• بادئ الموضوع بادئ الموضوع مهباج1
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • المشاهدات 1,296

مهباج1

زيزوومى مبدع
إنضم
31 مارس 2009
المشاركات
1,338
مستوى التفاعل
11
النقاط
630
غير متصل
كيف يختطف ابليس قلوب بني آدم ؟
عَنْ الإمام جعفر بن محمد الصادق ( رضي الله عنه ) أنهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و سلم ) : " بَيْنَمَا مُوسَى ( عليه السَّلام ) جَالِساً إِذْ أَقْبَلَ إِبْلِيسُ وَ عَلَيْهِ بُرْنُسٌ
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
ذُو أَلْوَانٍ .

فَلَمَّا دَنَا مِنْ مُوسَى ( عليه السَّلام ) خَلَعَ الْبُرْنُسَ ، وَ قَامَ إِلَى مُوسَى فَسَلَّمَ عَلَيْهِ .
فَقَالَ لَهُ مُوسَى : مَنْ أَنْتَ ؟
فَقَالَ : أَنَا إِبْلِيسُ ؟
قَالَ : أَنْتَ ! فَلَا قَرَّبَ اللَّهُ دَارَكَ .
قَالَ : إِنِّي إِنَّمَا جِئْتُ لِأُسَلِّمَ عَلَيْكَ لِمَكَانِكَ مِنَ اللَّهِ .
قَالَ : فَقَالَ لَهُ مُوسَى ( عليه السَّلام ) : فَمَا هَذَا الْبُرْنُسُ ؟
قَالَ : بِهِ أَخْتَطِفُ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ .
فَقَالَ مُوسَى : فَأَخْبِرْنِي بِالذَّنْبِ الَّذِي إِذَا أَذْنَبَهُ ابْنُ آدَمَ اسْتَحْوَذْتَ عَلَيْهِ ؟
قَالَ : إِذَا أَعْجَبَتْهُ نَفْسُهُ ، وَ اسْتَكْثَرَ عَمَلَهُ ، وَ صَغُرَ فِي عَيْنِهِ ذَنْبُهُ .

وَ قَالَ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لِدَاوُدَ ( عليه السَّلام ) : يَا دَاوُدُ بَشِّرِ الْمُذْنِبِينَ ، وَ أَنْذِرِ الصِّدِّيقِينَ .
قَالَ : كَيْفَ أُبَشِّرُ الْمُذْنِبِينَ وَ أُنْذِرُ الصِّدِّيقِينَ ؟
قَالَ : يَا دَاوُدُ ، بَشِّرِ الْمُذْنِبِينَ أَنِّي أَقْبَلُ التَّوْبَةَ وَ أَعْفُو عَنِ الذَّنْبِ ، وَ أَنْذِرِ الصِّدِّيقِينَ أَلَّا يُعْجَبُوا بِأَعْمَالِهِمْ ، فَإِنَّهُ لَيْسَ عَبْدٌ أَنْصِبُهُ لِلْحِسَابِ إِلَّا هَلَكَ "
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.

************
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
البُرْنُس ـ بالضم كبُرْسُن ـ : قلنسوة طويلة كان العُبَّاد يلبسونها في صدر الإسلام ، من البِرس ـ بكسر ألباء ـ ، و هو القطن ، و النون زائدة ، و قيل إنه غير عربي ، ( مجمع البحرين : 4 / 52 ، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي )

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
الكافي : 2 / 314 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني



دعوة
وانا اوجه دعوة لكافة الاعضاء والمطلعين علي الموضوع ان يشاركونا البحث عن الحديث او عن اصل له سواء في المعنى او اللفظ وبالتاكيد اخي فرحان ان هذا وجه مهم من اوجه المناقشات واثراء البحث وانا ساثبت هذه الدعوة في اصل الموضوع والفضل يرجع لمشاركتك الكريمة
 

توقيع : مهباج1
السلام عليكم

الله يجزاك خير
 
توقيع : ابو الحـسن
توقيع : مهباج1
جزاك الله كل خير
 
توقيع : aelshemy
بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسانتك
 
توقيع : يحيى اغا
جزاك الله كل الخير

بس لوسمحت .. ما درجة صحة هذا الحديث ..
 
جزاك الله كل خير
 
توقيع : عاشق العرب
جزاك الله كل الخير



بس لوسمحت .. ما درجة صحة هذا الحديث ..




الحديث مذكور في الكتب المدرجة بالموضوع اخي فرحان ..بامكانك الرجوع اليها للاطلاع علي التفاصيل ..ولكن من المعلوم ان العلماء حين ينظرون الي الحديث يلاحظون مسئلتين مهمتين
الاولي المتن والثانية السند ...اما الاولي فتعني بموضوع الحديث هل هو سليم المعني ام به ما يخالف الدين ويتنافر مع اصوله وروحه... اما الثانية فهي علم كبير يهتم برواة الحديث ودرجة الثقة بهم.....الخ.. وانت تلاحظ اخي فرحان ان متن الحديث المذكور يحمل معاني طيبة تنسجم مع تعاليم ديننا
وعلي حد علمي ان ذكر الحديث علي اختلاف درجته (عدا الحديث الموضوع) من باب الاستئناس بمعانيه وتاصيل معاني طيبة فلا ضير في ذلك ..والله اعلم راجيا منك الرجوع الي مصدر الحديث المذكور وافادتنا بارك الله فيك..... ونورت الموضوع اخي​

جزاك الله كل خير



شكرا لمرورك اجميل​
 
توقيع : مهباج1
شكرا لاهتمامك مهباج 1

ولكن هل تعلم أن مصدر هذا الحديث كتاب ( الكافي ) وهو كتاب ( شيعي ) ومؤلفه ( شيعي ) بل من أبرز شيوخ الشيعة
وإذا تريد المزيد ازيدك ؟؟
فإن كان ذلك سهواً فأرجو التثبت مرة أخرى !!
وأنت تعلم أن هذا الركن على مذهب أهل السنة والجماعة ,,
 
شكرا لاهتمامك مهباج 1



ولكن هل تعلم أن مصدر هذا الحديث كتاب ( الكافي ) وهو كتاب ( شيعي ) ومؤلفه ( شيعي ) بل من أبرز شيوخ الشيعة
وإذا تريد المزيد ازيدك ؟؟
فإن كان ذلك سهواً فأرجو التثبت مرة أخرى !!

وأنت تعلم أن هذا الركن على مذهب أهل السنة والجماعة ,,



اخي فرحان السلام عليكم ورحمة الله
لتعلم اخي بانني لا اظن في مداخلاتك الا الخير ..وانا اشكرك جزيل الشكر عليها وادعوا الله ان يكون الهدف منها (علم ينتفع به) وانا اخي لا ادعي العلم وانما اطلبه اينما كان
ووالله اخي الحبيب انني ممتن لك لانك دفعتني للبحث مرات ومرات للرد علي سؤالك كمجتهد اخي وليس كعالم ... اسال الله ان يكتب لي ولك الاجر وخلاصة اجتهادي كانت كالتالي​

اولا / من المعلوم ان العلماء حين ينظرون الي الحديث يلاحظون مسئلتين مهمتين
الاولي المتن والثانية السند ...اما الاولي فتعني بموضوع الحديث هل هو سليم المعني ام به ما يخالف الدين ويتنافر مع اصوله وروحه... اما الثانية فهي علم كبير يهتم برواة الحديث ودرجة الثقة بهم.....الخ.. وانت تلاحظ اخي فرحان ان متن الحديث المذكور يحمل معاني طيبة تنسجم مع تعاليم ديننا
وعلي حد علمي ان ذكر الحديث علي اختلاف درجته (عدا الحديث الموضوع) من باب الاستئناس بمعانيه وتاصيل معاني طيبة فلا ضير في ذلك ..والله اعلم​

ثانيا/ انا يا اخي مسلم علي مذهب اهل السنة والجماعة بارك الله فيك​

ثالثا / قولك بان مصدر الحديث هو كتاب شيعي لمؤلف شيعي ..انا لم اعلم بان الاحاديث او الايات القرانية المذكورة في كتب الشيعة حكرا عليهم ولا يجوز لنا ان ناخذ اونرد منها ....وان لديك يا اخي ما يصحح لي قولي فبالله عليك لا تبخل بتصويبي​

رابعا / عندما كنت اتصفح بعض المواقع وجدت هذا الحديث واعجبتني معانيه .... ولم اغفل اخي عن البحث عن راوي الحديث لان اسمه الإمام( جعفر بن محمد الصادق) فتوقعت ان يكون من ائئمة الشيعة فبحثت ووجدت التالي

نظرة أهل السنة والجماعة لفقه وروايات الإمام جعفر الصادق

يرى أهل السنة والجماعة أن جعفر الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة ، وأنه ثقة مأمون ولا حاجة في نقل أقوال ائمة الحديث فيه فهي طافحة في الثناء عليه والمدح فيه ، ولكنه كغيره من الأئمة يأخذ منه ويرد ولا معصوم عند أهل السنة والجماعة إلا الرسول ـ صلى الله عليه و آله سلم ـ​

المكانة العلمية للإمام جعفر الصادق

تميز عصر الإمام الصادق بأنه عصر النمو والتفاعل العلمي والحضاري بين الثقافة والتفكير الإسلامي من جهة, وبين ثقافات الشعوب ومعارف الأمم وعقائدها من جهة أخرى. ففي عصره نمت الترجمة, ونقلت كثير من العلوم والمعارف والفلسفات من لغات أجنبية إلى اللغة العربية, وبدأ المسلمون يستقبلون هذه العلوم والمعارف وينقحّونها أو يضيفون إليها, ويعمقون أصولها, ويوسعون دائرتها. فنشأت في المجتمع الإسلامي حركة علمية و فكرية نشطة.
وسط هذه الأجواء والتيارات والمذاهب والنشاط العلمي والثقافي, عاش الإمام الصادق ومارس مهماته ومسؤولياته العلمية والعقائدية كإمام وأستاذ, وعالم فذّ لا يدانيه أحد من العلماء, ولا ينافسه أستاذ أو صاحب معرفة, فقد كان قمة شامخة ومجدا فريدا فجّر ينابيع المعرفة, وأفاض العلوم والمعارف على علماء عصره وأساتذة زمانه فكانت أساسا وقاعدة علمية وعقائدية متينة ثبت عليها البناء الإسلامي, و اتسعت من حولها آفاقه ومداراته. وقد اشتهر الإمام الصادق بغزارة العلوم ولا سيما في الطب والكيمياء وخلف آثارا عجيبة من ذلك (طب الصادق) و(أماليه). هذا بالإضافة إلى علم الكلام والفقه والحديث و قد روى جابر بن حيان الكيمياوي العربي الشهير الشيء الكثير من الآراء الكيمياوية في مؤلفاته عن الإمام جعفر الصادق .
و في (حليه الأولياء) لأبي نعيم بعد ما جاء بأسماء أعلام الإسلام روايتهم عنه قال, واخرج عنه مسلم في صحيحه محتجا بحديثه, وكان مالك بن انس إذا حدث عنه قال "حدثني الثقة بعينه" و"ما رأت عين, و لا سمعت أذن, ولا خطر على قلب بشر, أفضل من جعفر الصادق, فضلاً وعلماً وعبادةً وورعاً".​

مناظرات جعفر الصادق الدينية و العلمية

لقد كان للإمام جعفرالصادق كثير من المناظرات مع العلماء و غيرهم في الدين و العلوم الإنسانية المختلفة، و قد اتبع الإمام الصادق منهجاً منطقيا تسلسليا في المناظرة و النقاش و هو أسلوب علمي يبرز مكانته العلمية و قدرته على استحضار كافة جوانب الموضوع و حضور البديهة في الرد ,ويمكننا الاشارة إلى لمحة سريعة إلى عناوين بعض المناظرات التي حدثت مع الامام جعفر بن محمد الصادق حيث انه من الطبيعي ان يتعرض شخص بهذا المستوى الكبير من الفهم والعلم والمكانة لاسئلة المستفسرين وانكار الملحدين ومكابرة كثير من الفئات المتاثرة بالعلوم المستقدمة من هنا وهناكومن تلك المناظرات: 1ـ مناظرة الامام الصادق مع الملحدين 2ـ مناظرة الامام الصادق مع ابي حنيفة في القياس 3ـ مناظرة الامام الصادق مع رؤساء المعتزلة 4ـ مناظرة الامام الصادق مع طبيب هندي 5ـ مناظرة الامام الصادق مع عبدالله بن الفضل الهاشمي 6ـ مناظرةالإمام جعفر الصادق (ع) مع الزنادقة، الملاحدة، المشككين بقدرة الله تعالى، 7ـ مناظرة الامام الصادق مع ابن ابي العوجاء 8ـ مناظرة الامام الصادق مع ابي حنيفة في حكم التوسل بالنبي(ص) 9ـ مناظرة الامام الصادق في الحكمة من الغيبة. وغيرها الكثير من المناظرات المهمة والمفيدة جدا​

أصحابه وتلاميذه

  • أحمد بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب الهاشمي المدني اسند عنه.
  • أحمد بن بشير أبو بكر العمري الكوفي.​
  • أحمد بن بشر بن عمار الصيرفي.​
  • أحمد بن عبد العزيز الكوفي أبو شبل.​
  • أحمد بن مبشر الطائي الكوفي.​
  • أحمد بن ثابت الحنفي الكوفي ويقال الهمداني.​
  • أحمد ن جابر الكوفي أخو زيد القتات.​
  • أحمد بن عبيد الأزدي الكوفي مولى.​
  • أحمد بن معاذ الجعفي الكوفي.​
  • أحمد بن سليم القبي الكوفي.​
  • جابر بن حيان.​
  • أبو حنيفه النعمان​
رواة الحديث عن الإمام جعفر الصادق في كتب أهل السنة

  • (ميزان الاعتدال - الذهبي ج 1 ص 414):
    • وقال مصعب ، عن الدراوردى قال : لم يرو مالك عن جعفر حتى ظهر أمر بنى العباس.​
    • قال مصعب ابن عبدالله : كان مالك لا يروى عن جعفر حتى يضمه إلى أحد.​
    • وروى عباس عن يحيى قال : جعفر ثقة مأمون .​
    • و قال أبو حاتم : ثقة لا يسأل عن مثله .​
  • (تهذيب الكمال - المزي ج 5 ص 76):​
    • وقال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن علي ابن المديني : سئل يحيى بن سعيد عن جعفر بن محمد فقال : في نفسي منه شيء، قلت : فمجالد ؟ قال : مجالد أحب إلي منه .​
وقال أحمد بن سلمة النسيابوري ، عن إسحاق بن راهويه ، قلت للشافعي : كيف جعفر بن محمد عندك ؟ فقال : ثقة في مناظرة جرت بينهما .​
    • وقال أبو العباس بن عقدة : حدثنا جعفر بن محمد بن هشام قال : حدثنا محمد بن حفص بن راشد ، قال : حدثنا أبي ، عن عمرو بن أبي المقدام ، قال : كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين .​
    • وقال أيضا : حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن قتيبة ، قال : حدثنا محمد بن حماد بن زيد الحارثي ، قال : حدثنا عمرو بن ثابت ، قال : رأيت جعفر بن محمد واقفا عند الجمرة العظمى ، وهو يقول : سلوني ، سلوني .​
    • وقال أيضا : حدثنا جعفر بن محمد بن حسين بن حازم ، قال : حدثني إبراهيم بن محمد الرماني، أبو نجيح قال : سمعت حسن بن زياد يقول : سمعت أبا حنيفة وسئل : من أفقه من رأيت ؟ فقال : ما رأيت أحدا أفقه من جعفر بن محمد ، لما أقدمه المنصور الحيرة ، بعث إلي فقال : يا أبا حنيفة ، إن الناس قد فتنوا بجعفر ابن محمد فهيئ له من مسائلك الصعاب ، قال : فهيأت له أربعين مسألة ، ثم بعث إلي أبو جعفر فأتيته بالحيرة ، فدخلت عليه وجعفر جالس عن يمينه ، فلما بصرت بهما دخلني لجعفر من الهيبة ما لم يدخل لأبي جعفر ، فسلمت ، وأذن لي ، فجلست ، ثم التفت إلى جعفر ، فقال : يا أبا عبد الله تعرف هذا ؟ قال : نعم ، هذا أبو حنيفة ، ثم أتبعها : قد أتانا ، ثم قال : يا أبا حنيفة ؟ هات من مسائلك ، نسأل أبا عبد الله ، وابتدأت أسأله ، وكان يقول في المسألة : أنتم تقولون فيها كذا وكذا ، وأهل المدينة يقولون كذا وكذا ، ونحن نقول كذا وكذا ، فربما تابعنا وربما تابع أهل المدينة ، وربما خالفنا جميعا حتى أتيت على أربعين مسألة ما أخرم منها مسألة ، ثم قال أبو حنيفة : أليس قد روينا أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس ؟.​
  • ومن الأسماء التي روت عنه:​
  1. أبان بن تغلب.​
  2. إسماعيل بن جعفر كما في الترمذي والنسائي.​
  3. حاتم بن إسماعيل في الصحاح عدى البخاري.​
  4. الحسن بن صالح بن حي.​
  5. الحسن بن عياش في مسلم والنسائي.​
  6. حفص بن غياث في مسلم وأبي داود وابن ماجة.​
  7. زهير بن محمد التميمي في ابن ماجة.​
  8. زيد بن سعيد الأنماطي في الترمذي.​
  9. سعيد بن سفيان الأسلمي في ابن ماجة.​
  10. سفيان الثوري في الصحاح عدى البخارى.​
  11. سفيان بن عيينة في الترمذي والنسائي وابن ماجة.​
  12. سليمان بن بلال في مسلم وأبي داود.​
  13. شعبة بن الحجاج.​
  14. أبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل.​
  15. عبدالله بن ميمون القدّاح في الترمذي.​
  16. عبدالعزيز بن عمران الزهري في الترمذي.​
  17. عبدالعزيز بن محمد الدراوردي في الأدب المفرد، ومسلم والترمذي وابن ماجة.​
  18. عبدالملك بن عبدالعزيز بن جريح، المجمع على وثاقته عندهم، روى له مسلم والنسائي .​
  19. عبدالوهاب بن عبدالحميد الثقفي في مسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة.​
  20. عثمان بن فرقد العطّار في الترمذي.​
  21. الإمام مالك في مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة.​
  22. محمد بن اسحاق بن يسار.​
  23. محمد بن ثابت البناني في الترمذي.​
  24. محمد بن ميمون الزعفراني في أبي داود.​
  25. مسلم بن خالد الزنجي.​
  26. معاوية بن عمار الدهني في مسند أحمد وأفعال العباد.​
  27. موسى بن عمير القرشي.​
  28. أبو حنيفة النعمان بن ثابت.​
  29. هيب بن خالد في الأدب المفرد ومسلم.​
  30. يحيى بن سعيد الأنصاري في مسلم والنسائي.​
  31. يحيى بن سعيد القطان في أبي داود والنسائي.​
  32. يزيد بن عبدالله بن الهاد في النسائي.​
للاطلاع اكثر :
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


اللهم علمنا ما جهلنا
وان كان لديك المزيد فزدني بارك الله فيك
 
توقيع : مهباج1
جزاك الله كل الخير

لقد بحثت عن هذا الحديث ولم أجد له أي وجود أبدا في كتب السنة !!
فمن حيث المتن فهو مكذوب ( موضوع )

ومن حيث السند
فأنت يا أخي ذهبت بعيدا .. وتكلمت كثيرا عن راوي الحديث ( جعفر الصادق )
وجعفر الصادق رضي الله عنه معروف بفضله وسنيته وقدره !!
ولكن هل روى هذا الحديث عن جعفر الصادق أحدا من علماء السنة والجماعة ؟؟

فمحل النزاع هو في الكتاب الذي نقلت منه ( الكافي ) , ومؤلفه ( ابي جعفر محمد بن يعقوب )
وللعلم فهذا الكتاب ليس من كتب الحديث التي يرجع إليها ,,,

وكلامك عن أحاديث الشيعة انها ليست حكرا عليهم .. صحيح ...
ولكن لا بد ان يكون موجودا عند أهل السنة ..
أما اذا لم يوجد عندهم ولا في كتبهم فلا يؤخذ أبدا حتى لو كان للعبرة ,,

لكن يقولون قال الله أو قال الرسول صلى الله عليه وسلم وهو لم يقل ..
فهذا كذب فادح ولا يجوز الأخذ به لا من بعيد ولا من قريب ..

فأي إمام من أئمة الشيعة وهو بريء منهم مثل علي بن ابي طالب رضي الله عنه لا نرد روايته ..
ولكن كيف وصلت هذه الرواية وهل هي صحيحة أم مكذوبة ؟؟ ومن هو الراوي ؟؟

والسؤال الذي أطرحة .. لماذا ذكرت المرجع وهو كتاب شيعي ؟؟
ولماذا رجعت إلى هذا الكتاب وأنت سني ؟؟
هل انتهت كتب الأحاديث الصحيحة حتى نرجع الى احاديث موضوعة ؟؟؟
هل انتهت كتب السنة حتى لا يبقى لنا أمل إلا في كتب الشيعة ؟؟

وأشكرك على اهتمامك بردودي ...
 
والسؤال الذي أطرحة .. لماذا ذكرت المرجع وهو كتاب شيعي ؟؟
ولماذا رجعت إلى هذا الكتاب وأنت سني ؟؟
هل انتهت كتب الأحاديث الصحيحة حتى نرجع الى احاديث موضوعة ؟؟؟
هل انتهت كتب السنة حتى لا يبقى لنا أمل إلا في كتب الشيعة ؟؟


وأشكرك على اهتمامك بردودي ...
[/quote]​


السلام عليكم اخي فرحان
اما بالنسبة للاجابة علي سؤالك ..كنت قد شاركت في موضوع سابق بعنوان (أسباب إقتران الشيطان بالإنسان) فشارك في الرد علي الموضوع احد الاخوة الرائعين والذي احبه في الله وسالني السؤال التالي: لكن لماذا يطلق عليه شيطان ؟؟
فاجتهدت وبحثت عن الاجابة فوجدتها وافية وكاملة في احد المواقع ورددت علي اخي المشارك فرد علي كالتالي:جزاك الله كل الخير على الإيضاح والتوضيح ,,,وهذا دليل على اهتمامك وإلمامك بالموضوع
اثناء هذه العملية وجدت موضوع الحديث الذي نتناقش فيه الان واعجبتني معاني الحديث ..تاكدت من ان الراوي المذكور ثقة وقررت المشاركة بالموضوع..فقط


اعلم يا اخي انه لا يصح الا الصحيح ..وطالما انك قد تاكدت بان الحديث موضوع ( انا لا ااكد ولا انفي ) فهو مردود علي من ذكره ان ثبت ذلك..


وانا اوجه دعوة لكافة الاعضاء والمطلعين علي الموضوع ان يشاركونا البحث عن الحديث او عن اصل له سواء في المعنى او اللفظ وبالتاكيد اخي فرحان ان هذا وجه مهم من اوجه المناقشات واثراء البحث وانا ساثبت هذه الدعوة في اصل الموضوع والفضل يرجع لمشاركتك الكريمة



شكرا جزيلا لاهتمامك ومتابعتك ..وبارك الله فيك وكثر من امثالك​
 
توقيع : مهباج1
عودة
أعلى