1. إستبعاد الملاحظة

مثبــت ❖ الاداب في السنة النبوية ❖

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة ابوعبدالله, بتاريخ ‏ديسمبر 22, 2013.

  1. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    [​IMG]


    ●▬▬▬▬▬▬ஜ۩ 20 ۩ஜ▬▬▬▬▬▬●

    آداب العطاس ( 1-2 )



    [​IMG]
    العطاس من الأمور التي تعتري الناس, وأسبابه متعددة, ومما قيل فيها: إنها أبخرة في الرأس, فإذا عطس الإنسان خرجت هذه الأبخرة وخف الرأس بعد أن كان متأثرًا بها، وهو بلا شك نعمة من نعم الله تعالى على الإنسان تستحق الحمد والشكر لله سبحانه وتعالى، وذلك بخروج الأبخرة المحتقنة في الدماغ التي لو بقيت فيه أحدثت له أدواءً عسرة,لذلك كان من محاسن ديننا أن شرع الله لنا دعاءً نقوله بعد العطاس حمداً لله على هذه النعمة مع بقاء الأعضاء على التئامها وهيئتها بعد هذه الزلزلة التي هي للبدن كزلزلة الأرض لها , روى البخاري رحمه الله تعالى عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله يحب العطاس, ويكره التثاؤب, فإذا عطس أحدكم فحمد الله فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته. وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان, فليرده ما استطاع, فإذا قال: ها, ضحك منه الشيطان»(1) .

    ولذلك شرع في حق العاطس أنه إذا عطس أن يحمد الله تعالى، فإذا حمده سبحانه, وسمعه من عنده, دعا له بالرحمة,
    حيث يقول: يرحمك الله, ثم يرد عليه العاطس بقوله: يهديكم الله ويصلح بالكم .


    ومن آداب العطاس :

    1_ التقيد بألفاظ الحمد والرحمة والهداية كما ثبت في السنة :


    من حق العاطس إذا حمد الله أن يُشمّت، والتشميت هو الدعاء بالرحمة, وهو من حق المسلم على المسلم كما روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام, وعيادة المريض, واتباع الجنائز, وإجابة الدعوة, وتشميت العاطس »(2) ، وفي رواية لمسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عطس فحمد الله فسمته, وإذا مرض فعده, وإذا مات فاتبعه »(3) .
    وروى البخاري أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله، وليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله, فإذا قال له: يرحمك الله، فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم»(4) ، بالكم: أي شأنكم.

    2_ لا يشمت العاطس إذا لم يحمد الله:

    إذا لم يقل العاطس: الحمد لله فلا يشمت؛ لما روى الشيخان عن أنس رضي الله عنه قال: عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر, فقال الذي لم يشمته: عطس فلان فشمَّته, وعطست فلم تشمتني؟ فقال صلى الله عليه وسلم: «إن هذا حمد الله، وإنك لم تحمد الله تعالى»(5) .
    وعن أبي موسى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه فإن لم يحمد الله فلا تشمتوه ) (6) .


    3_ وضع اليد أو المنديل على الفم ، وخفض صوته ما أمكن :

    السنة للعاطس: أن يضع يده أو ثوبه أو نحوهما على فمه، وأن يخفض صوته، روى أبو داود والترمذي بسند صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه، وخفض أو غض بها صوته) (7) .

    وفي ذلك من الفوائد ما لا يخفى ، ومن ذلك :

    1) فيه اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم .

    2) انخفاض صوت العاطس ، و عدم نشر الضوضاء و التشويش على الآخرين لاسيما في الأماكن العامة.

    3) أن العاطس لا يأمن – غالباً- من خروج شيء من فمه فاستحب له أن يضع يده على فيه ، لكف الأذى عن الآخرين .

    4) لعدم نشر العدوى إذا كان العطاس بسبب مرض .


    ******************************************
    (1) رواه البخاري (10/607) برقم (6223) في الأدب، باب ما يُستحب من العاطس...
    (2) رواه البخاري في الجنائز، باب الأمر باتباع الجنائز برقم (1240) , ورواه مسلم في السلام، باب من حق المسلم للمسلم برقم (2162).
    (3) رواه مسلم (4/1705) في السلام، باب من حق المسلم للمسلم برقم (2162).
    (4) رواه البخاري في الأدب، باب إذا عطس كيف يُشمّت؟ برقم (6224).
    (5) رواه البخاري في الأدب، باب لا يُشمّت العاطس إذا لم يحمد الله برقم (6225)، ومسلم في الزهد والرقائق, باب تشميت العاطس برقم (2991).
    (6) رواه مسلم في الزهد والرقائق, باب تشميت العاطس برقم (2992).
    (7) رواه أبو داود في الأدب، باب في العطاس برقم (5029)، والترمذي في الاستئذان, باب ما جاء في خفض الصوت برقم: (2746).




    ❖♡♥♡۩ يتبــــع ۩♡♥♡❖

    أروع القلوب قلب يخشى الله وأجمل الكلام ذكر الله وأنقى الحب الحب في الله





     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏مايو 12, 2014
  2. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    [​IMG]


    ●▬▬▬▬▬▬ஜ۩ 21 ۩ஜ▬▬▬▬▬▬●

    آداب العطاس ( 2-2 )



    [​IMG]
    4_ إذا كان العطاس بسبب مرض :

    إذا زاد العطاس على ثلاث فلا يشمت لأنه زكام؛ لما جاء عن سلمه بن الأكوع أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وعطس رجل عنده فقال له: (يرحمك الله) ، ثم عطس أخرى فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الرجل مزكوم) (1) . وعن أبي هريرة قال: (شمت أخاك ثلاثا فما زاد فهو زكام) (2)

    قال النووي: واختلف العلماء فيه ، فقال ابن العربي المالكي : قيل : يقال له في الثانية : إنك مزكوم ، وقيل : يقال له في الثالثة ،وقيل : في الرابعة ، والأصح أنه في الثالثة.

    قال : والمعنى فيه أنك لست ممن يشمت بعد هذا ، لأن هذا الذي بك زكام ومرض ، لا خفة العطاس.
    فإن قيل : فإذا كان مرضا ، فكان ينبغي أن يدعى له ويشمت ، لأنه أحق بالدعاء من غيره ؟ فالجواب أنه يستحب أن يدعى له لكن غير دعاء العطاس المشروع ، بل دعاء المسلم للمسلم بالعافية والسلامة ونحو ذلك ، ولا يكون من باب التشميت.(3)


    قال ابن القيم: قوله في الحديث : الرجل مزكوم تنبيه على الدعاء له بالعافية لأن الزكمة علة وفيه اعتذار من ترك تشميته بعد الثلاث وفيه تنبيه له على هذه العلة ليتداركها ولا يهملها فيصعب أمرها فكلامه صلى الله عليه و سلم كله حكمة ورحمة وعلم وهدى .(4)

    5_ تشميت غير المسلم بـ ( يهديكم الله ) :

    يجوز تشميت أهل الذمة إذا حمدوا الله بعد عطاسهم بــ"يهديكم الله ويصلح بالكم " لما ورد عن أبي موسى الأشعري قال : كانت اليهود تعاطس عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يقول لها : يرحمكم الله ، فكان يقول: (يهديكم الله ويصلح بالكم)(5) . ولا يدعى لهم بالرحمة والمغفرة فهم ليسوا أهلاً لذلك .

    6_ من أحكام العطاس في الصلاة:

    يجوز لمن عطس في الصلاة أن يحمد الله ، ولا يجوز لمن سمعه أن يشمته ، وإذا عطس والإمام يخطب خطبة الجمعة فإنه يحمد الله تعالى إلا أنه لا يُشمت ، لأن الإنصات للخطبة واجب .

    7_ من أحكام العطاس:

    من عطس وهو في حالة يمتنع عليه فيها ذكر الله - كما إذا كان في الخلاء - فلو خالف فحمد الله تعالى في تلك الحالة فلا يستحق التشميت لأن الذكر منهي عنه في الخلاء .

    *****************************************


    (1) رواه مسلم في الزهد، باب تشميت العاطس وكراهة التثاؤب برقم: (2993).
    (2) رواه أبو داود في الأدب، باب كم مرة يشمت العاطس مرفوعاً وموقوفاً برقم: (5034، 5035).
    (3) الأذكار للنووي 1/274 .
    (4) زاد المعاد لابن القيم 2/401 .
    (5) رواه أبو داود في الأدب، باب كيف يشمت الذمي برقم: (5038).



    ❖♡♥♡۩ يتبــــع ۩♡♥♡❖

    اصحابي .....اللهم أرح قلوبهم و نور دروبهم و كن حسيبهم فهم فيك احبهم


     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏مايو 12, 2014
  3. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    [​IMG]


    ●▬▬▬▬▬▬ஜ۩ 22 ۩ஜ▬▬▬▬▬▬●

    آداب التثاؤب



    [​IMG]

    1_- رد التثاؤب ما استطاع :

    فمن تثاءب في صلاته فليمنع التثاؤب ما استطاع لما روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع ) (1) .
    وفي رواية البخاري : ( التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إذا قال: ها، ضحك الشيطان ) (2) . وفي رواية أخرى : ( إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب، فإذا عطس أحدكم وحمد الله، كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له: يرحمك الله، وأما التثاؤب: فإنما هو من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان ) (3) .


    ومعنى قوله: (التثاؤب من الشيطان) أي: أن الشيطان يحب التثاؤب، وهو مبعث التثاؤب، وكل فعلٍ مكروه ينسبه الشرع إلى الشيطان؛ لأنه واسطته، والتثاؤب من امتلاء البطن، وينشأ عنه التكاسل، وذلك بواسطة الشيطان، وأضيف التثاؤب إلى الشيطان -كما يقول النووي رحمه الله- لأنه يدعو إلى الشهوات، إذ يكون عن ثقل البدن واسترخائه وامتلائه، والمراد: التحذير من السبب الذي يتولد منه التثاؤب وهو التوسع في الأكل .

    2_ وضع اليد على الفم إذا ملكه التثاؤب:

    إن لم يستطع أن يبقي فمه مغلقاً فليضع يده على فيه فيغطي فمه بيده لما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا تثاوب أحدكم فليمسك بيده على فيه فإن الشيطان يدخل ) وفي رواية: ( إذا تثاوب أحدكم في الصلاة ..) (4) .

    قال الترمذي: وقد كره قوم من أهل العلم التثاوب في الصلاة . قال إبراهيم : أني لأردّ التثاوب بالتنحنح . قال ابن العربي : ينبغي كظم التثاؤب في كل حالة ، وإنما خصّ الصلاة لأنها أولى الأحوال بِدفعه لما فيه من الخروج عن اعتدال الهيئة واعوجاج الخلقة .نقله ابن حجر في الفتح.


    قال النووي : قال العلماءأَمر بكظم التثاؤب وردّه ووضع اليد على الفم لئلا يبلغ الشيطان مراده منتشويه صورته ، ودخوله فمه ، وضحكه منه.

    3_ كراهية رفع الصوت عند التثاؤب :

    للأمر بالكظم ورده ما استطاع في حديث أبي هريرة السابق .
    ومن ذلك: أن المصلي أو قارئ القرآن إذا تثاءب أثناء قراءة القرآن فعليه أن يكف عن القراءة حتى ينتهي من مقاومة التثاؤب؛ لأن التثاؤب يغير نظم القراءة، وربما تتغير الحروف، وجاء عن مجاهد وعكرمه وعدد من التابعين المشهورين هذا، وهو الأمر بالإمساك عن القراءة حال التثاؤب، وحكم التثاؤب في الصلاة مكروه إذا أمكن دفعه، وينبغي عليه مجاهدة نفسه للأمر الوارد في الحديث .

    4_ عدم مشروعية التعوذ عند التثاؤب :

    لايُشرع التعوّذ عند التثاؤب ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم عَلَّم أمّته ما يُشْرَععند التثاؤب، وهو وضع اليد وكَظْم التثاؤب ، ولم يأمرهمبالاستعاذة، والأحاديث في الصحيحين وفي غيرهماليس فيها مشروعية الاستعاذة عند التثاؤب ، بل فيها مشروعية وضع اليد وكظم التثاؤبوعدم إصدار صوت .

    5_ أسباب كراهـة التثــــاؤب:

    هناك العديد من الأسباب الشرعية لكراهة التثاؤب ، منها:
    أولاً: أنها صفة مذمومة أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله يكرهها كما في الحديث السابق : ( إن الله يحب العطاس،ويكره التثاؤب ..) رواه البخاري.
    ثانياً: أنها من الشيطان، وما كان من الشيطان فهو مذموم. قال صلى الله عليه وسلم: ( التثاؤب من الشيطان ..) رواه البخاري ومسلم
    ثالثاً: إن الشيطان يضحك على الإنسان أثناء تثاؤبه. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( فإذا تثاءب أحدكم فليرُدُّهُ ما استطاع فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان) رواه البخاري. والشيطان يحب أن يرى تثاؤب الإنسان؛ لأنها حالة مثلة وتغيير لصورته، كما أنه يدخل مع التثاؤب إلى جوف الشخص.
    رابعاً: أنه دليل على الكسل وعلامة من علامات الفتور الذي يفرح الشيطان به لأنه يعلم أن العبد إذا تثاءب فإنه يكسل عن العبادات والطاعات.

    والله تعالى أعلم.

    *******************************

    (1) رواه مسلم في الزهد، باب تشميت العاطس وكراهة التثاؤب برقم (2994).
    (2) رواه البخاري في بدء الخلق ، باب صفة إبليس وجنوده برقم (3289).
    (3) رواه البخاري في الأدب ، باب إذا تثاءب فليضع يده على فيه برقم (6226).
    (4) رواه مسلم في الزهد، باب تشميت العاطس وكراهة التثاؤب برقم (2995).



    ❖♡♥♡۩ يتبــــع ۩♡♥♡❖

    اصحابي ...اللهم صبحهم بما يسرهم وكف عنهم ما يضرهم ويسر لهم دروبهم واجمعني في جنتك بهم


     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏مايو 12, 2014
  4. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    [​IMG]


    ●▬▬▬▬▬▬ஜ۩ 23 ۩ஜ▬▬▬▬▬▬●

    آداب الدعــــــــاء ( 1 )



    [​IMG]
    إن الله تعالى يحب أن يُسأل ، ويُرغبَ إليه في كل شيء ، ويغضب على من لم يسأله ، ويستدعي من عباده سؤاله ،
    قال الله تعالى : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) (غافر: آية 60) .
    وللدعاء من الدين منزلة عالية رفيعة ، حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء هو العبادة ) رواه الترمذي (1) .


    آداب الدعـــــــــــــــــاء :


    1. أن يكون الداعي موحداً لله تعالى في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته ، ممتلئاً قلبه بالتوحيد ، فشرط إجابة الله للدعاء : استجابة العبد لربه بطاعته وترك معصيته ، قال الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (سورة البقرة: آية 186) .

    2. الإخلاص لله تعالى في الدعاء ، قال الله تعالى : (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء) (سورة البينة: آية 5) ، والدعاء هو العبادة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، فالإخلاص شرط لقبوله .

    3. أن يسأل اللهَ تعالى بأسمائه الحسنى ، قال الله تعالى : (وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ) (سورة الأعراف: آية 180) .

    4. أن يبدأ قبل الدعاء بحمد الله تعالى والثناء عليه بما هو أهله ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ رضي الله عنه قَالَ : بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاعِدٌ إِذْ دَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( عَجِلْتَ أَيُّهَا الْمُصَلِّي ، إِذَا صَلَّيْتَ فَقَعَدْتَ فَاحْمَدْ اللَّهَ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ، وَصَلِّ عَلَيَّ ، ثُمَّ ادْعُهُ ) قَالَ : ثُمَّ صَلَّى رَجُلٌ آخَرُ بَعْدَ ذَلِكَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَصَلَّى عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّهَا الْمُصَلِّي ، ادْعُ تُجَبْ ). رواه الترمذي. وفي رواية له: ( إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللَّهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ ثُمَّ لْيُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لْيَدْعُ بَعْدُ بِمَا شَاءَ ) (2) .

    5. ثم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم للحديث السابق .

    6. استقبال القبلة ، عن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمُشْرِكِينَ وَهُمْ أَلْفٌ وَأَصْحَابُهُ ثَلاثُ مِائَةٍ وَتِسْعَةَ عَشَرَ رَجُلا ، فَاسْتَقْبَلَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقِبْلَةَ ثُمَّ مَدَّ يَدَيْهِ فَجَعَلَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ : ( اللَّهُمَّ أَنْجِزْ لِي مَا وَعَدْتَنِي ، اللَّهُمَّ آتِ مَا وَعَدْتَنِي ، اللَّهُمَّ إِنْ تُهْلِكْ هَذِهِ الْعِصَابَةَ مِنْ أَهْلِ الإِسْلامِ لا تُعْبَدْ فِي الأَرْضِ ) فَمَا زَالَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ مَادًّا يَدَيْهِ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ حَتَّى سَقَطَ رِدَاؤُهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ . . . الحديث رواه مسلم (3).

    قال النووي رحمه الله في شرح مسلم: فِيهِ اِسْتِحْبَاب اِسْتِقْبَال الْقِبْلَة فِي الدُّعَاء ، وَرَفْع الْيَدَيْنِ فِيهِ .

    ************************
    (1) جامع الترمذي برقم (3372) وأبو داود (1479) وابن ماجه (3828) وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح .
    (2) جامع الترمذي (3476 ، 3477) قال أبو عيسى عن الرواية الأولى: هذا حديث حسن ،
    وقال عن الرواية الثانية: هذا حديث حسن صحيح ، وصححه الحاكم وابن خزيمة وابن حبان .
    (3) صحيح مسلم : كتاب المغازي، باب الإمداد بالملائكة في غزوة بدر، وإباحة الغنائم برقم ( 1763 ).






    ❖♡♥♡۩ يتبــــع ۩♡♥♡❖

    إلهي مـع كل صباح ومســاء أجعل احبــتي احب واقرب الناس اليـــك
    وارزقهم من حيث لا يحتسبون وأجعلهم في الدنيا هادين مهتدين
    وفي الاخره في الفردوس منعمــــين ... آمين



     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏مايو 12, 2014
  5. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    [​IMG]


    ●▬▬▬▬▬▬ஜ۩ 24 ۩ஜ▬▬▬▬▬▬●

    آداب الدعــــــــاء ( 2 )



    [​IMG]


    ومن آداب الدعاء أيضاً :

    7. رفع اليدين ، عَنْ سَلْمَانَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا ) . رواه أبو داود (1).

    كما يدل على استحباب رفع الأيدي في الدعاء حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه السابق وفيه: (ثم مد يديه )، وكذا فعل ا بن عمر رضي الله عنهما فإنه كان يرفع يديه مستقبل القبلة بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى وكان يرمي جمرة العقبة ولا يقف عندها ثم ينصرف فيقول: ( هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله)(2)


    ويكون باطن الكف إلى السماء على صفة الطالب المتذلل الفقير المنتظر أن يُعْطَى ، روى أبو داود (1486) عن مَالِكِ بْنَ يَسَارٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا سَأَلْتُمْ اللَّهَ فَاسْأَلُوهُ بِبُطُونِ أَكُفِّكُمْ وَلا تَسْأَلُوهُ بِظُهُورِهَا ) (3)،. وهل يضم يديه عند رفعهما أو يجعل بينهما فرجة ؟


    نص الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (4/25) أنها تكون مضمومة . ونص كلامه : " وأما التفريج والمباعدة بينهما فلا أعلم له أصلا لا في السنة ولا في كلام العلماء " انتهى .

    8. حضور القلب من أسباب قبول الدعاء: حضور قلب الداعي، من الأسباب التي تقرب من إجابة دعائه، وعموم النصوص تدل على ذلك كقوله تعالى( ادعو ربكم تضرعاً وخفية) سورة الأعراف 55. وقوله: ( وادعوه خوفاً وطمعا) سورة الأعراف 56 . ، فإن الدعاء بتضرع وخفية وخوف وطمع يستلزم - ولا بد – حضور قلب الداعي، وهو ظاهر. أما حديث: (ادعو الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غاف لاه ) (4) ، فإنه ضعيف ، قال أبو عيسى الترمذي : هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وفيه صالح بن بشير البصري الزاهد المعروف بصالح المري ، وهو منكر الحديث كما قال البخاري.

    9. الإكثار من المسألة ، فيسأل العبد ربه ما يشاء من خير الدنيا والآخرة ، والإلحاح في الدعاء ، وعدم استعجال الاستجابة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ ، مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الاسْتِعْجَالُ ؟ قَالَ : يَقُولُ : قَدْ دَعَوْتُ ، وَقَدْ دَعَوْتُ ، فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي ، فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذَلِكَ وَيَدَعُ الدُّعَاءَ ) (5) متفق عليه.

    فعليه أن يواصل الدعاء وأن يُلح فيه ، فالله عز وجل يحب الملحين في الدعاء ، فإذا تأخرت الإجابة فربما كان تأخيرها خيراً للعبد وهو لا يدري ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( مامن مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث :إما أن يعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها له في الآخرة ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها ، قالوا: إذاً نكثر ، قال الله أكثر) (6) الله أكثر- أي: فضل الله وعطاياه لا تحد وكنوزه لا تنفذ، فهو واسع الجود واسع الرحمة.

    10. الجزم في الدعاء وأن يوقن بالإجابة ويصدق رجاءه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي إِنْ شِئْتَ ، لِيَعْزِمْ الْمَسْأَلَةَ ، فَإِنَّ اللهَ لا مُكْرِهَ لَهُ ) (7) متفق عليه.

    11. التضرع والخشوع والرغبة والرهبة ، قال الله تعالى : (ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (الأعراف/55)، وقال : (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) (الأنبياء/90 )، وقال : (وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ) (سورة الأعراف آية :205) .

    12. الدعاء ثلاثاً ، روى البخاري (240) ومسلم (1794) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ : ( بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي عِنْدَ الْبَيْتِ وَأَبُو جَهْلٍ وَأَصْحَابٌ لَهُ جُلُوسٌ وَقَدْ نُحِرَتْ جَزُورٌ بِالأَمْسِ ، فَقَالَ أَبُو جَهْلٍ : أَيُّكُمْ يَقُومُ إِلَى سَلا جَزُورِ بَنِي فُلانٍ فَيَأْخُذُهُ فَيَضَعُهُ عَلَى ظَهْرِ مُحَمَّدٍ إِذَا سَجَدَ ، فَانْبَعَثَ أَشْقَى الْقَوْمِ فَأَخَذَهُ فَلَمَّا سَجَدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضَعَهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ ، قَالَ : فَاسْتَضْحَكُوا وَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يَمِيلُ عَلَى بَعْضٍ . وَأَنَا قَائِمٌ أَنْظُرُ لَوْ كَانَتْ لِي مَنَعَةٌ طَرَحْتُهُ عَنْ ظَهْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَاجِدٌ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ حَتَّى انْطَلَقَ إِنْسَانٌ فَأَخْبَرَ فَاطِمَةَ فَجَاءَتْ وَهِيَ جُوَيْرِيَةٌ فَطَرَحَتْهُ عَنْهُ ثُمَّ أَقْبَلَتْ عَلَيْهِمْ تَشْتِمُهُمْ ، فَلَمَّا قَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاتَهُ رَفَعَ صَوْتَهُ ثُمَّ دَعَا عَلَيْهِمْ - وَكَانَ إِذَا دَعَا دَعَا ثَلاثًا ، وَإِذَا سأَلَ سَأَلَ ثَلاثًا - ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَلَمَّا سَمِعُوا صَوْتَهُ ذَهَبَ عَنْهُمْ الضِّحْكُ وَخَافُوا دَعْوَتَهُ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِأَبِي جَهْلِ بْنِ هِشَامٍ وَعُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ وَشَيْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ وَأُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ وَعُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ - وَذَكَرَ السَّابِعَ وَلَمْ أَحْفَظْهُ - فَوَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَقِّ لَقَدْ رَأَيْتُ الَّذِينَ سَمَّى صَرْعَى يَوْمَ بَدْرٍ ثُمَّ سُحِبُوا إِلَى الْقَلِيبِ قَلِيبِ بَدْرٍ ) رواه البخاري (240) ومسلم (1794) .

    13. إطابة المأكل والملبس ، روى مسلم (1015) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إِلا طَيِّبًا ، وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ ، فَقَالَ : ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) ، وَقَالَ : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) ، ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ ) رواه مسلم (1015) قال ابن رجب رحمه الله : فأكل الحلال وشربه ولبسه والتغذي به سبب موجِبٌ لإجابة الدعاء ا.هـ .


    ******************************

    (1) سنن أبي داود : كتاب الوتر ، باب الدعاء برقم ( 1488 ) والترمذي (3556) وابن ماجه (3865) وأحمد 5/438 وغيرهم ، والصواب فيه الوقف على سلمان رضي الله عنه، وله شواهد من حديث جابرعند أبي يعلى والطبراني في الأوسط، ومن حديث أنس عند الحاكم فلعل أحدهما يعضد الآخر فيحسن الحديث بمجموعهما. ويؤيده حديث أبي هريرة عند مسلم وفيه: ( .. يمد يديه إلى السماء : يا رب، يا رب ..).
    (2) رواه البخاري(1751).
    (3) سنن أبي داود : كتاب الوتر ، باب الدعاء برقم (1486)
    (4) رواه اترمذي
    (5) صحيح البخاري : كتاب ، باب برقم (6340).
    (6) رواه أحمد في مسنده3/ 18وصحيح مسلم : كتاب ، باب برقم (2735).
    (7)صحيح البخاري : كتاب ، باب برقم (6339). وصحيح مسلم : كتاب ، باب برقم (2679).


    شبكة السنة النبوية وعلومها

    ●▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬●

    اللهم أنت أعطيتني خير أصحاب في الدنيا دون أن أسألك
    فلا تحرمني من صحبتهم في الجنه وأنا أسألك
    أللهم أسعدهم وفرج همهم وحقق لهم مايتمنوا
    وأجعل الجنه مقرا لهم
    أللهم لاترد دعواتي لهم فأني فيك أحبهم.


    ♥⁀˚⋆.‿♥ محبكم في الله كريم الجنابي ♥⁀˚⋆.‿♥

    [​IMG]
     
    آخر تعديل: ‏ديسمبر 24, 2013
  6. m_uons2002

    m_uons2002 مدير عام مساعد. وإدارة صفحة الفيسبوك المدير العام المساعد فريق الدعم لقسم الحماية

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 8, 2010
    المشاركات:
    11,608
    الإعجابات المتلقاة:
    24,632
    نقاط الجائزة:
    1,300
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Emsisoft
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    ماشاء الله عليك أخي كريم الجنابي
    هذا الموضوع ليس بموضوع عادي
    هذا مرجع يعد تجميع لعدة فتاوي
    يستفيد منها العمووم إن شاء الله ولك الأجر
    حياك الله أخي وأصلح لك شأنك كلة
     
  7. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    حبيبي الغالي ابو محمود
    قد تغيب الصور يوماً و لكن يظل الدعاء رمز للوصال فإن بخلنا به,,,فبم نجود؟!
    اللهم أرح قلبه بلطف عفوك و حلاوة حبك,,,,و أعمر أيامه بذكرك,,,
    و أحفظه و أحفظ عليه دينه,,,و أسعد قلوبه دائماً...
    يارب لا تجعل له دعوة الا اجبتها وهما وضيقا وكربا الا فرجته
    اللهم ارفع شانة ويسر امره وفرج كربته وهمه برضاك عنه يا رب العالمين
    اللهم يارب أعنه وساعده في كل أمور حياته واجعل له في كل خطوة سلامة
     
  8. ALmehob

    ALmehob abrahim2014 فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    15,729
    الإعجابات المتلقاة:
    39,528
    نقاط الجائزة:
    1,825
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    جزاك الله خيرآ اخى كريم واثابك ونفع بك على الطرح الجد قيم
     
  9. ابن حجر

    ابن حجر زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 19, 2013
    المشاركات:
    1,719
    الإعجابات المتلقاة:
    1,546
    نقاط الجائزة:
    970
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    جزاك الله خيرا
     
  10. ابن حجر

    ابن حجر زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 19, 2013
    المشاركات:
    1,719
    الإعجابات المتلقاة:
    1,546
    نقاط الجائزة:
    970
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    جزاك الله خيرا
     
  11. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله لك على الرد الطيب
    وجزاك الخير كله..
    اثابك ورفع من قدرك
    ووفقك الله لما يحبه ويرضاه
     
    Gone without a trace و ALmehob معجبون بهذا.
  12. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    جزاك الله خير الجزاء
    ورزقك الفردوس العلا من الجنه
     
  13. عبدالله الجنابي

    عبدالله الجنابي زيزوومي مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 10, 2013
    المشاركات:
    444
    الإعجابات المتلقاة:
    882
    نقاط الجائزة:
    570
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ارض الله الواسعه
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    [​IMG]
     
    ALmehob ،Gone without a trace و ابوعبدالله معجبون بهذا.
  14. أبوفاطمة

    أبوفاطمة المـــــــدير العـــــام طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 4, 2008
    المشاركات:
    10,522
    الإعجابات المتلقاة:
    32,695
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    حضرموت / تريم
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك أخي كريم
     
  15. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    أسعدك ربي و أغلاك ..و بأعلى منازل الجنة أواك..و بالنور صبحك ..و بالخير مساك ..و بالقرآن أكرمك..و بحبه أغناك..
     
    Gone without a trace و ALmehob معجبون بهذا.
  16. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    حياك الله مديرنا الغالي

    ربي أسألك أن تسعد قلبه وتمنحه يا الله حُبك ، وحب من يحبك ،
    وحب كل عمل يقربه إلى حبك ،وحببه في نفوس خلقك ؛
    فلا يمشي على أرضك إلا مطمئنايحيطه حرزك , وتحفه عنايتك
    , وتشمله رحمتك , وفرج يارب همه ,وأزح عنه مايغمه , ويسر في كل حين أمره
     
    Gone without a trace و ALmehob معجبون بهذا.
  17. Gone without a trace

    Gone without a trace زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 25, 2012
    المشاركات:
    4,796
    الإعجابات المتلقاة:
    20,766
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    جزاك الله خير الجزاء وتقبل عملك ونفع بك و يسر امرك وفرج همك واصلح حالك اللهم امين
     
    ALmehob ،عين الطيف و ابوعبدالله معجبون بهذا.
  18. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    اسال الله ان يجعلك من السبعين الفا الذين يدخلون الجنة بلا حساب
     
    ALmehob و Gone without a trace معجبون بهذا.
  19. Gone without a trace

    Gone without a trace زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 25, 2012
    المشاركات:
    4,796
    الإعجابات المتلقاة:
    20,766
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى

    ولك مثل مادعوت اللهم امين :kissingheart::kissingheart:
     
    ALmehob و ابوعبدالله معجبون بهذا.
  20. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    نشاطك قليل هذه الفترة خصوصا في المنتدى الاسلامي
    :kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart::kissingheart:

    اللـــــــــــــهم أرح قلوبنــــــــ♥ـــــا بلطـــــــــــــف عفـــــــــــــوك و حـــــــــــــلاوة حبــــــ♥ـــــــك وأعمـــــــــــــر أيامنـــــــــــــا بذكــــــ♥ـــــــرك
    و أحفظنـــــــــــــا و أحفـــــــــــــظ عليـــــــــــــنا ديننــــــ♥ـــــــا
    و أسعـــــــــــــد قلوبنـــ♥ــــــــــا دائمـــــــــــــا
     
    Gone without a trace و ALmehob معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...