من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أكرمنا بالقرآن ، وخصنا بأشرف لسان، والصلاة والسلام على خير من نطق بالضاد ، وأفضل العباد ؛ نبينا محمد وآله وصحبه الأمجاد... وبعد:
تعد اللغة العربية إحدى اللغات السامية المشهورة منذ القدم.
وكانت اللغة العربية هي لغة عاد وثمود وجَد يس وجُرهم وكانت منتشرة في اليمن ، والعراق ،وبلغت النضج والسمو والكمال حينما استقرت في الحجاز.
ثم قُدِّرَ لها أن تبلغ أوجّ مجدها حينما صارت هي لغة الإسلام و بها نزل القرآن الكريم.
فاللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، و بها نزل خاتم المرسلين فالعناية بها عناية بكتاب الله تعالى ودراستها والتمرس فيها عون على فهم آيات كتاب الله الكريم وأحاديث سيد المرسلين.قال شيخ الإسلام ابن تيمية(اللغة العربية من الدين ومعرفتها فرض واجب.فإن فهم الكتاب والسنة فرض ، و لا يفهمان إلا بفهم اللغة العربية ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب. اهـ .
فهي لغة شريعتنا الغراء وحينما ندافع عنها لا ننطلق من منطلق قومي أو عصبي ، بل ندافع عن لغة ديننا و التي بها شيدنا حضارتنا الإسلامية.
واليوم: ونتيجة لما يعانيه جيلنا من بُعد عن التأصيل العلمي ، وتحت تأثير الهجمة الغربية الشرسة في مختلف جوانب الحياة تأثرت لغتنا العربية المشرقة حينما رشقت بسهام الأعداء بل والأبناء ! فوصفوها بالصعوبة ، ونعتوها بالغموض والطول، وحاولوا تهميشها في واقع الحياة العلمية والعملية فقدموا عليها اللغات الأجنبية ودرسوها في كل المواد التجريبية .. وتباهوا برطانة الأعاجم في كل مجال.
فصدق بعض أبناء المسلمين تلك المقولات ، فعزفوا عن اللغة العربية وعدوها من المواد العسيرة فهمها، وتبرموا كثيراً من مناهجها الدراسية ..فقد حرص أعداء لغة القرآن من مستعمرين ومستشرقين وغيرهم على بث دعايات واسعة ضدها فصوروا لشباب الأمة أن العربية صعبة، بل وتجرأ بعضهم ودعا إلى اتخاذ العامية لغة للكتابة فضلاً عن المخاطبة بها ..
أيهجرني قومي عفا الله عنهم إلى لغة لم تتصل برواةِ
من هذا المنطلق قامت مجموعة (نبض الأمـــــة) بإقامة مشروع إحياء لغة القرآن الخــــالدة وهذا أقل ما نقدمه لأمتنا الإسلامية ، ونخدم بها مجتمعاتنا ..
بكل صراحة وصدق..
لنسأل أنفسنا هذه الأسئلة:-
]لماذا نفتخر بأنا نتكلم بلغتهم (أوكي ، باي)
هل نحبهم؟
لماذا يوقع بعضنا بالانجليزي؟
لماذا نرتدي ملابساً تحمل كلماتهم حتى أنا لا نعرف معناها؟
متى يظهر كرهنا لهم ؟
بالله عليكم هل سمعتم واحداً من الغرب أدخل في كلامه بعض كلماتنا نعم أولا ؟
إلى متـــــــــــــــــــــى سنظـــــــــــــــــــل أذلاء ؟
ألم يعزنا أعزنـــــــــــــــا الله بالإسلام ؟
أترك الإجابة لكم..
عن مشروعنـــــــــــــــــا:.
أولاً
أهمية اللغة العربية
- هي لغة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
- لغة التراث الاسلامي والعربي على مدى أربعة عشر قرناً.
لذا فإن إتقانها استماعاً وتحدثاً وقراءة وكتابة ضروري من أجل التعلم وتحقيق التقدم الحضاري ، والإبداع الفكري الذاتي ، والتماسك الثقافي للأمة العربية من المحيط إلى الخليج.
ثانيــــاً:
أهداف هذا المشروع :
- معاجة مشكلة الضعف العام في إتقان اللغة العربية الفصحى في الوطن العربي.
- انشاء جيل عربي مبدع محب للعلم باحث عن المعرفة.
- إظهاراعتزازنا بديننا ولغتنا حتى يعرف الغرب أننا أعزاء وأنهم هم الأذلاء وفضح أعمالهم المشينة.
ثالثاً:
نتاج عمل مجموعة نبض الأمــــة:
تم تقسيم العمل إلى جزءين:
العمل الأول:
البدء بجمع كلمات غربية اعتدنا على قولها في كلامنا واستبدالها بالكلمات العربية الفصحى مثل: تلفون فاستبدالها يكون بـ هاتف وهكذا.
وقد جمعت الأخوات جزاهن الله خيراً كلمات كثيرة قمنا بدمجها وهي:
تيتشر: معلم
كاشير: أمين الصندوق
سوري: آسف
كلاس: الفصل
مول: مجمع
تلفون : هاتف
مايك: لاقط أو مكبر صوت
كمبيوتر: حاسب
ريسيفر: جهاز استقبال
كاسيت: شريط تسجيل
فسيولوجي: علم وظائف الأعضاء
كنسل: ألغى
فايل: ملف
سيف: أحفظ
فرمت الجهاز: أعد تهيئة الجهاز
أوتوماتيكي: تلقائي
التريك: مصباح
البنزين : وقود
رادار: كاشف
كونديشن: مكيف
شصي: هيكل
لِسون(lesson): درس
بن(pen): قلم
(glass) قلاس: الزجاج
ريسبشن: استقبال
موبايل: هاتف محمول
مرسي: شكرا
كوبري: جسر
سيكل: دراجة
هيلوكبتر: حوامة
بالونة: نفاخة
ريموت كنترول: جهاز تحكم عن بعد
كوت: معطف أو سترة
يس، أوكي :نعم
لمبه :مصباح
سوري :أسف
باي :مع السلامه
:جيدgood
ساندوتش :فطيره أو شطيرة
آيس كريم :مثلجات
كوفي : قهوة
هامبرجر : معناها فطيرة بلحم الخنزير (والله أعلم )
راديو :مذياع
ألــــو :هلا أو نعم والأفضل (السلام عليكم)
كرسي أو كنب : مقعد
سستر : ممرضة
معناها أخت(وكثير من الممرضات غير مسلمات
دكتور: طبيب
كمبيوتر :حاسوب
أبله :معلمة
تلفزيون : تلفاز
كفتيريا :مِقصَف
بوستر :لوحة
ماوس :الفأرة أو المؤشر
آد بورد :لوحة إعلانات
مسج :رسالة
سكشن :فصل أو قاعة أو معمل
لاب :معمل
هيدفون :سماعة رأس
كي بورد :لوحة مفاتيح
ليت : مصباح
سكنر : ناسخ
فاكس: ناسوخ
باي :مع السلامه - في أمان الله
عصير فرش : عصير طازج
الانترنت : الشبكة العنكبوتية .
تلفزيون أو تلفاز : الرائي .
شرشف : ملاءة .
جاكيت : سُترة أو رداء
.
تنورة : نصفية أو نُقْبة .
الطابور : الاصطفاف .
الطابور كلمة تركية الأصل تسربت لنا في العهد العثماني .
نستبدل البكالوريوس : شهادة العلمية .
الماجستير : العلمية العالية .
الدكتوراة : العلمية العالمية العالية ..
كوكتيل : مشكل
روج : أحمر شفاه
آي شدو : ظل
آي لينر: كحل أو محدد للعين
جوز دان : حقيبة
كاري دور :ممر (سيب )
استريو : مسجل
بانيو :مغطس
شامبو : منظف
كونديشه :مكيف
أنتيكه -:قديم
غور : روح
فطبول :كرة
كبجاية : مغرفة
كفكير :ملعقة ذات ثقوب
كفتيرا : ابريق لغلي الماء( غلاية )
شختورة : قارب
مالئي : زجاج
شندغلي : ولد صغير (صبي)
مشلبن ( صغيرأو ملموم
طباشير : حكك
بربيش: لي
كريم : دهون
كيك :كعكة
سفر برلك : الحرب العالمية
بكنج بودر:-خميرة الكعك
بودر:- دقيق
خُجى : مربية
مرملاد:- مربى
فستان : ثوب
بروش : مشبك
كندرة- سباط - سكربينه _ كلاش):حذاء
سيستم : نظام ..
ميبي : ربما ..
أوه ماي قود :ياألهي (( نسمعها كثيراً ))
نو بربلم :لا مشكلة..
ديسكون : تخفيض
ketchup (كاتشب ) :صلصة .
cheddar (تشدر) :جبنة مطبوخة .
fresh(فريش):طازج.
full(فول ): كامل أو ممتليء.
freezer(فريزر): المجمدة أو غرفة التجميد
hips(شيبس ): رقائق بطاطس .
c.d(سي دي ): قرص مدمج .
Mr(مستر) : سيد .
windows(ويندوز): نوافذ.
special:خاص أو خصوصي .
cellophane(السَّلوفان ): ورق صقل شفاف .
cap(كاب ): قبعة .
camera(كاميرا): آلة تصوير .
Delete:حذف .
التيرم الدراسي :الفصل الدراسي .
استكر : لاصق .
لِكوِدْ: مزيل .
جُرنال :صحيفة أو جريدة .
ماسنجر) الصحيح : محادثة .
(إيميل ) الصحيح : البريد الالكتروني .
الآيسكريم) أظن أنها البوظة والتعريب اللفظي لها : قشطة مجمدة .
يتبـــــــــع..
تابـــــــع...العملـــــــــ..
[]قل مِخيَط ولا تقل ماكينة خياطة ولا آلة خياطة أن مِخيَط على وزن مِفعل تدل على اسم الآلة مثل مِعصَر.
قُل: مِطبعة بكسر الميم بمعنى آلة الطباعة ولا تقل مَطبعة بفتح الميم (على وزن مَفعلة) لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب .
قُل: دُهِشت ولا تقل اندهشت وقل مدهوش ولا تقل مندهش لأن فعل دهش من الأفعال المعنوية لا يدخل فيه المضارعة مثل فعل فهم وخبر وعلِم وهي على عكس الأفعال المادية مثل قسم- انقسم.
قُل: مِن كَثَب أي من قُرب ولا تقل عن كثب.
قل استبانة (كُلِّف بإعداد استبانة) ولا تقل استبيان مثل استعاد استعادة واستجاب استجابة.
قُل: تشرين بفتح التاء ولا تقل تِشرين بكسر التاء وتَشرين هو اسم لشهر من شهور السنة السريانية (تشرين أول وتشرين ثاني) ووزن تشرين تفعيل وجمعه تشارين.
قل: استفسرته المسألة و استفسرت عن المسألة ولا تقل استفسرت منه أو سألت منه ذلك وإنما سألته.
قُل: كلّمني على كَره بفتح الكاف بمعنى أكرهني على ذلك ولا تقل على كُره (الحقد)
قُل: عِلاوة ولا تقل عَلاوة لأن العِلاوة هي للدلالة على ما يُزاد على الأصلي أو الترقية وجمعها عِلاوي.
قُل: عدد السكان مليون نَسَمة بفتح السين ولا تقل نسْمة بتسكين السين
قُل: فَصّ الخاتم ولا تقل فِصّ الخاتم أو فُصّ الخاتم والذي يركب الفصوص يسمى الفصّاص ويقال فَصّ العين أي حدقتها.
قُل: طلب إذن السفر ولا تقل طلب استمارة السفر أو العمل.
قُل: علامَ تكلمت ولا تقل على ماذا تكلمت
قُل: سأل الناس عنك وسأل الناس بك ولا تقل سأل الناس عليك كما جاء في القرآن الكريم (فاسأل به خبيرا) وقوله تعالى (لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم).
قُل: قِيد أُنملة (بمعنى صار كأن بعضهما لصق بعض) ولا تقل قَيْد أُنملة
قُل: أءنك مسافر ولا تقل هل أنك مسافر لأن هل لا تدخل على حرف التوكيد وتدخل الهمزة على إن (أءنك لأنت يوسف)
قُل: أزيدٌ في الدار ولا تقل هل زيد في الدار؟
قُل: يُعمَّر معمَّر ولا تقل مُعمِّر. يقال عمَّر الله فلاناً أي أطال عمره..
قُل: أكدّ رأسه ولا تقل أكدّ على رأسه لأن أكدّ يؤكد فعل يتعدى بنفسه (أكدّ الشيء تأكيداً وتوكيداً).
قُل: من ثَمَّ ولا تقل من ثُمّ.
قُل: نِيء بكسر النون ولا تقل نَيء بفتح النون.
قُل: أحتاج إليه ولا تقل أحتاجه لأن فعل أحتاج يتعدّى إلى مفعوله بحرف الجر إلى.
قُل: عَرَض (لكل شيء زائل) ولا تقل عَرْض (الذي هو ضد الطول)
قُل: ما استفاد من تجاربه قطّ ولا تقل ما استفاد من تجاربه أبدا لأن سياق أبداً للمستقبل.
قُل: شُرْطي وشُرَطي جمعها شُرطة وشُرَط من الشَرَط أي العمامة والجمع أشراط لأنهم فعلوا لأنفسهم عمامة يُعرفون بها. قال تعالى (فقد جاء أشراطها) أي علامات الساعة.
قُل: نذهب معاً ولا تقل نذهب سوية لأن سوية مؤنث سويّ وهو الاعتدال يُقال: كان ذا أعمال سويّة والسوية من العدل : قسّم الشيء يبنهم بالسويّة.
قُل: خَضروات بفتح الخاء (ما خضر من البقول) ولا تقل خُضروات.(ليست الخَضروات صدقة) حديث شريف.
قُل: فكّر في الأمر أو فكّر فيه ولا تقل فكّر به قُل: قِده بكسر القاف بمعن ضعه في القيد. وقُده بضم القاف بمعنى سِر به وكُن له دليلاً.
قُل: أُحجيّة بمعنى لغز ولا تقل أُحجية لأن الأُحجيّة من الحجى أي العقل والخِفّة وهي على وزن أغنيّة.قُل: لا تزال هذه الأخبار تأتيكم من الإذاعة ولا تقل لا زالت الأخبار تأتيكم لأن (لا زال) دُعاء
قُل: لقيته مصادفة وليس صدفة وقُل هذا من عجائب المصادفات وليس من عجائب الصُدف.
قُل: تنبّه للغافل (تنبّه تنبيهاً) وقُل لمن يوقظ من النوم (انتبه) انتبه انتباهاً (ما بين غمضة عين وانتباهتها)
قُل رسوم جمع رسم ولا تقل رسومات فالرسم هو الأثر والرسم هو الكتابة وهو التصوير فإذا عدّدت الرسم وجمعته فقُل رسوم لا رسومات.
قُل: مُكحلة للوعاء الذي يوضع فيه الكُحل ولا تقُل مِكحلة على وزن مِفعلة
قُل: تسلّمت الشيء ولا تقل استلمته وقُل التسلّم وليس الاستلام. (يُقال استلم الحاج الحجر الأسود أي لمسه باليد أو بالقُبلة)
قُل: يُحتَضَر لمن هو في نزع الموت ولا يقل يَحتَضِر.
قُل تعلّم الأمر تدريجاً ولا تقل تدريجياً. يقال درّجه إلى كذا تدريجاً واستدرجه.
قُل: أوى إلى فراشه أو إلى منزله ولا تقل آوى. يقال أوى هو فآواه غيره.
قُل تحيّات ولا تقل تحايا.
قُل تجرِبة بكسر الراء ولا تقل تجرُبة بضم الراء. يقال جرّب يُجرِّب تجرِبة.
قُل سلّم إليه الشيء ولا تقل سلّمه الشيء. يقال سلّم إليه الشيء وتسلّمه.
قل للرجل والمرأة ما داما في عرسهما عروسان امرأة عروس ورجل عروس ولا تقل عرّيس أو عريس.
قُل عَزَبة ولا تقل عزباء. يقال هو عزَب وهي عَزَبة ولا تقل أعزب وعزباء والعزّاب هم الذين لا أزواج لهم. والاسم العزوبة. يالق تعزّب فلان ثم تأهّل.
قُل ودِدت لو تفعل كذا (بكسر الدال) بمعنى تمنّيت ولا تقل ودَدت بفتح الدال.
قُل كسفت الشمس ولا تقل انكسفت الشمس.
قُل هو يحس بألم في العمود الفِقري بكسر القاف (منسوبة إلى فِقرة وهي العظم الصلب) ولا تقل في العمود الفَقري.
قُل نفِذ إذا انتهى الشيء وفنى (نفِذت المؤونة) ولا تقل نفَذَ (نفَذ السهم أي مرّ ونفَذ الماء من الصنبور أي مرّ). والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد (مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (96) النحل) (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) الكهف) (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27) لقمان) (إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ (54) ص)
قُل أحاطوا الكتمان بالمحادثات (أحاط الشيء بالآخر أي جعله كالحائط والسور) ولا تقل أحاطوا المحادثات بالكتمان (أي جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز).
قُل ضيفن لمن جاءك بلا دعوة وجمعها ضياف أما الضيف فهو الذي تدعوه إلى بيتك والضيف تستعمل للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث.
قُل بائسون ولا تقل بؤساء لأن بؤساء تعني الشجعان ذوو العزم. أما الرجل الذي ليس له مال منقوص الحظ فيُسمّى مُحارف وجمعها محارفون.
قُل مِذَبّة ولا تقل مضرب الذباب.
قُل سِداد القارورة ولا تقل سدّادة.
قُل رَكَزت ولا تقل ركّزت يقال ركَزت تفكيري في الأمر أي حصرته من ركَزَ الشيء أي غرزه ورَكَزَ الرمح في الأرض.
قُل بلغت النسبة عشراً من المئة ولا تقل عشرة في المئة لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءاً منها.
قُل عنوانات الكتاب ولا تقل عناوين ومفردها عُنوان بضمّ العين على وزن فعلال. يقال عنونت الكتاب وأعنونه أي جعلت له عنواناً وعنونت الكتب أي جعلت لها عنوانات.
قُل شرقة ولا تقل شهقة في حال الشرق بالماء شرق يشرق شرقاً أما في الطعام فيقال غُصّة يغصّ غصصاً أما الشهقة فهي خروج آخر دفعة للنفس يقال شهَق وشهِق شهقة فمات.
قُل ينبغي لك أن تفعل ولا تقل ينبغي عليك أن تفعل يقال بغاه فانبغى مثل كسره فانكسر. قال تعالى (وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا) (ما كان ينبغي لنا) (وما ينبغي لهم) (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر )بمعنى لا يتسهّل ولا يصح ولا يستقيم.
قُل تسلّمت كتابك أو تسلّمت رسالتك ولا تقل استلمت كتابك أو استلمت راسلتك. تسلّم الشيء تسلّماً. قُل التسلّم ولا تقل الاستلام.
قُل تعرّفت الشيء ولا تقل تعرّفت على الشيء لأن تعرّف فعل متعدٍ بذاته. تعرّف ما عند فلان أي طلبه حتى عرفه.
قُل جاء الذي سافر وتعِب إذا قصدت شخصاً واحداً ولا تقل جاء الذي سافر والذي تعِب لأنها تفيد مجيء شخصين أحدهما سافر والآخر تعِب.
قُل نظر إليه من كثب ولا تقل نظر إليه عن كثب ويقال رماه من كثب أي من قُرب وهو كثباً أي قرباً.
قُل وقع ذلك في رُوعي ولا تقل في رَوْعي لأن الرُوع معناه الفزع أما الرَوْع فهو القلب والعقل. جاء في الحديث الشريف: إن الروح الأمين نفث في رُوعي.
قُل رجلٌ جَهْوَري ولا تقل جهُوري. يقال جهر يالقول رفع صوته به وإجهار الكلام إعلانه.
قُل بحراني نسبة إلى البحرين ولا تقل بحريني.
قُل حار في المسألة وحار في الحلّ وتحيّر في الأمر ولا تقل حار فيها وتحيّر فيها.
قُل عرفت ذلك قبل أن يُقطع سُرّك ولا تقل سُرّتك لأن السُرّة لا تُقطع وإنما هي الموضع الذي يُقطع منها السُّر.
قُل الأمر منوط بي ولا تقل مناط بي. ناط الشيء ينوطه نوطاً فهو منوط.
قُل الغَيْرة ولا تقل الغِيرة ، يقال غار يغار غَيْرة على أهله.
قُل لحية حليق ولا تقل لحية حليقة بمعنى لحية محلوقة .
قُل أمّات الكتب ولا تقل أمهات الكتب لأن أمّات تستعمل لما لا يعقل أما أمهات فتستعمل لمن عقل نقول بناتنا أمهات المستقبل.
قُل أمعن في النظر ولا تقل أمعن النظر لأن أمعن في الشيء أي بالغ في الاستقصاء ويقال أمعن في الطلب. ويقال أنعم النظر في الأمر أي أطال الفكر فيه.
قُل ضغط الزر ولا تقل ضغط على الزر لأن ضغط على تعني تشدد وضيّق ويقال ضغط عليه في ليل أي تشدد وضيّق.
قُل بِلَّوْر ولا تقل بَلُّور والبِلّور الحجر الكريم وواحدته بِلَّورة والبِلَّور هو الرجل الشجاع الضخم.
قُل تعرّف الموضوع وتعرّف المسألة ولا تقل تعرّف على الموضوع وعلى المسأل. يقال تعرّف ما عند فلان أي طلبه.
قُل أَكْفاء ولا تقل أكِفّاء لأن أكفى جمع كفيف فقد بصره أما أكفاء فمفردها كفء وهو المماثل والنظير والقوي القادر على تصريف العمل.
قُل عيدك مبارك وكالك مبارك ولا تقل مبروك لأن فعل البركة بارك وليس برك. يقال بارك الله لك وفيك وعليك وباركك فأنت مبارك أما برك فهو مبروك فهو الثبات يقال برك الحصان أي جثا وبرك البعير أي أناخ موضعه فهو مبروك.
قُل هو يجبي الضرائب ولا تقل يجمع الضرائب وقل يقري الماء ولا تقل يجمع الماء قرى الماء يقريه قرياً إذا جمعه وقل طمش القماش يطمش طوشاً إذا جمعه.
قُل خَصلة ولا تقل خِصلة لأن الخَصلة هي الصفة في الانسان وجمعها خِصال والخُصلة هي الشعر المجتمع والجمع خُصَل.
قُل صِفر إذا أردت الرقم ولا تقل صُفر لأن صُفر هي النحاس الأصفر.
قُل قسم التحليلات لا قسم التحاليل لأن حلّل الشيء تحليلاً أي أرجعه إلى عناصره وحلّل نفسية فلان أي أدرك أسباب عِلَلِها وحلّل اليمين.
قُل في فعل العدّ حَسَب يحسُب حساباً ولا تقل حسِب بالكسر يحسِب حسباناً. وقُل في فعل الظنّ حسِب يحسَب حسباناً.
قُل معرِض ولا تقل معرَض.
قُل أخي من الرضاعة ولا تقل أخي في الرضاعة.
قُل هو مُخصى ولا تقل مخصيّ أخصاه يخصيه فهو مُخصى.
قُل صَلَعة وصُلعة ولا تقل صَلْعة لموضع الصلع.
قُل صدّق على الامر أي أقرّه ولا تقل صادق عليه لأن صادق تعني اتّخذ صديقاً ومن المجاز قولهم صادَق المودّة والنصيحة أي أخلص لهما.
احتار فلان في أمره
حار فلان في أمره
لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
يتبع...
يا أبتي
يا أبت
لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه
أثر عليه
أثر فيه أو به
لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على
هذا حديث شيِّق
هذا حديث شائق
كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق
ينبغي عليك فعل كذا
ينبغي لك فعل كذا
يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على
خذ وقتك أو خذ راحتك
تعابير خاطئة
لأنها ترجمة حرفية عن الإنجليزية
أداه حقه
أدى إليه حقه
لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد
لايخفاكم
لا يخفى عليكم
لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه
هذا الأرنب
هذه الأرنب
الأرنب مؤنث
هذا البئر عميق
هذه البئر عميقة
كلمة " بئر " مؤنثة
بتّ في الأمر
بتّ الأمر
يتعدى الفعل "بت" بنفسه
الشعوب البِدائية
الشعوب البُدائية
لأنها من البُدائية وليست من البدء
بطيخ "بفتح الباء"
بطيخ "بكسر الباء"
هكذا وردت
زاد الطين بَلة
بِلة "بكسر الباء"
لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ
أنت بمثابة أبي
أنت مثل أبي
من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء
أخرج مافي جُعبتِه
جَعبتِه - بفتح الجيم
هكذا وردت في المعاجم
جوازات السفر
أجوزة السفر
يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات
شربت الحِساء
شربت الحَساء -بفتح الحاء
هكذا وردت في اللغة
فلان يَحتضِر
فلان يُحتضر- بضم الياء
لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغة المجهول
إلتهاب في الحُنجُرة
الحَنجَرة -بفتح الحاء والجيم
هكذا وردت
حاز فلان على الأموال
حاز فلان الأموال
يتعدى الفعل "حاز" بنفسه
أحاله إلى رماد
أحاله رماداً
يتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلى مفعولين
الخُطة الاقتصادية -بضم الخاء
الخِطّة الاقتصادية
لأن الخطة بالكسر هي الأرض
إنحط إلى أسفل الدرجات
انحط إلى أسفل الدركات
الدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنزلة العليا
دهسته السيارة
داسته أو دعسته أو هرسته
لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغةالعربية
أصيب فلان بدوخة
أصيب فلان بدوار
من معاني داخ: ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها
تردد على المكتبة
تردد إلى المكتبة
يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى
أكلت السُّحور
أكلت السَّحور - بفتح السين
هكذا وردت في اللغة
أسياد القوم
سادة القوم
لاتجمع "سيد" على أسياد
شكوت من الهم
شكوت الهم
يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية
اشتقت لك
اشتقت إليك
يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى
وجه صبوح
وجه صبيح
لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر
ضحك عليه
ضحك منه أو به
لايتعدى الفعل "ضحك" بـ على
انطلت عليه الحيلة
جازت عليه الحيلة
لم يرد فعل " انطلى" في العربية
اعتذر عن الحضور
اعتذر عن عدم الحضور
لأن الاعتذار يكون عن خطأ
اعتذر منه
اعتذر إليه
الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب إليه
ضرب به عَرض الحائط
ضرب به عُرض الحائط - بضم العين
العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط
حياة العزوبية
حياة العزوبة أو العزبة
هكذا وردت في اللغة
عزمه على العشاء
دعاه إلى العشاء
ليس من معاني "عزم" الدعوة
أنا متلهف لرؤيتك
أنا مشتاق لرؤيتك
التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
لست معصوما عن الخطأ
لست معصوما من الخطأ
يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن
أنا ممتن أو ممنون لك
أنا شاكر لك
أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه
نَخَر السوس الخشب
نَخِر الخشب
الفعل" نخِر" لازم
نواياه حسنة
نياته حسنة
تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"
تناولتُ العقار (بفتح العين)
تناولتُ العقّار (بفتح العين وتشديد القاف)
العقار هو ما يملكه الإنسان من أرضٍ أو بيت وما إلى ذلك.
2- إنهم مترجمون أكفّاء (بكسر الكاف وتشديد الفاء)
إنهم مترجمون أكفاء (بتسكين الكاف وفتح الفاء)
الأولى جمع كفيف أي أعمى، والثانية جمع كُفء.
3- يا له من شاعر فطحل (بفتح الفاء وتسكين الطاء وفتح الحاء)
يا له من شاعر فِطًحْل (بكسر الفاء وفتح الطاء وتسكين الحاء)
4- له صوتٌ جَهُوري (بفتح الجيم وضم الهاء)
له صوتٌ جَهْوَري (بفتح الجيم وتسكين الهاء وفتح الواو)
5- هذه مِسْوَدّة الموضوع (بكسر الميم وتسكين السين وفتح الواو وتشديد الدال)
هذه مُسَوّدة الموضوع (بضم الميم وفتح السين وتشديد فتح الواو وفتح الدال)
6- أطلق له العَنان (بفتح العين)
أطلق له العِنان (بكسر العين)
الأولى تعني السحاب كما في القول (بلغ عنان السماء)، أما الثانية فتعني حزام اللجام للفرس.
7- قرأتُ صفحة الوَفِيّات (بفتح الواو وكسر الفاء وتشديد الياء)
قرأتُ صفحة الوَفَيات (بفتح الواو والفاء من دون تشديد)
الأولى جمع وفيّة، والثانية جمع وفاة.
8- وشهد بذلك شاهد عَيان (بفتح العين)
وشهد بذلك شاهد عِيان (بكسر العين)
9- ترددتُ على المكتبة
ترددتُ إلى المكتبة
الفعل (تردد) يتعدى بحرف الجر (إلى)
10- فلانٌ يَحتضر (بفتح الياء وتسكين الحاء وبفتح التاء وكسر الضاد)
فلانٌ يُحتضر (بضم الياء وتسكين الحاء وفتح التاء والضاد)
الاحتضار يُبنى للمجهول حيث أن الإنسان لا يقوم به بنفسه، بل هو أمر الله عز وجل، وكذلك مع كلمة (تُوفي) و(استُشهد).
البوفيه : كلمة فرنسية وهي شائعة في التخاطب في الفنادق والمطاعم ومناسبات الأفراح .
ومعناها الوجبة المفتوحة أو الغذاء المفتوح الذي يعرض أمام الآكل كي يأخذ ما تشتهيه نفسه نوعاً ومقداراً .
أحب أن أنبه لظاهرة قل ولا تقل : نبه الدكتور السبيهين وفقه الله في درسه على شاشة المجد العلمية ، أن بعض هذه الألفاظ المنتشرة في (قل ولا تقل) صحيحة ، فإحداها فصيحة والأخرى أفصح منها ..
في النهاية : اللفظان صحيحان ، ولا يحق لنا أن نخطئ غيرنا مع أنه مصيباً .. صحيح نلزم أنفسنا ـ إن أردنا ـ بالألفاظ الأفصح لكن لا نخطئ ..
مكياج : مسحوق تجميل
(نيو لووك) : (شكل جديد)
العمل الثاني:
جمع العبارات التي تكتب في الملابس باللغة الانجليزية أو لغة أخرى والقيام بترجمتها ومعرفة معناها لفضح مكائد الغرب والتحذير من ارتداء مثل هذه الملابس
طفل للبيع Baby For Sale !!!!
Zion >>>صهيوني
Kiss me >>>قبلني
Take me >>>خذني
Christianity >>>النصرانية
Vixen>>>امرأة سيئة الخلق
Follow me >>>اتبعني
Christmas>>> عيد المسيح
Nude >>>العارية/العاري
Buy me>>> اشترني
I’m Christian >>>أنا مسيحي
Whore عاهر/بغي )
(Sow خنزيره )
(I’m Jewish أنا يهودي)
(Theocrasy الشرك بالله)
(Pig خنزير)
(Bible كتاب المسيحيين)
(Socialism الاشتراكية)
(Pork لحم الخنزير)
(Birthday عيد الميلاد)
(Hussy امرأة وقحة/فاجرة)
(Vice رذيلة)
(Church كنيسة)
(Chorus girl راقصة الملاهي)
(Vicar كاهن)
(Madonna مريم العذراء)
(Cupid اله الحب)
(Gospel إنجيل)
(Lusts شهوات)
(Dram كاس خمر)
(Adulterer فاسق-الزان)
(Eccentricity شذوذ)
(Brew مشروب مخمر)
(Adultery زنى)
(Charm تعويذة يستخدمها السحرة)
(Brahman كاهن هندوسي)
(Base-born ابن زنا)
(Spirit من الكحول)
(Brandy مشروب مسكر)
(Bawdy فاجر/فاسق)
(Flirt يغازل )
(Mason ماسوني)
(Saint قديس)
(We buy a people نحن نشتري الناس ة)
(Tippler مدمن خمر)
(clergyman كاهن)
(Atheist ملحد)
(Synagogue كنيسة معبد اليهود)
(Nikeصنم
يقــتـل ـ يسـحـر Smite
ساحـر ـ فـاتـن Charming
عاهرة ـ مومس Prostitute
أنا مستعدة للعلاقة الجنسية I am ready for sexual affairs
أرثوذكــسي Orthodox
بغيض ـ كريه ـ ملعون Accursed
فاتن إلى حد بعيد ـ جدير بالعبادة Adorable
علاقة غرامية Amour
ملاك ـ امرأة كالملاك جمالاً Angel
) خنزير مشوي ) مناسبة يقدم فيها لحم الخنزير المشوي Barbecue
دموي ـ ملطخ بالدم Bloody
امرأة قذرة Drab
شراب مسكر معد من خمور مختلفة Cocktail
عيد الفصح ( عند النصارى ) Easter
متأنث ـ متخنث Effeminate
شخص جـنسي ــ شهواني Erotic
طارد الأرواح الشريرة Exorcise – Exorcize
تعويذة Exorcism
طفل لقيط Foundling
أعـضاء التــناســل Genitals
لغة الغجــر ــ الغجـــري Gypsy
فخذ الخنزيــر المملح Ham
قــيثــارة Harp
كبير آلهة الرومان Jupiter
امرأة مستر جلة Masculine
شراب مخمر من الماء والعسل والخميرة والحبوب المنقـوعة Mead
عيد الفصح عند اليهود Passover
بابا نويل Santa Claus
الصليب المعقوف شارة النازيين الألمان Swastika
صليب يرمز إلى الحظ السعيد والشمس
كبير آلهة اليونان Zeus
صوفي
= Woolen
امرأة سيئة الخلق = Vixen
العارية ( اسم عطر= Nude
عاهر = Whore
الشرك بالله = Theocracy
الاشتراكية = Socialism
امرأة وقحة = Hussy
يغازل "توجد هذه الكلمة على الأقلام" = Flirt
نحن نشتري الناس = We buy a people
أنا مستعدة للعلاقات الجنسية = I’m ready for sexual affairs
خنزيرة = Sow
خنزير= Pig
لحم خنزير= Pork
رذيلة =Vice
ساحر =Charming
كأس خمر= Dram
مشروب مخمر= Brew
كاهن هندوسي = Brahman
ماسوني =Mason
كنيسة= Kirk
مدمن خمر= Tippler
كنيسة ( مجمع النصارى)= Synagogue
النصرانية= Christianity
عيد المسيح
=Christmas
كتاب النصارى =Bible
عيد الميلاد= Birthday
كنيسة النصارى =Church
كاهن= Vicar
إنجيل= Gospel
سفيه= Bawdy
قديسة( اختصارها.st)=
Saint
عاهرة= Prostitute
قسيس =Clergyman
ملحد= Athirst
رابعــــاً:
تحقيـــــــــــــــق
قامت مجموعة نبض الأمة بطرح هذه الأسئلة على بعض المختصين بعلم اللغة العربية
1- بنظركم ما هي أهم أسباب عزوف شبابنا وفتياتنا عن التحدث باللغة العربية؟
أجاب فضيلة الشيخ صالح المغامسي-أستاذ اللغة العربية بكلية المعلمين بالمدينة- :
الإنساان ابن بيئته ولا يمكن أن نحاكم شبابنا وفتياتنا لماذا لا يتحدثون الفصحى ونحن نرى أن هذا هو دأب المجتمع كله، وعلينا أن نعترف أن الإعلام ربط التحدث بالفصحى بشخصيات تقليدية فيها شيء من التلبس والغفلة ، ويمكن أن يضاف إلى ذلك انعدام أو فلنقل قلة من يتحدث بالفصحى من الشخصيات ذات الشأن والقبول اللهم إلا ما يسمى بمجتمع النخبة.
وقالت إحدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية:
إن أهم الأسباب هي استخدام العامية في المجتمع،
وعدم الاعتماد على العربية في الأسرة والمجتمع ،
وعدم القراءة أو قلتها ،
وعدم اهتمام وسائل الاعلام بذلكـ.
كما أجابت معلمة اللغة العربية للمرحلة المتوسطة قائلة:
من أسباب عزوف شبابنا وفتياتنا عن التحدث باللغة العربية:
أنهم يجدون صعوبة في التحدث باللغة العربية لأنهم لم يحاولوا تعويد أنفسهم على ذلك ،
وخشية البعض من السخرية لأن المجتمع والناس من حولهم لم يساعدوهم على ذلكـ.
وأجابت مجموعة من طالبات المرحلة الثانوية أن الأسباب هي:
نشأة الفتيات والشباب في مجتمع لا يتحدث بالفصحى وإنما بالعامية،
وبسبب نظرة المجتمع الدونية لمن يتحدث الفصحى وعدم تقبل ذلك(السخرية والاستهزاء)،
والغزو الفكري وتأثير الإعلام السلبي.
(فعلاً !! ينطبق ذلكـ على الواقع )
2 ما سبب افتخار الكثير بالتحدث باللغة الانجليزية وتهميش العربية؟
ذكر الشيخ صالح المغامسي-أستاذ اللغة العربية بكلية المعلمين بالمدينة- في إجابته :
علو كعب أي لغة مرتبط بسيادتها السياسة والاقتصادية والعسكرية ، وبدهي أن تكون اللغة الانجليزية هي المهيمنة في هذا العصر وعليه فهذا أعظم أسباب افتخار الكثير بالتحدث بها فهي اليوم بكل وضوح تحقق الوظيفة النفعية من اللغة ، ومعلوم أن للغة وظائف عدة اجتماعية ونفسية وروحية، والانسياق وراء الغرب أصلاً ظاهرة ملحوظة في شبابنا تحقق لهم بعض الحاجات النفسية كلفت الأنظار إليهم..
أما معلمة اللغة العربية للمرحلة الثانوية ترى
أن ذلك بسبب اعتقاد البعض بأنها لغة التخلف(العربية) ،
وبسبب ضعف الانتماء للغة العربية،
وبسبب سيادة الانجليزية وارتباط معالم حضارية بها.
وترى المعلمة الأخرى أنه بسبب:
محاكاة الغرب في كل شيء حتى في طريقة كلامهم،
واعتبار الكثير أن التحدث باللغة الانجليزية من التحضر والرقي وهذا الأمر خاطئ،
وتشجيع الأسرة والمجتمع على ذلكـ.
بينما أجابت الطالبات:
بسبب رغبة الكثير من الطلاب تطبيق ما يتعلمونه في اللغة الانجليزية،
والاحساس بأن اللغة الانجليزية هي لغة التطور والحضارة وأن من يتحدث بها هو من واكب الحضارة.
(لله درها من إجابات ، أروع من الرائعة)
3- هل في نظركم أنه من الصعوبة الآن التحدث في المجتمع باللغة العربية الفصحى؟ وما سبب صعوبة اللغة العربية؟
قاال فضيلة الشيخ صالح المغامسي- أستاذ اللغة العربية بكلية المعلمين بالمدينة- :ينبغي أن يعلم أن التحدث باللغة العربية لا ينبغي قصره على عدم اللحن فقط وإنما يمكن أن يشرك معه إيراد النصوص الأدبية في الحديث، وعلى هذا فأعتقد أن المجتمع سيكون متقبلاً لمن يتحدث اللغة بهذه الطريقة.
وقد كان السابقون يتحدثون اللغة سليقة وابتداءً ، أما بعد اختلاط العرب بالأعاجم فمن الانصاف أن يقال أن اللغة العربية صعبة في تعلمها إذا أردنا أن نقيم اعوجاج الألسن نحوياً ، وعلى هذا فإن تدريس النحويين خلال نصوص أدبية راقية اضافة إلى نصوص الوحيين يسهم كثيراً في تعلم اللغة.وتقول معلمة اللغة العربية للمرحلة الثانوية:
لا ليس هناك صعوبة بشرط تظافرالجهود من قِبل البيت والمدرسة والمجتمع،
وإن كانت هناك صعوبة فالسبب ترك اللغة وهجرها من قِبل فئات المجتمع.
وترى معلمة اللغة العربية للمرحلة المتوسطة
أنها لا تجد في ذلك صعوبة ولكن الأمر يحتاج إلى رغبة وعزيمة.
وأجابت مجموعة من الطالبات:
نعم يمكن إذا كان المجتمع يمكن التأثير عليه بسهولة.
و لا إذا كان المجتمع لا يمكن التأثير عليه.
(أحييتم فينا روح الأمـــــــــــل ، وعلى بركة الله نبدأ)
للامانة الموضوع منقول بتصرف
