَّاحبِ، فيقولُ: أنا الَّذي أسهَرْتُ ليلَكَ وأظمَأْتُ نهارَكَ.))
الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 3063 | خلاصة حكم المحدث : حسن
التخريج : أخرجه ابن ماجه (3781) واللفظ له، وأحمد (22976)


قِراءةُ القُرآنِ والعمَلُ به له فَضلٌ عظيمٌ، وأجرٌ كبيرٌ في الآخِرةِ.
وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ بُريدةُ بنُ الحُصَيبِ رَضِي اللهُ عَنه :-

أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم قال :- "يَجيءُ القرآنُ يومَ القيامةِ كالرَّجُلِ الشَّاحبِ"، وهو المتغيِّرُ اللَّونِ والجِسمِ؛ لِعارِضٍ مِن العَوارضِ؛ كمرَضٍ أو سفرٍ ونحوِهما، وكأنَّه يَجيءُ على هذه الهيئةِ؛ ليَكونَ أشبَهَ بصاحبِه في الدُّنيا، أو للتَّنبيه له على أنَّه كما تَغيَّر لونُه في الدُّنيا لأجلِ القِيامِ بالقرآنِ؛ فكذلك القرآنُ يأتي لأجلِ صاحبِه يومَ القيامةِ، حتَّى يَنالَ به الغايةَ القُصوى في الآخرةِ. "فيقولُ"، أي: يَقولُ القُرآنُ لِصاحبِه: "أنا الَّذي أسهَرتُ ليلَك، وأظمَأتُ نَهارَك"، أي: بسبَبِ تنفيذِ ما جاء فيه مِن أوامِرَ ونَواهٍ؛ مِن الصَّلاةِ والقِيامِ وقِراءةِ القُرآنِ باللَّيلِ، والصِّيامِ في النَّهارِ، وغيرِ ذلك، فكأنَّ القُرآنَ جاء لِيُحاجَّ عن صاحبِه، كما ورَد في صحيحِ مُسلِمٍ: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم قال: "يُؤتَى بالقُرآنِ يومَ القيامةِ وأهلِه الَّذين كانوا يَعمَلون به، تَقدُمُه سورةُ البقرةِ، وآلِ عِمرانَ كأنَّهما غَمامَتانِ، أو ظُلَّتانِ سَوْداوانِ بينَهما شَرْقٌ، أو كأنَّهما حِزْقانِ مِن طيرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن صاحبِهما".
وفي الحديثِ: بيانُ فضلِ القرآنِ وقِراءتِه، وأنَّه يُحاجُّ عن صاحبِه يومَ القيامةِ .

p_3028wf07j1.jpg



p_3028i57dh2.png


p_3028bvv901.png

 

التعديل الأخير:
توقيع : أبو عبد الرحمن 1
اللّهمّ أجعلنا من أهل القرأن وخاصتة يارب العالمين
أخى الغالى أبو عبد الرحمن..الله يسعدك في الدنيا ويرزقك الجنة أنت وأهلك الكرام في الآخرة يارب
تسلم من كل مكروة اخى الغالى
 
توقيع : fathy100
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
 
جزاك الله خيرا
****************************************************
 
التعديل الأخير:
اللّهمّ أجعلنا من أهل القرأن وخاصتة يارب العالمين
أخى الغالى أبو عبد الرحمن..الله يسعدك في الدنيا ويرزقك الجنة أنت وأهلك الكرام في الآخرة يارب
تسلم من كل مكروة اخى الغالى
ولك مثل دعواتك باضعافا مضاعفه بمشيئة الله
وجزاك الله عنا كل خير بكل حرفا تكتبه اخى الفاضل فتحى
 
توقيع : أبو عبد الرحمن 1
رجاء التأكد من صحة الحديث ( ولم أحذفة من هنا لكى نبحث ونتأكد عن اى حديث - للعلم والتاكد من أى وضع للاحاديث النبوية أو القدسية
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
جزاك الله خيرا
نعم يبدو انه ضعيف
حسنه الشيخ الالباني رحمه الله ثم عاد فضعفه
من الافضل حذفه اخي كي لا ننقل ما هو غير ثابت الصحة عن النبي صلى الله عليه و سلم
ساقوم بحذفه من مشاركتي
 
رجاء التأكد من صحة الحديث ( ولم أحذفة من هنا لكى نبحث ونتأكد عن اى حديث - للعلم والتاكد من أى وضع للاحاديث النبوية أو القدسية
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

جزاك الله خيرا
نعم يبدو انه ضعيف
حسنه الشيخ الالباني رحمه الله ثم عاد فضعفه
من الافضل حذفه اخي كي لا ننقل ما هو غير ثابت الصحة عن النبي صلى الله عليه و سلم
ساقوم بحذفه من مشاركتي

جزاكم الله خيراً

الحديث ضعيف

من صلَّى عليَّ حينَ يصبحُ عشرًا وحينَ يمسي عشرًا أدرَكتْهُ شفاعتي يومَ القيامةِ
الراوي : أبو الدرداء
| المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم : 5788 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف |
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
|
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

التخريج : أخرجه الطبراني كما في ((الترغيب والترهيب)) (1/261)
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


الحكم على حديث: "من صلى علي حين يصبح..."

السؤال:


أختكم في الله (م. ع. خ) من الباحة تقول: سماحة الشيخ! ما صحة قول الرسول ﷺ: «من صلى علي حين يصبح، وحين يمسي عشرًا؛ أدركته شفاعتي يوم القيامة»؟ وهل يجوز الصلاة على النبي ﷺ في الصباح عشرًا، وفي المساء عشرًا؟ وضحوا لنا أهمية ذلك مأجورين.




الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد.

فقد قال الله  في كتابه الكريم: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56] وقال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الصحيح: من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرًا الحسنة بعشر أمثالها، فيشرع لكل مؤمن، وكل مؤمنة الإكثار من الصلاة والسلام على النبي ﷺ في الليل والنهار، في جميع الأوقات، للآية الكريمة، وللأحاديث الصحيحة.

أما هذا الحديث الذي سألته السائلة: من صلى علي عشرًا .... الصباح .. إلى آخره، هذا لا أعرف له صحة، لا أعلم حاله، ولا أعرف له صحة، لكن المشروع الإكثار من الصلاة والسلام عليه صباحًا ومساءً، وفي جميع الأوقات، عليه الصلاة والسلام، نعم

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



 
توقيع : محمد دسوقى1980محمد دسوقى1980 is verified member.
وعليه تم حفظ الموضوع
بالتوفيق اخي
 
توقيع : abu_youssefabu_youssef is verified member.
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى