abu_youssef
المـــــــدير العـــــام
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
كبار الشخصيات
فريق دعم البرامج العامة
- إنضم
- 15 فبراير 2008
- المشاركات
- 39,081
- مستوى التفاعل
- 70,013
- النقاط
- 13,070
- الإقامة
- www.zyzoom.org
- الموقع الالكتروني
- forum.zyzoom.net
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

الى جميع اخواني الكرام
في

منقوول للمعرفة

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده :
أما بعد :فإنه قد سألني بعض الإخوة في بعض المنتديات عن حكم الاحتفال بيوم الميلاد
والتهنئة به ,وقد تجادل مع البعض والناس فيه بين محلل ومحرم
وبعضهم أتى بفتاوى لعلماء أجلاء ومشاهير تفيد المنع
وهكذا والمسألة بينهم طويلة فعرضوا علي إشكالهم ,
فأجبتهم إلى ذلك طالبا للثواب راغبا إلى الله في التوفيق للصواب ,
فاعتمدت على أصول أهل العلم وما تقرر في قواعد الفقه المنطقية
الاستدلالية فكان جوابي
على النحو التالي:
بسم الله
الحمد لله. يرجع الكلام في هذا الاحتفالات إلى أربعة ضوابط:
الأول:ألا يشتمل الاحتفال على محرم .
الثاني:ألا يكون القصد منه تعبدي وإنما احتفال إنساني محض.
الثالث:ألا يقال عيد ميلاد وإنما يقال نحتفل بيوم ميلاد فلان أو فلانة.
الرابع:ألا يكون فيها إظهار لشعيرة من شعائر الكفار
أو تشبه محض فيما هو من خصائصهم .
لذا لا بأس بهذا الاحتفالات بالضوابط التي ذكرتها
ولكن لاينبغي أن يقول فيها (هابي........)الخ ,لأن فيها محاكاة
واضحة للأعاجم ,والأولى :أن تكون باللفظ العربي وبكلام طيب
ولو بدئ الاحتفال بموعظة وكلمة وتهنئة فحسن
إشكال:
قد يقال كيف تقول جائز وفيه تشبه بالكفار؟
فالجواب:ما كل تشبه بالكفار حرام ,فالتشبه منه ماهو جائز
ومنه ماهو محرم .
فالمحرم ما أفضى الى تقليدهم في أعمالهم السيئة
أو ماهو خاصة من خصائصهم التي يتميزون بها عن المسلمين
أو ما فيه إشارة الى طقس أو عبادة من عباداتهم المبتدعة .
وما عدا ذلك خاضع لمبدأ التأثر والتأثير في اللهجات,كما لو أكلت مثلا
-المعكرونة على الطريقة الصينية-فلا يكون محرما .وكذا في اللغات
والسلوك بين المجتمعات الإنسانية ,وأما إيقاد الشموع فهو طقس
من طقوس النصارى فابتعد عنه واستبدله
بأمر آخر .
وأما التهنئة والاهداء فلا بأس بها.
وعلى الإخوة أن يضعوا في الحسبان القاعدة الفقهية المتفق عليها
والتي تقول (الأمور بمقاصدها)
فإذا كان المقصود إدخال السرور والبهجة على إخوانك
وأنت قد اجتنبت المحاذير الشرعية التي صدرنا بها الجواب
فتكون هذه الوسائل ماهي إلا محققة لهذه المقاصد الحسنة
ولا تتنافى أبدا مع الشريعة بل تنمي المحبة والألفة
بين الناس فلماذا نحجر واسعا ونضيق موسعا .
ونأخذ نماذج مهمة يحتاج الناس الى معرفتها:
الاحتفال بيوم الأم جائز للأسباب التالية:
1-أن السبب في إقامة هذا الاحتفال مشروع فهو سبب دنيوي
وليس سببا دينيا وقال عليه السلام (أنتم أعلم بأمر دنياكم)
وقال(ما تقولون إن كان في دينكم فإلي وإن كان في دنياكم فشأنكم).صححه الألباني.
2-أن التسمية باليوم أو الأسبوع ليست تسمية شرعية إسلامية
بل هي تسمية يشترك فيها جميع الناس.
3-ليس في الاحتفال بهذه الأيام تعظيم لأمر من أمور الجاهلية
أو فرحا بارتكاب ظلم ومعاصي.
4-هذه الاحتفال لا يشتمل على محرمات وتجاوزات شرعية .
لكن هناك بعض اهل العلم حرموا عيد الميلاد
ما الرد على من يجيزون الاحتفال بعيد الميلاد بحجة أنه عادة وليس عبادة
وبالتالي لا يمكن أن نقول إنه بدعة.. أرجو الرد بالأدلة الوافية
وعدم الإحالة إلى فتوى سابقة؟ وجزاكم الله خيراً.
ارجو التفاعل جزاكم الله خير
اترككم اخواني الكرام



التعديل الأخير بواسطة المشرف: