khaled moh

زيزوومى فضى
إنضم
4 أبريل 2011
المشاركات
5,762
مستوى التفاعل
238
النقاط
870
الإقامة
مصـــر
غير متصل
c4bc91f2cdddfec30b1319c5750b3558.gif



إخواني الكرام .. أعضاء وزوار ..

zyzoomorg1%287%29.gif


الدرس (5) من دورة السينما فوردى Modeling [شرح مفصل بالصور]


zyzoomorg1%287%29.gif




.Modeling : هي أداوت تلعب دور وسائط لإنشاء مجسمات جديدة . نصل إليها سواء من القائمة الرئيسية من objects ثم : تختار إحداها ضمن مجموعة Modeling كما في الصورة .

e35e131bf49332007b5b8080cb49cd4c.gif


أو مباشرة ً من شريط الأدوات , و ذلك بالضغط المستمر على الأيقونة الوسطى ,

32eddf5a128985e72de2b872e914ddd9.jpg



فتنبثق منها مجموعة تتكون من 09 أيقونات مختلفة:

كما في حالت المجسمات الأولية و الأشكال و النوربس ,,, الـModeling تمتلك مجموعة من الخصائص المشتركة و هي

( Basic و Coordinationو Phong) . أما الــ Object

فهي خاصة بكل واحدة منها ,,سندرس كل واحدة على حدا ً,,,

79e848a1ac0319c6dc079c1c6d9607fe.png

.01. Array : إدخال مجسم إلى هذا الوسيط يؤدي إلى نسخ ذلك المجسم على مشكلا دائرة.

. مثلا أدرج للفضاء. ثم أضف هذه الأداة.
4b9d4b5fa2c04e531d143c7207931087.gif


. أدخل أيقونة المكعب إلى داخل أيقونة هذا الوسيط. فيتشكل في الفضاء حلقة تتكون من عدة نسخ من المكعب.
decb076404663d890260960b3b38e047.gif


. يمكنك التحكم في نصف قطر هذه الدائرة: مثلا هنا بقيمة كبيرة.

69ded4990498a33a0089c4f84df72d7d.gif

. كما يمكنك تحديد عدد النسخ كما تشاء..

b2943440332f9e7d13064511362c5cb0.gif

. كما بإمكانك تغيير إنتظام النسخ :

أي لا تقع في مستوي واحد (الإرتفاع مختلف).

bce57f12e9ae079697553f78f114a606.gif

. هنا مثال بإستخدام الكرة بدلا من المكعب :
d9305576770bb8d961dafa64b12e23eb.gif


.02. Boole : وضيفة هذا الوسيط هو طرح المجسمات المتداخلة.

كما يمكن جعلها متحدة أو مفرغة حسب إختيارك للنوع Type :

. مثلا أنشئ مجسمين في الفضاء و قم بدمجهما.

31fc2d1dd0d4803898202acf95a1f30e.gif

. قم بسحب أيقونات المجسمات إلى داخل الوسيط.. و سيطرح جزء من الكرة.

aef8e16331bfc330aa3c50c7a282f800.gif

. توجد الكثير من خيارات الدمج و الطرح :

d82a3c44d8e278c60c0c940b93b31c91.gif

.كأن تجعلها مجوفة:

aef8e16331bfc330aa3c50c7a282f800.gif

.03. Instance : يقوم بإنشاء نسخ من مجسم ما. مثال :

. ضع مكعب في الفضاء و أدرج هذه الأداة :

a1bd0e6255fc1f710008f120fc8ae31f.gif


. أدخل أيقونة المكب إلى داخل الـInstance .

88e456ef704ff8e435d7f107782c07c1.gif


. في قسم عرض المجسمات قم بحمل أيقونة المكعب و ضعها في خانة Reference Object في قسم عرض خصائص Instance.

52f43d11e9373f784bd5027c217c87bc.gif


. ثم قم بسحب المكعب يمين أو شمال و سترى ظهور نسخة جديدة منه في الإتجاه الذي سحبته إليه. تكرير هذه العملية ينتج نسخ جديدة.

ba235a007ee8ec4eaa7c603e811f848f.gif

.04. Metaball : وسيط دمج مجسمين و لصقهما..

. أدرج كرتين للفضاء ثم أدخل أيقوناتهم داخل أيقونة الميتابل
bd83b6559de8b62b598d266c227d1c9e.gif


.و قم بتقريب الكرتين فتنجذب فيما بينهما كأنهما مغنطيس.
a76cc3f1326186b88e8e3f685ad3911b.gif


. يمكن التحكم في التقسيمات و بالتالي في دقة الإلتصاق.

1e4e3c074e9e681052e24ed99f13d289.gif

.05. Symmetry : يقوم بمناظرة المجسم بالنسبة للمحور الذي تختاره. بعبارة أخرى يشبه المرآة.

. قم بإدراج مجسم و هذا الوسيط.أدخل أيقونة المجسم إلى داخل هذه الأداة. و إختر محور التناظر Mirror Plane .

. هنا محور التناظر عمودي.
a86f6f23126abc21e739c17fc472c332.gif


. هنا بعد إختيار محور أفقي.
d7d221b21aff270892d5ee1d2bf0f2bd.gif


.06. Construction Plane : إنشاء أرضية فضاء العمل (الشبكة) و التحكم فيها سواء في الموضع (رفعها أو تخفيضها...) :
f31a49d6f2a0832d4e9ac03cada51f0d.gif


. و تغيير المحور التي توضع عليه من خانة Type:

2zfvo0o.jpg

.07. Atom Array : خاصية رائعة تظهر المجسمات فقط على شكل خطوط (تقسيماته) و الزوايا تظهر على شكل دوائر.

. يمكن التحكم في قطر الخطوط.

. إختر أيضا قطر الدوائر في الزوايا.

. مثال 1 : إنشاء كرة :

066d00d63b265feda8604ee63e9df9ef.gif

ثم إدراجها داخل هذه الأداة :

cffd92689cc0c1a9b7a077281da3fb8c.gif

. هنا بعد تغيير سمك الخطوط و قطر الدوائر : فتظهر المجسمات و كأنها مجوفة.

b5718557fbdc5a0d9d8c985de901920e.gif

. مثال 2 :

نفس المراحل مع إستبدال الكرة بمكعب ليظهر كالتالي :
d5d9f9447390e7c6472b75c51f65e1ed.gif


.08. Connect Object : يقوم بربط مجسمين فيما بينهما.
7c46234b5f488ab64bf6133a22f42faa.gif

. مثلا بعد ربط كرتين و تحريك هذا الوسيط يؤدي غلى تحريك و تتابع المجسمين فيما بينهما :


.09. Null Object : هو إنشاء مركز جديد ذو إحداثيات 0.0.0

في فضاء العمل :
f6b6791cc308a0d9750380cbe8cada4a.gif


.يستخدم لضم مجسمين أو أكثر (أي تجميعها). مثلا هذه المجسمات :
2467e3146cc539e596b742bb6f31da8c.gif


. نقوم بتحديد كل أيقونات المجسمات الموجودة في الفضاء ثم نقوم بإدراجها داخل أيقونة هذا الوسيط.

5449ea3106d6b2a81ba2dadef383db7d.gif

. فتصبح كل هذه المجسمات مجمعة في أيقونة واحدة... تعتبر و كأنها مجسم واحد لا أربعة (في هذا المثال)

.فمثلا :

تحريك أيقونة Null object يؤدي إلى تحريك كل المجسمات في نفس الوقت كأنها مجسم واحد نفس الشيئ إن قمنا بعملية التكبير.
96db45561a54489e5536692787e2e308.gif


..::::..

هذه كآنت وسائط النمذجة في السينما فوردي,

ما زال الكثير من قوائم Objects ...

سنتعرفها و إيآكم في الدروس القادمة بحول الله


zyzoomorg1%287%29.gif


الخاتمه:

ان شاء الله تكونوا استفدتوا

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات .زيزوووم ولــ khaled moh

ارجو الرد وتقييم الموضوع


c921055b8531abecc5da171d101f3075.gif



 

الله يوفقك ويجزاك خير

ويبلغك رمضان وانت بخير يارب

a381a3ea2e608557a9b03767a5595c89.gif
 
توقيع : مـوآدع
شكرا على الرد يا موادع

بارك الله فيك وكل سنة وانت طيببببببب
 
ربي ينور دربك
 
عودة
أعلى