• بادئ الموضوع بادئ الموضوع SASAMAMA
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • المشاهدات 1,611

SASAMAMA

زيزوومى متألق
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
385
مستوى التفاعل
7
النقاط
470
الإقامة
في ارض الله
الموقع الالكتروني
www.zyzoom.net
غير متصل


بسم الله الرحمن الرحيم

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
right-wrong-004.jpg


بعض الناس يقولون أن الله فوق السموات ، وبعض العلماء يقولون أن الله ليس له مكان ، فما هو القول الصحيح في هذه المسألة ؟.
الحمد لله
استدلّ أهل السنة على علو الله تعالى على خلقه علواً ذاتياً بالكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة :
أولا : فأما الكتاب فقد تنوعت دلالته على علو الله ، فتارة بذكر العلو، وتارة بذكر الفوقية ، وتارة بذكر نزول الأشياء من عنده ، وتارة بذكر صعودها إليه ، وتارة بكونه في السموات...
فالعلو مثل قوله : ( وهو العلي العظيم ) البقرة/255 ، ( سبح اسم ربك الأعلى ) الأعلى/1.
والفوقية: ( وهو القاهر فوق عباده ) الأنعام/18 ، ( يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون ) النحل/50.
ونزول الأشياء منه، مثل قوله : ( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) السجدة/5 ، ( إنا نحن نزلنا الذكر ) الحجر/9 وما أشبه ذلك .
وصعود الأشياء إليه ، مثل قوله : ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) فاطر/10 ومثل قوله : ( تعرج الملائكة والروح إليه ) المعارج/4.
كونه في السماء ، مثل قوله: ( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض ) الملك /16.
ثانياً: وأما السنة فقد تواترت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله وإقراره :
فمما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم في ذكر العلو والفوقية قوله ( سبحان ربي الأعلى ) كما كان يقول في سجوده وقوله في الحديث : ( والله فوق العرش ) .
(2) وأما الفعل ، فمثل رفع أصبعه إلى السماء ، وهو يخطب الناس في أكبر جمع ، وذلك في يوم عرفه، عام حجة الوداع فقال علية الصلاة والسلام ( ألا هل بلغت؟ ) . قالوا : نعم ( ألا هل بلغت؟ ) قالوا: نعم ( ألا هل بلغت؟ ) قالوا : نعم . وكان يقول : ( اللهم ! أشهد ) ، يشير إلى السماء بأصبعه ، ثم يُشير إلى الناس . ومن ذلك رفع يديه إلى السماء في الدعاء كما ورد في عشرات الأحاديث . وهذا إثبات للعلو بالفعل .
(3) وأما التقرير، كما جاء في حديث الجارية التي قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أين الله؟ قالت : في السماء. فقال : ( من أنا؟ ) قالت : رسول الله . فقال لصاحبها : ( أعتقها، فإنها مؤمنة ) .
فهذه جارية غير متعلمة كما هو الغالب على الجواري ، وهي أمة غير حرة ، لا تملك نفسها، تعلم أن ربها في السماء، وضُلّال بني آدم ينكرون أن الله في السماء ، ويقولون: إنه لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال بل يقولون : إنه في كل مكان !!.
ثالثاً: وأما دلالة الإجماع ، فقد أجمع السلف على أن الله تعالى بذاته في السماء ، كما نقل أقوالهم أهل العلم كالذهبي رحمه الله في كتابه : " العلوّ للعليّ الغفار " .
رابعاً: وأما دلالة العقل فنقول إن العلو صفة كمال باتفاق العقلاء ، وإذا كان صفة كمال، وجب أن يكون ثابتاً لله لأن كل صفة كمال مطلقة ، فهي ثابتة لله .
خامساً: وأما دلالة الفطرة: فأمر لا يمكن المنازعة فيها ولا المكابرة ، فكل إنسان مفطور على أن الله في السماء، ولهذا عندما يفجؤك الشيء الذي لا تستطيع دفعه ، وتتوجه إلى الله تعالى بدفعه، فإن قلبك ينصرف إلى السماء وليس إلى أيّ جهة أخرى ، بل العجيب أنّ الذين ينكرون علو الله على خلقه لا يرفعون أيديهم في الدعاء إلا إلى السماء .
وحتى فرعون وهو عدو الله لما أراد أن يجادل موسى في ربه قال لوزيره هامان : ( يا هامان ابن لي صرحاً لعلي ابلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى .. الآية ) . وهو في حقيقة أمره وفي نفسه يعلم بوجود الله تعالى حقّا كما قال عزّ وجلّ : ( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا ) .
فهذه عدّة من الأدلة على أن الله في السماء من الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة بل ومن كلام الكفار نسأل الله الهداية إلى الحق .

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

الشيخ محمد صالح المنجد​
 

توقيع : SASAMAMA
جزاك الله خير
ولكن كيف توفق بين كلامك وبين قوله تعالى : { وهو معكم أين ما كنتم }

جعله الله في ميزان حسناتك
 
توقيع : أبو العتاهية
الله يجزاك بالخير

أخي أبو العتاهية هذا طفل صغير
كيف أوافق بينها سهل جدا
موجود معنا بحكمه
موجود في السماء بذاته
و الله أعلم

 
توقيع : ولد الخليج
احسنت بارك الله فيك
ومن اراد الاطلاع على الموضوع اكثر فقد افرد الشيخ ابو اسحاق الحويني اكثر من حلقة على قناة الناس حول هذا الموضوع
 
توقيع : ناصر الاسلام


جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك








 
توقيع : alemalbyelaram
جزاك الله خير
ولكن كيف توفق بين كلامك وبين قوله تعالى : { وهو معكم أين ما كنتم }

جعله الله في ميزان حسناتك

الله معنا بمعيته وحفظه واحاطته وعلمه وانظر الى الايات ككل

(هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)

مذكور في الايات انه سبحان وتعالى مستوي على العرش ويتضح انه معنا بعلمه واحاطته في اخر الايات مما يكمل المعنى المراد

(وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)
 
توقيع : m.maher
جزاك الله خير
اخي الغالي
SASAMAMA :getsmile.tmp0013769
على طرح هذا الموضوع المهم...
فالاطفال اسئلتهم كثيره وبريئه اللي يسمعها يوقف بمحله
وجزاك الله خير اخي العزيز ابوالعتاهيه على السؤال الذي قد يحيرني انا ايضا؟؟؟
وبارك الله فيكما ياولد الخليج وm.maher على التوضيح !!!
وبارك الله فيك اخي الحبيب جناح مهيض
زادك الله علما ويقينا..

جزاكم الله خير السائل والمجيب وطارح الموضوع..
:kmj-by0000 (40)::kmj-by0000 (40)::kmj-by0000 (40):


 
الله معنا بمعيته وحفظه واحاطته وعلمه وانظر الى الايات ككل

(هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)

مذكور في الايات انه سبحان وتعالى مستوي على العرش ويتضح انه معنا بعلمه واحاطته في اخر الايات مما يكمل المعنى المراد

(وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)

الله يجزاك بالخير

أخي أبو العتاهية هذا طفل صغير
كيف أوافق بينها سهل جدا
موجود معنا بحكمه
موجود في السماء بذاته
و الله أعلم


الله يجزاكم خير على التوضيح المفيد
تحياتي لكم ولك يا كاتب الموضوع
 
توقيع : أبو العتاهية
اخوتي جزاكم الله خيرا جميعا

و نساله تعالى ان يجعل الجنة مثوانا و اياكم
 
توقيع : SASAMAMA
جزاكم الله كل الخير
وزادكم من فضله
 
توقيع : SASAMAMA
الله يعطيك العافية
 
عودة
أعلى