ishaaaak18
زيزوومى مميز
- إنضم
- 12 يوليو 2008
- المشاركات
- 580
- مستوى التفاعل
- 18
- النقاط
- 530
- الإقامة
- بلاد الله
- الموقع الالكتروني
- forum.zyzoom.net
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي


مقتطفات من كُتب شيخ الإسلام وتلميذه
(ومحمد صلى الله عليه وسلم هو الداعي إلى ماتفعله أمته من الخيرات،فمايفعلونه:له فيه من الأجر مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئا،وليس كذلك الأبوان فإنه ليس كل مايفعله الولد يكون للوالد مثل أجره،وإنما ينتفع الوالد بدعاء الولد ونحوه ممايعود نفعه إلى الأب كماقال في الحديث الصحيح(أو ولد صالح يدعو له ).(ابن تيمية-التوسل والوسيلة71)
(وسمعت شيخ الإسلام بن تيمية قدس الله روحه يقول :كيف يطلب الدليل على من هو دليل على كل شيء ؟وكان كثيرا ما يتمثل بهذا البيت :
وليس يصح في الأذهان شيء * إذا احتاج النهار إلى دليل
ومعلوم أن وجود الرب تعالى أظهر للعقول والفطر من وجود النهار، ومن لم ير ذلك في عقله وفطرته فليتهمها.
(ابن القيم-مدارج السالكين60/1)
(لم يحفظ عنه () أنه توكأ على سيف،وكثير من الجهلة يظن أنه كان يمسك السيف على المنبر إشارة إلى أن الدين إنما قام بالسيف،وهذا جهل قبيح من وجهين أحدهما : أن المحفوظ أنه صلى الله عليه وسلم توكأ على العصا وعلى القوس،الثاني:أن الدين إنما قام بالوحي.
(ابن القيم-زادالمعاد179/1)
(كفى بك عزّا أنك له عبد ، وكفى بك فخرا أنه لك رب.
(ابن القيم-الفوائد35)
(فالعبد لا بد له من رزق ، وهو محتاج إلى ذلك ، فإذا طلب رزقه من الله صار عبدا لله فقيرا إليه،
وإذا طلبه من مخلوق صار عبدا لذلك المخلوق فقيرا إليه،
ولهذا كانت مسألة المخلوق محرمة في الأصل وإنما أبيحت لضرورة.
(ابن تيمية-العبودية65)
(فالعبد إذا أعرض عن الله واشتغل بالمعاصي ضاعت عليه أيام حياته الحقيقية التي يجد غب إضاعتها يوم يقول: ياليتني قدمت لحياتي.
(ابن القيم-الجواب الكافي62)
(سمعت شيخ الإسلام يقول: كما أن خير الناس الأنبياء فشر الناس من تشبه بهم من الكذابين وأدعي أنه منهم وليس منهم ، فخير الناس بعدهم العلماء والشهداء والصديقون والمخلصون ، فشر الناس من تشبه بهم يوهم أنه منهم وليس منهم.
(ابن القيم-الجواب الكافي20)
(دخل في معنى قوله "خيركم من تعلم القرآن وعلمه "تعليم حروفه ومعانيه جميعا ، بل تعلم معانيه هو المقصود الأول بتعليم حروفه ، وذلك هو الذي يزيد الإيمان ،كما قال جندب بن عبد الله وعبد الله بن عمر وغيرهما : تعلمنا الإيمان ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيمانا ، وأنتم تتعلمون القرآن ثم تتعلمون الإيمان .
(ابن تيمية-دقائق التفسير76)
(الرافضة: أصل بدعتهم مبنية على الكذب على رسول الله ،وتكذيب الأحاديث الصحيحة ، ولهذا لا يوجد في فرق الأمة من الكذب أكثر مما يوجد فيهم.
(ابن تيمية-الفتاوى31/13)
(الأفضل في وقت قراءة القرآن :جمعية القلب والهمة على تدبره وتفهمه حتى كأن الله تعالى يخاطبك به ،فتجمع قلبك على فهمه وتدبره والعزم على تنفيذ أوامره =أعظم من جمعية قلب من جاءه كتاب من السلطان على ذلك.
(ابن القيم-مدارج السالكين88/1)
وأسأل الله أن يبارك لكم في أعمركم ( أيامكم ) ويفرج كروبكم "" ويجعلكم من سعداء الدارين
أميــــــــــــن
(ومحمد صلى الله عليه وسلم هو الداعي إلى ماتفعله أمته من الخيرات،فمايفعلونه:له فيه من الأجر مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئا،وليس كذلك الأبوان فإنه ليس كل مايفعله الولد يكون للوالد مثل أجره،وإنما ينتفع الوالد بدعاء الولد ونحوه ممايعود نفعه إلى الأب كماقال في الحديث الصحيح(أو ولد صالح يدعو له ).(ابن تيمية-التوسل والوسيلة71)
(وسمعت شيخ الإسلام بن تيمية قدس الله روحه يقول :كيف يطلب الدليل على من هو دليل على كل شيء ؟وكان كثيرا ما يتمثل بهذا البيت :
وليس يصح في الأذهان شيء * إذا احتاج النهار إلى دليل
ومعلوم أن وجود الرب تعالى أظهر للعقول والفطر من وجود النهار، ومن لم ير ذلك في عقله وفطرته فليتهمها.
(ابن القيم-مدارج السالكين60/1)
(لم يحفظ عنه () أنه توكأ على سيف،وكثير من الجهلة يظن أنه كان يمسك السيف على المنبر إشارة إلى أن الدين إنما قام بالسيف،وهذا جهل قبيح من وجهين أحدهما : أن المحفوظ أنه صلى الله عليه وسلم توكأ على العصا وعلى القوس،الثاني:أن الدين إنما قام بالوحي.
(ابن القيم-زادالمعاد179/1)
(كفى بك عزّا أنك له عبد ، وكفى بك فخرا أنه لك رب.
(ابن القيم-الفوائد35)
(فالعبد لا بد له من رزق ، وهو محتاج إلى ذلك ، فإذا طلب رزقه من الله صار عبدا لله فقيرا إليه،
وإذا طلبه من مخلوق صار عبدا لذلك المخلوق فقيرا إليه،
ولهذا كانت مسألة المخلوق محرمة في الأصل وإنما أبيحت لضرورة.
(ابن تيمية-العبودية65)
(فالعبد إذا أعرض عن الله واشتغل بالمعاصي ضاعت عليه أيام حياته الحقيقية التي يجد غب إضاعتها يوم يقول: ياليتني قدمت لحياتي.
(ابن القيم-الجواب الكافي62)
(سمعت شيخ الإسلام يقول: كما أن خير الناس الأنبياء فشر الناس من تشبه بهم من الكذابين وأدعي أنه منهم وليس منهم ، فخير الناس بعدهم العلماء والشهداء والصديقون والمخلصون ، فشر الناس من تشبه بهم يوهم أنه منهم وليس منهم.
(ابن القيم-الجواب الكافي20)
(دخل في معنى قوله "خيركم من تعلم القرآن وعلمه "تعليم حروفه ومعانيه جميعا ، بل تعلم معانيه هو المقصود الأول بتعليم حروفه ، وذلك هو الذي يزيد الإيمان ،كما قال جندب بن عبد الله وعبد الله بن عمر وغيرهما : تعلمنا الإيمان ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيمانا ، وأنتم تتعلمون القرآن ثم تتعلمون الإيمان .
(ابن تيمية-دقائق التفسير76)
(الرافضة: أصل بدعتهم مبنية على الكذب على رسول الله ،وتكذيب الأحاديث الصحيحة ، ولهذا لا يوجد في فرق الأمة من الكذب أكثر مما يوجد فيهم.
(ابن تيمية-الفتاوى31/13)
(الأفضل في وقت قراءة القرآن :جمعية القلب والهمة على تدبره وتفهمه حتى كأن الله تعالى يخاطبك به ،فتجمع قلبك على فهمه وتدبره والعزم على تنفيذ أوامره =أعظم من جمعية قلب من جاءه كتاب من السلطان على ذلك.
(ابن القيم-مدارج السالكين88/1)
وأسأل الله أن يبارك لكم في أعمركم ( أيامكم ) ويفرج كروبكم "" ويجعلكم من سعداء الدارين
أميــــــــــــن
