abu_youssef
المـــــــدير العـــــام
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
كبار الشخصيات
فريق دعم البرامج العامة
- إنضم
- 15 فبراير 2008
- المشاركات
- 39,077
- مستوى التفاعل
- 69,996
- النقاط
- 13,070
- الإقامة
- www.zyzoom.org
- الموقع الالكتروني
- forum.zyzoom.net
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي


ஜ۩۞۩ஜ عساكم بافضل حااال اخواني اخواتي في الله ஜ۩۞۩ஜ
اسعد الله اوقاتكم بكل خير وسعادة
رواد وزوار منتديات زيزووم للامن والحماية

قال الله تعالى :
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "
سورة الحجرات الآية 13
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "
سورة الحجرات الآية 13
وقال عز وجل :
" وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِن مَّكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ
وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُم مِّن شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون "
سورة الأحقاف الآية 26
" وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِن مَّكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ
وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُم مِّن شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون "
سورة الأحقاف الآية 26
مفهوم التواصل:
هو التفاعل الإيجابي النابع من رغبة صادقة في خلق التفاهم مع الآخر، و المنطلق من إرادة الوصول
إلى الحق باستعمال حواس التواصل ، في إرسال الخطاب و استقباله.
إلى الحق باستعمال حواس التواصل ، في إرسال الخطاب و استقباله.
دواعي التواصل متعددة منها :
أ- طبيعة الإنسان الإستخلافية :
أ- طبيعة الإنسان الإستخلافية :
قال الله تعالى
"و الله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة لعلكم تشكرون".
و معناه أن الله كرم الإنسان و أنعم عليه بحواس التواصل لتتبع آيات الله في الكون
و تحويلها إلى علوم تؤهله لتصديق الوحي ، و تحقيق العبودية لله عز و جل
و العمل في الدنيا مع الاستعداد للآخرة بقناعة و يقين.
و معناه أن الله كرم الإنسان و أنعم عليه بحواس التواصل لتتبع آيات الله في الكون
و تحويلها إلى علوم تؤهله لتصديق الوحي ، و تحقيق العبودية لله عز و جل
و العمل في الدنيا مع الاستعداد للآخرة بقناعة و يقين.
ب- حاجيات الإنسان الإجتماعية:
و تتمثل في حاجته للشعور بتقدير الآخرين له و تعبيره عن تقديره لهم
و رغبته في اعتراف الآخرين به لسد حاجياته الضرورية .
و تتمثل في حاجته للشعور بتقدير الآخرين له و تعبيره عن تقديره لهم
و رغبته في اعتراف الآخرين به لسد حاجياته الضرورية .
عوائق التواصل النفسية و السلوكية:
1) العوائق النفسية :
و هي المشاعر النفسية السلبية التي يخفيها أحد أطراف التواصل
التي تحد من قدرته على التبليغ أو الإستجابة و تصنف كالتالي :
1) العوائق النفسية :
و هي المشاعر النفسية السلبية التي يخفيها أحد أطراف التواصل
التي تحد من قدرته على التبليغ أو الإستجابة و تصنف كالتالي :
أ- عوائق الإرسال :
و تشمل آفات التعالي و الإعجاب بالنفس
و هي خصال تنفر المخاطبين من المتصف بها .
و تشمل آفات التعالي و الإعجاب بالنفس
و هي خصال تنفر المخاطبين من المتصف بها .
ب- عوائق الإستجابة :
تشمل آفات الكبر و الجحود و احتقار الآخرين و تحول دون استجابة المخاطبين للمتصف بها.
تشمل آفات الكبر و الجحود و احتقار الآخرين و تحول دون استجابة المخاطبين للمتصف بها.
2) العوائق السلوكية : و هي نوعان :
أ- عوائق التبليغ :
و تشمل آفات الغضب و العنف في الخطاب اللذان يحولان دون تواصل المتخاطبين فيما بينهم
ب- عوائق التلقي :
و تشمل آفات الغفلة عن المخاطب أو الإعراض عنه و هي تحول دون تواصل الناس فيما بينهم .
أ- عوائق التبليغ :
و تشمل آفات الغضب و العنف في الخطاب اللذان يحولان دون تواصل المتخاطبين فيما بينهم
ب- عوائق التلقي :
و تشمل آفات الغفلة عن المخاطب أو الإعراض عنه و هي تحول دون تواصل الناس فيما بينهم .
قيم التواصل و ضوابطه:
ليحقق التواصل أهدافه ينبغي أن ينضبط بقيم شرعية توجه النوايا :
ليحقق التواصل أهدافه ينبغي أن ينضبط بقيم شرعية توجه النوايا :
1) قيم الإسلام التواصلية : وأكثرها تأثيرا :
أ- قيم تحكم المتواصل :
أ- قيم تحكم المتواصل :
و تشمل إخلاص النية لله و حسن الظن بالناس .
قال صلى الله عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيات ..."
قال صلى الله عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيات ..."
ب- قيم تحكم مقصد المتواصل :
أي أن المتواصل ينبغي أن يكون له مقصد يتمثل في التعارف و نشر قيم الخيرو السلم بين الناس
أي أن المتواصل ينبغي أن يكون له مقصد يتمثل في التعارف و نشر قيم الخيرو السلم بين الناس
ح-قيم تحكم فعل المتواصل :
و تشمل الصدق و الأمانة و الحياء و التواضع و الرفق باللآخرين و الخضوع للحق.
و تشمل الصدق و الأمانة و الحياء و التواضع و الرفق باللآخرين و الخضوع للحق.
2)ضوابط التواصل : و تشمل :
أ- ضوابط التبليغ و الإرسال :
و أهمها حسن البيان و الرفق بالمخاطب و مخاطبته بالحسن ،
قال صلى الله عليه وسلم : "إن الله رفيق يحب الرفق"
أ- ضوابط التبليغ و الإرسال :
و أهمها حسن البيان و الرفق بالمخاطب و مخاطبته بالحسن ،
قال صلى الله عليه وسلم : "إن الله رفيق يحب الرفق"
ب- ضوابط التلقي و الإستقبال :
و أهمها حسن الإنصات و الإقبال على المخاطب وعدم مقاطعته ، و الإستفسار عند استشكال الفهم.
لاكتساب سلوك تواصلي سليم يجب التخلق بآداب الإسلام و الإلتزام بقيم التواصل و ضوابطه ،
و التدريب المتواصل على ممارسة التواصل مع الآخرين.
مغزى الموضوع:
تذكير الناس بوحدة أصلهم و هو ما سهل عليم عملية التواصل و التعارف.
الإشارة إلى العوائق التي عطلت الحواس عن إدراك آيات الله و هي الكبر و الجحود.
و أهمها حسن الإنصات و الإقبال على المخاطب وعدم مقاطعته ، و الإستفسار عند استشكال الفهم.
لاكتساب سلوك تواصلي سليم يجب التخلق بآداب الإسلام و الإلتزام بقيم التواصل و ضوابطه ،
و التدريب المتواصل على ممارسة التواصل مع الآخرين.
مغزى الموضوع:
تذكير الناس بوحدة أصلهم و هو ما سهل عليم عملية التواصل و التعارف.
الإشارة إلى العوائق التي عطلت الحواس عن إدراك آيات الله و هي الكبر و الجحود.

اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام
ونجنا من الظلمات إلى النور،وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن،
وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا لك من الشاكرين.
ونجنا من الظلمات إلى النور،وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن،
وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا لك من الشاكرين.
اللهم امين

وفقني الله وإياك في ديننا وأصلح لنا دنيانا وآخرتنا
وجعلنا من أوليائه المتقين وحزبه المفلحين وعباده المرحومين.
وجعلنا من أوليائه المتقين وحزبه المفلحين وعباده المرحومين.
اتمنى ان ينال طرحي اعجابكم
ودمتم برعاية الله وحفظه
ودمتم برعاية الله وحفظه

التعديل الأخير بواسطة المشرف: