راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
12,882
مستوى التفاعل
43,384
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
الفرق بين : الغَناء و الغُناء و الغَنى و الغِنى و الغُنى

14.WGp8xWF.png



إخوَتي وأخواتي رُوّاد الرّكن العامّ؛


مقالٌ؛ قيّمٌ.
مِن بَحر المَعارف اللُّغويّة؛

وفيضِ معينِ لُغتِنا العربيّة؛
عسى أن ننتفع بهِ.


من لُغويات ابن عنتر الحليّ l لُغتي هويّتي


22180865429_105324e3b7.jpg

أ. حسين بن رشود العفنان.


::

من لُغويات ابن عنتر الحليّ l لُغتي هويّتي


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

***

هذه لغويات مختارة من شرح الأديب اللغوي علي ابن عنتر الحلي المتوفى عام ( 601 هـ ) الذي وضعه على مقامات الحريري ، ونشرته للمرة الأولى دار المنهاج في جدة.


(1)

***

ص : 13 | اللهم : أصلُهُ : ( يا ألله ) وإنّما حُذِفَ حرفُ النِّداءِ منهُ تأدُّبًا ؛ لأنّ حروفَ النداءِ حروفُ تنبيهٍ يُنبَّهُ بها المدعوُّ ، ومنَ الواجبِ أنّكَ إذا ناديتَ من هو أكبرُ منكَ أن تحذفَ حرفَ النِّداءِ.

laMvJf4.png


(2)

***

ص : 17 | الإغضاءُ : الإطراقُ عنِ العيبِ ، وأصلُهُ من قولهم :
أغضى الليلُ فهو غاضٍ ؛ إذا سَتَرَ الأشياءَ.

laMvJf4.png


(3)

***

ص : 17 | العِصمةُ : الحمايةُ ، ومنه قيلَ لوِكاءِ القِرْبَةِ : عِصَامٌ.

laMvJf4.png


(4)

***

ص : 17 | الفُكاهةُ : طِيبُ الحديثِ ، مأخوذٌ منَ الفاكهةِ.

laMvJf4.png


(5)

***

ص : 19 | الظَّالعُ : الغامزُ من رِجله ، و ( الضَّليعُ ) : القويُّ المُحتملُ للأثقال.

laMvJf4.png


(6)

***

ص : 20| الجَزْلُ : أصلُهُ في الغَليظِ من الحطب.

laMvJf4.png


(7)

***

ص : 22 | الغُمْرُ : الجاهل ، و ( الغِمْرُ ) ـ بكسر الغين ـ الحِقدُ والعداوةُ.

laMvJf4.png


(8)

***

ص : 25 | غاربُ البعير : مُلتقى كَتِفيهِ.

laMvJf4.png


(9)

***

ص: 25 | المَتْرَبةُ : الفقرُ ، قال اللهُ تعالى : ﴿ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16) ﴾

laMvJf4.png


(10)

***

ص : 26 | الإنفاضُ : الفقرُ والنَّفادُ ، يقال : أنفضَ الرَّجلُ ؛ إذا نَفِدَ زادُهُ.

laMvJf4.png


(11)

***

ص : 26 | أجوبُ : أقطعُ ، قال الله تعالى : ﴿ وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ﴾

laMvJf4.png


(12)

***

ص : 27 | أَسبُرُ : أَخبُرُ ، ومنه قيلَ للحديدةِ التي يُقدِّرُ بها الآسي غَورَ الجروحِ : مِسْبارٌ.

laMvJf4.png


(13)

***

ص : 27 | مَجْلَبةُ الدّمع : السّببُ المُبْكي ، وأصلُ الجَلْبِ : وُرودُ المتاعِ والإبلِ وغيرها إلى البلدِ الذي يباعُ فيه ، قال الطّائي :

ما لي أرى جَلَبًا سَوْقًا ولستُ أرى

سُوقًا وما لي أرى سُوقا ولا جَلَبُ

laMvJf4.png


(14)

***

ص : 28 | الأكمامُ : جمع كِمّ ؛ وهو كلُّ ما ستر الثّمرَ ، قال تعالى : ﴿وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا ﴾ ومنه سُمّي كُمُّ القميص ؛ لستر اليدِ ، وتَكَمْكَمَ الرَّجلُ ؛ إذا انسترَ.

laMvJf4.png


(15)

***

ص : 30 | الجانحُ : المائل ، ومنه قيل للإبط : جناحٌ ؛ لميله إلى أحد الشِّقَّين ، قال الله تعالى : ﴿ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَن اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾ أي : ألنْ جانبكَ ، وكذلك جناحُ الطَّير ، ويقال : جَنَحَتِ الشَّمسُ للمغيبِ ؛ إذا مالت.

laMvJf4.png


(16)

***

ص : 31ـ 32 | الفَلُّ : الثَّلْمُ ، وقومٌ فَلٌّ : مُنهزمون ، قال الشّاعر :

وكيفَ رِدافُ الفَلّ أُمُّك عابرُ


وأصلُ الفَلّ كلّهِ : تبايُنُ الأجزاءِ المُتَّصلةِ بعضِها من بعض.

laMvJf4.png


(17)

***

ص : 33 | الانصبابُ : المَيلُ إلى الشيءِ والإقبالُ عليه.

laMvJf4.png


(18)

***

ص : 34 | والصُّبابةُ ـ بضمّ الصاد ـ اليسيرُ الحقيرُ ، ويُقال لبقيَّةِ الماءِ اليسيرِ في الحوضِ : صُبابةٌ.

laMvJf4.png


(19)

***

ص : 35 | الرُّنُوُّ : إدامةُ النّظر ، قال الشّاعر :

إذا ما رَنَا الرَّاني إليها بِطَرْفهِ

غُرُوبَ ثنايَاهَا أهلَّ وأَظْلمَا



laMvJf4.png


(20)

***

ص : 36 | السَّجْلُ : الدّلو العظيمةُ ، وهو ها هنا مُسْتعارٌ كنايةً عن العطاءِ الوافرِ ،
وقولهم : فلانٌ يساجلُ فلانًا ؛ إذا عارضَهُ بفعلِهِ ، أصلُهُ من السَّجْلِ التي هي دَلْوٌ كان الرَّجلُ منهم
إذا أرادَ أن يمتحنَ قوَّتَهُ ، أرسلَها البئرَ فملأها ، ثمَّ جَذَبَها إلى رأسِها ،
فإذا فعلَ الرّجلانِ ذلك ، قيلَ : قد تساجلا ، ومنه قوله :

مَنْ يُساجِلْنِي يُساجلْ ماجِدًا

يملأُ الدَّلْوَ إلى عَقْدِ الكَرَبْ


***



اختيار : حسين بن رشود العفنان

مدرس اللغة العربية

::


laMvJf4.png


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من لُغويات ابن عنتر الحليّ l لُغتي هويّتي


تمّ بحمد الله تعالى.


13130031_1755832644692846_1942459848_n.jpg


WC6auW9.png

المصدر/

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
بارك الله فيكى وجزاكى خيرا وشكرا لكى
 
توقيع : aelshemy
بارك الله فيك
 
شكراً جزيلاً
بارك الله فيك
 
توقيع : أسيرالشوق
بارك الله في علمك وفي عملك
شكرًا لك
 
عودة
أعلى