من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- فى الجاهلية الكرم كان من أخلاق العرب التى يتفاخرون بها
- من أمثال العرب فى ذلك :
- أقْرَى ِمنْ زَادِ الرَّكْبِ
فزعم ابن الأعرابي أن هذا المثل من أمثال قريش، ضربوه لثـلاثة من أجْوَدهم: مَسَافر بن أبي عمرو ابن أمية، وأبي أمية بن المغيرة، والأسود بن عبد المطلب بن أسد بن عبد العُزَّى، سموا زاد الركب لأنهم كانوا إذا سافرُوا مع قومٍ لم يتزوَّدُوا معهم.
مَعجم الأمثال والحكم
يقال لـه:زاد الركب.
قال ابن حبيب : فولد زاد الركب الـهجيسي فكان أجود منه، فولد الـهجيسي الديناري فكان أجود منه.
وقال أنس بن مدرك:
1-- أبو أمية بن المغيرة يدعى زاد الركب
جاء ذكره فى ترجمة ابنته أم المؤمنين أم سلمة وابنه عبد الله بن أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم، أخو أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلّم وقال الزبير بن بكار كان أبو أمية بن المغيرة يدعى زاد الركب
اسمه حذيفة وقيل سهل بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم ابنته هند بنت أبي أمية القرشية المخزومية أم المؤمنين ؤ مشهورة بكنيتها معروفة باسمها وشذ من قال إن اسمها رملة وكان أبوها يلقب زاد الركب لأنه كان أحد الأجواد فكان إذا سافر لم يحمل أحد معه من رفقته زادا بل هو كان يكفيهم الإصابة في تمييز الصحابة
عبد الله بن أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم، أخو أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلّم، أمه عاتكة بينت عبد المطلب بن هاشم، يقال لأبيه: أبي أمية زاد الركب، وزعم أن الكلبي أن أزواد الركب ثلاثة زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى، قتل يوم بدر كافراً، أو مسافر بن أبي عمرو بن أمية، وأبو أمية بن المغيرة المخزومي، وهو أشهرهم بذلك، هكذا قال ابن الكلبي، والزبير قالا: وإنّما سمْوا أزواد الركب، لأنهم كانوا إذا سافر معهم أحد، كان زاده عليهم، وقال مصعب، والعدوي: لا تعرف قريش زاد الركب إلاّ أبا أمية بن المغيرة وحده، وكان عبد الله بن أمية شديداً على المسلمين مخالف، مبغضاً، وهو الذي قال: {لن نؤمن لك حتى تفجّر لنا من الأرض ينبوعاً}{أو يكون لك بيت من زخرف} ـ الآية
الإستيعاب في معرفة الأصحاب
2--- عياض بن غنم بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال بن وهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر : القرشي أبو سعد وقيل أبو سعيد الصحابي رضي الله عنه أسلم قبل الحديبية وشهدها وكان بالشام مع ابن عمه أبي عبيدة بن الجراح فلما توفي أبو عبيدة استخلفه بالشام فأقره عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال: لا أغير أميراً أمره أبو عبيدة، وهو الذي فتح بلاد الجزيرة وصالحه أهلها، قال الزبير بن بكار: وهو أول من أجاز الدروب وكان صالحاً فاضلاً جواداً وكان يسمى زاد الركب يطعم الناس زاده فإذا نفذ نحر لهم بعيره ولم يزل والياً لعمر على حمص حتى توفي عياض بالشام سنة عشرين وهو ابن ستين سنة.
تهذيب الأسماء واللغات
وزعم أن الكلبي أن أزواد الركب ثلاثة زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى، قتل يوم بدر كافراً، أو مسافر بن أبي عمرو بن أمية، وأبو أمية بن المغيرة المخزومي، وهو أشهرهم بذلك، هكذا قال ابن الكلبي، والزبير قالا: وإنّما سمْوا أزواد الركب، لأنهم كانوا إذا سافر معهم أحد، كان زاده عليهم،
وقال مصعب، والعدوي: لا تعرف قريش زاد الركب إلاّ أبا أمية بن المغيرة وحده، وكان عبد الله بن أمية شديداً على المسلمين مخالف، مبغضاً، وهو الذي قال: {لن نؤمن لك حتى تفجّر لنا من الأرض ينبوعاً}{أو يكون لك بيت من زخرف} ـ الآية
الإستيعاب في معرفة الأصحاب
ومن رجالـهم: هشام ، وهاشم، ومهشِّم، وأبو ربيعة ، وأبو أميَّة وهو زادُ الركب.
وخِرَاش من شيئين: إمَّا مصدر خارشته خِراشاً، وهي المعاداة. أو يكون من الاختراش، وهو جمعك الشَّيء. خرشْتُ الشيء أخرُشه خَرشاً. وقد سمَّت العرب خِرَاشاً وخَرَشَة.
وكان هشامٌ سيِّدَ قريشٍ في دهره. قال الشاعر:
كتاب الاشتقاق
من الكواكب
.. من النجم: وهو اسم الثريا خصت به من بين سائر الكواكب
قال الكميت:
"الطويل"
المستقصى في أمثال العرب
الزَّوْد تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والـحضر جميعاً والـجمع أَزواد وفـي الـحديث قال لوفد عبد القـيس أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء؟
قالوا نعم؛
الأَزودة جمع زاد على غير القـياس؛ ومنه حديث أَبـي هريرة ملأْنا أَزْوِدَتَنا يريد مَزاوِدَنا جمع مِزْوَدٍ حملاً له علـى نظيره كالأَوعية فـي وعاء مثل ما قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامي
تَزَوَّد اتـخذ زاداً زوَّده بالزاد أَزاده ؛ قال أَبو خراش
وقد يأْتـيك بالأَخبار من لا تُـججَهِّزُ بالـحِذاءِ ولا تُزِيدُ الـمِزْوَدُ وعاء يجعل فـيه الزاد وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شرد عمل أَو كسب زادٌ علـى الـمثل وفـي التنزيل العزيز {وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى}؛
قال جرير
قال ابن جنـي زادِ الزادَ فـي آخر البـيت توكيداً لا غير؛ قال ابن سيده وعندي أَن زادا فـي آخر البيت بدل من مثل
فتزوّده تَزوُّداً وفـي حديث ابن الأَكوع فأَمرنا نبـي اللَّه فجمعنا تَزَاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه فـي سفرنا من طعام وأَزْوادُ الركب من قريش أَبو أُمية بن الـمغيرة والأَسود بن الـمطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبـي عمرو بن أُمية عم عقبة كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلـم يتـخذوا زاداً معهم ولـم يوقدوا يَكْفُونهم ويُغْنُونهم
زاد الركب فرس معروف من خيل سلـيمان بن داود علـيهما الصلاة والسلام التـي وصفها االلَّه عزّ وجلّ بالصافنات الـجياد وأَياه عنى الشاعر بقوله
زُوَيْدَةُ اسم امرأَة من الـمَهالبة والعرب تلقب العجم برقاب الـمَزاوِد
والـمزادَةُ مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فـيها الـماء وسنذكرها فـي زيد
لسان العرب
k:
k:
k:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من لقب بزاد الراكب ؟؟؟
- فى الجاهلية الكرم كان من أخلاق العرب التى يتفاخرون بها
- من أمثال العرب فى ذلك :
- أقْرَى ِمنْ زَادِ الرَّكْبِ
فزعم ابن الأعرابي أن هذا المثل من أمثال قريش، ضربوه لثـلاثة من أجْوَدهم: مَسَافر بن أبي عمرو ابن أمية، وأبي أمية بن المغيرة، والأسود بن عبد المطلب بن أسد بن عبد العُزَّى، سموا زاد الركب لأنهم كانوا إذا سافرُوا مع قومٍ لم يتزوَّدُوا معهم.
مَعجم الأمثال والحكم
يقال لـه:زاد الركب.
قال ابن حبيب : فولد زاد الركب الـهجيسي فكان أجود منه، فولد الـهجيسي الديناري فكان أجود منه.
وقال أنس بن مدرك:
أبونا الذي لم تركب الخيل قبلـه
ولم يدر حي قبلـه كيف يركب
ولم يدر حي قبلـه كيف يركب
1-- أبو أمية بن المغيرة يدعى زاد الركب
جاء ذكره فى ترجمة ابنته أم المؤمنين أم سلمة وابنه عبد الله بن أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم، أخو أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلّم وقال الزبير بن بكار كان أبو أمية بن المغيرة يدعى زاد الركب
اسمه حذيفة وقيل سهل بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم ابنته هند بنت أبي أمية القرشية المخزومية أم المؤمنين ؤ مشهورة بكنيتها معروفة باسمها وشذ من قال إن اسمها رملة وكان أبوها يلقب زاد الركب لأنه كان أحد الأجواد فكان إذا سافر لم يحمل أحد معه من رفقته زادا بل هو كان يكفيهم الإصابة في تمييز الصحابة
عبد الله بن أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم، أخو أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلّم، أمه عاتكة بينت عبد المطلب بن هاشم، يقال لأبيه: أبي أمية زاد الركب، وزعم أن الكلبي أن أزواد الركب ثلاثة زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى، قتل يوم بدر كافراً، أو مسافر بن أبي عمرو بن أمية، وأبو أمية بن المغيرة المخزومي، وهو أشهرهم بذلك، هكذا قال ابن الكلبي، والزبير قالا: وإنّما سمْوا أزواد الركب، لأنهم كانوا إذا سافر معهم أحد، كان زاده عليهم، وقال مصعب، والعدوي: لا تعرف قريش زاد الركب إلاّ أبا أمية بن المغيرة وحده، وكان عبد الله بن أمية شديداً على المسلمين مخالف، مبغضاً، وهو الذي قال: {لن نؤمن لك حتى تفجّر لنا من الأرض ينبوعاً}{أو يكون لك بيت من زخرف} ـ الآية
الإستيعاب في معرفة الأصحاب
2--- عياض بن غنم بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال بن وهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر : القرشي أبو سعد وقيل أبو سعيد الصحابي رضي الله عنه أسلم قبل الحديبية وشهدها وكان بالشام مع ابن عمه أبي عبيدة بن الجراح فلما توفي أبو عبيدة استخلفه بالشام فأقره عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال: لا أغير أميراً أمره أبو عبيدة، وهو الذي فتح بلاد الجزيرة وصالحه أهلها، قال الزبير بن بكار: وهو أول من أجاز الدروب وكان صالحاً فاضلاً جواداً وكان يسمى زاد الركب يطعم الناس زاده فإذا نفذ نحر لهم بعيره ولم يزل والياً لعمر على حمص حتى توفي عياض بالشام سنة عشرين وهو ابن ستين سنة.
تهذيب الأسماء واللغات
وزعم أن الكلبي أن أزواد الركب ثلاثة زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى، قتل يوم بدر كافراً، أو مسافر بن أبي عمرو بن أمية، وأبو أمية بن المغيرة المخزومي، وهو أشهرهم بذلك، هكذا قال ابن الكلبي، والزبير قالا: وإنّما سمْوا أزواد الركب، لأنهم كانوا إذا سافر معهم أحد، كان زاده عليهم،
وقال مصعب، والعدوي: لا تعرف قريش زاد الركب إلاّ أبا أمية بن المغيرة وحده، وكان عبد الله بن أمية شديداً على المسلمين مخالف، مبغضاً، وهو الذي قال: {لن نؤمن لك حتى تفجّر لنا من الأرض ينبوعاً}{أو يكون لك بيت من زخرف} ـ الآية
الإستيعاب في معرفة الأصحاب
رجال بني يَقَظة بن مُرّة
ومن رجالـهم: هشام ، وهاشم، ومهشِّم، وأبو ربيعة ، وأبو أميَّة وهو زادُ الركب.
وخِرَاش من شيئين: إمَّا مصدر خارشته خِراشاً، وهي المعاداة. أو يكون من الاختراش، وهو جمعك الشَّيء. خرشْتُ الشيء أخرُشه خَرشاً. وقد سمَّت العرب خِرَاشاً وخَرَشَة.
وكان هشامٌ سيِّدَ قريشٍ في دهره. قال الشاعر:
وأَصبَحَ بطنُ مكَّةَ مقشعِرّاً
كأنَّ الأرض ليس بها هشامُ
كأنَّ الأرض ليس بها هشامُ
كتاب الاشتقاق
من الكواكب
.. من النجم: وهو اسم الثريا خصت به من بين سائر الكواكب
قال الكميت:
"الطويل"
وأنت ابن زاد الركب في كل شتوة
أمية والساقي إذا النجم أفغرا
أمية والساقي إذا النجم أفغرا
المستقصى في أمثال العرب
زود
الزَّوْد تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والـحضر جميعاً والـجمع أَزواد وفـي الـحديث قال لوفد عبد القـيس أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء؟
قالوا نعم؛
الأَزودة جمع زاد على غير القـياس؛ ومنه حديث أَبـي هريرة ملأْنا أَزْوِدَتَنا يريد مَزاوِدَنا جمع مِزْوَدٍ حملاً له علـى نظيره كالأَوعية فـي وعاء مثل ما قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامي
تَزَوَّد اتـخذ زاداً زوَّده بالزاد أَزاده ؛ قال أَبو خراش
وقد يأْتـيك بالأَخبار من لا تُـججَهِّزُ بالـحِذاءِ ولا تُزِيدُ الـمِزْوَدُ وعاء يجعل فـيه الزاد وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شرد عمل أَو كسب زادٌ علـى الـمثل وفـي التنزيل العزيز {وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى}؛
قال جرير
تَزَوَّدُ مثلَ زادِ أَبـيك فـينا
فنعم الزادُ زادُ أَبـيكَ زادَا
فنعم الزادُ زادُ أَبـيكَ زادَا
قال ابن جنـي زادِ الزادَ فـي آخر البـيت توكيداً لا غير؛ قال ابن سيده وعندي أَن زادا فـي آخر البيت بدل من مثل
وزوَّدت فلاناً الزاد تزويدا
فتزوّده تَزوُّداً وفـي حديث ابن الأَكوع فأَمرنا نبـي اللَّه فجمعنا تَزَاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه فـي سفرنا من طعام وأَزْوادُ الركب من قريش أَبو أُمية بن الـمغيرة والأَسود بن الـمطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبـي عمرو بن أُمية عم عقبة كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلـم يتـخذوا زاداً معهم ولـم يوقدوا يَكْفُونهم ويُغْنُونهم
زاد الركب فرس معروف من خيل سلـيمان بن داود علـيهما الصلاة والسلام التـي وصفها االلَّه عزّ وجلّ بالصافنات الـجياد وأَياه عنى الشاعر بقوله
فلـما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه
تنادوا أَلا هذا الـجوادُ الـمؤمَّلُ
**
أَبوه ابنُ زاد الركب وهو ابنُ أُخته
مُعَمٌّ لَعَمْري فـي الـجياد ومُخْوَلُ
تنادوا أَلا هذا الـجوادُ الـمؤمَّلُ
**
أَبوه ابنُ زاد الركب وهو ابنُ أُخته
مُعَمٌّ لَعَمْري فـي الـجياد ومُخْوَلُ
زُوَيْدَةُ اسم امرأَة من الـمَهالبة والعرب تلقب العجم برقاب الـمَزاوِد
والـمزادَةُ مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فـيها الـماء وسنذكرها فـي زيد
لسان العرب
