رياق
زيزوومي VIP
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
السؤال :
ما حكم قول : " صدق الله العظيم " عقب الآية أو بعدالتلاوة ؟
الجواب :
لا يجوز قول " صدق الله العظيم" بعد الفراغ مِن قراءة القرآن ؛ لأن العبادات توقيفية ، فلا يُفعلمنها شيء إلاَّ بِدليل ، وقراءة القرآن عِبادة ، فلا يُحْدَث فيها مثل هذا القولإلاّ بِدليل ، ولا دليل على هذا القول .
وهو مِ، قَبِيل البِدَع ، ولم يَكن مِنعَمل السَّلف من الصحابة فمن بعدهم
وقد سُئلت اللجنة الدائمة للبحوثالعلمية والإفتاء :
السؤال :
ما حكم قول : " صدق الله العظيم " عقب الآية أو بعدالتلاوة ؟
الجواب :
لا يجوز قول " صدق الله العظيم" بعد الفراغ مِن قراءة القرآن ؛ لأن العبادات توقيفية ، فلا يُفعلمنها شيء إلاَّ بِدليل ، وقراءة القرآن عِبادة ، فلا يُحْدَث فيها مثل هذا القولإلاّ بِدليل ، ولا دليل على هذا القول .
وهو مِ، قَبِيل البِدَع ، ولم يَكن مِنعَمل السَّلف من الصحابة فمن بعدهم
وقد سُئلت اللجنة الدائمة للبحوثالعلمية والإفتاء :
ما حكم قول (صدق الله العظيم) بعد الفراغ منقراءة القرآن ؟
فأجابتْ :
قول : (صدقالله العظيم) بعد الانتهاء من قراءة القرآن بدعة ؛ لأنه لم يفعله النبي صلى اللهعليه وسلم ، ولا الخلفاء الراشدون ، ولا سائر الصحابة رضي الله عنهم ، ولا أئمةالسلف رحمهم الله ، مع كثرة قراءتهم للقرآن ، وعنايتهم ومعرفتهم بشأنه، فكان قولذلك والتزامه عقب القراءة بدعة محدثة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : مَن أحْدث في أمْرنا هذا ما ليس منه فهو رَدّ . رواه البخاري ومسلم ، وقال : مَنعَمل عملاً ليس عليه أمْرنا فهو رَدّ . رواه مسلم .
وبالله التوفيق . وصلى اللهعلى نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .
والله تعالى أعلم.
ما حكم قول : " صدق الله العظيم " عقب الآية أو بعدالتلاوة ؟
الجواب :
لا يجوز قول " صدق الله العظيم" بعد الفراغ مِن قراءة القرآن ؛ لأن العبادات توقيفية ، فلا يُفعلمنها شيء إلاَّ بِدليل ، وقراءة القرآن عِبادة ، فلا يُحْدَث فيها مثل هذا القولإلاّ بِدليل ، ولا دليل على هذا القول .
وهو مِ، قَبِيل البِدَع ، ولم يَكن مِنعَمل السَّلف من الصحابة فمن بعدهم
وقد سُئلت اللجنة الدائمة للبحوثالعلمية والإفتاء :
السؤال :
ما حكم قول : " صدق الله العظيم " عقب الآية أو بعدالتلاوة ؟
الجواب :
لا يجوز قول " صدق الله العظيم" بعد الفراغ مِن قراءة القرآن ؛ لأن العبادات توقيفية ، فلا يُفعلمنها شيء إلاَّ بِدليل ، وقراءة القرآن عِبادة ، فلا يُحْدَث فيها مثل هذا القولإلاّ بِدليل ، ولا دليل على هذا القول .
وهو مِ، قَبِيل البِدَع ، ولم يَكن مِنعَمل السَّلف من الصحابة فمن بعدهم
وقد سُئلت اللجنة الدائمة للبحوثالعلمية والإفتاء :
ما حكم قول (صدق الله العظيم) بعد الفراغ منقراءة القرآن ؟
فأجابتْ :
قول : (صدقالله العظيم) بعد الانتهاء من قراءة القرآن بدعة ؛ لأنه لم يفعله النبي صلى اللهعليه وسلم ، ولا الخلفاء الراشدون ، ولا سائر الصحابة رضي الله عنهم ، ولا أئمةالسلف رحمهم الله ، مع كثرة قراءتهم للقرآن ، وعنايتهم ومعرفتهم بشأنه، فكان قولذلك والتزامه عقب القراءة بدعة محدثة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : مَن أحْدث في أمْرنا هذا ما ليس منه فهو رَدّ . رواه البخاري ومسلم ، وقال : مَنعَمل عملاً ليس عليه أمْرنا فهو رَدّ . رواه مسلم .
وبالله التوفيق . وصلى اللهعلى نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .
والله تعالى أعلم.
