دورة صناعة الأوتوران autorun ببرنامج multimedia builder - المقدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبدأ اليوم بسلسة دروس في برنامج multimedia builder نقلا عن الأستاذ زهير طه
حيث أن هذا البرنامج العملاق بمعنى الكلمة كان نصيبه من الشرح في المواقع العربية ضعيفاً وقليلاً و إن وجد شرح فإنه غير وافي ومجرد تعريف بقوائم البرنامج و سنتبع معكم السلسلة بحيث
تكون واضحة وسهلة للجميع ان شاء الله
ماهو برنامج multimediabuilder و مالذي يمكن عمله به ؟
- يمكننا بهذا البرنامج إنشاء autorun للأقراص كالذي تجدونه في الأسواق حيث أول ما تضع القرص تجده يقلع و تظهر لك واجهة جميلة تستطيع من خلالها الوصول بشكل سهل ومريح لمحتويات القرص
- ويمكن أيضاً صناعة بعض التطبيقات الصغيرة كملف تعليمي مثلاً أو بعض البرامج الصغيرة
- كما يعتير برنامج قوي لصناعة مشغلات الأقراص وبرامج تشغيل mp3
هل من أمثلة حية لأرى ما سأستطيع عمل مثله في نهاية الدورة ؟
بالنسبة للأدوات و التبيطقات البرمجية يمكنكم رؤية مايلي من ماهو موجود في مواضيع المنتدى
هذه صور من واجهات بعض التطبيقات المبنية باستخدام البرنامج مما لدينا من مواضيع المنتدى
علماً أن البعض منها قد تم فيه وضع برمجيات خاصة عند الضغط على الزر حيث مهمة البرنامج
إنشاء المقدمة
هذا من الأمثلة الصعبة و هو برنامج تشغيل صوتيات كامل
( سنتعرض له بشرح مفصل لاحقاً ان شاء الله )
مالذي يلزمني لكي أستطيع متابعة الدورة و ماهي المستويات المناسبة
بالنسبة للعمل على البرنامج يمكن لأي شخص مهما كان مستواه أن يتابع الدروس
ولكن بالنسبة لمن يتقن برنامج الفوتوشوب photoshop فسيكون أكثر تميزاً من غيره
حيث أنه يستطيع عمل الصور بنفسه دون الاعتماد على شيء جاهز
و يمكن لكافة المستويات متابعة دروس الدورة
نبدأ معكم اليوم درسنا الأول -نقلا عن الأستاذ زهير طه- ولن أتبع الطريقة التي رأيتها مع بعض الشروحات عنه في سرد القوائم بالتسلسل حتى لا يمل المتابع بل سأبداً بالتطبيق فوراً وستكون قادراً على عمل أول تطبيق لك اليوم بالبرنامج ومن خلال التطبيق سنوضح بعضاً من الأمور المهمة التي تمر معنا فتتضح الأمور رويداً رويداً ...
افتح برنامج multimedia builder فستجد أنه قد قام بفتح صفحة جديدة فارغة تلقائياً جاهزة للعمل
و كما ترى في الصورة أعلاه فهناك ثلاثة أقسام قمت بتسميتها وهي شريط العناصر ويحوي العناصر التي نستعملها في تصميم التطبيق و قسم صفحات العمل التي نعملها بالبرنامج و المساحة البيضاء هي صفحة العمل الحالية
الآن سنضع خلفية لصفحة العمل بدل الخلفية البيضاء كما يلي :
بالنسبة للخلفية التي وضعتها فهذه هي يمكنك حفظها عندك و استعمالها
وأكيد يمكننا التحكم بأبعاد الصفحة للتتناسق مع أبعاد الصورة و لكن اليوم سنتحدث بشكل سريع
لكن يصبح عندك فكرة سريعة عن عمل البرنامج و لاحقاً نخوض بالتفاصيل أكثر
الآن سنضع زراً صغيراً في صفحة العمل كالتالي :
من شريط العناصر نختار عنصر الزر كما في الصورة التالية
ثم نضغط في أي مكان بمساحة العمل للصفحة الحالية فنجد الزر
الآن سنغير اسم الزر السابق من Button إلى اسم آخر ونعطيه أمر بتشغيل برنامج ما
- لنفترض أن لدينا على القرص D مجلد اسمه programs وبداخله ملف اسمه setup.exe
وهذا الأخير هو ملف تنصيب برنامج ما
أي أن مسار ملف التنصيب هذه هو
كود:
d:\programs\setup.exe
و الآن نريد الزر Button السابق أن يقوم بتشغيل هذا الملف عند الضغط عليه
ولعمل هذا اتبع مايلي:
اضغط على الزر Button مرتين فتظهر النافذة التالية
في القسم رقم 1 اكتب الاسم الذي تريده أن يظهر بدل كلمة button
ومن ثم اضغط على الزر 2 و تابع معي
و الآن ستظهر نافذة حدد منها الملف
كود:
d:\programs\setup.exe
ووافق
فتحصل على الأمر بشكل تلقائي وهو كالتالي:
أي اصبح مكتوباً عندك الآن في لوح الأوامر الأمر التالي:
كود:
Run("d:\programs\setup.exe","")
ووافق على بقية الخيارات التي ظهرت
أي اضغط كل زر ok تجده حتى تحصل على النتيجة التالية:
تجريب العمل:
اضغط على زر F5 من لوحة المفاتيح لتجرب النتائج لعملك
ستكون واجهة العمل برنامجاً صغيراً كالتالية و عند الضغط على زر تنصيب
( سميته تنصيب في خطوة العمل على الزر )
عند الضغط عليه سيعمل الملف setup.exe الذي تحدثنا عنه
و الآن لتصدير العمل إلى ملف مستقل خارجي عن البرنامج لنشره اتبع مايلي
اضغط على الزر الموضح في الصورة التالية :
هذه الصورة مصغره .. نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي.
ونتيجة العمل ستكون ملف كالتالي :
وهذا الملف سيعمل بشكل مستقل عن multimedia builder
وهذه هي النتيجة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله جميعا نكمل اليوم بإذن الله دورة صناعة الأتورن مع برنامج مالتى ميديا بيلدر والتى ننقلها لكم عن الأستاذ زهير طه
وصلنا في الدرس السابق لمرحلة إنهاء المقدمة التي تحوي قائمة البرامج في تطبيقنا
وكانت الصورة كالتالي
و اليوم سوف نتعامل مع الصفحات ونقوم بإنشاء الصفحات الخاصة بكل نوع من البرامج الذي وضعنا له الزر في المقدمة
إذا نظرنا إلى شريط الصفحات الموجود في أسفل البرنامج فإننا سنجد صفحة واحدة باسم Page 1
وهي تحوي المحتويات الموجودة حالياً
لفتح خصائص أي صفحة و التحكم بها نضغط عليها مرتين
لنضغط على الصفحة السابقة page 1 مرتين ونرى الخصائص
لنغير الاسم page 1 إلى الاسم home
يفضل أن تعتاد على تسمية الصفحات بأسماء مناسبة لسهولة الوصول و كتابة الأوامر لاحقاً
والآن سأسلط الضوء على أهم الأزرار في التعامل مع الصفحات و سنبدأ بالشرح
تابع الصورة التالية :
إنشاء صفحة جديدة: عند الضغط عليه نضيف صفحة على صفحات المشروع
حذف صفحة : يقوم بحذف الصفحة التي نقف عليها حالياً
مدير الصفحات: للتحكم بالصفحات الموجودة في المشروع
الطبقات : السفلية و العلوية و الرئيسة مهم أن نفهمها و نجيد التعامل معها
الطبقة الرئيسة : هي الوضع الافتراضي للطبقة و هي الطبقة التي نقف عليها حالياً
الطبقة العلوية : هذه مفيدة جداً في حال وجود زر مثلاً نريده أن يظهر في كل صفحات المشروع
دون تكراره في كل صفحة
الطبقة السفلية : وهي مفيدة أيضاً في حال وجود خلفية مثلاً للمشروع ونريدها أن تظهر في كل الصفحات
دون تكررها كل مرة في كل صفحة
وعلى كل حال سنتعامل معهم بالتفصيل
لنضغط الآن على زر إنشاء صفحة جديدة فنجد أنه تم إنشاء صفحة جديدة بعنوان page 1
لنغير اسم هذه الصفحة إلى multimedia كما تعلمنا
ولنقم بإنشاء ثلاثة صفحات أخرى ونسمها على التتالي
hardware
security
Internet
حتى تكون النتجية كما يلي
هذه الصفحات سنضع فيها المحتويات ونربطها بالأزرار الموجودة في الصفحة الأولى Home
لاحظ معي
الصفحة الأولى لها خلفية أما باقي الصفحات فكانت الخلفية بيضاء
ولوضع خلفية لكل صفحة كما تعلمنا في الدرس السابق ستكون العملية طويلة
ولذلك هناك طريقتين
أولاً : بالضغط على الصفحة للوصول إلى خصائص الصفحة
ثم تفعيل الخيار from First Page
هذه نكررها على كل الصفحات
ثانياً :طريقة أكثر احترافية و لا تحتاج لتكرار الأمر السابق عند كل صفحة
وهي باللجوء إلى الطبقة السفلية
نضغط على زر الطبقة السفلية
و الآن نضغط على أداة إدراج الصور Bitmap
ونحدد الصورة التي وضعناها كخلفية سابقاً
فيتم وضع الصورة على الطبقة السفلية كما يلي
ولكن يجب ضبطها بحيث تغطي الصفحة
ولعمل ذلك إما أن نحركها بالماوس حتى تغطي الصفحة
أو هناك طريقة أفضل و أدق كمايلي:
1- نختار الأدة Dimensions وهي أداة التحكم بالأبعاد ثم نضغط على الصورة للتحكم بأبعادها 2- نضع البعدين الأفقي و العمودي عن محاور الصفحة x,y على القيم صفر كما هو مبين
3- نوافق وبعدها يمكن إغلاق الأداة Dimensions
الآن نضغط على زر الطبقة السفلية
و ذلك للتحرر منه و العودة للوضع الطبيعي
و إذا تنقلت بين الصفحات التي أنشأناها فستلاحظ أنها كلها تحمل صورة الخلفية نفسها
( هذه أفضل طريقة ولا حظ كيف تمر معنا أدوات البرنامج لنعرف استخدامها في الوقت المناسب )
نعود للصفحة الرئيسة للمشروع
سنجعل من زر برامج الملتميديا ينتقل إلى الصفحة multimedia
ومن زر برامج الانترنت ينتقل إلى الصفحة Internet و هكذا ...
نضغط على زر برامج الملتميديا مرتين
ثم نضغط على الزر scripts كما موضح في الأعلى
وهذا الزر سيكون المرافق الدائم لنا في كافة دروس الدورة
حيث يتم وضع الأوامر منه
لنسمه : زر الأحداث أو السكريبت script
ثم نضغط على زر معالجة الأحداث الموضح في الصورة التالية :
عندئذ يظهر لنا النافذة التالية
اضغط على الزر الموضح في الصورة التالية لكي تظهر قائمة الأوامر الموجودة في البرنامج
ستظهر لنا قائمة طويلة من الأوامر وهذه الأوامر هي لب البرنامج وقلبه وأهم مافيه
وسنتعامل ان شاء الله مع جزء جيد من هذا الأوامر
و الآن الأمر الذي سنختاره من القائمة هو Page
عند مكان page label أي عنوان الصفحة سنكتب اسم الصفحة التي نريد الزر أن يتوجه إليها
وهنا كتبت كلمة multimedia لكي يتم الانتقال إلى الصفحة multimedia
نوافق بالضغط على زر ok
فنلاحظ وجود الأمر
كود:
Page("multimedia")
ونتابع الموافقة بالضغط على OK
و الآن لتجريب الصفحة نضغط على الزر F5 من لوحة المفاتيح أو الزر الموضح في الصورة التالية من لوح الصفحات
عند الضغط على زر برامج الملتميديا سيتم الانتقال إلى صفحة multimedia
نتابع التبطبيق على بقية الصفحات بنفس الطريقة
حقيقة هناك طريقة أخرى أسرع قليلاً لعمل ما سبق ذكره وهو التنقل بين الصفحات
حيث أن الطريقة السابقة هي الطريقة العامة لأي أمر في البرنامج
ولكن بما أن هناك بعض الأمور كثيرة الاستعمال فقد تم تجيمعها في البرنامج لتكون أسهل في الوصول
مثلاً أمر الانتقال بين الصفحات موجود بشكل أسرع كما يلي
بعد أن ضغطنا على زر برامج الملتميديا ضغط مزدوج لفتح صفحة خصائص الزر
نختار الزر التالي:
تابع الأرقام في الصورة التالية ..
نكتفي بهذا القدر لهذا الدرس حتى لا نطيل عليكم
ونتابع في درس لاحق ....
بالتوفيق للجميع
الدرس الرابع تطبيق الاوتورن ج3 . ( التعامل مع الازرار النصية )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعا نكمل اليوم بإذن الله دورة صناعة الأتورن مع برنامج مالتى ميديا بيلدر والتى ننقلها لكم عن الأستاذ زهير طه التعامل مع الازرار النصية
وصلنا في الدرس السابق لمرحلة صفحات المشروع و كانت كالتالي
وعند الضغط على برامج الملتميديا يتم الانتقال إلى صفحة سميناها multimedia و هكذا ....
و الآن سوف نقوم بملئ الصفحات بالبرامج
لنختر صفحة multimedia بالضغط عليها ثم نختار أداة الكتابة النصية Text و نضغط على الصفحة لكتابة النص و ما ذكرت موضح بالترتيب في الصورة التالية :
نجد ظهور كلمة Double click here تلقائياً ولتغييرها نضغط عليها مرتين فتظهر النافذة التالية
نغير النص ولونه و سأكتب النص : K-Lite Codec Pack 5.5
و ذلك لأنني أريد أن أجعل هذا الزر عند الضغط عليه يبدأ تنصيب برنامج
الآن خلينا بتعديلات النص شوف الصورة :
ابدأ بالتطبيق حسب الأرقام المبينة
حيث نكتب النص الذي نريد ظهوره كزر ثم عند الرقم 1 في الصورة فعلنا الزر Enable Actions لجعل النص زراً وفي الأرقام 2 و3 و 4 اخترنا ألوان الزر الثلاث وهذه الحالات عامة دوماً حيث لأي زر ثلاثة حالات :
عندما يكون مؤشر الماوس بعيداً عن الزر
عندما يكون مؤشر الماوس فوق الزر
عندما يكون مؤشر الماوس ضاغطاً على الزر
و كما ترون اخترنا الألوان الثلاثة المبينة ( في حالة الصور لاحقاً سنضع ثلاثة صور لحالات الزر )
و في الرقم 5 من الخيارات على الصورة اخترنا Finger لكي يظهر مؤشر الاصبع للماوس عند
مرورها على الزر ملاحظة قبل المتابعة : إذا كنت ستعمل على البرنامج فإن هذه النافذة من أكثر ما سيمر عليك
و رح تمل منها وتحفظها عن ظهر قلب من كثر استعمالها و كل ما فيها يهمنا لكي تصبح محترف
نتابع الآن بالضغط على الزر رقم 6 و هذا الزر سنضيف به بعض الجمالية على زرنا المدلل
( اتحملوا كثافة المعلومات شوي لأن هذا الدرس مهم )
عند الضغط على رقم 6 يظهر لنا مربع بعنوان Sound Actions كالتالي
كما تلاحظ هناك قسمين الأول لوضع صوت عند مرور الماوس فوق الزر و الثاني لوضع صوت عند ضغط الماوس على الزر
وبجانب كل واحد منهما هناك زرين لإدخال الصوت
الزر المشار إليه بسهم أحمر لإضافة مسار ملف الصوت
الزر المشار إليه بسهم أزرق لإدراج ملف الصوت ضمن البرنامج
على كل حال يفضل في حالة الأزرار ( حسب رأيي ) استعمال الطريقة الثانية
يعن السهم الأزرق أي سنجعل ملف الصوت الذي ندرجه من ضمن ملف الأوتوران الناتج
سنضع الأول من أجل مرور الماوس و الثاني من أجل الضغط
لنبدأ بالأول :
نحدد الآن مكان ملف الصوت 1.wav
نختار الملف و نضغط open
نضع له اسم ( هذا الاسم يمكننا استخدامه في اي مكان بالبرنامج لاحقاً )
هنا وضعت الاسم 1 ثم نضغط OK
أصبح لدينا ملف الصوت 1 نضغط Ok
الآن نعيد نفس الخطوات ولكن نضغط في البداية على الزر الثاني
.......... نتابع كالسابق
حتى نصل لما يلي:
نوافق على ماتبقى من خيارات بضغط Ok إلى أن نعود لزرنا ونرى النتائج
لتجريب عملنا نضغط على مفتاح F5
فنجد أن الزر يتغير لونه عند المرور عليه و يتحول مؤشر الماوس إلى اصبع و نسمع الصوت
و عند الضغط أيضاً يتغير اللون و نسمع الصوت الثاني
حتى هذه اللحظة أنهينا الجماليات و لكن الزر لا ينفذ شيئاً عند الضغط عليه
و نريد أن نجعله يبدأ بتنصيب برنامج K-lite codec pack عند الضغط عليه
و لأن هذه النقطة مهمة جداً و حتى تكونوا مصحصحين رح أجلها للدرس القادم
لأني سأتحدث عن أكبر مشكلة يعاني منها الجدد في البرنامج
قبل أن أختم أطلب منكم تجهيز أزرار أخرى بأسماء برامج أخرى في الصفحات كلها
لكي يكون لديكم مشروع كامل
مثلاً ضع في صفحة الملتميديا مايلي
ملاحظة:
لكي لا تضطر لإعادة التنسيقات على كافة الازرار يكفي أن تقوم بتنسيق زر واحد كما فعنا
ثم تقوم بنسخ K lite mega codec pack ونلصقها ونغير النص فقط وهذه الطريقة الدائمة التي أتبعها
من يرغب بتحميل ملف العمل الذي وصلنا له حتى الآن فهذا الارابط:
الحجم : 590.07KB
رابط التحميل :
الدرس الخامس تطبيق الاوتورن ج4 ( المسارات ) هام جدا جدا .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعا نكمل اليوم بإذن الله دورة صناعة الأتورن مع برنامج مالتى ميديا بيلدر والتى ننقلها لكم عن الأستاذ زهير طه
التعامل مع المسارات
في الدرس السابق أصبح لدينا
ونريد اليوم أن نجعل الأزرار الموجودة في الصورة عند الضغط عليها تشغل ملف تنصيب البرنامج
وقبل أن نكمل حديثنا سنتعرف إلى طريقة تصدير ملف المشروع كملف تنفيذي exe
نضغط على الزر الموضح في الصورة التالية
ثم نتابع تسلسل الأرقام :
بالنسبة للخطوة رقم 2 في الصورة أعلاه نضع أي اسم و هنا فضلت وضع الاسم autorun.exe
ويكون الملف الناتج كما يلي
و الآن لنفترض أن هذا الملف سنضعه في مجلد على القرص C و كان اسم هذا المجلد tahasoft و في داخله ملف autorun.exe السابق و بجانبه مجلد يحوي البرامج
و ليكن داخل مجلد tahasoft مجلد آخر اسمه programs يحوي المجلدات التي تحوي البرامج
أي سيكون الوضع كالتالي:
وليكن داخل كل مجلد برامج ملف تنصيب البرنامج الخاص به
مثلاً ليكن مجلد RealPlayer 11 يحوي داخله ملف
و الآن نريد أن نجعل الزر RealPlayer 11 الموجود في ملف الاوتوران في برنامج MMB
أن يقوم بتشغيل هذا الملف
الحالة العادية تكون كما يلي :
نضغط على نص الزر مرتين فتظهر نافذة خصائص النص Text Properties
ثم نضغط على زر الأحداث Actions كما هو موضح في الصورة :
ثم نتابع تسلسل الضغط على الأزرار كما في الصورة التالية
حيث أنه بعد الضغط على الزر رقم 1 ظهرت النافذة التي فوقها من الزر رقم 2 اخترنا من هذه القائمة الأمر Run وهو الأمر المسؤول عن تشغيل ملف و من رقم 3 نضغط عليه لنحدد مكان
الملف الذي نريده أن يعمل عند الضغط على الزر
حيث سيكون الامر البرمجي كما يلي
نوافق على ماتبقى من أزرار ok
و نحفظ المشروع ونشغل الملف فنجد أن الزر عند الضغط عليه سيقوم بتشغيل ملف التنصيب السابق ذكره
ولكن !!
نلاحظ أننا لو نسخنا محتويات المجلد tahasoft على قرص CD فإنه سوف يقلع و لكن لن يعمل الزر RealPlayer بشكل صحيح على أجهزة الكمبيوتر الأخرى رغم أنه كان يعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا بشكل نظامي
فما السبب ياترى ؟
إن السبب هو المسار السابق :
وذلك لأن القرص يحاول البحث عن الملف الذي سوف يشغله ( أي الملف setup.exe )
سوف يحاول البحث عنه كما هي التعليمة لديه أي في المسار C و لكن على أجهزة الكمبيوتر الأخرى لا يوجد على القرص C مجلد باسم tahasoft و داخله بقية الملفات
و هذا ما يجعل القرص يعمل عندنا بشكل صحيح ولكن لا يعمل على أجهزة الكمبيوتر الأخرى لعدم وجود هذا المجلد
ولتفادي هذه المشكلة :
عندما نضع مسار الملف الذي نريده أن يعمل فلا نضعه كما فعلنا سابقاً
ولكن نضعه بالطريقة التالية:
حيث أن التعلمية الملونة باللون الأخضر
كود:
<SrcDir>\
تكون موجودة افتراضياً فنكتب بعدها مسار ملف تنصيب البرنامج
و الجزء الملون بالأصفر في الصورة أعلاه هو المسار بدءاً من مكان وجود الملف autoran.exe
وبذلك عند تشغيل القرص على أي كمبيوتر آخر فإنه سيبدأ البحث من الملفات المجاورة لملف الاوتوران دون أن يعتمد على القرص و اسمه و مكان وجوده
وهذه الطريقة في وضع المسارات يجب الاعتماد عليها لكي يعمل الأوتوارن بشكل نظامي عند نسخه على قرص مضغوط CD أو DVD
هناك طريقة أخرى لعمل المسارات بالطريقة التي ذكرت بشكل كامل
مثلاً لنفرض أننا لم نضع المسار باستعمال <SrcDir>\ عند كل أمر
لكن تركناه بالطريقة
عندئذ يمكننا تصحيح كل المسارات بعد انتهاء المشروع بالكامل بالطريقة التالية:
نفتح القائمة progect " المشروع " ثم نختار path replace " استبدال المسارات "
في القسم رقم 1 اخترنا script و في القسم رقم 2 كتبنا
كود:
c:\tahasoft\
و تحتها نجد أنه كتب افتراضيناً
كود:
<SrcDir>\
و عند الضغط على الرقم 3 يتم استبدال كل مسار فيه
كود:
c:\tahasoft\
بـ
كود:
<SrcDir>\
و بذلك تصبح المسارات نسبية و ليست مطلقة
وهذان مصطلحان معروفان في عالم البرمجة و البرامج و الانترنت
فالمسار المطلق : هو المسار الذي يبدأ من بداية القرص أو الموقع أو ..
مثل المسار