• بادئ الموضوع بادئ الموضوع solda
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • المشاهدات 1,160

solda

زيزوومى مبدع
إنضم
10 مايو 2009
المشاركات
1,665
مستوى التفاعل
45
النقاط
680
الإقامة
saudi arabia
غير متصل
69280.imgcache.gif&usg=afqjcngdj2xt1khdph2ufimzg8m_wj8gxg








هنا اخواني اخواتي احببت ان اشارككم احدى الكتب القيمة التي بين يدي

وهو كتاب بعنوان ( ارق نفسك واهلك بنفسك )

اعلم ان كل منا ان اصابه مكروه او احس بان شئ ما من الحسد او السحر
قد امسه واحس بعلامات ذلك سرعان مايلجأ الى من يساعده ويعالجه
فقد يقع بين يدي مشعوذ كذاب دجال يخسر بها حسناته ولايكسب منه شيئا
وقد يوفقه الله الى اللجوء الى احد المشايخ الثقة الراقين بالرقية الشرعيه السليمة فيكون ذلك الشيخ سببا مسخرا من عند الله لشفاء المريض وعلاجه

ولكن لممَ لاتحاول ان ترقي نفسك بنفسك مع الشيخ ايضا فذلك انفع واكثر قرب للشفاء باذن الله تعالى

لذا ساورد في هذا المتصفح ما اعانني الله على نقله من ذلك الكتاب لاجلكم
اسأل الله ان ينفعنا وإياكم به ويجعله احد اسباب الشفاء والخلاص من السحر والحسد
\


اولا ...

الكتاب بدأ بتوضيح حقيقة العين والسحر
ونبدأ بالعين وطرق العلاج منها
قال الجاحظ ابن حجر رحمه الله ( والعين نظر باستحسان مشوب بحسد ,من خبيث الطبع ,يحصل للمنظور منه ضرر ) وفي الصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( العين حق , ولو كل شئ سابق القدر سبقته العين , واذا اُستغسلتم فاغسلوا ) وقال صلى الله عليه وسلم ( اكثر مايموت من امتي بعد كتاب الله وقضائه : بالانفس) قال الراوي : يعني : العين
هذا وللاصابه بالعين حالين لكل منهما طريق في العلاج :
الحال الاول : اذا عرف العائن فانه يبرُك على المعين < اي : يدعى له بالبركه , او يقال : ماشاء الله لاقوة الابالله > ثم يؤمر بغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه واطراف رجليه وداخل إزاره في قدح , ثم يصب ذلك الماء من خلفه على رأسه وظهره صبة واحدة , ثم يُكفأ القدح وراءه على الارض
الحال الثاني : اذا لم يعرف العائن فانه يُبرك المعين كذلك , ثم يرقى بما شرع من الرقيه

ثانيا: حقيقة السحر وطرق العلاج منه:

(( السحر يطلق على معانِ:

احدها : مالطف ودق , ومنه : سحرت الصبي : اذا خادعته واستملته , وكل من استمال شيئا فقد سحره
الثاني : مايقع بخداع وتخييلات لاحقيقة لها ؛ نحو مايفعله المشعوذ من صرف الابصار عما يتعاطاه بخفة يده
الثالث : مايحصل بمخاطبة الكواكب واستنزال روحانياتها بزعمهم ))
وقد ثبت في السنة (( ان النبي صلى الله عليه وسلم سُحر , حتى انه ليخيل إليه انه يفعل الشئ ومافعله! حتى كان يرى انه يأتي نساءه ولا يأتيهن )) << وهذا كان اشد مايكون من السحر >>
واما علاج السحر فان ذلك له حالين ايضا
إن امكن استخراج السحر استخرج فبطل تأثيره , وإن لم يتيسر ذلك فإنه يعمد عندها إلى الرقيه الشرعيه
\
التعريف بالرقيه وبيان انواعها
الرقية _بالضم _ : هي العوذة التي يتعوذ بها , ويرقى بها صاحب الآفة ؛ كالحمى والصرع وغير ذلك من الآفات
والرقية اربعة انواع :
الاول : ماكان بكلام الله تعالى , وباسمائه الحسنى , وصفاته العلى , فهذا جائز , بل هو مستحب
الثاني : مايلحق بذلك مما كان بالذكر والدعاء المأثور , وهذا جائز ومستحب
الثالث : ماكان منها بالذكر والدعاء غير المأثور , وهذا جائز ايضا
الرابع : ماكان بما لايعقل معناه , كالرقى التي كانت في الجاهلية ؛ فهذه يجب اجتنابها لئلا يكون فيها شرك او ما يؤدي الى الشرك
ضابط الرقية المشروعة :
< اجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط :
1/ ان تكون بكلام الله تعالى او باسمائه وصفاته
2/ ان تكون باللسان العربي او باي لغة يفهمها المرقي
3/ ان يعتقد <كل من الراقي والمرقي > ان الرقية لاتؤثر بذاتها , بل بذات الله تعالى

الشروط التي يجب توفرها في كل من الراقي والمرقي ؛ ليكون الانتفاع بالرقية تاما باذن الله عز وجل فمنها
1/ اهليًة الراقي ؛ بان يكون من اهل الخير والصلاح والاستقامة
2/ معرفة الرقى المناسبة من الايات القرآنية
3/ ان يكون المريض من اهل الايمان والخير والصلاح والتقوى والاستقامة على الدين ؛ والبعد عن المحرمات والمعاصي والمظالم لقوله تعالى {وننزل من القرءان ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولايزيد الظالمين الاخسارا }
4/ الايمان يقينا ان القرآن شفاء ورحمة وعلاج نافع , فلايرقى بالآيات على سبيل التجربه , ان نفعت والاعمد لغيرها..!!
فمتى تمت هذه الشروط كان الانتفاع بالرقية تاما بإذن الله تعالى , والله اعلم

\
ولنا باذن الله بقية استكمل فيها مابدأت
دمتم بكل الخير
تحياتي
 

نستكمل

ثمة اسباب مهمة لو التزم بها المبتلى لساعدت في تعجيل معافاته بإذن الله تعالى ؛ منها :

1/ الحرص التام على تأدية العبادات في اوقاتها ,ومن اهمها الصلاة في جماعة , وبخاصة صلاة الفجر لقوله صلى الله عليه وسلم (( من صلى الصبح فهو في ذمة الله .... )) وقوله صلى الله عليه وسلم (( ...... من صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله ))
2/ ان يشرع ابتداءً برقي نفسه,فإن رقية المرء نفسه هي اولى من رقية سواه ,ذلك ان الرقية هي من جنس الدعاء , ودعاء المرء لنفسه _ بتحقيق تمامالتوكل _ هو ارجى للقيول من دعاء غيره له ؛ بخاصة في زمن عزً فيه الرقية المخلصون !
3/ ان لم يتمكن من رقية نفسه لاشتداد وطأة المرض عليه , او رقى نفسه ثم رغب في الاستزاد برقية غيره له,فليحرص كل الحرص على الاسترقاء لدى رقاة مخلصين ممن حسنت عقيدتهم , وشاع بين الناس صلاحهم وحسن ذكرهم , وليحذر كل الحذر من الانسياق خلف السحرة والمشعوذين ؛فهذا مما علمت بالضرورة حرمته ,كما ليحذر المؤمن من التسهُل في التداوي بمحرًم ,فإن الله تعالى لمًا شرع التداوي لعباده لم يجعل سبحانه شفاءهم فيما حرمه عليهم ؛كما قال صلى الله عليه وسلم (( إن الله لم يجعل شفاءكم في حرام ))
4/ ان تصدر الرقية المشروعة عمن حسنت سريرته , واستقامت طريقته , وقد طهر نفسه عن الحرام , واستيقن بأن الشفاء من الله وحده , وانه سبحانه هو الشافي المعافي ؛ فاذا قرأ الراقي على نفسه او على غيره كان لابد من اعتقاده عند الرقي حصول الشفاء من الله يقينا لاعلى سبيل التجربة
5/ ان يدعو دعاء المضطر الملحاح؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم , متيقنا الاستجابة , كما وعد سبحانه في قوله تعالى {أمًن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفآء الأرض أءله مع الله قليلاً ما تذكرون } كما ينبغي للراقي تلمس ساعة الإجابه ؛ ومنها : الثلث الاخير من الليل , والساعة الاخيرة من يوم الجمعة << قبيل المغرب >> ,وكذلك في السجود , وغير ذلك من الاوقات والاحوال الفاضلة
6/ الحرص على طيب المطعم ,لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة )) , وقوله صلى الله عليه وسلم (( ايها الناس , ان الله طيب لايقبل الا طيبا ً ... ثم ذكر الرجل يطيل السفر , أشعث أغبر , يمد يديه الى السماء : يارب , يارب , ومطعمه حرام , وملبسه حرام , وغُذًي بالحرام , فأنًى يستجاب لذلك ؟! ))
7/ الحرص على تلاوة سورة البقرة في البيت , _ ولاريب _ حصن الحصين ورقية عظيمة لأهل ذلك البيت , لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( اقرؤوا سورة البقرة ؛ فإن أخذها بركة , وتركها حسرة , ولا تستطيعها البطلة )) . ويمكن ان يقأها المريض بنفسه أو ان تقرأ عليه , كما انها لوكررت تلاوتها تامة بجهاز تسجيل كل يوم او كل ليلة , كان ذلك بإذن الله سببا عظيما لمعافاة اهل ذلك البيت من أذى الشياطين ,
8/ الحرص على كثرة ذكر الله عز وجل , والمداومة على قرأة القرآن , وملازمة الاستغفار , والتحصن بالاذكار المشروعة ,
9/ الحرص على شرب الماء الطهور المقروء عليه , والإغتسال به , وبخاصة ماء زمزم , فلو قرئ عليه كان ذلك اولى وارجى لحصول الشفاء إن شاء الله . ولو اضيف اليه ورق السدر , او الى اي ماء طهور مقروء عليه , اونقعت فيه اوراق كتب عليها ايات قرانية بمداد طاهر < من زعفران ونحوه > كان ذلك سببا للشفاء بإذن الله
10/ الحرص على أكل زيت الزيتون والادهان به لقوله صلى الله عليه وسلم (( كلوا الزيت وادهنوا به ؛ فإنه من شجرة مباركة )) , وكذلك الحبة السوداء , وزيتها ,يؤكل منها ويدهن بزيتها , لقوله صلى الله عليه وسلم (( في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام )) ولوقرئ عليهما اي زيت الزيتزن والحبة السوداء من آيات الله كان افضل إن شاء الله
11/ الحرص على شرب العسل ؛ فإن فيه شفاء للناس , ولو قرئ عليه بعض آيات القرآن الكريم لكان ذلك اولى
12/ الحرص على الاحتجام كلما احتيج ايه , وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( الشفاء في ثلاثة : في شرطة محجم , او شربة عسل , او كية بنار , وانا انهى امتي عن الكي ))
13/ التصبح بسبع تمرات عجوة ؛ وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( من تصبح _كل يوم_ سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر ))
 
ملخصا لاسباب عشرة ذكرها ابن القيم رحمه الله, يندفع بها شر الحاسد والعائن بإذن الله :
1/ التعوذ بالله من شر هؤلاء والتحصن به سبحانه واللجوء اليه

2/ تحقيق تقوى الله عز وجل بفعل اوامره واجتناب نواهيه؛ فمن اتقى الله تولى الله حفظه ولم يكله الى غيره طرفة عين
3/ التحلي بالصبر على العدو الحاسد ؛ فما نُصر محسود على حاسده بمثل الصبر عليه , ولايحيق المكر السئ الاباهله
4/ التوكل على الله تعالى ؛ فمن يتوكل على الله فهو حسبه
5/ تفريغ القلب من الاشتغال بالحاسد , والفكر فيه , والمقصود ان المحسود يمحوه من باله ولا يفكر فيه
6/ الإقبال على الله والإخلاص له , وهذا هو الحصن الحصين لاخوف على من تحصن به
7/ تجريد التوبة الى الله من الذنوب ؛ فما سلط على العبد ما يؤذيه الابذنب, علمه او لم يعلمه
8/ التصدق والاحسان ما امكن فان لذلك تاثير على دفع البلاء فقد جاء في الاثر (داووا مرضاكم بالصدقة )
9/ اطفاء نار الحاسد والباغي والمؤذي بالإحسان إليه ؛ فالإحسان إلى الخلق يورث المودة , ويخفف من وطأة الشحناء او يزيلها , كما قال تعالى {ولاتستوي الحسنةولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم }
10/ تجريد التوحيد لله جل وعلا ؛ ذلك ان التوحيد هو حصن الله الاعظم , فمن دخله كان من الآمنين , وكذلك الترحل بالفكر في الاسباب إلى المسبب العزيز الحكيم , واليقين بأن كل شئ لم يكن ليضر أو ينفع إلابإذن الله تعالى .
\
 
جعلـِـه بميزآإنْ حسنـآتك , ولـآيحرمَك الجنـِـه ~]
 
توقيع : ج’ــآإسم
جزاك الله خيرا
 
توقيع : dlo3h
عودة
أعلى