1. إستبعاد الملاحظة

هــام كثُر الكلام حول الإكثار مِن خَتْم القُرآن ، وخاصة في رمضان .

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة عبد الرحمن السحيم, بتاريخ ‏يونيو 1, 2018.

  1. عبد الرحمن السحيم

    عبد الرحمن السحيم حفظه الله تعالى داعــــم للمنتـــــدى

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 19, 2018
    المشاركات:
    15
    الإعجابات :
    46
    نقاط الجائزة:
    20
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP


    كثُر الكلام حول الإكثار مِن خَتْم القُرآن ، وخاصة في رمضان .

    وبعضهم يستدلّ بِحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، وفيه : اقرأ في كل سَبْعِ لَيالٍ مَرّة . رواه البخاري ومسلم .
    وفي رواية : ولا تَزِد على ذلك .
    قال الإمام البخاري عن هذا الحديث : وقال بعضهم : في ثلاث ، وفي خَمْس ، وأكثرهم على سبع .
    ويستدلّ بعضهم بحديث : لا يَفْقَه مَن قَرأه في أقلّ مِن ثلاث . رواه الإمام أحمد وأبو داود ، وصححه الألباني والأرنؤوط .
    وبِقَول ابن مسعود رضي الله عنه : مَن قرأ القرآن في أقلّ مِن ثلاث فهو رَاجِز . رواه عبد الرزاق وابن أبي شيبة .

    وما يُقابِل ذلك مِن الآثار المرويّة عن الصحابة والتابعين مِن خَتْم القرآن في أقلّ مِن ثلاث ، أو قراءة القرآن في رَكعة ، ونحو ذلك ؛ وهذا قد جاء عن عثمان بن عفّان رضي الله عنه ، وعن تَمِيم الدَّارِيّ رضي الله عنه وعن سَعِيد بن جُبَيْر وسَعْد بن إِبْرَاهِيم .
    وكان هذا العمل لا يُستَنْكَر مِن الأئمة .
    قال ابن وهب : قيل لِمَالِك : الرّجل الْمُحْصر يَخْتم القرآن في ليلة ؟ قال : ما أجْود ذلك ، إن القرآن إمام لكل خير ، قال مَالِك : ولقد أخبرني مَن كان يُصَلّي إلى جَنْب عُمر بن حسين في رمضان ، قال : كنت أسمعه يَسْتَفْتِح القرآن في كلّ لَيلَة . رواه البيهقي في " شُعب الإيمان " .

    وقراءة القرآن في ليلة مُحتَمَلَة مِن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فإنه صلى الله عليه وسلم قرأ في رَكعة واحِدة أكثر مِن خمسة أجزاء ، وهذا يَعني أنه لو صَلّى سِتّ رَكعات بهذه الطريقة لَخَتَم القرآن في ليلة . وهذا مُحتَمل في ليالي الشتاء الطويلة .
    ففي حديث حذيفة رضي الله عنه قال : صَلّيت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة ، فقلت : يَركَع عند المائة ، ثم مضى ، فقلت : يُصلي بها في ركعة ، فمَضَى ، فقلت يَركَع بها ، ثم افتتح النساء فقرأها ، ثم افتتح آل عمران فقرأها ، يقرأ مُتَرسِّلا إذا مَرّ بآية فيها تسبيح سَبَّح ، وإذا مَرّ بِسُؤال سَأل ، وإذا مَرّ بِتعوِّذ تَعوَّذ . رواه مسلم .
    قال ابن حَجَر : وهذا إنما يَتَأتّى في نحو مِن سَاعَتين ، فلعله صلى الله عليه و سلم أحْيَا تلك الليلة كُلّها . اهـ .

    وقراءة القرآن في أقلّ مِن ثلاث لم يَرِد نَهْي صريح عنها ، وإنما قرر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، مع الخلاف الذي أشار إليه الإمام البخاري : ثلاث ، خَمْس ، سَبْع ، وهو مُحتَمل أنه توجيه خاص بِعبد الله بن عمرو ، بِدليل أنه قال – في رواية أحمد وأبي داود - : لا يَفْقَه مَن قَرأه في أقلّ مِن ثلاث .
    وتَخْتَلِف وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه بِحسب ما يَعرِف عنهم ، وما يُطيقون ، وما يُناسِب كلّ واحد منهم ؛ فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم رَجُلاً فقال : لا تغضب ، فرد مرارا ، لا تغضب . كما عند البخاري .
    وقال لآخر : عليك بالجهاد ، فإنه رَهبَانِيّة الإسلام . كما في مسند الإمام أحمد وغيره .
    وقال لثالث : عليك بالصّوم ، فإنه لا مِثل له . وفي رواية قال : لا عِدْلَ له . كما في مسند الإمام أحمد وغيره .

    ونَفْي الفِقْه والتّفقّه في القرآن والتّدبّر لا يَنْفِي حصول الأجر المذكور في قوله عليه الصلاة والسلام : مَن قرأ حَرْفا مِن كتاب الله فَلَه به حَسَنة ، والْحَسَنة بِعَشْر أمثالها ، لا أقول " آلم " حَرْف ، ولكن ألف حَرْف ، ولام حَرْف ، ومِيم حَرْف . رواه الترمذي وصححه الألباني .

    وقد ذَكَر العلماء الخِلاف في تفضيل الترتيل مع قِلّة القراءة على سرعة القراءة مع كثرتها .

    قال ابن القيم : اختلف الناس في الأفضل مِن الترتيل وقِلّة القراءة أو السرعة مع كثرة القراءة أيهما أفضل ؟ على قولين .
    فذهب ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما وغيرهما إلى أن الترتيل والتدبر مع قِلّة القراءة أفضل مِن سُرعة القراءة مع كثرتها . واحتجّ أرباب هذا القول بأن المقصود مِن القراءة فَهْمه وتَدَبّره والفِقه فيه والعمل به ، وتلاوته وحِفظه وَسِيلة إلى معانيه ، كما قال بعض السلف : نَزَل القرآن ليُعْمَل به فاتّخَذُوا تِلاوته عَمَلاً .
    ولهذا كان أهل القرآن هم العَالِمُون به والعَامِلُون بما فيه وإن لم يَحْفَظوه عن ظَهْر قَلْب ، وأما مَن حَفِظه ولم يَفْهمه ولم يَعْمَل بما فيه فليس مِن أهله وإن أقام حُروفه إقامة السّهْم ...
    وقال أصحاب الشافعي رحمه الله : كَثْرة القراءة أفضل ، واحْتَجّوا بحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن قرأ حَرْفًا مِن كِتاب الله فَلَه به حَسنة ، والحسنة بِعَشر أمثالها ، لا أقول " الم " حَرْف ، ولكن ألِفٌ حَرْف ، ولامٌ حَرْف ، ومِيمٌ حَرْف . رواه الترمذي وصححه . قالوا : ولأن عثمان بن عفان قرأ القرآن في رَكعة ، وذكروا آثارا عن كثير مِن السلف في كثرة القراءة .
    والصواب في المسألة : أن يُقال : إن ثواب قراءة الترتيل والتدبّر أجَلّ وأرفع قَدْرا ، وثواب كَثْرة القراءة أكثر عَددا ؛ فالأوّل كَمَن تَصَدّق بِجَوْهَرة عَظيمة ، أو أعتق عبدا قيمته نفيسة جدا ، والثاني : كَمَن تَصَدّق بِعَدد كثير مِن الدراهم ، أو أعتق عددا مِن العَبيد قِيمَتهم رَخِيصَة . اهـ .

    وحَمَل بعض العلماء النهي عن قراءة القرآن في أقلّ مِن ثلاث على المداومة على ذلك .
    قال ابن رَجب : و إنما وَرد النّهي عن قراءة القرآن في أقلّ مِن ثلاث على المداومة على ذلك ، فأما في الأوقات الْمُفَضّلة ؛ كَشَهر رَمضان ، خُصوصا الليالي التي يُطلَب فيها ليلة القَدْر ، أو في الأماكن الْمُفَضّلة ؛ كَمَكّة لِمَن دَخَلها مِن غير أهلها ، فيُسْتَحبّ الإكثار فيها مِن تلاوة القرآن اغتناما للزّمان والمكان ، وهو قول أحمد وإسحاق وغيرهما مِن الأئمة ، وعليه يَدلّ عَمَل غيرهم . اهـ .

    وخِتاما :
    فهذه المسألة تحتاج إلى فِقْه نَفْس ؛ فَلَسْنَا نَرَى الناس في إقبال على قِراءة القرآن ، وقد تتابَعوا على قراءة القرآن في رَكعة ، أو في ليلة ، مِن أجل أن نُبيّن لهم وننهاهُم !

    وأذكر بعض الأساتذة تَكلّم عمّا وَرَد عن أهل العلم في رمضان ، مِن أنهم يَترُكون التدريس وتعليم الناس ويُقبِلون على قراءة القرآن ، وحاول تفنيد ذلك وتضعيفه !!
    وهذا خطأ مَنْهَجيّ وسُلوكيّ مِن وَجهين :
    الوجه الأول : أنه بهذه الطريقة يُهوّن مِن شأن قراءة القرآن ، ويُضعِف الْهِمَم عن قراءة القرآن والإقبال عليه ، خاصة في رمضان .
    الوجه الثاني : أنه أراد أن يُنَزّل قواعِد الْمُحَدِّثِين في رواية الحديث النبوي على ما وَرَد عن الأئمة !
    وهذا غير صحيح ؛ فإن الأئمة احتاطُوا لِحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يَحتاَطوا لِغَيره ؛ لأن كلام النبي صلى الله عليه وسلم ليس كَكَلام غيره ، ولأن حديث النبي صلى الله عليه وسلم تُؤخَذ مِنه الأحكام بِخلاف الكلام الذي تُؤخَذ مِنه الْحِكمَة دون الأحكام .

    قال أبو زكريا العنبري : الخْبَر إذا وَرَد لم يُحرم حَلالا ، ولم يُحِلّ حَرَاما ، ولم يُوجِب حُكما ، وكان في ترغيب أو ترهيب ، أو تشديد أو تَرخِيص ، وَجَب الإغماض عنه ، والتّسَاهل في رُوَاته . رواه الخطيب البغدادي في " الكفاية " .

    قال الخطيب البغدادي في " الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع " : وَأَمَّا أَخْبَارُ الصَّالِحِينَ وَحِكَايَاتُ الزُّهَّادِ وَالْمُتَعَبْدِينَ وَمَوَاعِظُ الْبُلَغَاءِ وَحِكَمُ الأُدَبَاءِ ؛ فَالأَسَانِيدُ زِينَةٌ لَهَا ، وَلَيْسَتْ شَرْطًا فِي تَأْدِيَتِهَا .
    ثم روى بإسناده إلى يوسف بن الحسن الرازي يقول : إسناد الحكمة وُجُودها . اهـ .
    أي أن وُجُود ما يَكون مِن الْحِكَم والمواعظ كافٍ عن البحث والتفتيش عن أسانيدها ؛ لأنه لا يُبنى عليها حُكم .

    وللفائدة :
    هل تُشترَط صِحة الأسانيد في نقل قِصَصٍ عن الصحابة والصالحين ؟
    http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=15431
     
    آخر تعديل: ‏يونيو 1, 2018
  2. ABU_Somaia

    ABU_Somaia كبير المراقبين ومسئول فريق الدعم لبرامج الحماية طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية نجم الشهر نجم المنتدى فريق الدعم لتطبيقات الجوالات

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 15, 2015
    المشاركات:
    8,253
    الإعجابات :
    13,966
    نقاط الجائزة:
    2,970
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows8.1
    بارك الله فيك شيخنا الكريم

    ونفع الله بك وجزاك الله خيرا

    :rose:
     
    وحي القلم و أبن الرافدين معجبون بهذا.
  3. أبن الرافدين

    أبن الرافدين المـــــــدير العـــــام طـــاقم الإدارة إدارة صفحة الفيسبوك

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 11, 2013
    المشاركات:
    20,998
    الإعجابات :
    45,035
    نقاط الجائزة:
    1,310
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    العراق
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    الله يبارك فيك شيخنا الجليل
    على هذا الاستيضاح
    وفقك الله

    :222love:
     
    ABU_Somaia و وحي القلم معجبون بهذا.
  4. سراج الدين

    سراج الدين زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 25, 2018
    المشاركات:
    16
    الإعجابات :
    2
    نقاط الجائزة:
    20
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows 7
  5. وحي القلم

    وحي القلم كبير المراقبين طـــاقم الإدارة نجم الشهر نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 1, 2014
    المشاركات:
    9,659
    الإعجابات :
    14,049
    نقاط الجائزة:
    2,035
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    جزاك الله كل خير
    شيخنا الكريم ونفع الله بك
    وزادك من علمه وفضله
     
    أعجب بهذه المشاركة ABU_Somaia
  6. aelshemy

    aelshemy زيزوومي VIP الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 20, 2009
    المشاركات:
    3,852
    الإعجابات :
    1,802
    نقاط الجائزة:
    1,520
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر أم الدنيا
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك وجزاك خيرا وشكرا لك
     
  7. mohamed9

    mohamed9 زيزوومي جديد الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 24, 2017
    المشاركات:
    56
    الإعجابات :
    17
    نقاط الجائزة:
    110
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...