1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

۩۝۝۩ اخى اختى موضوع يخصكم ضوابط المشاركة فى المنتديات ۩۝۝۩

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة alshopaky, بتاريخ ‏أكتوبر 6, 2009.

  1. alshopaky

    alshopaky زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 11, 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات :
    5
    نقاط الجائزة:
    230
    الإقامة:
    دولة الاسلام
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7


    [​IMG]

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبى بعده

    اخوانى الافاضل اخواتى الفضليات انقل لكم بعض من فتاوى اهل العلم فى ضوابط المعاملة ببين الجنسين عبر المنتديات فارجو منكم القراءة بعناية لان كثير من المخالفات التى تفتح ابواب الجحيم على كثير من الاخوة والاخوات الذين لانشكك فيهم ولا فى دينهم ونلتمس لهم العذرلعدم معرفتهم بهذه الضوابط اراها منتشرة فى هذا المنتدى المبارك
    وارجو تثبيت الموضوع لتعم الفائدة
    واسال الله لى ولكم النجاة من الفتن

    يتــــــبـــــــع

    ...................................

     
  2. alshopaky

    alshopaky زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 11, 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات :
    5
    نقاط الجائزة:
    230
    الإقامة:
    دولة الاسلام
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    عنوان الفتوى : حكم الحوار بين الرجل والمرأة عن طريق الإنترنت؟

    السؤال

    ما هو حكم حوار الرجل والمرأة الأجنبيين عن طريق شبكة الإنترنت علما بأن الحوار يتم عن طريق الطباعة لا الكلام المباشر؟. وشكرا

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

    فإن كان هذا الحوار يدور بينهما وفق الضوابط الشرعية فلا حرج فيه شرعاً وهي:

    1/ يكون الحوار دائراً حول إظهار حق، أو إبطال باطل.

    2/ يكون من باب تعليم العلم وتعلمه: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) [الأنبياء: 7] وقال صلى الله عليه وسلم: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" [صححه الألباني عن أنس وعلي وأبي سعيد رضي الله عنهم].

    3/ أن لا يخرجا عن دائرة آداب الإسلام في استعمال الألفاظ واختيار التعابير غير المريبة أو المستكرهة الممقوتة كما هو شأن كثير من أهل الأهواء والشهوات

    . 4/ أن لا يكون الحوار مضراً بالإسلام والمسلمين، بل عوناً لهم، ليتعلموا دينهم عن طريق القنوات الجديدة فكما أن الكفار يصرفون أوقاتهم لنشر الباطل فإن المسلم يصرف كل جهوده في سبيل نشر الفضيلة والخير والصلاح

    . 5/ أن يكون بينهما ثقة بالنفس للوقوف عند ثبوت الحق لا يتجاوزه أحدهما انتصارا للنفس، فإن ذلك يؤدي إلى طمس الحقائق وركوب الهوى والعياذ بالله من شرور النفس الأمارة بالسوء

    . 6/ أن يكون الحوار عبر ساحات عامة يشارك فيها جمع من الناس، وليس حواراً خاصاً بين الرجل والمرأة لا يطلع عليه غيرهما، فإن هذا باب من أبواب الفتنة، فإذا توافر في الحوار هذه الأصول، وكان جارياً كما ذكر السائل من عدم الرؤية والخطاب المباشر، فلا حرج فيه، والأولى ترك ذلك وسد هذا الباب، لأنه قد يجر الإنسان إلى المحرم، فالشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم. والله أعلم.

    المصدر

    موقع الشبكة الاسلامية

     
  3. alshopaky

    alshopaky زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 11, 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات :
    5
    نقاط الجائزة:
    230
    الإقامة:
    دولة الاسلام
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    السؤال

    الحمد لله أنا فتاه ملتزمة وأشارك كثيرا بالإنترنت لإضافة الدروس والمواضيع ، مؤخرا أصبحت مشرفه في منتدى تعليمي إسلامي ، وبصراحة أعجبت كثيرا بشخصية المدير العام للموقع ، هو شخص ملتزم ومثقف وبار بوالدته ، هل يجوز لي أن أتصدق عنه وأدعو له وأنا أعرف عنه بعض المعلومات القليلة !!
    وسؤال آخر : هل يجوز أن تحب الفتاه شخصا لأنه مسلم ومتدين ومثقف ؟ وهل هذا يعتبر حبا في الله ؟
    وهل يجوز لي أن اخذ رقمه واتصل لأطمئن على عائلته وعليه ، أو الحديث معه في بعض الأمور المتعلقة بالموقع ؟!! .

    الجواب

    الحمد لله
    من الآثار السيئة المترتبة على مشاركة المرأة في المنتديات هو افتتانها ببعض الرجال ، وتعلق قلبها بهم ، والعكس كذلك ، لاسيما والمرأة ضعيفة تؤثر فيها الكلمة من نحو : أحسنت ، وجزاك الله خيرا ، فإذا تكرر الثناء ، أثمر التعلق :
    خَدَعوها بِقَولِهِم حَسناءُ وَالغَواني يَغُرُّهُنَّ الثَناءُ
    ولهذا كان الحزم هو عدم مشاركة المرأة في منتديات الرجال إذا أحست بشيء من ذلك .
    والذي يظهر من سؤالك أن شيئا من هذا التعلق قد حل بك ، ولهذا ننصحك بالبعد عن هذا المنتدى ، وقطع العلاقة بمديره العام ، عن طريق الإنترنت وغيره ، وأن تقتصري على المشاركة في منتديات النساء ، وهي كثيرة إن لم يكن لك بد من ذلك ، بل النصيحة لك والحالة ما رأينا أن تحفظي نفسك عن تلك الفتن التي تموج بها الشبكة والمنتديات ، وتغلقي عنك باب الفتنة الذي يوشك أن ينفتح عليك شيئا فشيئا عبر هذا المنتدى !!
    والشيطان يلبس على الإنسان أمره ، ويفتح له الذرائع التي تجرئه على باب المعاصي ، ويخلط له بين المشروع وغير المشروع ، ويلبس له الحق بالباطل ، ويدخل لكل امرئ من المدخل المناسب له ، فصاحبة الأغاني تتعلق بأهل الغناء ، وأما التي تحب الدين والالتزام ، فهناك من الرجال من يحبون ذلك أيضا ؛ فلكل ساقطة لاقطةٌ ، ولكل طعام أَكَلَةٌ !!
    فحذار ـ يا أمة الله ـ من أي تواصل مع هذا الشاب الذي بدأ يتسرب التعلق به إليك ، وحذار من طلب رقمه أو الاتصال عليه ، فإنه –في مثل هذه الحال- باب الفتنة ، نسأل الله العافية والسلامة .
    وأما الدعاء له فلا حرج فيه ، وأما الصدقة فاجعليها لنفسك ، فأنت أولى بكل حسنة ، وميزانك أحوج إليها : ( يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ * لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ) .
    وإياك ـ يا أمة الله ـ أن تأمني كيد اللعين ، أو تثقي بقوتك على الخلاص من أمر تفتحين بابه عن عمد ، وتأتينه عن بينة ، فكم ممن سبقك ، ظن الأمر لعبة ، يوشك أن تنتهي عن قريب ، وما هي إلا خطوات ، حتى تاه منه الطريق ، وصار الرجع عنه حلما أو ضربا من الخيال . قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) النور/21
    فاعتبري يا أمة الله بمن سبقك ، وأعاذنا الله وإياك من أن نكون عبرة لغيرنا !!
    قال بعض الحكماء : لم أر حقاً أشبه بباطل ولا باطلاً أشبه بحق من العشق ؛ هزله جد ، وجده هزل ؛ أوله لعب وآخره عطب :
    تولَّع بالعشق حتى عشِقْ فلما استقلَّ به لم يُطِقْ
    رأى لُجَّة ظنها موجةً فلما تمكن منها غرق
    نسأل الله أن يحفظك ويرعاك ، ويجنبنا وإياك الفتن ؛ ما ظهر منها وما بطن .
    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/92824

     
  4. alshopaky

    alshopaky زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 11, 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات :
    5
    نقاط الجائزة:
    230
    الإقامة:
    دولة الاسلام
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    -فتوى الشيخ خالد البليهد

    السؤال :
    مساء الخير يا شيخ أنا طالبة متوسط احب اشارك في المنتديات واحب اكون لي شخصية مميزة ماحكم وضعي تحت اسمي؟ لصورة طفلات حقيقية والا رسوم متحركة وتكون احيانا لابسة قصير وبنطلون ؟
    وماحكم التسمي باسماء مثل القمر والحلوة والعسل والرقيقة والدلوعة والناعسة وزي كذا اذا كانت المنتديات مختلطة يعني يكتب فيها حريم ورجاجيل صديقاتي يقولون عادي وخالتي تقول لاحرام فمالحكم


    الجواب :

    الحمد لله. أشكرك أختي على حرصك على معرفة الحكم الشرعي وأنت في هذا السن المبكر وأسأل الله أن يكثر من أمثالك. وألخص جوابي في النقاط الآتية:

    أولا: يجب على الفتاة أن تمتنع من المشاركة في المنتديات المختلطة بين الشباب والفتيات الغير محتشمة والتي غير منضبطة بآداب الشرع ويحصل فيها كثير من المخالفات من الضحك والمزاح والإعجاب والصداقات مما قد يؤدي إلى وقوع الفتاة في الحب المحرم والفتنة لا سيما في سن المراهقة وبعض الشباب قصده سيء وفي قلبه مرض يسعى للإيقاع بالفتاة والواقع يشهد بهذا.

    أما المنتديات المنضبطة بآداب الشرع ويشرف عليها ممن يعرف بالخير وتوخي الشرع ومشاركات الأعضاء تخضع لرقابة حازمة فيجوز للفتاة المشاركة فيها طلبا للفائدة وانتفاء المفسدة والحاجة تدعو إلى ذلك وليس في الشرع ما يمنع ذلك ، ومع ذلك إن وجدت منتديات خاصة بالنساء شاملة تقوم بالغرض فالاقتصار عليها أفضل .

    ثانيا: يحرم وضع صورة لإمرأة تحت الإسم أو في التوقيع سواء كانت صورة فوتغرافية أو غيرها لأن ذلك فتنة لا يحل إظهارها أمام الرجال ، وكذلك يحرم وضع رسمة مطلقا لذي روح لأنه يدخل في حكم التصوير المحرم أما إذا كان للجمادات فيجوز لأن الشرع رخص فيه ، أما وضع صور فوتغرافية للأطفال فلا أرى فيه مانع ولا يدخل في النهي الوارد على الصحيح وإن كان الأفضل إجتنابه احتياطا لوقوع الاختلاف فيه ، ولا بأس بوضع الأشكال الرمزية المنتشرة في الإنترنت التي تدل على الفرح أو الدهشة أو التعجب ونحو ذلك لأن المقصود منها الدلالة على الحال ولا يظهر فيها معالم الوجه فالأمر فيها سهل إن شاء الله إذا استعملتها المرأة مع النساء وكان لغرض صحيح لا ريبة فيه.

    ثالثا: يحرم على الفتاة التسمي بإسم يدل على حسن ظاهرها أو جمال روحها أمام الرجال الأجانب لأنه يؤدي إلى الفتنة وكل ما كان وسيلة إلى الفتنة والمنكر حرمه الشرع ، أما التسمي بذلك عند النساء في المنتديات الخاصة بهن فالأمر فيه واسع وإن كان الأفضل لها ترك ذلك والتسمي باسم طيب يدل على رغبتها بالآخرة وزهدها في الدنيا أو حرصها على الخير والفائدة .

    وأخيرا أنصح كل فتاة بالبعد كل البعد عن كل ما يؤدي إلى الفتنة أو يكون فيه شبهة أو يكون لا فائدة فيه ، ولتحرص كل الحرص على الفائدة والخير والتحلي بلباس الحشمة والحياء وتراعي ذلك في مشاركتها الكلامية والكتابية وبرامجها واختياراتها.
    والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
     
  5. alshopaky

    alshopaky زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 11, 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات :
    5
    نقاط الجائزة:
    230
    الإقامة:
    دولة الاسلام
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    -فتوى من موقع الإسلام سؤال و جواب

    ماحكم مشاركة المرأة في المنتديات؟ وردها على الرجال ومناقشتها مواضيع معهم؟ وهل المزح مع الرجال في المنتديات يعتبر حراما؟ وما حكم استخدام الأيقونات التعبيرية مثل الابتسامات ؟ وهل استخدام الرسائل الخاصة بين المرأة والرجل للاستفسار عن أمر أو طلب مساعدة يجوز؟ وهل يجوز للمرأة أن تكتب كلمة هههههه؟ جزاكم الله خيرا جوابي على أسئلتي بدقه حتى أطمئن .

    الجواب

    الحمد لله

    أولا :
    يجوز للمرأة أن تشارك في المنتديات العامة ، إذا تقيدت بالضوابط التالية :

    - أن تكون مشاركتها على قدر الحاجة ، فتطرح سؤالها أو موضوعها ، وتنصرف ، ولا تعلّق إلا على ما لابد منه ؛ لأن الأصل هو صيانتها عن الكلام مع الرجال ، والاختلاط بهم .

    - ألا يكون في كلامها ما يثير الفتنة ، كالمزاح ولين الكلام ، والضحك كأن تكتب :
    ( هههههه) كما في السؤال ، أو تستخدم الأيقونات المعبرة عن الابتسامات ؛ لأن ذلك يؤدي إلى طمع من في قلبه مرض ، كما قال سبحانه : ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) الأحزاب/32


    - تجنب إعطاء البريد ، أو المراسلة الخاصة مع أحد من الرجال ، ولو كان ذلك لطلب مساعدة ؛ لما تؤدي إليه هذه المراسلة من تعلق القلب وحدوث الفتنة غالبا . وراجعي السؤال رقم (34841) ورقم (82460) .

    4- والأولى والأفضل ألا تشارك المرأة إلا في المنتديات النسائية ، فهذا أسلم لها ، وقد كثرت هذه المنتديات ، وفيها خير وغنى . وإن احتاجت للمشاركة في منتديات عامة فالأولى أن تختار اسما لا يدل على أنها أنثى


     
  6. alshopaky

    alshopaky زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 11, 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات :
    5
    نقاط الجائزة:
    230
    الإقامة:
    دولة الاسلام
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    -فتوى الشيخ عبد الشهوان(شبكة نور الإسلام)

    أنا امرأة أكتب في المنتديات التي تهمني من ناحية تخصصي ومعرفة الجديد وأغلب الموجودين في هذا القسم رجال فهل هذا حرام علماً بأني أكتب المواضيع بشكل محترم أو أقوم بالرد على بعض المواضيع و لا أقوم بمراسلة الأعضاء.


    الجواب الحمد لله وبعد :


    فالأصل حرمة مشاركة المرأة في منتديات الرجال، لما يؤدي ذلك من الفتنة والضرر، فمثلا يكتب الرجل موضوعا، فتأتي المرأة فتشكره، وثم تكتب موضوعا (محترما) فيأتي الرجل فيشكرها، فيسبب ذلك فتنة في القلب، فما تمر الأيام والليالي إلا ويمتلئ بالشهوة يتلوى الرجل أو المرأة من مرارة الهوى.
    فإن هذا من إتباع خطوات الشيطان، والله عز وجل نهانا عن اتباع خطوات الشيطان فقال : (ولا تبعوا خطوات الشيطان) .
    فلاحظ أن الله تعالى لم يقل ولا تتبعوا الشيطان, بل لا تتبعوا خطوات الشيطان. لأن الشيطان ماكر خبيث يضل المسلم والمسلمة على خطوات .
    فإذا دخلت هذه المنتديات فخذي ما تريدين من فائدة، ولا تعلقي ولا تكتبي شيئا، وإن أردت المشاركة فعليك بالمنتديات النسائية المحتشمة، وإن كنا نرى أن لا تستخدمي النت من الأساس، وإنما انشغلي ببتك وأسرتك وبعلك، وانشغلي بكتاب ربك، ففيه الشغل الشاغل عن كل المشاغل. والله أعلم
     
  7. alshopaky

    alshopaky زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 11, 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات :
    5
    نقاط الجائزة:
    230
    الإقامة:
    دولة الاسلام
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    للاستزادة بارك الله فيكم
    فهذا الرابط يحتوى على العديد من الفتاوى فى التعامل مع النساء

    آداب الكلام مع النساء

    http://www.islam-qa.com/ar/cat/403

    وارجو التثبيت لان الموضوع عن جد مهم وجزاكم الله خيرا

    وصلى اللهم وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

     
  8. حمد---

    حمد--- زيزوومى محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 9, 2009
    المشاركات:
    6,193
    الإعجابات :
    44
    نقاط الجائزة:
    830
    الإقامة:
    بلاد التوحيد
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    جهد طيب تشكر عليه
     
  9. alshopaky

    alshopaky زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 11, 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات :
    5
    نقاط الجائزة:
    230
    الإقامة:
    دولة الاسلام
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    بارك الله فيكم
     
  10. ammj

    ammj زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 9, 2008
    المشاركات:
    1,727
    الإعجابات :
    5
    نقاط الجائزة:
    670
    برامج الحماية:
    Trend Micro
    نظام التشغيل:
    Windows Vista
    بارك الله فيك اخوي على الايضاح
    وجزاك الله خير الجزاء

    دمتم بحفظ الله.
     
  11. alemalbyelaram

    alemalbyelaram عضو شرف

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 10, 2008
    المشاركات:
    38,388
    الإعجابات :
    1,007
    نقاط الجائزة:
    1,020
    الإقامة:
    ˚ஐ˚◦{ ♥ in my dreams˚ஐ˚◦{ ♥
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10


    جزاك الله خيرا اخوى وجعله الله فى ميزان حسناتك

    ،

    5/5

    ،
    ودى وتقديرى

     
  12. alshopaky

    alshopaky زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 11, 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات :
    5
    نقاط الجائزة:
    230
    الإقامة:
    دولة الاسلام
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    اللهم آميــــن بارك الله فيكم اخى
     
  13. alshopaky

    alshopaky زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 11, 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات :
    5
    نقاط الجائزة:
    230
    الإقامة:
    دولة الاسلام
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    اللهم آميـــــن بارك الله فيكم
     
  14. ناصر الاسلام

    ناصر الاسلام زيزوومى محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 5, 2009
    المشاركات:
    2,064
    الإعجابات :
    23
    نقاط الجائزة:
    730
    الإقامة:
    أينما تُعقد الراية
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    جزاك الله خيراً اخي في الله
    اسأل الله ان يبارك فيك
     
  15. alshopaky

    alshopaky زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 11, 2008
    المشاركات:
    193
    الإعجابات :
    5
    نقاط الجائزة:
    230
    الإقامة:
    دولة الاسلام
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    اللهم آميــــن واياكم اخى
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...