مركز تحميل الخليج

  1. إستبعاد الملاحظة

شرح حديث آية المنافق ثلاث

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة ALmehob, بتاريخ ‏يناير 22, 2014.

  1. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,113
    الإعجابات المتلقاة:
    40,149
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10


    [​IMG]
    السؤال: ما هو شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( آية المنافق ثلاث ، إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان )، وحديث عبد الله بن عمرو في الصحيحين أيضا فيه زيادة : ( وإذا خاصم فجر ، وإذا عاهد غدر )، ما معنى : ( إذا خاصم فجر ) ؟ نرجو التوضيح ، وجزاكم الله خيرا .

    الجواب :


    الحمد لله
    يمكن أن نتكلم على هذين الحديثين بالمسائل المختصرة الآتية :


    أولا :


    نص الحديثين
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ) رواه البخاري (33) ومسلم (59)


    وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
    ( أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا : إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ )


    رواه البخاري (34) ومسلم (58)
    ثانيا :


    معنى كون هذه الصفات من علامات النفاق
    الكذب ، وإخلاف الوعد ، والخيانة ، والغدر ، والفجور عند المخاصمة : من أبرز صفات المنافقين من أهل المدينة الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، والقرآن مليء بالآيات التي تصف حالهم هذا ، وهم إنما عرفوا بها ، والله عز وجل يقول : ( وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ) محمد/30.


    فإذا اتصف أحد المسلمين - الذين يشهدون بكلمة التوحيد - بشيء من هذه الصفات : فقد اتصف بصفات المنافقين التي ذمها الله عز وجل ، وعمل أعمالهم ، وحصل له من النفاق بقدر ما عمل .
    ولكن ذلك لا يستلزم أن يكون هذا المسلم المتصف بالخيانة أو الكذب مثلا قد خرج عن الإيمان بالكلية ؛ لأن الإيمان يرفعه درجاتٍ عن النفاق ، ولكنه يحاسب على هذه الأخلاق الذميمة ، ولذلك يسمِّي العلماء هذه الآفات المهلكات بـ : " النفاق العملي "، يقصدون أن المتصف بها آثم مستحق للعقوبة ، ولكنه ليس في درجة المنافقين الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر .
    ولذلك ذهب العلماء في تأويل هذا الحديث إلى خمسة أقوال :


    1- المقصود بالحديث هو تشبيه المسلم المتصف بهذه الأخلاق الذميمة بالمنافق ، فالحديث على سبيل المجاز وليس على سبيل الحقيقة ، وهذا جواب النووي .


    2- المقصود بالنفاق هنا النفاق العملي ، وليس النفاق الاعتقادي ، وهذا جواب القرطبي ، ورجحه الحافظ ابن رجب ، والحافظ ابن حجر العسقلاني ، وهذا أرجح الأقوال .


    3- وقيل المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال ، وهذا ارتضاه الخطابي .


    4- المراد : من اعتاد هذه الصفات حتى أصبحت له سجية وخلقا دائما ، حتى تهاون بها، واستخف أمرها ، فهذا كأنه مستحل لها ، ومثله يغلب عليه فساد الاعتقاد .


    5- المقصود بالحديث ليس المسلمين ، وإنما المنافقون الحقيقيون الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن ضعَّف هذا الوجه الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (1/430)


    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :


    " قال النووي : هذا الحديث عده جماعة من العلماء مشكلا من حيث إن هذه الخصال قد توجد في المسلم المجمع على عدم الحكم بكفره . قال : وليس فيه إشكال ، بل معناه صحيح ، والذي قاله المحققون إن معناه : أنَّ هذه خصال نفاق ، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم .
    قلت – أي الحافظ ابن حجر - : ومحصل هذا الجواب الحمل في التسمية على المجاز ، أي : صاحب هذه الخصال كالمنافق ، وهو بناء على أن المراد بالنفاق نفاق الكفر .


    وقد قيل في الجواب عنه : إن المراد بالنفاق نفاق العمل كما قدمناه . وهذا ارتضاه القرطبي واستدل له بقول عمر لحذيفة : هل تعلم فيَّ شيئا من النفاق ؟ فإنه لم يرد بذلك نفاق الكفر ، وإنما أراد نفاق العمل .
    ويؤيده وصفه بالخالص في الحديث الثاني بقوله : ( كان منافقا خالصا ) .
    وقيل : المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال ، وإن الظاهر غير مراد ، وهذا ارتضاه الخطابي .
    وذكر أيضا أنه يحتمل أن المتصف بذلك هو من اعتاد ذلك وصار له ديدنا . قال : ويدل عليه التعبير بإذا ، فإنها تدل على تكرر الفعل . كذا قال .
    والأولى ما قال الكرماني : إن حذف المفعول من " حدث " يدل على العموم ، أي: إذا حدث في كل شيء كذب فيه . أو يصير قاصرا ، أي إذا وجد ماهية التحديث كذب .
    وقيل : هو محمول على من غلبت عليه هذه الخصال ، وتهاون بها ، واستخف بأمرها ، فإن من كان كذلك كان فاسد الاعتقاد غالبا .
    وهذه الأجوبة كلها مبنية على أن اللام في المنافق للجنس .
    ومنهم من ادعى أنها للعهد فقال : إنه ورد في حق شخص معين ، أو في حق المنافقين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وتمسك هؤلاء بأحاديث ضعيفة جاءت في ذلك لو ثبت شيء منها لتعين المصير إليه .
    وأحسن الأجوبة ما ارتضاه القرطبي . والله أعلم " انتهى.
    " فتح الباري " (1/90-91) .
    وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله :


    " الذي فسره به أهل العلم المعتبرون أن النفاق في الشرع ينقسم إلى قسمين : أحدهما النفاق الأكبر ، وهو أن يظهر الإنسان الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، ويبطن ما يناقض ذلك كله أو بعضه ، وهذا هو النفاق الذي كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن بذم أهله وتكفيرهم ، وأخبر أن أهله في الدرك الأسفل من النار .
    والثاني : النفاق الأصغر ، وهو نفاق العمل : وهو أن يظهر الإنسان علانية صالحة ، ويبطن ما يخالف ذلك .


    وحاصل الأمر : أن النفاق الأصغر كله يرجع إلى اختلاف السريرة والعلانية كما قاله الحسن ، والنفاق الأصغر وسيلة إلى النفاق الأكبر ، كما أن المعاصي بريد الكفر ، وكما يخشي على من أصر على المعصية أن يُسلب الإيمان عند الموت ، كذلك يخشي على من أصر على خصال النفاق أن يسلب الإيمان فيصير منافقا خالصا . وسئل الإمام أحمد : ما تقول فيمن لا يخاف على نفسه النفاق ؟ قال : ومن يأمن على نفسه النفاق " انتهى باختصار.
    " جامع العلوم والحكم " (1/429-432)
    ثالثا : أخلاق المنافقين المذمومة هذه ليست على سبيل الحصر ، وإنما على سبيل المثال .


    يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :
    " وجه الاقتصار على هذه العلامات الثلاثة أنها منبهة على ما عداها ، إذ أصل الديانة منحصر في ثلاث : القول ، والفعل ، والنية . فنبَّه على فساد القول بالكذب ، وعلى فساد الفعل بالخيانة ، وعلى فساد النية بالخلف " انتهى.
    " فتح الباري " (1/90)
    رابعا : معنى الفجور عند المخاصمة


    يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله :


    " ( إذا خاصم فجر ) يعني بالفجور : أن يَخرج عن الحق عمدا حتى يصيِّرَ الحق باطلا والباطل حقا ، وهذا مما يدعو إليه الكذب ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ) ، وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) ، فإذا كان الرجل ذا قدرة عند الخصومة – سواء كانت خصومته في الدين أو في الدنيا – على أن ينتصر للباطل ، ويخيل للسامع أنه حق ، ويوهن الحق ، ويخرجه في صورة الباطل ، كان ذلك من أقبح المحرمات ، وأخبث خصال النفاق ، وفي سنن أبي داود عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ) وفي رواية له أيضا : ( ومن أعان على خصومة بظلم فقد باء بغضب من الله )" انتهى باختصار.


    " جامع العلوم والحكم " (1/432)
    ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


    " ( إذا خاصم فجر ) الخصومة : هي المخاصمة عند القاضي ونحوه ، فإذا خاصم فجر .


    والفجور في الخصومة على نوعين :
    أحدهما : أن يدعي ما ليس له .


    والثاني : أن ينكر ما يجب عليه .


    مثال الأول : ادعى شخص على آخر فقال عند القاضي : أنا أطلب من هذا الرجل ألف ريال ، وهو كاذب ، وحلف على هذه الدعوى ، وأتى بشاهد زور ، فحَكَم له القاضي ، فهذا خاصم ففجر ؛ لأنه ادعى ما ليس له ، وحلف عليه .


    مثال الثاني : أن يكون عند شخص ألف ريال فيأتيه صاحب الحق فيقول : أوفني حقي ، فيقول : ليس لك عندي شيء ، فإذا اختصما عند القاضي ولم يكن للمدعى بينة حلف هذا المنكر الكاذب في إنكاره أنه ليس في ذمته له شيء ، فيحكم القاضي ببراءته ، فهذه خصومة فجور ، والعياذ بالله .


    وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من حلف على يمين صبر ليقتطع بها حق امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان ) نعوذ بالله .


    وهذه الخصال الأربع إذا اجتمعت في المرء كان منافقا خالصا ؛ لأنه استوفى خصال النفاق والعياذ بالله ، وإذا كان فيه واحدة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها " انتهى باختصار.
    " شرح رياض الصالحين " (4/49-50) .
    خامسا : في هذا الحديث دليل على أن المسلم قد تجتمع فيه خصال الخير والشر


    يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


    " فيه أيضا دليل على أن الإنسان قد يجتمع فيه خصال إيمان وخصال نفاق ، لقوله : ( كان فيه خصلة من النفاق ) هذا مذهب أهل السنة والجماعة : أن الإنسان يكون فيه خصلة نفاق وخصلة فسوق ، وخصلة عدالة ، وخصلة عداوة ، وخصلة ولاية ، يعني أن الإنسان ليس بالضرورة أن يكون كافرا خالصا ، أو مؤمنا خالصا ، بل قد يكون فيه خصال من الكفر ، وهو مؤمن ، وخصال من الإيمان " انتهى.


    " شرح رياض الصالحين " (4/50) .
    الإسلام سؤال وجواب

    [​IMG]
     
    آخر تعديل: ‏يناير 22, 2014
  2. سالم المسالم

    سالم المسالم .: خبير نقاشات الحماية :. فريق الدعم لقسم الحماية نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 14, 2012
    المشاركات:
    9,141
    الإعجابات المتلقاة:
    20,061
    نقاط الجائزة:
    1,545
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    حضرموت / المكلا
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    جزاك الله خير وجعله الله في ميزان حسناتك
     
    ابوعبدالله ،ARBIA39 و ALmehob معجبون بهذا.
  3. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,113
    الإعجابات المتلقاة:
    40,149
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    وجزاك الله خير الجزاء اخى
    الف شكر لتعقيبك
     
    أعجب بهذه المشاركة ابوعبدالله
  4. الفارس اليماني

    الفارس اليماني زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 9, 2012
    المشاركات:
    1,912
    الإعجابات المتلقاة:
    2,807
    نقاط الجائزة:
    1,020
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    qatarw.com_1463712758.gif

    2vbjxft.gif

    Mnhyyat0128c.jpg
     
    ALmehob و ابوعبدالله معجبون بهذا.
  5. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام سابق (كبار الشخصيات) عضو المكتبة الإلكترونية

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,173
    الإعجابات المتلقاة:
    62,747
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    اسعدك الله في الدنيا والاخرة
    وغفر لك ما تقدم وما تاخر
    بالتوفيق يالغالي
     
    ARBIA39 و ALmehob معجبون بهذا.
  6. ابن حجر

    ابن حجر زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 19, 2013
    المشاركات:
    1,726
    الإعجابات المتلقاة:
    1,556
    نقاط الجائزة:
    970
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك
     
    ابوعبدالله و ALmehob معجبون بهذا.
  7. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,113
    الإعجابات المتلقاة:
    40,149
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    أعجب بهذه المشاركة ابوعبدالله
  8. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,113
    الإعجابات المتلقاة:
    40,149
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    الله يسلمك اخى كريم
    وشكرآ للمرور الطيب
     
    أعجب بهذه المشاركة ابوعبدالله
  9. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,113
    الإعجابات المتلقاة:
    40,149
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    وفيك بارك الله اخى الكريم
    اسعدنى مرورك
     
    أعجب بهذه المشاركة ابوعبدالله
  10. ARBIA39

    ARBIA39 زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 7, 2008
    المشاركات:
    16,501
    الإعجابات المتلقاة:
    11,172
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    algerie
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
     
    ابوعبدالله و ALmehob معجبون بهذا.
  11. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,113
    الإعجابات المتلقاة:
    40,149
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    وفيك بارك الله اخى الكريم
    الف شكر لمرورك
     
    أعجب بهذه المشاركة ابوعبدالله

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...