حبوب اللقاح حساسية الربيع

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة challeng, بتاريخ ‏مايو 7, 2012.

  1. غير متصل
    challeng

    challeng مراقب القســـــــــم العــــــــــام إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    22,325
    الإعجابات المتلقاة:
    17,792
    نقاط الجوائز:
    1,395
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP




    [​IMG]



    مع قدوم فصل الربيع، يصاب العديد بحساسية الربيع بسبب ما يسمى بحبوب اللقاح، وتسبب تلك الحساسية أعراضا مزعجة للكثير من الأفراد، ولكن ما هى حبوب اللقاح ولماذ تسبب لنا أنواعا من الحساسية؟

    توضح الدكتورة عايدة عبد العظيم، أستاذ الأمراض الصدرية أن حبوب اللقاح عبارة عن الخلايا الجنسية الذكرية فى النبات وتأخذ شكل مسحوق أصفر اللون يختلف حجم حبيباته باختلاف نوع النبات، وتعتبر حبوب اللقاح الدقيقة الحجم من 10-30 ميكرونا، وهى تعد أحد المسببات الرئيسية للحساسية، فنظرا لخفة وزنها تحملها تيارات الهواء بسهولة، حيث تنتشر بالجو فى كل مكان أما حبوب اللقاح الكبيرة مثل حبوب لقاح الورد والأزهار الزاهية الألوان فهى تنتقل من نبات لآخر بواسطة النحل والدبابير ولا يعتد بها كمسبب للحساسية.


    وتتطاير حبوب اللقاح فى الهواء مئات الأمتار إلى أعلى وتحملها الرياح إلى كل مكان، ويتعرض الإنسان لحبوب اللقاح عند الجلوس فى الأماكن المكشوفة سواء القريبة من الحدائق أو البعيدة عنها فى الفترة الممتدة بين العصر والمغرب، حيث إن هذة الفترة ينتقل الهواء الجوى مما يؤدى إلى تساقط حبوب اللقاح على الأرض، لذلك ينصح المرضى بالحساسية لحبوب اللقاح تجنب الأماكن المكشوفة فى هذة الفترة، كما يفضل عدم الجلوس على الحشائش فى موسم انتشار حبوب اللقاح فى الربيع لتفادى الإصابة بالارتيكاريا او اكزيما الملامسة.


    ومن انواع حبوب اللقاح الأخرى المسببة للحساسية حبوب لقاح الأشجار كالبرتقال والليمون والتفاح والمشمش والكمثرى والبرقوق، ويرتبط موسم الحساسية بفترة التزهير التى تستغرق شهرا واحدا وبعدها تسقط الزهور الملونة الجميلة لهذة الأشجار الى الأرض إيذانا ببدء الأثمار وانتهاء موسم الحساسية.


    ويراعى معرفة طبيعة البيئة التى يعيش فيها الإنسان حتى يمكن تشخيص مسببات الحساسية، وبالطبع يراعى عند إجراء اختبارات الحساسية لحبوب اللقاح استخدام خلاصة حبوب اللقاح الموجودة بالبيئة.


    وتسبب حبوب اللقاح حساسية بالعين والأنف والحنجرة والشعب الهوائية، كما تسبب ارتيكاريا أو اكزيما الوجه والأجزاء المكشوفة من الجسم وقد تصاب العينان والشفتان بالانتفاخ والتورم.
    *عطاس قوي ومتكرر
    تختلف الأعراض حسب الجهاز المعرض للحساسية، وحسب درجة الحساسية التي يعاني منها الشخص، لكن في الغالب تظهر على مستوى الأنف والعين، حيث يصاب الأنف بالإنسداد، ويعطي افرازات مائية، مع العطس بقوة وبطريقة متكررة، وقد يشعر المصاب بوخز يدفعه لحك أنفه، كما أنه يشعر بالغثيان. تصاب العين أيضا بالإحمرار كما أنها تدمع ويشعر المريض برغبة في حكها، وتتراوح هذه الأعراض مابين الشدة والتوسط حسب درجة الحساسية التي يعاني منها المصاب، إذ يمكنها أن تتحول من مجرد أعراض تشعره بالقلق و غياب الإرتياح، إلى حالات من ضيق التنفس المصحوب بارتفاع نسبة إفرازات الأنف، و المعاناة من التعب بسبب تراجع جودة حياة المصاب، لكونه يحرم من النوم الجيد بسبب ضيق التنفس ليلا، كما أنه لا يستطيع التركيز جيدا في عمله لشعوره بالضيق وعدم الراحة.
    بالإضاة للأنف والعين، يتأثر صدر المريض بحساسية الربيع من خلال إصابته بأعراض تنفسية على مستوى الصدر، حيث يشعر أن تنفسه غير طبيعي مما يجعله معرضا للإصابة بأزمة ربو، ليصبح التنفس عملية تتم بصعوبة كبيرة، مما يعني حاجته لعلاج قوي حتى يتجاوز مرحلة فصل الربيع. من بين الأعراض التي تظهر أيضا نوع من البقع على الجلد في حال كانت الحساسية التي يتعرض لها المريض هي حساسية جلدية، مما يسبب له الحكة.

    *لا تتجاهل أعراض الحساسية
    لا يتعامل الكثير من المغاربة بجدية مع هذه الأعراض التي تكون خفيفة في البداية، وتقتصر على بعض التأثيرات التي يمكنها أن تسبب انزعاجا خفيفا من خلال تعرض الأنف للحساسية، باعتباره المصفاة التي تتفاعل مع الهواء المحيط المحمل باللقاح، وفي حال التعرض المتكرر لحساسية الأنف، تنتقل مكونات الحساسية إلى الصدر ليصبح المشكل أكثر تعقيدا حيث يشعر الشخص بضيق قوي أثناء الليل، مع ظهور صفير ينبعث من صدر المصاب، وفي الكثير من الأحيان لا يتمكن المريض من النوم على ظهره ليلا مما يضطره للجلوس لأن النوم يجعله يشعر بالمزيد من الضيق والألم، ليعيش اضطرابات تؤثر على صحته ونمط حياته، كما أن العلاج يتطلب مدة أطول.
    * كيفية ضبط أعراض الحساسية
    ترتبط الحساسية بالبيئة المحيطة لذلك هي من الأمراض التي لا يمكن الحديث عن علاجها لأن المعالج لا يمكنه إلغاء البيئة المحيطة، لكنه يعمل على إيجاد طرق لضبط ومحاصرة تلك الأعراض المصاحبة لحالات التحسس الناتجة عن استنشاق مركبات يتفاعل معها الجسم بطريقة مختلفة. من أهم الطرق وصف أدوية تساعد المريض على عيش حياة طبيعية من خلال عملها على النقص من مستوى الحساسية، يمكن أيضا ضبط الحساسية من خلال أخذ تلقيح بمجرد دخول فصل الربيع. لكن تجب الإشارة أن الأعراض تعود من جديد بمجرد أن ينقط على المريض عن تناول الأدوية.


    * طرق الوقاية
    إذا لاحظ الشخص أنه بدأ يعاني من بعض الأعراض المصاحبة لحساسية الربيع، يتوجب عليه إجراء فحوصات يتعرف من خلالها على نوع الحساسية التي يعاني منها. بعدها يشرع في تناول الأدوية بطريقة منتظمة حافظا على تنفسه بشكل طبيعي، كما ينصح بأن يبدأ في العلاج بمجرد اقتراب فصل الربيع. ينصح المريض أيضا بتجنب الذهاب للغابة خلال فترة الربيع، لأن ذلك يهدده بظهور أعراض قوية خلال الليل، قد تتطور لنوبات قوية تستدعي تزويده بالأكسجين داخل المصحة.
    طرق اخرى للوقاية

    1. نظف المنزل: قومي بتنظيف شامل داخل بيتك. خلال الشتاء، تتجمع كميات من الغابر على النوافذ، ورفوف الكتب، والمكيفات الأمر الذي يسبب الحساسية.
    2. تفاد غبار الطلع: أغلق نوافذ بيتك إذا ارتفعت نسبة غبار الطلع. وتجنب استعمال مروحة النافذة التي قَد تسحب غبار الطلع إلى الداخل. عندما تقص العشب قم بارتداء ملابس واقية وقناع مرشح. قلل نشاطك في الهواء الطلق. تبلغ ذروة أوقات غبار الطلع عادة ما بين 10 صباحاً و4 مساءاً.
    3. كن مستعداً: تناول أدوية الحساسية على الأقل قَبل 30 دقيقة من الخروج من المنزل. استشر أخصائي حساسية / مناعة ليساعدك في الأدوية أو عندما تعاني من رد فعل اتجاه الأدوية.

    4. اغسل وجفف ثيابك بشكل جيد: قم بغسل شراشف السرير أسبوعيا في ماء حار. وجففها في الداخل -- الشراشف التي تنشر في الخارج يمكن أن تجمع غبار الطلع.
    5. عقم نفسك: اغتسل واغسل شعرك قبل الذهاب إلى السرير لكي يشطف غبار الطلع الذي تجمع على جلدك وشعرك.
    6. راقب الحيوانات الأليفة: أبعد الحيوانات الأليفة عن الأثاث، وخارج غرفة النوم.



    [​IMG]


    [​IMG]







    [​IMG]
  2. غير متصل
    لهب شمعة

    لهب شمعة عضو شرف

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 2, 2010
    المشاركات:
    4,327
    الإعجابات المتلقاة:
    272
    نقاط الجوائز:
    870
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    موضوع رائع

    يعطيك الف عافيه ربي
  3. غير متصل
    challeng

    challeng مراقب القســـــــــم العــــــــــام إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    22,325
    الإعجابات المتلقاة:
    17,792
    نقاط الجوائز:
    1,395
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP



    [COLOR=#000000][COLOR=#000000][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=3][B][COLOR=#000000][COLOR=#000000][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][COLOR=#ff1493]¤ô§ô¤*الروعة [COLOR=deepskyblue][COLOR=magenta] [COLOR=mediumturquoise]مروور[/COLOR][/COLOR][COLOR=mediumturquoise]ك[/COLOR] [COLOR=#ff1493]الجميل[/COLOR][/COLOR]~*¤ô§ô¤*~[/COLOR][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/COLOR][/COLOR][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/COLOR][/COLOR]
    [SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][SIZE=3][COLOR=blue][COLOR=royalblue]بارك الله فيكَ [/COLOR][/COLOR][/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE]
    [SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][SIZE=3][COLOR=blue][COLOR=darkorchid]وجزاك الله خيرا[/COLOR] [/COLOR][/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE]
    [SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][SIZE=3][COLOR=yellowgreen]اسأل الله ان يرزقكَ الخير وينعم عليك برحمته [/COLOR][/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE]
    [B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][FONT=times new roman][COLOR=black][SIZE=3][B][COLOR=yellowgreen][SIZE=3][COLOR=red]دمت بود الرحمن [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B]
    :king:
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏مايو 12, 2014

مشاركة هذه الصفحة