1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

ماك مميزات وعيوب الماك

الموضوع في 'منتدى أنظمة اللينكس والماك' بواسطة الفارس المقنع, بتاريخ ‏يناير 17, 2011.

  1. الفارس المقنع

    الفارس المقنع زيزوومى مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 17, 2007
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    27
    نقاط الجائزة:
    530
    الإقامة:
    مصرى
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux


    [​IMG]



    قد يعمينا التعصب أحياناً كثيرة ... و لكن علينا أن نكون منصفين أحياناً .. و حياديين أحياناً أخري ...
    للماك عيوب كثيرة .. سواءً النظام .. أو الأجهزة .. أو آبل كشركة ..

    هل نملك الجرأة الكافية للإعتراف بهذه العيوب .. خصوصاً أمام الأعضاء الجدد الذين يتطلعون إلى إمتلاك ماك عما قريب ؟؟؟
    تذكروا هذه الجملة: الماك لم تصنعه الملائكة .. بل صنعه البشر .. بكل عيوبهم .. فلم يكن كاملاً ... و الكمال لله دون الخلق ..

    [​IMG]

    اولا المميزات


    غير قابل للإختراق نهائياً ولا وجود لمصطلح فيروس في عالم الماك

    ١- نبدأ بدعم اللغة العربية .. فالنظام يدعم اللغة العربية ١٠٠٪ في جميع تطبيقاته التي تكون مدمجة مع النظام ومنها المتصفح والبريد الالكتروني والقراءة والكتابة لجميع الملفات والمجلدات .. اضافة الى لوحة مفاتيح عربية تأتي مع كل جهاز تقوم بشرائه من احد وكلاء المنطقة العربية سواء كان محمول او مكتبي..

    هل يمكن تركيب نظام الـWindows على الماك ؟ نعم يمكنك تركيب تقريباً اي نظام على جهاز الماك اما بشكل مستقل او كبرنامج يتم تشغيله مع نظام الماك حيث يقوم البرنامج باظهار نافذة بها نظام التشغيل Windows او اي نظام آخر مع امكانية العمل عليهما في آن واحد !!



    ٣-ان اول ما يطرأ على بال اي شخص بالمرتبة الثانية والتي تعتبر جزء مهماً لأغلب الطبقات التي تقوم بشراء الجهاز هو دعم ملفات الـMicrosoft Office .. ونقول لك نعم يمكنك تحميل برنامج Microsoft Office لنظام الماك ولكن يعيب عليه عدم دعمه للغة العربية في آخر اصدار له (٢٠٠٤) لكن قد تقوم شركة Microsoft بدعم اللغة العربية في اصدارها الجديد من البرنامج (٢٠٠٧) .. في الوقت الحاضر يوجد لديك اكثر من بديل فمثلاً تجد برنامج Mellel الخفيف على النظام القوي بامكانياته فهو يدعم اللغة العربية اضافة الى برنامج Orxtra وايضاً برنامج NeoOffice و OpenOffice وكلها تعمل على الماك بكل سلاسة ويمكن تحرير ملفات الـOffice المكتوبة باي نظام آخر وتعديلها بكل سهولة


    ٤-نأتي للجزء الاهم والمهم للطبقة الأخرى من مستخدمي الماك وهو توفر برامج التصميم بجميع انواعها واهمها هو برامج شركة Adobe وحزمها للماك وبرامج تصميم المواقع .. وهنا نقول نعم جميع برامج شركة Adobe يوجد لها نسخ للماك ونسخ للشرق الأوسط وتدعم اللغة العربية مع وجود يرامج كثيرة جداً لتصميم وتعديل صفحات الانترنت والتي تتغلب على مثيلاتها في الانظمة الاخرى مثل الـMicrosoft FrontPage .. اضافة الى برامج التصميم الثلاثي الأبعاد ومن افضلها واقواها على مستوى العالم Cinema 4D والمتوافر نسخته للماك ..


    ٥-يتساؤل المستخدمون ايضاً عن تصفح الانترنت والبريد الالكتروني وبرامج المحادثة ... لنتكلم عن التصفح .. نظام الماك يحتوى على متصفح3 Safari هو من افضل المتصفحات على وجه الأرض واسرعها بشهادة جميع الخبراء العالميين لما يحتويه من مميزات ونواة او WebKit قوية جداً وثابتة .. يدعم اللغة العربية اضافة الى دعمة لعملية البيع والشراء وتنفيذ المعاملات البنكية لاى بنك تقريباً في عالمنا العربي... اضافة الى المتصفح الشهير Firefox الذي يمكن تحميل نسخة منه للماك ... البريد الالكتروني.. يحتوى نظام الماك على برنامج هو الأقوى والأفضل في برامج البريد الالكتروني .. انه برنامج Mail برنامج رائع خرافي يدعم جميع بروتوكولات البريد الالكتروني العالمية ... برامج المحادثة ... لنقل اولاً انه تتوفر نسخة خاصة من برنامج Microsoft Messenger لنظام الماك اضافة الى برنامج Yahooo! Messenger والـICQ وتقريباً جميع انظمة المحادثة المستخدمة في العالم ... وجميع هذه الانظمة يمكن استخدامها وتشغيل حساباتك بها في برنامج هو الافضل وهو برنامج Adium ..


    ٦- ماذا عن تشغيل الملفات الخاصة بالمشغل Windows Media Player ؟ يوجد برنامج مرخص من قبل شركة Microsoft يسمح لك بتشغيل جميع الملفات الخاصة بـWindows Media Player على المشغل الافتراضي QuickTime Player دون الحاجة لتركيب برنامج منفصل


    ٧-دعم الماك والمتصفح لبرنامج الـ Digy Chat المستخدم في اغلب المنتديات والمواقع العربية ..ان المتصفح يدعم هذا البرنامج لكنه لا يدعم المحادثة الصوتية التي تستخدم في بعض المواقع.


    ٨-هل يمكن تشغيل الافلام بالترجمة العربية على برامج النظام ؟ نعم وتوجد اكثر من طريقة



    ٩-ماذا عن برامج تحويل الصوتيات والفيديو ؟ يتوفر للماك اكثر من ٥ برامج هي الآقوى والأفضل في مجال التحويل للصوتيات والوسائط المتعددة مثل الصور والفيديو.. لكن يعيبها عدم وجود اي برنامج يقوم بالتحويل الى نسق rm او .ram او .ra وهي الانساق الخاصة ببرنامج RealPlayer وهذا هو العيب الوحيد.


    ١٠- بالنسبة لنسخ الاقراص يتواجد برنامج هو فعلاً الأفضل في مجال حرق الاقراص وهو Toast اضافة الى مجموعة برامج أخرى ومنها Disco - Burn ...



    ١١-حزمة الـiLife وما ادراك ما هذه الحزمة تحتوى علي ٥ برامج : iPhoto - iWeb- iMovie - iDVD- GarageBand ولكثرة الحديث عنها وما تحتويه من مميزات كثيرة جداً يفضل زيارة موقع آبل والقراءة عنها وعن مميزاتها ..... وهذه الحزمة تتوفر مع كل جهاز من آبل


    ١٢- أخيراً بعض الأشياء التي قد لا تجد لها حلاً في نظام الماك او لا تجد لها بديلاً بالأحرى ... اولاً برنامج الـPaltalk لا يوجد منه نسخة للماك ... برنامج Microsoft Massenger Plus!لا يوجد منه نسخة للماك ... عدم دعم المحادثة الفيديوية في برنامج Microsoft Messenger الخاص بالماك ...عدم دعم المحادثة الصوتية ايضاً هذا ما قد تفتقر اليه بشكل اساسي ويمكن تشغيل هذه البرامج على اجهزة آبل التي تعمل بمعالجات الانتل بدون الحاجة لتركيب نظام الويندوز باحد البرامج وهو .. Crossover ... لذا باختصار تام اذا اقتنعت بقوة هذا النظام وامكانياته والنظر الى انك لن تفتقر الي اي شئ تقريباً كنت تعمل عليه او تستخدمه في انظمة أخرى مع وجود بدائل او استخدامها مباشرة في نظام الماك



    هذه هي اغلب التساؤلات التي تخطر على بال اي شخص يود الاستفسار عن هذا النظام .. ولكن تبقى الكثير فنحن لم نتكلم عن حزمة iLife الخرافية المدمجة مع النظام ،،،،، وحزمة الـiWork ايضاً والتي تدعم تحرير وانشاء ملفات الـ Microsoft Office .. والبرامج الخدمية الأخري في النظام .... AppleApps.net الذي تم انشاؤه لخدمتكم انتم يا مستخدمين الماك ... واذا اقتنعت بهذا النظام الجميل وتود معرفه اي جهاز تود امتلاكه .. نقدم لك هذا الموضوع وبه كل المعلومات التي تحتاجها من ناحية الأجهزة ...


    [​IMG]

    ثانيا العيوب



    ١- عدد كبير من الـ CDs لا يقرأه الماك ... ما نسبته ٨ - ١٠ ٪ من الـ CDs .

    ٢- نسبة كبيرة من الـ Blank CDs لا يستطيع الماك أن يكتب عليها .. بل و لا يراها أصلاً ولا يعترف بها .. مثل Sony و ماركات أخرى .

    ٣- قوة إستقبال الـ AirPort على الماك للشبكة دائماً و منذ قديم الزمان و إلى الآن أضعف من قوة إستقبال أي PC لنفس الشبكة .. بمراحل .

    ٤- نسبة البطاريات - المعطوبة - للأجهزة المحمولة عالية جداً .. العامان الماضيان أكبر دليل .. حصل Recall لعدد كبير و بعد طلوع الروح .

    ٥- Motion و Final Cut Pro عندهم مشاكل نفسية و لا يستخدمون كامل طاقة المعالج ولا حتى نصفها .. بينما QuickTime يعصر المعالج حتى آخر ميجا هيرتز .. أحياناً Motion يستخدم فقط ٢ ٪ من طاقة المعالج و يكتب Time Remaining: 20 Hours مثلاً ... قد يحتاج إلى طبيب نفساني ...

    ٦- إختلاف و تفاوت دعم العربية من برنامج إلى برنامج و Engine رغم أنهم كلهم من آبل ... مثل Text Edit و Pages ... الحقيقة أن أقل كلمة تقال: غباء !

    ٧- آبل أحياناً كثيرة تدعم الـ Standard بشكل ناقص .. مثل دعم الـ H264 في QuickTime ناقص .. في الـ Export لا يتيح لك كل الـ Profiles المعتمدة رسمياً .. الأسوأ أنه لا يتيح لك أفضل الـ Profiles و التي تنتج صورة أوضح بكثير من التي نحصل عليها من Quicktime ...

    ٨- آبل كسولة أحياناً بشكل غبي .. عند إصدار نظام Jaguar تم حذف ميزة Minimize in place طيب ليش ما أكملوها في أول أبدايت لـ Jaguar ؟ .. طيب إلى الآن ؟ ربما كانت أفضل إضافة تضاف إلى النظام .. و عند إصدار نظام Panther تم إلغاء ميزة Minimize Desktop التابعة لـ Expose ... طيب إما أكملوها أو أحذفوها .. أما أن تبقى Feature ناقصة تعمل كراش للـ Window Server فهذا غباء .. يابن الحلال .. إما استرح .. ولا إمش ..

    ٩- Mail يتعامل مع الـ Rules بمزاجه ... مرة ينفذها و عشرة مرات لا ينفذها ... حتى لو قلت له Apply Rules ... قد لا ينفذها إلا إذا اختار أن ينفذها !!!

    ١٠- عدم التوافق بين البرامج من ناحية المظهر و الثيم بدأ يزعجني بشكل كبير ... Finder, Mail, TextEdit, GarageBand ... مرة أكوا قديم و مرة جديد و مرة خشب و مرة لميع و مرة مطفي ... فييييييين إحنا ... سلامات يا آبل ... منظر النظام و البرامج المختلفة أصبح مزعج جداً .. و لكنه طبعاً أهون من الوندوز أو اللينكس ... لكنه مزعج و إذا كثروا الطباخين ... خربت الطبخة !

    ١١- آبل تستعجل في طرح موديلات جديدة قبل إختبارها بشكل كافي .. فكلما ينزل NoteBook جديد نسمع عن أول موديل أن الجهاز حار جداً و المراوح تتعطل أو لا تكفي و .. و البطارية و ..و... حصل مع التايتانيوم و حصل مع الألمونيوم و يحصل الآن مع الـ MacBook بأنواعه ... مما يجعل أول Generation من أي موديل خياراً سيئاً لمن يريد أن يشتري جهازاً يبقى معه ثلاث سنوات مثلاً ..

    ١٢- الماك على الـ Network مزاجي إلى أقصى الحدود .. أحياناً يرى الأجهزة الأخرى .. أحياناً لا يراها ! تعطيه Restart و قد يراها .. و قد لا يراها .. قد يراها الآن و بعد خمسة ثواني لا يراها .. و العكس صحيح ..

    ١٣- مثل آخر على عدم إتقان بعض البرامج .. Front Row .. تختار مثلاً Movies من القائمة و تنتظر دقيقة .. تدور العجلة .. قد تنتهي و يدخل على Movies و قد لا تنتهي .. بطء غريب ... تنااااحة غير متوقعة من برنامج تثار حوله زوبعة كبيرة من آبل ..

    ١٤- يبدوا أن كل مجموعة في آبل تعمل لوحدها دون العلم بما تطبخه المجموعات الأخرى .. مثلاً .. بإمكانك أن تضع Color Lable لملف على سطح المكتب .. لكن إذا وضعته في الـ Dock أو في الـ Side Bar فلن ترى الـ Color Lable ؟؟؟ هل هذا تصرف مقبول من النظام ؟؟؟؟ أو من آبل ؟؟؟؟

    ١٥- هل هناك أي سبب منطقي لربط Expose و Dashboard بالـ Dock ؟؟؟؟؟؟ هل هي رسالة من آبل: غصباً عنك حتستخدم الدوك و تحبها ؟؟؟ و إذا استغنيت عنها حنلغي Expose و Dashboard من حياتك ! ... لست أفهم .. ما دخل الـ Dock بـ Expose و Dashboard ..


    وشكرا لكم اخوتى
    المصدر
    متنوع
     
  2. jiber

    jiber زيزوومى مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 14, 2008
    المشاركات:
    580
    الإعجابات :
    9
    نقاط الجائزة:
    520
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    K.S.A
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    عندي ويندوز 7

    وقرييييييبا اشتري ويندوز 8
     
  3. سمو الأحساس

    سمو الأحساس زيزوومى مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 18, 2010
    المشاركات:
    438
    الإعجابات :
    13
    نقاط الجائزة:
    480
    الإقامة:
    ديوانية زيزووم :)
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    غير قابل للإختراق نهائياً ولا وجود لمصطلح فيروس في عالم الماك

    من قال ان نظام الماك غير قابل للأختراق ؟؟؟ او لا وجود لمصطلح فيروس في عالم الماك ؟؟؟

    بل الماك اكثر من نظام ويندوز بالفيروسات واخرها الاحصائيات نهاية 2010 !
     
  4. سمو الأحساس

    سمو الأحساس زيزوومى مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 18, 2010
    المشاركات:
    438
    الإعجابات :
    13
    نقاط الجائزة:
    480
    الإقامة:
    ديوانية زيزووم :)
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    جابر قريباً متى :) شركة مايكروسوفت من جرف لدحديره :)
     
  5. :::DeadEnd:::

    :::DeadEnd::: زيزوومي ماسى

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 21, 2009
    المشاركات:
    36,648
    الإعجابات :
    2,587
    نقاط الجائزة:
    1,170
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    ما كان نزلو كاسبر للماك :q: ..

    -=-=-=-

    الصرآحـة نظام رآئـع وراقي ..

    لكن حسب موضوعك .. اشوف ان عيوبـه طغت ع مميزاتـه!
     
  6. .: fahad10 :.

    .: fahad10 :. زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 1, 2009
    المشاركات:
    93,823
    الإعجابات :
    3,621
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ع ـــذبـ السجآيآ
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    غير الويندوز مالك حل:king:
     
  7. الفارس المقنع

    الفارس المقنع زيزوومى مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 17, 2007
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    27
    نقاط الجائزة:
    530
    الإقامة:
    مصرى
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    اهلا بيكم ياشباب وشكرا على مشاركتكم الرئ
     
  8. Don Legend

    Don Legend زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 13, 2009
    المشاركات:
    9,915
    الإعجابات :
    697
    نقاط الجائزة:
    920
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك ورفع قدرك ..

    تحياتي :smile:
     
  9. The Tiger 1

    The Tiger 1 زيزوومى فضى داعــــم للمنتـــــدى

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 3, 2009
    المشاركات:
    1,787
    الإعجابات :
    708
    نقاط الجائزة:
    895
    الإقامة:
    Riyadh
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    كنت أفكر أحطه على الوهمي بس من قوة العيوب يمكن أصرف النظر ههههههههه
    مشكور أخي الكريم
     
  10. abo amir

    abo amir زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 16, 2008
    المشاركات:
    4,371
    الإعجابات :
    7,461
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    cairo-egypt
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    [​IMG]
     
  11. XPSKY

    XPSKY زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 9, 2009
    المشاركات:
    72
    الإعجابات :
    19
    نقاط الجائزة:
    90
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    " الماك لا يوجد له فيروسات او اختراقات"




    يعطيك العافيه وسلمت يداك
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...