فكرة raudabooks محتويات


الحنفاء قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة slaf elaf, بتاريخ ‏فبراير 13, 2020 في 3:44 مساءاً.

  1. slaf elaf

    slaf elaf ✰ مميز في القسم العـــــــــــــــــام ✰ ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 8, 2014
    المشاركات:
    1,287
    الإعجابات :
    1,967
    نقاط الجائزة:
    3,395
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Baidu
    نظام التشغيل:
    Windows 10


    [​IMG]

    الحنفاء جمع كلمة حنيف وتعني الانصراف عن الضلال والميل والاتجاه إلى الحق قال تعالي {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا} [الروم: 30]، والدين الحنيف: المستقيم الذي لا عوج فيه[1]، وقد سمي دين إبراهيم عليه السلام حنيفًا لاستقامته[2]، وعلى الرغم ما أشتهر به العرب قبل الإسلام من عباداتهم وتقديسهم الهائل للأصنام وطوافهم حولها، إلا أنَّه كان منهم من سخروا من عبادتهم وأخذوا يلتمسون الصواب في الدين.

    وقد حكى ابن هشام عن أربعة منهم هم: ورقة بن نوفل، وعبيد الله بن جحش، وعثمان بن الحويرث، وزيد بن عمرو بن نفيل، حيث أنهم اجتمعوا في عيد لهم عند صنم من أصنامهم، فقال بعضهم لبعض: تعلموا والله ما قومكم على شيء، لقد أخطئوا دين أبيهم إبراهيم، ما حجر نُطيف به لا يسمع ولا يبصر ولا يضر ولا ينفع؟!، يا قوم التمسوا لأنفسكم دينًا، فإنكم والله ما أنتم على شيء، فتفرقوا في البلدان يلتمسون الحنيفية دين إبراهيم عليه السلام[3].

    وقد ذُكر أن عدد هؤلاء الحنفاء أكثر من ذلك، حيث جاء في بعض المصادر أنهم: قس بن ساعدة الإيادي، وزيد بن عمرو بن نفيل، وأمية بن أبي الصلت وأرباب بن رئاب، وسويد بن عامر المصطلقي، وأسعد أبو كرب الحميري، ووكيع بن زهير الإيادي، وعمير بن جندب الجهني، وعدي بن زيد العبادي، وأبو قيس صرمة بن أبي أنس، وسيف بن ذي يزن، وورقة بن نوفل القرشي، وعامر بن الظرب العدواني، وعبد الطانحة بن ثعلب بن وبرة بن قضاعة، وعلاف بن شهاب التميمي، والملتمس بن أمية الكناني، وزهير بن أبي سلمى وخالد بن سنان العبسي، وعبد الله القضاعي، وعبيد بن الأبرص الأسدي، وكعب بن لؤي بن غالب[4].

    وعلى كل حال وصل فكر هؤلاء النفر إلى أنَّ ما عليه قومهم ليس شيئًا يذكر، وأن دين الله الحق هو من نوع ما جاء به إبراهيم فبحثوا عنه، وانتظروا في الوقت نفسه رسولًا يبعثه الله إليهم، وقد انتشر هذا الفكر بين عدد من العرب مع اختلاف طرقهم التي سلكوها بعد ذلك، فمنهم من لم يهتد إلى شيء محدد حتى مات كـزيد بن عمرو بن نفيل، ومنهم من تنصر وقرأ كتب النصرانية كورقة بن نوفل، ومنهم من بقي على فكره حتى جاء الإسلام وأسلم كـعبيد الله بن جحش[5].


    [1] أحمد مختار عمر: معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب، الطبعة الأولى، 1429هـ= 2008م، 1/ 573.
    [2] القرطبي: تفسير القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية، القاهرة، الطبعة الثانية، 1384هـ= 1964م، 2/ 140.
    [3] ابن هشام: السيرة النبوية، تحقيق: مصطفى السقا، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، الطبعة الثانية، 1375هـ= 1955م، 1/ 223.
    [4] الدكتور جواد علي: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، دار الساقي، الطبعة الرابعة 1422هـ= 2001م، 12/ 39.
    [5] أحمد أحمد غلوش: السيرة النبوية والدعوة في العهد المكي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1424هـ= 2003م، ص50.
    قصة الإسلام
     
    أعجب بهذه المشاركة ziad zoud
  2. aelshemy

    aelshemy زيزوومي VIP الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 20, 2009
    المشاركات:
    5,380
    الإعجابات :
    2,875
    نقاط الجائزة:
    2,500
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر أم الدنيا
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    جزاك الله خيرا وبارك فيك
     
  3. ziad zoud

    ziad zoud زيزوومى مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 14, 2017
    المشاركات:
    311
    الإعجابات :
    392
    نقاط الجائزة:
    540
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows8.1
    جزاك الله خيرا
    وبارك المولى بجهودك يعطيك العافية
     
  4. malla

    malla زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 28, 2008
    المشاركات:
    85
    الإعجابات :
    16
    نقاط الجائزة:
    90
    الإقامة:
    live
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    جزاك الله خيرا
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...