احمد خطاب
زيزوومى مميز
- إنضم
- 10 يوليو 2008
- المشاركات
- 528
- مستوى التفاعل
- 7
- النقاط
- 520
- الإقامة
- منتدى زيزوووم
- الموقع الالكتروني
- www.rwa2an.net
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بسم الله الرحمن الرحيم

خطوات التنفيذ
الخطوة الأولى
افتح الصورة التي ترغب بتطبيق الدرس عليها ..
عن طريق:
File >> Open
File >> Open
وقد اخترت هذه الصورة ..

الخطوة الثانية
اتجه إلى قائمة Image وطبق الأمر التالي ..
اتجه إلى قائمة Image وطبق الأمر التالي ..
Image >> Canvas Size

ستظهر لك هذه النافذة .. وبالإعدادات المبينة في الصورة ..

هل لاحظت الصورة التي في الأعلى ؟؟
عند الرقم 1 .. اضغط على السهم الأزرق الصغير .. ستنسدل أمامك قائمة اخترمنها Pixels .. ستلاحظ أن الرقم الذي على يسار كلمة Width قد تغير لـ 300
افعل نفس الشيء عند رقم 2 .. اضغط على السهم الأزرق واختر كلمة Pixels ستلاحظ تغير الرقم الذي بجانب Height لـ 225 .. عليك أن تضاعف الرقم السابق .. 225 + 225 = 450 .. أنقص من الناتج 10 بيكسل .. أي 450 - 10 = 440
امسح الرقم السابق (225) وأدخل بدله الرقم 440 ..
عند الرقم 1 .. اضغط على السهم الأزرق الصغير .. ستنسدل أمامك قائمة اخترمنها Pixels .. ستلاحظ أن الرقم الذي على يسار كلمة Width قد تغير لـ 300
افعل نفس الشيء عند رقم 2 .. اضغط على السهم الأزرق واختر كلمة Pixels ستلاحظ تغير الرقم الذي بجانب Height لـ 225 .. عليك أن تضاعف الرقم السابق .. 225 + 225 = 450 .. أنقص من الناتج 10 بيكسل .. أي 450 - 10 = 440
امسح الرقم السابق (225) وأدخل بدله الرقم 440 ..
لماذا نقصت 10 بيكسل؟؟ ما الهدف؟!!

الهدف من ذلك .. هو أن الفلتر الذي سنستخدمه لإحداث التأثير سيعطينا حواف بيضاء في الأعلى قد يشوه شكل الانعكاس .. ولتجنب هذه المشكلة أنقصنا 10 بيكسل لإخفاء هذه الحواف .. لكن إذا لم ترغب في إنقاص الـ 10 بيكسل فلا بأس .. لأن هذه الحواف ستحتل مساحة بسيطة من شكل الانعكاس .. قد لا يزعجك ذلك!
الهدف من ذلك .. هو أن الفلتر الذي سنستخدمه لإحداث التأثير سيعطينا حواف بيضاء في الأعلى قد يشوه شكل الانعكاس .. ولتجنب هذه المشكلة أنقصنا 10 بيكسل لإخفاء هذه الحواف .. لكن إذا لم ترغب في إنقاص الـ 10 بيكسل فلا بأس .. لأن هذه الحواف ستحتل مساحة بسيطة من شكل الانعكاس .. قد لا يزعجك ذلك!
عند الرقم 3 .. بواسطة الفأرة ـ الماوس ـ اضغط على المربع الذي تم تحديده بالأحمر .. ستلاحطة انتقال المربع للمربع الذي قمت بتحديده ..
عند الرقم 3 .. بواسطة الفأرة ـ الماوس ـ اضغط على المربع الذي تم تحديده بالأحمر .. ستلاحطة انتقال المربع للمربع الذي قمت بتحديده ..
ما معنى هذه الحركة التي قمت بها ؟؟
من الجيد أن تسأل .. فكلما تعرفت على كيفية عمل هذه الأشياء .. أسرعت في تعلمها واستطعت أن تتعامل معها وحدك ..
ما فعلناه للتو .. هو ترك القيمة التي عند الرقم 1 ـ وهي التي تمثل العرض ـ كما هي ..
وزدنا القيمة التي عند الرقم 2 ـ وتمثل الطول ـ .. أي أننا ضاعفنا طول مساحة العمل ..
لكن هذه المساحة الإضافية .. أين تريدها؟؟ هذا ما ستحدده في الأمر الموجود عند الرقم 3 ..
حيث أن المربع الأبيض في الشكل الموجود عند الرقم 3 يمثل الصورة (صورة السمكة التي نعمل عليها) .. ونحن نريد مساحة إضافية أسفل الصورة .. لذا قمنا بنقل المربع الأبيض للأعلى كي نخبر الفوتوشوب أننا نرغب بوضع الصورة في الأعلى وزيادة المساحة أسفلها ..

من الجيد أن تسأل .. فكلما تعرفت على كيفية عمل هذه الأشياء .. أسرعت في تعلمها واستطعت أن تتعامل معها وحدك ..
ما فعلناه للتو .. هو ترك القيمة التي عند الرقم 1 ـ وهي التي تمثل العرض ـ كما هي ..
وزدنا القيمة التي عند الرقم 2 ـ وتمثل الطول ـ .. أي أننا ضاعفنا طول مساحة العمل ..
لكن هذه المساحة الإضافية .. أين تريدها؟؟ هذا ما ستحدده في الأمر الموجود عند الرقم 3 ..
حيث أن المربع الأبيض في الشكل الموجود عند الرقم 3 يمثل الصورة (صورة السمكة التي نعمل عليها) .. ونحن نريد مساحة إضافية أسفل الصورة .. لذا قمنا بنقل المربع الأبيض للأعلى كي نخبر الفوتوشوب أننا نرغب بوضع الصورة في الأعلى وزيادة المساحة أسفلها ..
شاهد شكل النافذة بعد أن قمنا بالتغييرات السابقة ..
واضغط اوكي او موافق
طبعاً عليك أن تضغط على Ok
شاهد مساحة العمل بعد تطبيق هذه الخطوة

واضغط اوكي او موافق
طبعاً عليك أن تضغط على Ok
شاهد مساحة العمل بعد تطبيق هذه الخطوة

إنها خطوة سهلة .. لكننا أطلنا في شرحها قليلاً .. أرجو ألا يضايقك ذلك

الخطوة الثالثة
اتجه لبوكس الليرات .. وقم بنسخ لير السمكة ..
اتجه لبوكس الليرات .. وقم بنسخ لير السمكة ..
شاهد بوكس الليرات بعد عملية النسخ
& 
والآن اتجه لقائمة Edit واختر الأمر التالي .. br>
Edit >> Transform >> Flip Vertical
ففي مساحة العمل ستلاحظ انقلاب الصورة رأساً على عقب ..

الخطوة الرابعة/u>
ببواسطة أداة المؤشر

شاهد مساحة العمل بعد سحب الصورة للأسفل

قم بنسخ اللير المقلوب 4 مرات ..br>
ششاهد بوكس الليرات بعد عملية النسخ

الخطوة الخامسة/u>
سنبدأ باستخدام الفلتر ..
لكن أولاً .. اتجه لبوكس الليرات وتأكد من تحديد اللير الذي في الأعلى (Layer 0 Copy 5) وذلك بالضغط عليه بواسطة الزر الأيسر للفأرة ـ مرة واحدة ـ حتى يصبح لون اللير أزرق ..
ثم اتجه لقائمة Filter .. واختر الأمر التالي
Filter >> Distort >> Ocean Ripple
سستظهر لك هذه النافذة .. أدخل الإعدادات المبينة في الصورة ..
سنبدأ باستخدام الفلتر ..
لكن أولاً .. اتجه لبوكس الليرات وتأكد من تحديد اللير الذي في الأعلى (Layer 0 Copy 5) وذلك بالضغط عليه بواسطة الزر الأيسر للفأرة ـ مرة واحدة ـ حتى يصبح لون اللير أزرق ..
ثم اتجه لقائمة Filter .. واختر الأمر التالي
Filter >> Distort >> Ocean Ripple
سستظهر لك هذه النافذة .. أدخل الإعدادات المبينة في الصورة ..

و 10 .. هذا كل شي .. سهل جداً .. أليس كذلك؟br>
ههل تحب أن تكرره؟؟

جيد .. لأننا سنكرر هذه العملية مع الليرات الأربع اللاتي أسفل هذا اللير .. /p>
---
خذ اللير الذي تحته (Layer 0 Copy 4) ـ عليك أن تتجه لبوكس الليرات وتضغط عليه ـ ثم طبق نفس الفتر السابق .. وبنفس الإعدادات السابقة ..
للاختصار اضغط على Ctrl + F من لوحة المفاتيح ..
---
ثم اللير الذي تحته (Layer 0 Copy 3) .. نفس الفلتر ونفس الإعدادات السابقة ..
---
واللير الذي تحته (Layer 0 Copy 2) .. طبعاً نفس الفلتر ونفس الإعدادات ..
---
وأخيرا اللير الذي تحته (Layer 0 Copy) .. ومكانه قبل الأخير في بوكس الليرات .. نفس الفلتر ونفس الإعدادات ..
لقد طبقنا الفلتر على الليرات الخمس التي في الإعلى (وهي للصور المقلوبة) .. وتركنا اللير الأخير ..
ألق نظرة على مساحة العمل ..
هل تلاحظ الخط الفاصل بين الصورتين .. هناك بقع بيضاء متعرجة في منتصف الصورة ..
هذا ما كنت أتحدث عنه في الخطوة الثانية من الدرس .. إن قمت بإنقاص 10 بيكسل فلا تقلق .. لأننا سنخفي هذه البقع بطريقة سهلة ..
اتجه لبوكس الليرات مجدداً .. هل لاحظت اللير الذي في الأسفل (Layer 0) ؟؟
شاهد مكانه في بوكس الليرات ..
اضغط عليه بالفأرة ـ الماوس ـ واسحبه لأعلى بوكس الليرات .. بعد ذلك اترك الفأرة وستلاحظ الفرق في مساحة العمل ..
شاهد بوكس الليرات بعد أن نقلنا Layer 0 من أسفل إلى أعلى
ولاحظ الفرق في مساحة العمل
اختفت البقع البيضاء ..
جيد !
ثم انتقل الى الايمج ريدي
في الإمج ردي .. يفترض أن تجد أمامك التالي ..
اضغط على الصورة لمشاهدتا بالحجم الطبيعي
مساحة العمل .. بوكس الليرات وشريط الحريكة Animation ..
الخطوة السادسة
سنبدأ من بوكس الليرات ..
قم برفع علامة العين
من جميع الليرات ماعد أول ليرين .. وهما Layer 0 و Layer 0 copy 5
توضيح .. علامة العين هي هذه
،، ستجدها موجودة على يسار كل لير في بوكس الليرات ،، ولكي ترفعها ،، عليك أن تضغط عليها بالفأرة ــ الماوس ــ ويمكنك إعادتها بنفس الطريقة ،، والفائدة من هذه العين هي تحديد ما ترغب بظهوره في مساحة العمل ،، فبمجرد أن ترفع علامة العين من أي لير سيختفي محتوى اللير من مساحة العمل والعكس صحيح،،
ملاحظة هامة .. Layer 0 (وهو اللير الذي في الأعلى) عبارة عن اللير الأساسي الذي يمثل صورة السمكة بشكلها المعدول .. أي أنها الصورة التي في الأعلى .. لذا لن نرفع علامة العين
منها أبداً ..
شاهد الصورة التوضيحية لبوكس الليرات في الإمج ردي ..
والآن .. اتجه لشريط الحركة .. حيث سنقوم بمضاعفة البرواز .. وذلك بالضغط على المربع الصغير
الموجود أسفل شريط الحركة ..
شاهد مكان المربع الصغير الخاص بمضاعفة البراويز ..
اضغط على الصورة لمشاهدتا بالحجم الطبيعي
شاهد شريط الأنيميشن بعد مضاعفة البرواز
اضغط على الصورة لمشاهدتا بالحجم الطبيعي
اتجه مجدداً لبوكس الليرات .. وارفع علامة العين
من اللير Layer 0 copy 5 فقط .. وضعه على Layer 0 copy 4
شاهد بوكس الليرات
مرة أخرى .. اتجه لشريط الأنيميشن .. واضغط على المربع الصغير الخاص
بمضاعفة البراوزات .. ستلاحظ ظهور برواز ثالث ..
بعدها اتجه لبوكس الليرات كما فعلنا في المرتين السابقتين .. وارفع علامة العين
من اللير Layer 0 copy 4 وضغه على Layer 0 copy 3
لا بد وأنك أصبحت خبيراً بذلك!!
كرر نفس العملية .. اتجه لشريط الأنيميشن .. واضغط على المربع الصغير
لمضاعفة البرواز .. ثم ارفع علامة العين
من Layer 0 copy 3 .. وضعه على Layer 0 copy 2
---
ولآخر مرة .. ضاعف البرواز
ثم ارفع علامة العين
من Layer 0 copy 2 .. وضعه على اللير الأخير Layer 0 copy
شاهد شريط الحركة بعد الانتهاء من الخطوة السادسة ..
اضغط على الصورة لمشاهدتا بالحجم الطبيعي
انتهينا من الشرح ولا اريد منكم سوا الدعاء
خطوة إضافية
إذا أحسست بأن حركة الماء سريعة جداً في تصميمك .. يمكنك أن أتضغط على رمز التوقيت
الموجود أسفل كل برواز في شريط الأنيميشن .. كل ما عليك فعله هو الضغط عليه بالزر الأيسر من الفأرة .. ثم اختيار إحدى الأرقام التي ستظهر في القائمة الصغيرة .. وأنصح باختيار رقم 0.1 Second وهو الاختيار الثاني في القائمة .. لأن اختيار الأرقام الكبيرة سيجعل حركة الصورة بطيئة وغير واقعية ..
منقــول
للاختصار اضغط على Ctrl + F من لوحة المفاتيح ..
---
ثم اللير الذي تحته (Layer 0 Copy 3) .. نفس الفلتر ونفس الإعدادات السابقة ..
---
واللير الذي تحته (Layer 0 Copy 2) .. طبعاً نفس الفلتر ونفس الإعدادات ..
---
وأخيرا اللير الذي تحته (Layer 0 Copy) .. ومكانه قبل الأخير في بوكس الليرات .. نفس الفلتر ونفس الإعدادات ..
لقد طبقنا الفلتر على الليرات الخمس التي في الإعلى (وهي للصور المقلوبة) .. وتركنا اللير الأخير ..
ألق نظرة على مساحة العمل ..

هل تلاحظ الخط الفاصل بين الصورتين .. هناك بقع بيضاء متعرجة في منتصف الصورة ..
هذا ما كنت أتحدث عنه في الخطوة الثانية من الدرس .. إن قمت بإنقاص 10 بيكسل فلا تقلق .. لأننا سنخفي هذه البقع بطريقة سهلة ..
اتجه لبوكس الليرات مجدداً .. هل لاحظت اللير الذي في الأسفل (Layer 0) ؟؟
شاهد مكانه في بوكس الليرات ..

اضغط عليه بالفأرة ـ الماوس ـ واسحبه لأعلى بوكس الليرات .. بعد ذلك اترك الفأرة وستلاحظ الفرق في مساحة العمل ..
شاهد بوكس الليرات بعد أن نقلنا Layer 0 من أسفل إلى أعلى

ولاحظ الفرق في مساحة العمل

اختفت البقع البيضاء ..

ثم انتقل الى الايمج ريدي
في الإمج ردي .. يفترض أن تجد أمامك التالي ..


يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
مساحة العمل .. بوكس الليرات وشريط الحريكة Animation ..
الخطوة السادسة
سنبدأ من بوكس الليرات ..
قم برفع علامة العين

توضيح .. علامة العين هي هذه

ملاحظة هامة .. Layer 0 (وهو اللير الذي في الأعلى) عبارة عن اللير الأساسي الذي يمثل صورة السمكة بشكلها المعدول .. أي أنها الصورة التي في الأعلى .. لذا لن نرفع علامة العين

شاهد الصورة التوضيحية لبوكس الليرات في الإمج ردي ..

والآن .. اتجه لشريط الحركة .. حيث سنقوم بمضاعفة البرواز .. وذلك بالضغط على المربع الصغير

شاهد مكان المربع الصغير الخاص بمضاعفة البراويز ..


يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
شاهد شريط الأنيميشن بعد مضاعفة البرواز


يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
اتجه مجدداً لبوكس الليرات .. وارفع علامة العين

شاهد بوكس الليرات

مرة أخرى .. اتجه لشريط الأنيميشن .. واضغط على المربع الصغير الخاص

بعدها اتجه لبوكس الليرات كما فعلنا في المرتين السابقتين .. وارفع علامة العين


لا بد وأنك أصبحت خبيراً بذلك!!
كرر نفس العملية .. اتجه لشريط الأنيميشن .. واضغط على المربع الصغير


---
ولآخر مرة .. ضاعف البرواز


شاهد شريط الحركة بعد الانتهاء من الخطوة السادسة ..


يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
انتهينا من الشرح ولا اريد منكم سوا الدعاء
خطوة إضافية
إذا أحسست بأن حركة الماء سريعة جداً في تصميمك .. يمكنك أن أتضغط على رمز التوقيت

منقــول
