أثر صحة العقيدة في صلاح الأمة - بن باز - رحمه الله

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة sport, بتاريخ ‏مايو 10, 2008.

  1. sport

    sport زيزوومي مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 11, 2007
    المشاركات:
    1,448
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    630
    الإقامة:
    Qatar
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7


    [​IMG][​IMG]

    أثر صحة العقيدة في صلاح الأمة

    سماحة الوالد: نحن نعلم أن صلاح الأمة بشكل عام مرتبط بصحة العقيدة إلا أن الأمر يحتاج من سماحتكم إلى نوع من التوضيح، كيف أن صحة المعتقد وصفاءه من شأنه أن يؤدي إلى الصلاح في شأن الأمة الصلاح الشامل لأمور الدنيا والآخرة؟



    متى صلحت العقيدة استقام أمر الخلق جميعاً كل إنسان إذا صلحت عقيدته واستقام على أمر الله تمت له أسباب السعادة، والعقيدة معناها أن يؤمن بأن الله سبحانه هو المستحق للعبادة، وأنه لا إله إلا الله. لا معبود بحقٍ سواه جل وعلا وأن يؤمن بأنه رب الجميع وخالق الجميع، وأنه رازقهم وأنه العليم بكل شيء سبحانه وتعالى، وأنه فوق العرش ورب جميع الخلق. لا شبيه له ولا نظير له سبحانه وتعالى. كما قال تعالى: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى[1] وقال سبحانه: إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ[2] فهو سبحانه في العلو وهو العلي العظيم كما قال تعالى: فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ[3] فهو فوق العرش. وفوق جميع الخلق، وعلمه في كل مكان سبحانه وتعالى: يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى[4] يعلم أحوال العباد فلا بد من الإيمان بأن الله سبحانه فوق العرش. وفوق جميع الخلق وعلمه في كل مكان، ولا بد من الإيمان بأنه سبحانه هو المستحق للعبادة قال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ[5] فلا بد من الإيمان بأنه سبحانه هو المعبود بالحق كما دعت الرسل. الرسل جميعاً دعت إلى هذا. قال الله جل وعلا: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ[6] وقال تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ[7] وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ[8] فالله سبحانه خلق الخلق ليعبدوه وأمرهم بهذا، وأرسل الرسل بهذا، فلا بد من الإيمان بأنه هو المعبود بالحق وهو الرازق لعباده. فلا يدعى إلا الله، ولا يستغاث إلا به، ولا يتوكل إلا عليه، ولا يصلى إلا له، ولا يذبح إلا له، ولا يصام إلا له، ولا يحج إلا له هذا هو المقصود بالعبادة، كما قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ وقال سبحانه: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ[9] وقال سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ[10].


    [​IMG]

    أما الأمور العادية التي يستطيع فعلها المخلوق الحي فلا بأس بها. فالإنسان يستعين بأخيه في الأمر الذي يستطيعه إذا كان حياً حاضراً فلا بأس أن تقول: يا أخي أعني على كذا على إصلاح مزرعتي. على إصلاح بيتي، على إصلاح سيارتي وهو يسمع كلامك أو بمكاتبة تكتب له أو من طريق الهاتف لا بأس بذلك، كما قال الله سبحانه في قصة موسى: فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ[11]، فالتعاون بين الناس الحاضرين القادرين أو بالمكاتبة لا بأس به، أما أن يدعو الميت أو يدعو الغائب يعتقد أنه يعلم الغيب. أو أنه يسمع منه بدون أسباب حسية، أو يدعو الموتى وأصحاب القبور أو الأصنام أو يدعو الجن ويستغيث بهم هذا هو الشرك. فهذا هو الشرك بالله. وهذا يناقض قول لا إله إلا الله. فلا بد من الإيمان بأنه سبحانه هو المستحق أن يعبد وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ[12] ولا بد من الإيمان بأنه سبحانه هو الخلاق العليم وخالق الخلق لا خالق سواه ولا رب سواه، قال جل وعلا: أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ[13] وقال جل وعلا: إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ[14] وهو سبحانه الخلاق العليم. لا رب غيره ولا خالق سواه. وهو سبحانه المستحق لأن يعبد كما قال تعالى: وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ[15]، وقال سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ[16] ولا بد من الإيمان بالنوع الثالث من أنواع التوحيد وهو الإيمان بأسمائه وصفاته. الإيمان بأنه سبحانه ذو الأسماء الحسنى والصفات العلا الثابتة في القرآن وفيما صحت به السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. يجب إثباته لله على الوجه اللائق بالله من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل كما قال الله سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[17]، وقال سبحانه: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * الله الصمد * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ[18] وقال عز وجل: فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ[19] هذه عقيدة أهل السنة والجماعة وهذه هي أقسام التوحيد الثلاثة:
    1-الإيمان بأنه سبحانه هو الخلاق العليم وخالق كل شيء وهذا توحيد الربوبية.
    2-الإيمان بأنه هو المستحق للعبادة وأن العبادة حقه دون غيره فلا يدعى إلا الله، ولا يستغاث إلا به، ولا يصلى إلا له.. إلى غير ذلك من أنواع العبادة وهذا هو توحيد العبادة.
    3-الإيمان بأسمائه وصفاته وأنه سبحانه لا شبيه له، ولا كفء له ولا ند له، وأن الواجب إثبات أسمائه وصفاته الواردة في القرآن العظيم أو السنة الصحيحة. على الوجه اللائق بالله من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل بل على حد قوله سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[20].



    [​IMG]



    [​IMG][​IMG]
     
  2. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    جزاك الله خير وبارك الله فيك ​
     
  3. الآمل الطائر

    الآمل الطائر مطرود

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2007
    المشاركات:
    15,415
    الإعجابات المتلقاة:
    52
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    الدمــــــــــــــام
    الله يعطيك العافية مبدع
     
  4. sport

    sport زيزوومي مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 11, 2007
    المشاركات:
    1,448
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    630
    الإقامة:
    Qatar
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7


    شكرًا لمروركم

    وجزاكم الله كل الخير
     
  5. شبية الريح

    شبية الريح زيزوومي مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 24, 2007
    المشاركات:
    1,747
    الإعجابات المتلقاة:
    35
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    KSA
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    [​IMG]
     
  6. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,800
    الإعجابات المتلقاة:
    52,894
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    بارك الله فيك
    وجزاك الله من فضله

    موضوع مميز
    [​IMG]
     
  7. sport

    sport زيزوومي مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 11, 2007
    المشاركات:
    1,448
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    630
    الإقامة:
    Qatar
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7


    اهلا وسهلا
    شرفني مروركم اخواني
    واسعدتني ردوركم المحفزة
    جزاكم الله خيرا
     
  8. عصام ابوهيبه

    عصام ابوهيبه زيزوومي محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 28, 2007
    المشاركات:
    3,706
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    830
    الإقامة:
    123
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    جزاك الله خيرا
     
  9. Prince Softs

    Prince Softs زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 14, 2007
    المشاركات:
    1,790
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    ّ~ بين اقراص البرامج ~
    الله يعطيك العافية أخي و تسلم
     
    1 person likes this.
  10. sport

    sport زيزوومي مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 11, 2007
    المشاركات:
    1,448
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    630
    الإقامة:
    Qatar
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7

    حياكم الله وبارك فيكم

    مروركم اسعدني

    جزاكم الله خيرا
     
  11. abu-ratib

    abu-ratib زيزوومي متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 2, 2008
    المشاركات:
    332
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    نقاط الجائزة:
    420
    الإقامة:
    JORDAN
    مشكور اخي بارك الله فيك وجزاك خيرا
     
  12. يعقوب بشير

    يعقوب بشير زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 8, 2008
    المشاركات:
    32
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    40
    الإقامة:
    Algeria
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    جزاك الله خيرا و رحم الله الشيخ بن بازوأسكنه فسيح جناته​
     
  13. sport

    sport زيزوومي مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 11, 2007
    المشاركات:
    1,448
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    630
    الإقامة:
    Qatar
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7

    شاكر لك مرورك ودعائك لي

    وجزاك الله بمثله وبارك فيك ايضًا





    وجزاك اخي الحبيب يعقوب كل الخير

    ورحم الله الشيخ عبد العزيز بن باز رحمة واسعة
     
  14. mustafa375

    mustafa375 زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 22, 2008
    المشاركات:
    42
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    40
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    مرحبا الله ليس فوق العرش الله موجود بلا مكان
     
  15. الإمبراطورهـ

    الإمبراطورهـ زيزوومي محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 21, 2008
    المشاركات:
    2,164
    الإعجابات المتلقاة:
    16
    نقاط الجائزة:
    730
    الإقامة:
    السعودية
    [​IMG]
     
  16. sport

    sport زيزوومي مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 11, 2007
    المشاركات:
    1,448
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    630
    الإقامة:
    Qatar
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7



    مرحبا

    كيف ان الله موجود بلا مكان !!

    هذا كلام لا يدخل العقل

    بل لا نقول الا كما قال رب العزة جل وعلا

    الرحمن على العرش استوى

    يقول الشيخ بن باز رحمه الله

    شخصا يسأل أباه عن الله سبحانه فأجابه أبوه بأن الله سبحانه موجود في كل زمان ومكان . لا شك أن هذا الجواب باطل وهو من كلام أهل البدع من الجهمية والمعتزلة ومن سار في ركابهما .
    والصواب الذي عليه أهل السنة والجماعة أن الله سبحانه فوق العرش ، فوق جميع خلقه ، كما دلت عليه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وإجماع سلف الأمة ، كما قال عز وجل : إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ
    [1] وكرر ذلك سبحانه في ست آيات أخرى من كتابه العظيم ، ومعنى الاستواء عند أهل السنة هو : العلو والارتفاع فوق العرش على الوجه الذي يليق بجلال الله سبحانه ، لا يعلم كيفيته سواه ، كما قال مالك رحمه الله لما سئل عن ذلك :
    ( الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة ) ، ومراده رحمه الله : السؤال عن كيفيته ، وهذا المعنى جاء عن شيخه ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، وهو مروي عن أم سلمة رضي الله عنها ، وهو قول جميع أهل السنة من الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم من أئمة الإسلام ، وقد أخبر الله سبحانه في آيات أخرى أنه العلي كما قال سبحانه : فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ[2] وقال عز وجل : إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ[3] وقال سبحانه : وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ[4] في آيات كثيرة من كتاب الله الكريم ، صرح فيها سبحانه في العلو وذلك موافق لما دلت عليه آيات الاستواء ، وبذلك يعلم أن قول أهل البدع إن الله سبحانه موجود في كل مكان - من أبطل الباطل ، وهو مذهب الحلولية المبتدعة الضالة ، بل هو كفر وضلال وتكذيب لله سبحانه ، وتكذيب لرسوله صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه من كون ربه في السماء ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ((ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء)) وكما جاء في أحاديث الإسراء والمعراج .
    فأرجو إذاعة هذه الرسالة في البرنامج الإذاعي في الوقت المذكور وفي أوقات أخرى ، حتى يعلم ذلك من سمع المقال المشار إليه .
    شكر الله سعيكم وبارك في جهودكم .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ا.هـ


     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...