1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة ابوفتحى ss, بتاريخ ‏فبراير 20, 2010.

  1. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    [​IMG]

    فاز المهندس العراقي أحمد الشماع بالجائزة الأولى في المسابقة التي اجرتها «جمعية الكندي للمهندسين» في لندن لعام 2009، عن الاختراعات المسجلة رسمياً في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتتخصّص الجمعية بالمهندسين العراقيين، وعنوانها على الانترنت «كندي.أورغ. يو كيه» kindi.org.uk. وكشفت المسابقة وجود كفاءات عراقية متقدمة في علوم الهندسة كافة.

    وأفادت جريدة الحياة أن المسابقة تقدم إليها عشرات من المهندسين العراقيين الحاصلين على براءات اختراع رسمية من دول مختلفة. وتنافس في تصفيات المرحلة الأخيرة 5 مهندسين، وقدّم كل منهم نبذة عن اختراعه أمام لجنة التحكيم، التي ضمت 4 مهندسين متخصصين في المجالين الأكاديمي والصناعي.

    وحصل على الجائزة الأولى المهندس أحمد الشماع، الذي يعمل محاضراً في جامعة ليفربول البريطانية، تقديراً لاختراع سجّله رسمياً في المملكة المتحدة. ويتمثّل الاختراع في جهاز يتحمّل ضغط المياه العميقة، بحيث يمكن استخدامه في اكتشاف الآبار النفطية والمائية.

    وجاء في المرتبة الثانية المهندس خضير الحميري الذي يعمل في الولايات المتحدة، عن اختراعه المسجل هناك والمتعلق بتكنولوجيا الاتصالات. والطريف ان الحميري أنجز اختراعه في مجال الصناعة عام 2001، خلال سنوات الحصار على العراق، لكنه لم يستطع تسجيل براءة الاختراع في بلده إلا العام الماضي. وحلّ في المرتبة الثالثة المهندس عبدالكاظم الياسري، من جامعة النجف.

    يذكر ان لجنة التحكيم وضعت 6 معايير لاختيار الفائزين تشمل سهولة تطبيق الاختراع عملياً، مدى إمكان استفادة العراق منه، وتأثيره في التقدم التقني.

    وتجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة السنوية «تهدف إلى تعزيز التلاقح الحضاري بين الهندسة والفنون»، كما قال رئيس اللجنة المنظمة المهندس منتظر طارق. وأشار إلى أن مسابقة العام الماضي حملت اسم المهندس العراقي بهاء ناجي الذي قتل أثناء عمله على إعادة إعمار جسر الصرافية في بغداد. ولاحظ أن مسابقة هذه السنة «كشفت وجود كفاءات عراقية متقدمة كثيرة في علوم الهندسة واختصاصاتها المتنوّعة». وأشار إلى توزع تلك الكفاءات في بلدان شتى، لافتاً إلى أنها «تنتظر فرصة مناسبة للمساهمة في إعادة إعمار العراق».
     
  2. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    دكتوراه في العلوم القرآنية لطفل مصري في الخامسة



    يعتبر الطفل المصري " محمد حسين" معجزة بكل المقاييس، حيث تمكن من حفظ القران الكريم والكثير من الكتب العربية الصعبة كألفية ابن عقيل وغيرها بالإضافة إلي الأحاديث النبوية والقصائد الشعرية، ولم يتجاوز عمره الخمس سنوات.

    وحصل الطفل المعجزة على شهادة دكتوراه في العلوم القرآنية من جامعة لندن وعلى الدكتوراه الفخرية في علوم حفظ القران من جامعة الحجاز.

    وبدأت قصة اكتشاف المعجزة الصغيرة، عندما كانت والدته تصطحبه معها في جلسات لحفظ القران الكريم، وهو لم يكن قد تجاوز السنتين من عمره, وكانت وقتها الأم تحفظ الجزء الثلاثين من القران الكريم، وعادت في أحد الأيام للبيت وكان محمد يلعب ويردد شيئا, فأراد والده أن يسمع ما الذي يقوله بهذا الاهتمام, فتعجب عندما علم انه يردد الجزء الثلاثين من القران الكريم.

    وسأل والدته منذ متى وأنتي تحفظينه الجزء الثلاثين من القران الكريم؟ فقالت لم أفعل ذلك، فذهب الوالد إليه مرة أخرى وحاول أن يمتحنه بالجزء الثلاثين فعلم أنه يحفظه بشكل جيد، وقتها علم الوالد أن ولده ابن السنتين لديه قابلية لحفظ القران, فرح كثيرا وبدا معه مشوار حفظ القران، وعندما وصل إلى سن الخامسة كان محمد حسين قد أكمل حفظ القران الكريم.
     
  3. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    [​IMG]

    لم تكن في نيته الهجرة؛ فقد دفعته ظروف بلاده المحتلة -مثل كثيرين غيره من أبناء بلده الذين شردتهم يد الاستعمار- دفعا للهجرة إلى الأردن؛ حيث استكمل دراسته الثانوية التي حاز بعدها على منحة دراسية، حصل بموجبها على البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت.

    وعندما أراد أن يعود إلى بلاده رفضت قوات الاحتلال بدعوى أنه يحمل الجنسية الأردنية، فدارت الدنيا به، وأصبح لا يعرف ماذا يفعل؟ فهو لا يملك أي وظيفة، كما أنه أصبح بلا وطن يعود إليه.. إنه العالم الفلسطيني "منير حسن نايفة" أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين، والذي وضع يده على مفاتيح الذرة، فقررت أن تبوح له بأسرارها.

    ولد "نايفة" في ديسمبر من عام 1945 بقرية الشويكة ناحية طولكرم الفلسطينية؛ حيث أكمل دراسته الابتدائية قبل أن يغادرها للأردن لاستكمال دراسته الثانوية، ثم إلى لبنان للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية ببيروت في عام 1968، ثم الماجستير في الفيزياء في عام 1970، نال بعدها منحة أخرى مقدمة من جامعة ستانفورد الأمريكية للحصول على الدكتوراه.

    وأثناء عمله بمعامل ستانفورد كاليفورنيا وجهه أستاذه لدراسة ذرة الهيدروجين أبسط العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة باستخدام أشعة الليزر؛ أملا في الوصول على المزيد من الأسرار التي ما زالت تستعصي على العلم التجريبي بخصوص هذه الذرة. وحصل بالفعل نايفة على درجة الدكتوراه في حقل الفيزياء الذرية وعلوم الليزر.

    يعود حب نايفة للعلم إلى فترة الطفولة؛ فما زال يتذكر إلى أي مدى كان شغوفا بصناعة أجهزة الراديو (المذياع)، ويعتبرها هوايته المفضلة، ويقضي كثيرا من الوقت في القراءة عنها، ويذهب إلى السوق ومحلات الأدوات الكهربائية ليشتري الهوائيات لكي يتم عمله الذي طالما أحبه والذي اعتبره هو نفسه بداية الطريق الذي أوصله ليصبح عالما كبيرا.

    مازال يتذكر سنوات الدراسة في مرحلة الثانوي، والأستاذين سليمان والعبيدي، وكيف كانت معاملتهما له أشبه بالعلاقة التي تربط بين مجموعة من الأصدقاء، وليست مجرد علاقة بين الأستاذ والتلميذ، وذلك على الرغم من أنه كان ما يزال تلميذا وشابا صغيرا. وفى الجامعة الأمريكية ببيروت كان للدكتور أنطون أصلان -الفلسطيني الأصل- أكبر الأثر في حبه للفيزياء، وهو ما دفعه للتخصص فيها على عكس ما كان سائدا في ذلك الوقت من أن يتوجه الطلبة لدراسة التخصصات التطبيقية كالهندسة والطب.

    عمل نايفة في الفترة من عام 1977 وحتى عام 1979 باحثا فيزيائيا بمعامل أوج – رج بجامعة كنتاكي، ثم التحق في نهاية هذه الفترة عام 1979 بجامعة آلينوى. وهو نفس العام الذي شهد حصوله على جائزة البحث التصنيعي في الولايات المتحدة؛ حيث تم تأسيس مؤتمر سنوي يعرض آخر التطورات والتطبيقات في ابتكاره.

    نشر نايفة ما يزيد عن 130 مقالا وبحثا علميا، وشارك مع آخرين في إعداد وتأليف العديد من الكتب عن علوم الليزر والكهربية والمغناطيسية. كما وردت الإشارة إلى اسم نايفة في العديد من موسوعات العلماء والمشاهير، وكان من أبرزها موسوعة "بريتنيكا" الشهيرة، وموسوعة "ماجروهيل"، وقائمة رجال ونساء العلم الأمريكيين، وموسوعة " Who’s Who in America"، وقائمة "Who's Who in Technology Today"، وقائمة "Who's Who in Engineering "، وكذلك المعجم الدولي للسيرة الذاتية، وقائمة رجال الإنجازات.

    فلسطين في القلب

    [​IMG]

    نايفة يرصد الذرات المفردة بالليزر داخل معمله عام1977

    تمكن نايفة من الإجابة على استفهام هام طرحه عالم الفيزياء الشهير "ريتشارد فاينمان" في عام 1959، عندما تساءل: ماذا سيحدث لو استطاع الإنسان التحكم في حركة ومسار الذرة، ونجح في إعادة ترتيب مواضعها داخل المركبات الكيميائية؟.

    وفى أقل من 20 عاما قدم نايفة إجابته الفائقة، عندما نجح في تحريك الذرات منفردة ذرة ذرة. وفي التسعينيات تحدثت كبرى المجلات العلمية المتخصصة ووكالات الأنباء العالمية عن العالم العربي الذي رسم صورة لقلب داخله حرف "P" باستخدام الذرات المفردة، في الإشارة إلى فلسطين.

    ويرى العلماء أن هذا الكشف من الاكتشافات الثورية التي أتاحت للعلم الدخول إلى منطقة لم يسبق له الدخول فيها من قبل، ويمكن استنتاج تلك القفزة التي سيحققها ذلك العلم من خلال المقارنة بـ"المايكروتكنولوجي" التي أنتجت أجهزة الكمبيوتر والترانزيستور وكل المعدات الإلكترونية الحالية.

    وفى هذا الإطار يشير الكتاب السنوي الصادر عن الموسوعة البريطانية "بريتانيكا" إلى أن تقنية نايفة سوف تزيد من كفاءة أداء الآلات ما بين 100 مليون و10 آلاف مليون مرة على الطرق التقليدية.

    وكما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" فإنه يؤسس لفرع جديد في علم الكيمياء يدعى "كيمياء الذرة المنفردة" الذي يمهد بدوره لطفرة طبية سوف تسهم في علاج العديد من الأمراض التي وقف العلم عاجزا أمامها سنوات طويلة؛ حيث يتيح هذا الإنجاز بناء أجهزة ومعدات مجهرية لا يزيد حجمها عن عدة ذرات بما يمكنها من الولوج في جسم الإنسان، والسير داخل الشرايين والوصول إلى أعضائه الداخلية.

    وتتجاوز تطبيقات هذا الكشف مجالات الطب إلى الهندسة الصناعية والعسكرية وحتى التكنولوجيات النووية؛ حيث يتوقع أن تسهم في تطوير أجهزة رصد جوية لاستكشاف المعادن والألغام الأرضية. ويعلق بعض العلماء الآمال عليها في رصد جسيمات "كوارك" الخفية التي من المفترض أن تسهم في حل بعض ألغاز الكون.

    البحث العلمي في العالم العربي

    يرى نايفة أن البحث العلمي في العالم العربي والإسلامي ما زال في مرحلة الطفولة، إلا أن الأمر لا يخلو من ومضات مضيئة بسيطة ومحدودة؛ لذا فهو يرى ضرورة الاستفادة من الخبرات العربية الموجودة بالخارج لتقليص الفجوة العلمية والتكنولوجية بين العالم الإسلامي والدول المتقدمة. وفى هذا الإطار يعقد نايفة مقارنة بسيطة تكشف حجم الفجوة التكنولوجية بيننا وبين العالم المتقدم، قائلا: "إن تكلفة ما صرفته الجامعات العربية على البحث العلمي طيلة 50 سنة هو 2.5 مليار دولار، بينما صرفت جامعة آلينوي على البحث العلمي خلال عام واحد 1.5 مليار دولار. وحسبما يرى فإن الاختلاف يأتي في النظرة ذاتها تجاه الموضوع؛ فيبدو أن العرب ما زالوا يتعاملون مع البحث العلمي على أنه نوع من الترف والرفاهية، بينما ينظر العالم المتقدم علميا إليه على أنه المستقبل".

    يمد نايفة يد العون للبلدان العربية والإسلامية التي ترغب في الأخذ بأسباب العلم والتكنولوجيا؛ ففي أواخر السبعينيات بدأت خطاه الأولى على هذا الطريق؛ حيث نجح في توثيق العلاقة بين جامعة اليرموك والجامعة الأردنية من ناحية، وجامعة آلينوي التي يعمل بها من ناحية أخرى.

    وفى هذا الإطار يسهم نايفة ومعه تلميذه زين حسن يماني المبعوث من جامعة الملك فهد السعودية إلى جامعة آلينوي، ومعهما الدكتورة ليلى أبو حسان، والدكتور عبد الجواد أبو الهيجاء من الجامعة الأردنية، والدكتور سامي محمود، والدكتور نهاد يوسف من جامعة اليرموك الأردنية في بحث علمي على خام "الزيوليت" الطبيعي الذي يوجد بوفرة في البيئة العربية، لإنتاج وتطوير أسلاك ومفاتيح ذرية تستخدم في تشغيل آلات القرن الحادي والعشرين.

    ومؤخرا وقبيل انقضاء عام 2003 وقع نايفة مدير مختبرات الليزر في جامعة آلينوي مع الدكتور هاني مرتضى وزير التعليم العالي في سوريا مذكرة تفاهم بين المعهد العالي لبحوث الليزر في جامعة دمشق وقسم الفيزياء في جامعة آلينوي، وتتضمن الاتفاقية التي تستمر 5 سنوات تبادل أعضاء هيئة التدريس، وتبادل الطلاب، وفعاليات البحوث المشتركة، إضافة إلى المشاركة في الندوات واللقاءات العلمية، وتبادل المواد الأكاديمية وغيرها من المعلومات، ووضع برامج أكاديمية قصيرة متخصصة.

    ويرأس الدكتور نايفة شبكة العلماء والتكنولوجيين العرب في الخارج، وهو أحد التجمعات الشهيرة للعلماء المهاجرين، أنشئت عام 1992 عقب أول اجتماع لها في العاصمة الأردنية عمان، وتقوم الشبكة بدور هام في حصر الكفاءات العربية في المجالات العلمية المختلفة، وفتح المجال أمام حدوث تعاون وتنفيذ برامج ومشاريع علمية، من شأنها أن ترتقي ببلداننا العربية.

    نايفة أيضا عضو بمجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وهي مؤسسة تهتم بوضع المشاريع العلمية المشتركة التي تسهم في حل المشكلات التي تعاني منها منطقتنا العربية، بالإضافة إلى التنسيق بين علماء الداخل والخارج، وتعد محاولة لتشكيل قوة ضغط علمية تحث الحكومة العربية على ضرورة دعم البحث العلمي.

    عالم مسلم في بلاد الأمريكان

    يتحدث العالم الجليل عن ضرورة الاتصال بالجذور كأي مسلم وعربي، فيقول: "زياراتي للمنطقة العربية قاربت المائة، وربما ساعدتني على ذلك ظروف عملي؛ فلم تبقَ دولة عربية إلا وزرتها، ولقد كنت شديد الحرص على أن ترافقني عائلتي في زياراتي إلى المنطقة؛ وهو ما انعكس بشكل إيجابي على علاقتهم وارتباطهم ببلادهم، وتجلى ذلك في حديثهم العربية بطلاقة، على الرغم من أنهم جميعا مولودون بالولايات المتحدة".

    وفي إحدى لقاءاته التليفزيونية ذكر نايفة في إجابة له عن سؤال حول اللغة التي يفكر بها عندما يكون في المختبر، فأجاب بأنه يفكر أول ما يفكر بالعربية، وخلال زمن قصير تحدث الترجمة التلقائية في دماغه؛ لذا فإنه قبل ثلاثة أعوام من الآن شارك في مؤتمر عقد في الشارقة يطالب بضرورة تعليم الطفل العلوم بلغته الأم.

    ونايفة متزوج من فتاة عربية اسمها هتاف -بنت بلد من طولكرم- كما أن له خمسة أبناء، تزوج الأكبر "حسن" الذي يدرس الدكتوراه في تكنولوجيا "النانو" من فتاة عربية مسلمة من الأردن ويعيشان الآن معا في بوسطن. وكان حسن قد نال زمالة دراسية للدكتوراه بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تبلغ قيمتها ربع مليون دولار. أما التي تليه فهي "مها" وقد تزوجت هي الأخرى من شاب فلسطيني، وبالنسبة لعمار وأسامة فما زالا في مراحل التعليم، ويأتي مسك الختام "منى" التي لا يتجاوز عمرها 15 عاما.

    ونايفة هو الأخ الثالث بين أربعة أبناء لتاجر زيت الزيتون حسن نايفة وزوجته خضرة، جميعهم تفوقوا في مجالات العلوم المختلفة، "علي" الابن الأكبر أستاذ للهندسة الميكانيكية بجامعة فرجينيا، و"عدنان" أيضا يعمل أستاذا للهندسة الميكانيكية والطيران في جامعة سينسيناتي بأوهاويو، أما "تيسير" فيعمل أستاذا للهندسة الصناعية في جامعة كليفلاند.

    حقا.. إنها رحلة شائقة جدا.. وشاقة جدا.. تلك الخطوات التي خطتها أقدام الشريد الفلسطيني "منير حسن نايفة" من قرية الشويكة إلى قمة العلم في معامل أمريكا والعالم.

    إسلام أون لاين
     
  4. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP

    طبيب سعودي مبتعث في كندا يحقق فتحاً جديداً في عمليات جراحة المناظير

    آلة دقيقة تعمل في بطن المريض أثناء العملية

    ابتكر جراح سعودي مبتعث إلى كندا، آلة دقيقة تعمل داخل بطن المريض أثناء عمليات المناظير الجراحية، ستعد فتحاً جديداً في هذا النوع من الجراحات الحديثة التي تلاقي انتشارا واسعاً في عالم الطب المتطور.
    وتمكن الدكتور فايز محمد المذهن المبتعث من الرئاسة العامة للحرس الوطني لدراسة جراحة المناظير في جامعة ميجيل الشهيرة، من تصميم آلة صغيرة جداً لتساند الجراح من داخل بطن المريض خلال تنفيذ العمليات الجراحية.

    ويبلغ طول الآلة المعدنية المبتكرة 30 ملم وعرضها 4 ملم، حيث تتكون من إبرة وجسم الآلة، ويقتصر دور الإبرة على تثبيت الآلة داخل جسم المريض، أما جسم الجهاز فله وظائف عدة كلها تصب في خدمة الجراح، أبرزها أن تحرر يد الجراح الثانية «المعطلة» التي يستخدمها في إزاحة الأعضاء القريبة من موضع الجراحة، إذ تتولى الآلة هذه المهمة الصعبة بكفاءة عالية، إضافة إلى إعطاء الجراح صورة واضحة لموضع العملية.

    وتمتاز الآلة بأنها تمتلك منافذ للتحكم بعضها ثابت والآخر متحرك، ما يسهل تغيير وظيفة الآلة بحسب الوضع الجراحي أثناء سير العملية الجراحية.

    وكانت فكرة الابتكار قد برزت لدى الجراح عندما بدأ البرنامج التطبيقي للتدريب على جراحة المناظير في جامعة ميجيل، إذ شعر بالحاجة الماسة لوجود مساعد للجراح أثناء إجراء العملية وخصوصاً داخل بطن المريض حيث إن جراحة المناظير تعتمد على الجراح بمفرده ولا يساعده أحد بعد تجهيز المريض للعملية، وذلك من خلال فتح فتحتين صغيرتين داخل بطن المريض ليتم إدخال المناظير من خلالها، فتستخدم فتحة لإزاحة الأعضاء القريبة من موضع الجراحة فيما تستخدم اليد الأخرى في الجراحة نفسها، مما يكون إرهاقاً على الطبيب وتعطيل ليد كاملة تستخدم للإزاحة فقط.

    وأبان الدكتور فايز المذهن أن الآلة يتم إدخالها من إحدى الفتحتين إلى بطن المريض ويتم تثبيتها بالإبرة الموجودة في رأس الآلة، وبعد ذلك تستخدم الخيوط المطاطية المبتكرة أو الخيوط الطبية التقليدية في إزاحة الأعضاء باستخدام منافذ التحكم الثابت أو المتحرك منها، وبالتالي يحصل الطبيب على خدمة أفضل من داخل بطن المريض وتحرر اليد الأخرى المعطلة في إزاحة الأعضاء.

    وأكد أنه أولى موضوع الاستشارة وأخذ الآراء العلمية على الابتكار عناية خاصة، فزود المشرفين على التدريب في الجامعة بنبذة عن الابتكار، فوجد التشجيع والدعم المعنوي من الخبراء في الجامعة.

    وذكر أن خبير جراحة مناظير الأطفال في جامعة ميجيل البروفسور، شجع الباحث بقوة، فيما اتفق الجميع على أن الابتكار خلاق وسيكون له دور مؤثر في جراحة المناظير وسيحقق نقلة نوعية فيها، وسيكون الابتكار الأبرز في هذا المجال الحيوي والمتطور إن شاء الله تعالى.

    وأفاد المبتكر السعودي أن هذا الاختراع جاء لوجه الله تعالى ثم من دافع علمي وإنساني، للمساهمة في تقدم جراحة المناظير، مؤكداً أن نجاح ابتكاره وانتشاره عالمياً سيسهم في كسر الاحتكار لهذا المجال من فئات محدودة على مستوى العالم.

    وقال «إن شركة قد تبنت تصنيع الابتكار» منوها بما لدى المملكة من قدرات علمية رفيعة ومميزة الأمر الذي يعطي هذا الوطن فرصة الحضور بشكل مميز على مستوى العالم، مؤكدا أن ولاة الأمر «حفظهم الله» يدعمون كل مجتهد وينال منهم كل التشجيع والتكريم، وهذا ما يلقاه في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم الطبية.


    منقول​
     
  5. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP

    أول عالم مسلم ينال جائزة نوبل في الفيزياء
    ولد محمد عبدالسلام عام 1926 في بلدة " جاهانج " إحدى قرى البنجاب و توفي في 21 نوفمبر 1996 .

    ·تمكن من الحصول على منحة حكومية للدراسة في الكلية الحكومية " الماماتير " في لاهور و هو في الرابعة عشرة من عمره .

    · نشر أول ورقة بحثية له عندما كان عمره 17 سنة خلال السنة الرابعة من دراسته بالكلية قدم فيها حلاً لمسألة جبرية ناقشها لأول مرة الرياضي الهندي سيرنفياسا راموناجان .

    · حصل عام 1949 على منحة دراسية مكنته من الإلتحاق بجامعة كيمبريدج في بريطانيا فتميز في مجالي الفيزياء و الرياضيات .

    ·أثبت عبدالسلام بالتعاون مع مشرف بحثه بول ماثيو (أن تقنية الحصول على تنبؤات نهائية من النظرية الكمية الإلكتروديناميكية التي تشير الى التفاعل بين العناصر المشحونة و العناصر المشعة من خلال استخدام تقنية " إعادة التكييف ") يمكن استخدامها في مجالات أخرى ، و قام بنشر ورقة علمية في هذا الموضوع اشعلت نقاشاً كبيراً و أثارت اهتماماً واسعاً بين الباحثين في مجال الفيزياء وضعته في مكان بارز في علم الفيزياء النظرية.

    ·بعد أن أنهى عبدالسلام دراسته في كيمبردج عاد عام 1951 الى باكستان ليواصل بحوثه و لكنه لم يلبث أن عاد بعد ثلاث سنوات الى بريطانيا قال " كان علىّ أن أختار بين باكستان أو الفيزياء " .

    · خلال سنتين من عودته الى بريطانيا منح لقب استاذ في " امبريال كولدج" وعهد اليه بتأسيس قسم الفيزياء النظرية فيها .

    ·أختير و هو في 33 من عمره كأصغر عضو في " الجمعية الملكية " التي تعادل أكاديمية العلوم في بريطانيا .

    · في أمبريال كولدج أطلق العالم الباكستاني عاصفة من النشاط العلمي الدولي في البحث عن جواب للسؤال الذي جابه الأجيال اللاحقة لجيل اينشتاين : ما هي القوى الرئيسية في الكون ؟ فقد عرف القرن العشرين أن كل المواد تتكون من ذرات و الذرات تتكون من جسيمات و لكن السؤال الذي حير عبدالسلام : ما هي القوة التي تشد هذه الجسيمات الى بعضها و تكون الذرات التي يتكون منها كل شيء في الكون ؟

    · واصل الرجل بحوثه بهمة عالية و توجها بإكتشافه عام 1967 لنظرية " القوى النووية الضعيفة " التي أظهر فيها كيف يمكن أن تكون هذه القوى الضعيفة التي تتبدى من خلال التحلل الإشعاعي النشط جزءاً من التركيب التساوقي الموحد .

    نتيجة لهذه الجهود منح جائزة نوبل في الفيزياء عام 1979 بالاشتراك مع اثنين من أساتذة جامعة هارفرد الامريكية

    نقلاً عن مقال لفهمي هويدي
     
  6. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP

    السلام عليكم و رحمة الله ..


    مواد بناء جديدة تتحدى الكوارث

    [​IMG]
    عالم الفلك لوط بوناطيرو

    أعلن عالم الفلك لوط بوناطيرو عن اختراعه نمط بناء جديد قادر على التصدي للزلازل، والاختراع خاص بمواد بناء قادرة على امتصاص الصدمات التي تتسبب فيها مختلف الكوارث الطبيعية بدءا بالزلازل إلى الفيضانات فالحرائق وما إليها مما يهدد المباني السكنية والمرافق العمومية.

    وضع وبوناطيرو -أشهر علماء الفلك والفيزياء الفلكية في الجزائر- اللمسات الأخيرة على الاختراع، مشيراً إلى أن نمط البناء الجديد سيقلص بشكل غير مسبوق الخسائر الناجمة عن الكوارث الطبيعية المختلفة سواء تعلق الأمر بالأرواح البشرية أو الممتلكات.

    يقول بوناطيرو: "طورت مشاريع لإنجاز بنايات إسلامية ذكية مضادة لكل الكوارث الطبيعية، لأنها تستجيب لمقاييس البيئة، تعتمد أساساً على الشكل، معززا المشروع باقتراح مواد بناء جديدة لرفع عنصر الأمان والسلامة. والتي تم تجربتها في كندا وأثمرت عن نتائج جدّ مشجعة".

    وأضاف: "تعتمد هذه البنايات على طريقة جديدة في تشييدها، فبعد أن نقوم ببناء جدارين لكل حائط، نضع عازل بلاستكي بينهما، بهدف الحفاظ أولاً على درجة الحرارة الداخلية، ما يجنبنا الإفراط في استعمال الطاقة، فمثلاً إذا شبّ حريق في شقة، يتم التحكم فيه بسرعة، لأن العازل البلاستكي والجدارين يجعلان الالتهاب بطيء".

    وأشار العالم الجزائري أنه قام بإدخال عنصر الثقل، فالأشكال الدائرية والمتوازية تساعد على توزيع الكتلة، وهذا ما استخلصه بوناطيرو من طريقة بناء المساجد، فمهما كانت قوة الزلزال فإن شكل البناء يُعطّل من مفعوله أضراره.

    أما فيما يخص الفيضانات فيقول: "اقترحنا بنايات على شكل طائرات تجعل الماء يدور حولها دون أن يحدث أي ضرر، وأخيراً أضفنا عمود حديدي يمتد من فوق البناية إلى قاعدتها للحماية من خواطر "الصاعقة"، إذ يعمل العمود على امتصاص الشحنة الكهربائية التي تُحدث أحياناً أضراراً بليغة تصل إلى حد وفاة الأشخاص".

    ويؤكد عالم الفلك الجزائري أن ما دعاه إلى التفكير في ابتكاره كثرة الزلازل والبراكين التي ستكثر في الفترات القادمة لسببين أحدهما طبيعي والثاني بفعل الإنسان.

    ويقول في هذا الصدد: "الشمس لها دورات وأهمها دورة 11 سنة، وحين تكون في الذروة، تكثر الزلازل والكوارث، والتغيرات الجوية، لتنخفض تدريجياً إلى غاية اكتمال الدورة، وهي دورة فلكية عادية".

    "أما العامل الثاني: فهو من صُنع يد الإنسان، بسبب التلوث، وقد لا تصدقون إن قلنا لكم أن المصانع وحدها تخلف حوالي 7 مليارات طن من أوكسيد الكربون، أي ما يمثل 80٪ من المجموع، بإضافة نسبة 20٪ التي تشمل عوامل النبات والبراكين. فتصوروا التكاثف المستمر لغاز ثاني أوكسيد الكربون الذي يؤدي بصفة مباشرة إلى تقليص طبقة الأوزون التي ينجرّ عنها الارتفاع الشديد للحرارة، وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى ذوبان الثلوج في القطبين الشمالي والجنوبي وغرق أجزاء من اليابسة".

    وبوناطيرو يعتبر أول عربي يحصل على المرتبة الأولى في الاختراعات الجديدة، بعد أن كشف عن آخر اختراعاته في لندن، ومنها "الساعة الكونية" التي تجمع وظائف خمسة أنواع من الساعات، وكان ذلك سنة 2000. ليعود الدكتور إلى الواجهة بعد ست سنوات من البحوث المعمّقة، باختراعه لنظام بنايات إسلامية ذكية تقاوم كل الكوارث الطبيعية المحتملة (زلازل، فيضانات، أعاصير.. إلخ)، ونظير هذا الاختراع حصد الباحث الجزائري لوط بوناطيرو أربع تكريمات: اثنتان في لندن من طرف مؤسسة المتبرعين، في شهر أكتوبر 2006، ثم تلاه تكريم بروكسل دائماً لنفس الاختراع. أما عربياً، فلقد كانت الإمارات العربية السبّاقة لتكريمه في أبوظبي شهر ديسمبر 2006، هذا بالإضافة للعديد من الجوائز التي تلقاها عبر مختلف ولايات الوطن.
     
  7. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    باحث جزائري يضع نظرية جديدة حول أسباب التقلبات المناخية في العالم


    الأرض تمر بأربعة فصول كبرى هي "ربيع أعظم وصيف أعظم وخريف أعظم وشتاء أعظم"، تشكل "سنة عظمى"، وهذا هو سبب التقلبات المناخية التي يعيشها كوكب الأرض الآن، والاحتباس الحراري ما هو إلا تحول مناخي طبيعي لهذه الفصول، وليس سببه الوحيد هو التلوث..


    إنها حقائق أثبتها بالبحث والتحليل البروفيسور الجزائري "أحمد بوسنة" أستاذ بقسم الفيزياء بجامعة سطيف، في نظريته الجديدة التي لاقت رواجا واهتماما عالميا واسعا من علماء أمريكيين وروس وفيتناميين وأوكرانيين وتناقلتها صحف ومجلات عالمية كالمجلة العالمية المختصة في الفيزياء.

    يفسر د. " أحمد بوسنة"، وهو أستاذ بقسم الفيزياء بجامعة فرحات عباس بجامعة سطيف، في نظريته الجديدة، أسباب التقلبات المناخية التي يعيشها كوكب الأرض، والتي يعود جزؤها الأعظم، حسبه، إلى اهتزازات مناخية طبيعية، في وقت كثر فيه الحديث عن ظاهرة الاحتباس الحراري، الناتجة عن ارتفاع تركيز غاز أكسيد الكربون في طبقات الجو العليا، الناتج بدوره عن التلوث.•

    قدم الباحث أحمد بوسنة، لمحة عن الاهتزازات المناخية، حيث قال بأن الأرض تخضع لاهتزازات مناخية عدة، ذات أزمنة دورية قصيرة، مثل الاهتزاز المناخي، الذي دوره أربع وعشرون ساعة، الناتج عن وجود الليل والنهار، والاهتزاز المناخي الذي دوره سنة، الناتج عن وجود الفصول الأربعة المعروفة.•

    وحسب الباحث، فالاهتزاز المناخي الآخر، الذي تتحدث عنه النظرية، له دورة أطول، وهو ناتج حسب الباحث عن ذوبان الجبال الجليدية وإعادة تكوينها، مما يؤدي إلى تغير ملوحة مياه محيطات المناطق الباردة، وبالتالي إلى تغير كثافتها.

    هذه التغيرات تؤدي إلى الاعتقاد بوجود مناخ مهتز بين قيمتين حديتين، وهما حرارة عظمى وأخرى دنيا، ونتيجة لهذه التغيرات، يمر كوكبنا بأحقاب حارة معتدلة وباردة، مشكلة لفصول مناخية عظمى.•

    ويقول الباحث "بوسنة"، إن كوكبنا، يعيش أربعة فصول عظمى "ربيع أعظم وصيف أعظم وخريف أعظم وشتاء أعظم"، تشكل "سنة عظمى"، ويعتبر الباحث هذه الفصول، مسئولة عن شدة تدفقات التيارات البحرية الترموهالينية، وتظهر التيارات الحارة من كوكب الأرض، وتتجه نحو تلطيف مناخ المناطق الباردة، وخاصة مناطق القطبين والتيارات البحرية التيرموهالينية، والتي هي تدفقات لمياه المحيطات، تعم كل الأرض، وتتحكم ملوحة مياه البحار في حركة الحرارة هذه.

    وكلما كانت ملوحة الماء مرتفعة، كلما زادت كثافته، وكلما انخفضت الملوحة نقصت الكثافة، هنا يفترض الباحث وجود منطقة حارة، في المحيط، ومنخفضة الملوحة ومنطقة باردة ومرتفعة الملوحة، ناتجة عن تكوين كمية قصوى من الجبال الجليدية، تتنقل على السطح تيارات بحرية حارة مشكلة من مياه منخفضة الكثافة من المناطق الحارة نحو المناطق الباردة لتدفئتها، وعند المناطق الباردة، يصير الماء أكثر برودة، مع كثافة مرتفعة، ناتجة عن ارتفاع ملوحة مياه المناطق الباردة.

    والمياه الباردة ذات الكثافة المرتفعة تغطس عميقا في المحيط، لتعطي تيارات باردة وعميقة ومرتفعة الكثافة، والتي تعود بدورها للمناطق الحارة لغلق الدارة• عندما تصل التيارات الحارة إلى المناطق الباردة تذيب الجبال الجليدية شيئا فشيئا فتتناقص ملوحة المياه شيئا فشيئا، وتغطس هذه التيارات التي صارت باردة إلى عمق أقل في المحيط.

    ويتناقص العمق الفاصل بين التيارين الحار والبارد تدريجيا، ليتفاعل التياران أكثر فأكثر، ونتيجة التفاعل تتناقص تدفقات التيارات البحرية، وقد تتوقف فتتوفر شروط إعادة تكوين الجبال الجليدية من جديد، ومرة أخرى تبتعد التيرات الباردة عن السطح، ويتناقص التفاعل بيت التيارات الباردة والحارة، فتصل من جديد التيارات الحارة إلى المناطق الباردة، مؤدية إلى ذوبان الجبال الجليدية ثانية، ونشير إلى أن العمق الفاصل بين التيارين الحار والبارد غير ثابت.

    وإذا كان دور التيارات الترموهالينية تقريبا ألف سنة، فإنه يمكننا تقدير دور الفصول المناخية العظمى بألف سنة تقريبا، واعتمادا على ملاحظات تاريخية، قدر الأستاذ بوسنة زمن هذه الدورة بثمانية إلى عشرة قرون، ومنه تقدر مدة كل فصل مناخي عظيم بقرنين إلى قرنين ونصف.

    ويوافق الشتاء الأعظم العصر الجليدي الأخير الأصغر الذي عاشته أوروبا، وتحدثت عنه شهادات الكتّاب، وحسب الباحث، فإننا نعيش في عصرنا هذا، حقبة الصيف المناخي الأعظم، ويمكن الشتاء الأعظم الأرض من تجديد احتياطاتها من المياه العذبة، ويزداد احتياطي الماء للمناطق التي تنقصها موارد مائية كالمغرب العربي والشرق الأوسط، وتعود الحياة للوديان الجافة وتتجدد الثروة الغابية.

    أما أثناء الصيف الأعظم، فتحدث إعادة تموضع المناطق المعروفة أنها حارة أو باردة، مما يؤدي إلى اضطرابات مناخية غير معتادة، وحسبه فإن سكان الشمال يمرون بأقصى محنهم أثناء الشتاء الأعظم، بينما يعبر سكان السهوب بأشد محنهم أثناء فصل الصيف الأعظم، مع نقص المياه للإنسان والحيوان، وقد تختفي خلاله بعض الأصناف
    .
     
  8. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    السعودي الدكتور حسام سعيد الحبيب أخصائي جراحة المخ والأعصاب

    [​IMG]
    د. حسام الحبيب

    اختارت "قائمة ماركيز" أشهر موسوعة عالمية توثّق مشاهير العالم في المجالات العلمية والإنسانية، أخصائي جراحة المخ والأعصاب السعودي الدكتور حسام سعيد الحبيب ضمن أبرز شخصيات العالم لعام 2009م، تقديراً لأبحاثه الطبية الرائدة، كما رشحته الموسوعة أيضاً ضمن "قائمة الإنجازات الطبية" العالمية للعام الحالي.

    وجاء في مسوغات اختيار الدكتور الحبيب في الموسوعة إنجازاته في مجال الأبحاث الطبية، والتي شملت اكتشاف طريقة جديدة لإغلاق الأوعية الدموية، واكتشافا آخر يمهد لجراحي العمود الفقري إجراء العمليات الجراحية المعقدة، بالإضافة إلى سلسلة دراسات وأبحاث تناولت نزيف الدماغ وشلل الحبل الشوكي، والتي نشرتها مجلات عالمية معروفة.

    ولد الدكتور حسام سعيد سلمان العبد الهادي الحبيب ونشأ في المنطقة الشرقية، وكان أحد العشرة الأوائل على المنطقة في الثانوية العامة، وفي عام 1997م تخرج في كلية الطب بجامعة "الملك فيصل" وحصل على درجة الدكتوراه في جراحة المخ والعمود الفقري عام 2005م من نفس الجامعة، وحصل في العام الماضي على تخصص في جراحة العمود الفقري للبالغين من جامعة "ألبرتا" الكندية. وهو يتخصص حاليا في جراحة العمود الفقري للأطفال في نفس الجامعة.

    وكان الدكتور الحبيب هو الباحث الرئيسي في اكتشاف طريقة جديدة لإغلاق الشرايين دون الحاجة للخيوط الجراحية، وذلك باستخدام مادة أطلق عليها "الغراء الجراحي" وتمت مناقشة بحثه في "جامعة الملك فيصل" وحصل على درجة امتياز كما كان أيضاً الباحث الرئيسي في اكتشاف طريقة جديدة تساعد في عملية تثبيت العمود الفقري، وله عدة أبحاث أخرى في جراحة العمود الفقري، وله أيضا عدة مقالات طبية منشورة في مجلات علمية عالمية ومحلية في جراحة المخ والعمود الفقري، منها نزيف الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة, والشلل عند مرضى "الثلاسيميا", والجلطات والنزيف الدماغي وغيرها.

    و"قائمة ماركيز" التي أُدرج الدكتور الحبيب ضمنها تعد أشهر موسوعة عالمية، توثق مشاهير العالم في جميع المجالات العلمية والإنسانية، وتصدر في الولايات المتحدة منذ 110 عاما، وتوجد في كثير من المكتبات ومراكز البحوث والمكتبات الإلكترونية لجامعات أمريكا الشمالية كجامعة "هارفارد" و"الشمال الغربي" و"تورونتو" و"ألبرتا" وهي متوفرة كذلك في مكتبة "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" بالظهران.

    ويعتمد إدراج المرشح قي القائمة العالمية على معايير صارمة مبنية على إنجازاته، ولا تكون رغبة الشخص أو وضعه الاجتماعي كافيا لإدراجه، وتقوم لجنة مؤلفة من سبعين محرراً واثني عشر باحثاً بمراجعة السير الذاتية للمرشحين للتأكد من مطابقتها للمعاير اللازمة، كما لا يوجد تكاليف مالية يتحملها المرشح.

    سبق طبي سعودي


    في عام 2005م اكتشف الدكتور الحبيب بمشاركة باحث سعودي آخر هو الدكتور باسم بن يوسف شيخ استشاري جراحة المخ والأعصاب والأوعية الدموية، طريقة جديدة لإغلاق الفتحات الشريانية أثناء العمليات الجراحية بواسطة مادة NBCA "الغراء الطبي" دون الاستعانة بالخيوط الجراحية التقليدية.

    وتتميز الطريقة الجديدة بتفوقها على الخيوط الجراحية من ناحية السرعة وسهولة التطبيق، كما أنها لا تؤدي للمضاعفات الخطيرة كالنزيف وانسداد الشرايين. وقد لاحظ الباحثان الخاصية اللاصقة للمادة المستخدمة أثناء عملهما في عمليات قسطرة الشرايين الدماغية، حيث قاما بتطبيقها بنجاح على الحيوانات تمهيداً لتطبيقها على الإنسان.

    وفي 28 سبتمبر من عام 2005م قدم الدكتور الحبيب البحث في جامعة "الملك فيصل"، وتمت مناقشته كجزء من زمالة الجامعة في جراحة المخ والأعصاب وحاز على درجة "امتياز".

    واستعرض بحث د. الحبيب تاريخ إغلاق الجروح، وطرق إغلاق الأوعية الدموية وإيقاف النزيف بواسطة الخيوط الجراحية، وبواسطة الطرق الأخرى غير المتداولة على نطاق واسع كالمواد الكيميائية والليزر والروابط المصنعة، كما تطرق البحث إلى مضار تلك الطرق وركز على الخيوط الجراحية وما تسببه من عوارض جانبية من تضييق الشرايين وتخثر الدم والالتهاب والنزيف، وقدم نبذة عن مادة NBCA))، وهي مادة معروفة وتستخدم في عمليات تشوه الدماغ والقسطرة-عبر الحقن- لإغلاق أوعية الدماغ المشوهة بواسطة القسطرة.

    وتتميز هذه الطريقة بتفوقها على الطرق التقليدية في جراحة الأوعية الدموية بشكل عام وجراحة الأوعية الدموية الدماغية بشكل خاص، فعلى سبيل المثال تضيّق "الشريان السُباتي العام" يؤدي إلى جلطات الدماغ ومضاعفاتها الخطيرة كالإعاقة والوفاة، ولعلاج هذا التضيق يجب فتح الشريان وإزالة "البليك" وهي المادة التي تضيق الشريان أو تغلقه، واستخدام الخيوط الجراحية في إغلاق الشريان قد يسبب بعض المضاعفات.

    "الغراء الطبي"


    وبدأ الباحثان تطبيق الفكرة على فأرة وأرنب، وبعد نجاحها تم وضع برنامج متكامل لتطبيقها على الماعز، وتم إغلاق أحد الشريانين "السباتيين" للماعز بعد فتحه بواسطة الخيوط الجراحية، والآخر بواسطة الغراء الطبي فقط، وقد تم العمل بواسطة الميكروسكوب والأدوات الجراحية الدقيقة.

    وأجرى الباحثان أربعاً وأربعين تجربة مناصفة بين الخيوط والغراء، وأثبتت الدراسة أن مادة (NBCA) أو "الغراء الطبي" تتميّز بقوة التماسك، حيث لم يفتح أي شريان بعد العملية، كما أن استخدامها لا يحتاج للتدريب المعقد كاستخدام الخيوط الجراحية، ويتميز بسرعة التطبيق، حيث تناقص وقت العملية بمعدل 60 % مقارنة باستخدام الخيوط الجراحية، وذلك يقلل نسبة احتمالية حدوث جلطات جديدة.

    كما بينت الدراسة أن هناك احتمال حدوث نزيف بنسبة عالية تصل 38.9 % عند استخدام الخيوط، بينما تناقصت بشكل مذهل مع "الغراء الطبي" إلى 5.6 %، كذلك كانت النسبة نفسها للنزيف بعد العمليات.

    وتمت متابعة الماعز لمدة ستة أشهر بعد العمليات، حيث كانت تعيش حياة طبيعية، وبعدها ذبحت الماعز وأخذت الشرايين للدراسة المجهرية وقياس قطر الشريان، فبينت الدراسة أن تضيّق القطر في عينات الغراء الطبي أقل من التضيّق في عينات الخيوط الجراحية، كما وجد أن هناك إغلاقاً كاملاً للشريان مع الخيوط الجراحية بنسبة 16.7 % بينما مع الغراء كانت النسبة صفر %، أما بالنسبة للالتهابات فكانت نسبتها 11.10 % مع الخيوط بينما مع الغراء الطبي كانت صفر %، وعند مقارنة طبقات الشرايين في الطريقتين لم يجد الباحثان اختلافات مجهرية مهمة.

    وعن الفترة التي استغرقتها هذه الدراسة قال الدكتور حسام الحبيب: "بدأنا بالتمهيد للدراسة، وبداية لم يكن لدينا مكان مجهز للأبحاث، فأخذنا فترة لعمل مختبر أبحاث وحظائر لمتابعة الحيوانات، ولأن الميزانية لا تتحمل اعتمدنا على إمكاناتنا وعلاقاتنا الشخصية لتخفيض التكاليف، كما أن فترة المتابعة استغرقت ستة أشهر، وبعد أخذ العينات استغرق الأمر شهرين، والدراسة بأكملها استغرقت عاما ونصف".

    وأضاف د. الحبيب: " كان هناك محاولات لاستخدام مادة مشابهة لربط الشريان جرت في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1960م،وقد ذكرناها في بحثنا، ولكن المحاولات فشلت بسبب التفاعل الشديد مع الأنسجة، لذا أُجهضت التجارب ولم تتكرر المحاولة مرة أخرى".
     
  9. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    [​IMG]

    عبد المنعم.. عالم الفيزياء النووية يفصل بتهمة "الأمن القومي"

    بعد شهور من تعرض عالم الفيزياء النووية الأمريكي من أصل مصري عبد المنعم الجنايني للفصل المفاجئ من عمله في معمل نووي في بنسلفانيا دون ذكر الأسباب،

    [​IMG]


    يكشف في أول حوار مع وسيلة إعلامية عن تفاصيل إبعاده من بلده الثاني بذريعة "الأمن القومي" التي استند إليها قرار الفصل، مقررا العودة لبلده الأصلي بعد ثلاثة عقود قضاها في الولايات المتحدة. وعلى مدار 18 عاما، عمل الجنايني في معمل الطاقة الذرية في بيتيس وترقى لدرجة "عالم أول"، وكان يحمل تصريحًا أمنيًّا من وزارة الطاقة حتى تم إيقافه دون تفسير في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2007 وإلغاؤه في أيار/ مايو 2008، دون عقد جلسة استماع بسبب "اعتبارات الأمن القومي"، وتلا ذلك فصله من عمله.

    أكون مواطنًا فقط عندما تكون حقوقي محمية..

    وقال الجنايني -57 عاما- لأول مرة منذ عودته للقاهرة "فجأة وبدون سابق إنذار انتهى كل ما اجتهدت من أجله طوال حياتي دون منحي حتى مجرد فرصة الدفاع عن نفسي"، وعبر عن أمله بتبرئة اسمه وإلقاء الضوء على ما أسماه "انتهاكات حقوق الإنسان"، التي تعرض لها على أيدي بلده الثاني، وذلك قبل نظر استئنافه الثاني على قرار فصله، والذي يحل موعده في فبراير الجاري.

    وأضاف الجنايني من منزل أخيه، حيث يقيم حتى يتمكن من ترتيب أموره بعد عودته المفاجأة "قضيتي تثبت أن كوني مواطنًا أمريكيًّا لا يعني أبدا معاملتي كأمريكي، أكون مواطنًا فقط عندما تكون حقوقي محمية ولا يمكن لهذا الأمر أن يتحقق في بيئة يغلفها الخوف والطغيان باسم الأمن القومي".

    كان الجنايني ناشطًا في المجالات الإنسانية في مجتمعه ويقوم بمساعدة نزلاء السجون المحلية، كما أسهم في تأسيس المركز الإسلامي في "بيتسبرج"، بالإضافة لبناء مسجد، وعقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 وما تبعها من صدور قوانين المواطنة وغيرها من الإجراءات التي اتخذتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، أصبح الجنايني منتقدا للسياسات الأمريكية تجاه المسلمين الأمريكيين وتجاه حرب العراق.

    ويضيف الجنايني أنه بدأ يتعرض للاستجواب من جانب مكتب المباحث الفيدرالية (إف بي آي) ووزارة الطاقة، ورغم ذلك نجح الجنايني في الاختبارات الأمنية الروتينية ولم يحصل أبدا على تقدير أداء سلبي طوال ما يقرب من عقدين من الزمن في العمل في مشاريع تتعلق بالأمن القومي.

    وقال إن أي مسلم يعيش في الغرب يدرك الصدام الحاد بين أمريكا والمسلمين بسبب النظرة الضيقة للمصالح الأمريكية، وأضاف "اتخذ كثير من المسلمين مواقف واضحة، فالبعض يتجنب المشاكل والبعض الآخر يدفع ثمنًا باهظًا بسبب مواقفه، اتخذ كثير من المسلمين مواقف واضحة، سواء بالكتابة أم التحدث بوضوح ضد الظلم ولكنهم تعرضوا للاستهداف من جانب سياسات أمريكا المضللة".

    دعاوى الأمن القومي

    "يجد المسلم نفسه محاصرا بين سياسات أمريكا
    وبين محاولة التأقلم والعيش "

    وتبنى اتحاد الحريات المدنية الأمريكية قضية الجنايني متهمين وزارة الطاقة بإيقاف تصريحه الأمني انتقامًا منه بسبب انتقاده العلني والحاد للسياسة الخارجية الأمريكية ولمكتب المباحث الفيدرالية، كما اتهموها بالسعي لتغطية تلك الانتهاكات الصارخة لحقه في التعبير الذي يكفله الدستور باستدعاء "دعاوى الأمن القومي" ضد مواطن أمريكي مسلم، ولد في بلد أجنبي.

    أضاف الجنايني، مشبها الوضع في أمريكا بما كان عليه الوضع في مصر إبان أنظمة سابقة، "لن أجن بسبب إلغاء التصريح ولكنني تعرضت لظلم وسوف أقاومه، المسألة أن كل مسلم يعمل داخل أمريكا اليوم سوف يفكر ألف مرة قبل أن يفوه بكلمة واحدة عن أي شيء لا يروقه، سواء تعلق الأمر بحقوق مدنية أم بسياسة خارجية".

    واستطرد قائلا "يجد المسلم نفسه محاصرا بين سياسات أمريكا التي يعرف القاصي والداني أنها ظالمة، وبين محاولة التأقلم والعيش دون فقدان وظيفته أو التعرض لاعتباره عدوا للمجتمع الذي يعيش فيه، كما أن الهيستيريا الإعلامية التي تصور المسلمين كإرهابيين تساهم في تكريس تلك البيئة الخانقة".

    وعلى عكس سياسات وزارة الطاقة، تم رفض طلب العالم المصري-الأمريكي بمنحه فرصة سماع دفاعه ضد قرار الفصل، كما تم رفض اطلاعه على أسباب القرار بدعوى "الأمن القومي"، مما حرمه ومحاميه من الاطلاع على أدلة الاتهام في القضية، وكنتيجة لذلك رفضت محكمة المقاطعة قبول الدعوى، مما دفعه لرفعها لمحكمة الاستئناف.

    وقال أحد محامي الجنايني، ويتولد والزاك -وهو أيضا مدير قانوني في اتحاد الحريات الأمريكية المدنية- لـ"العربية" :"يقوم دفاعنا على أساس أن تتذرع وزارة الطاقة بالأمن القومي في حال السيد الجنايني ليس إلا محاولة إراحة أنفسهم من مسؤولية إخبارنا بالأسس، التي تم بناء عليها إلغاء تصريحه الأمني".

    وأضاف "يدرك مسؤولو وزارة الطاقة عدم قدرتهم على الاعتراف بأنهم اتخذوا القرار، لأنه كان ينتقد معاملة الإدارة الأمريكية للمسلمين، لذلك يختبؤون وراء دعاوى الأمن القومي لتفادي تقديم تفسيرات".

    حالة فريدة

    يستخدم فيها الأمن القومي كذريعة

    ويرى الجنايني أن قضيته حالة فريدة، وأنها المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي تقوم فيها الحكومة بفرض تعتيم كامل على قضية مدنية متذرعة بدعاوى الأمن القومي. وأوضح "هذه هي المرة الأولى على الإطلاق في تاريخ أمريكا التي يستخدم فيها الأمن القومي كذريعة، حيث أن إلغاء التصريح الأمني لشخص ما دون تقديم تفسير من أي نوع ليوحي بالجرم الذي ربما يكون قد ارتكبه هو أمر لم نسمع عنه من قبل".

    لا تسعى الدعوى القضائية التي رفعها اتحاد الحريات المدنية باسم الجنايني إلى إلغاء قرار وزارة الطاقة بفصله، ولكنها ترفض بطلان دعاوى الأمن القومي وتطالب الحكومة بالكشف عن أدلة انتهاك الأمن القومي التي تمتلكها ضد الجنايني، حيث يؤكد الدفاع أن تلك "الأدلة المزعومة لا وجود لها".

    من جانبها رفضت وزارة الطاقة مناقشة القضية "خارج المحكمة"، مستشهدة بالاستئناف الذي تجري وقائعه هذا الشهر. وتحدث تشارلز ميلر مسؤول العلاقات العامة بوزارة العدل قائلا "جلسة الاستماع الأولى في استئنافه أمام الدائرة الثالثة بمحكمة الاستئناف الأمريكية يحين موعدها في السابع عشر من فبراير".

    وأضاف والزاك "تحولت القضية الآن إذا كانت المحكمة لها سلطة مساءلة وتقييم قرار الحكومة بتغليف قضية السيد الجنايني بغلاف سميك من السرية المطلقة تحت ستار الأمن القومي، وبالتالي حرمانه من كافة حقوقه الدستورية".

    غياب الأدلة

    من جانبه، يرى الجنايني أنه لا توجد أدلة ضده، مستشهدًا باستجوابات أمن وزارة الطاقة، والإف بي آي معه، والتي لم تتطرق لأي خروقات أمنية، بل ركزت على آرائه السياسية والدينية، وانصب جزء كبير منها على كتاب بعنوان: معجزة النمل، قام بتوزيعه على نزلاء السجن الذي كان يعمل إمامًا به في عطلات نهاية الأسبوع.

    وشرح قائلا "لقد انتهكوا كل حقوقي الدستورية أثناء تلك الاستجوابات، حيث سألوني عن رأيي في الرجل العراقي الذي يفجر نفسه، وتحديدا إذا كنت أعتبره شهيدا، كما سألوني عن آرائي في القرآن، وعن أسباب عدم اتباعي للطريقة الأمريكية في الحياة بشكل عام، تلك الأسئلة لم تكن لها أية صلة من قريب أو بعيد بتصرفاتي في العمل".


    يأملون من أوباما التغيير..

    وأضاف أن المحققين كانوا مهتمين تحديدا بشأن جزء من كتاب عن النمل ألفه الكاتب المسلم هارون يحيى، زاعمين أن العالم النووي كان يضمر "نوايا خطرة" عندما قام بتوزيع الكتاب على نزلاء السجن، الذي يعمل إماما به في العطلات الأسبوعية. الكتاب عبارة عن تفسير إسلامي لكتاب علمي صادر عن جامعة هارفارد بعنوان "رحلة إلى النمل"، واحتوى على مقطع من كتاب هارفارد حول آليات الدفاع البيولوجي عند النمل، حيث ينتحر لإنقاذ المستعمرة في أوقات الخطر. وقال الجنايني باسما "لو أن الموقف ليس خطيرا للدرجة التي أفقدتني عملي وعرضتني للتهديد من جانب الإف بي آي، لسخرت من هذه الأدلة وهذه الحماقة".

    آمال معلقة على أوباما

    ومع وصول باراك أوباما للحكم أعرب الجنايني وحاميه عن آمالهم في أن يؤدي وصول باراك أوباما للسلطة في تغيير السياسات "الظالمة والمتعسفة" للإدارة السابقة، وأن يؤدي ذلك لإصلاح أوضاع الحريات المدنية عموما في البلاد وأوضاع المسلمين بشكل خاص. "نأمل من الإدارة الجديدة التي أظهرت التزاما كبيرا بالفعل بالحريات المدنية أن تعيد النظر في موقف الإدارة السابقة تجاه هذه القضية"، كما قال ولزاك.

    ورغم إيمانه بأن أوباما يمثل قوة للتغيير، أعرب الجنايني عن وجود مسؤولية تقع أيضا على عاتق المسلمين أنفسهم للمساهمة في إحداث التغيير المطلوب. "سبب وصول خطاب تنصيب أوباما للعالم الإسلامي واستقباله بشكل إيجابي يرجع بالأساس لأن الحكومة الأمريكية تدرك أنها تجاوزت الحد المقبول في قمعها للمسلمين (في أمريكا والعالم)"، قال الجنايني.

    أظهر التقرير السنوي لأحوال الحقوق المدنية للمسلمين في أمريكا والذي يصدره مجلس العلاقات الأمريكية-المسلمة أن 52% من انتهاكات حقوق الإنسان عام 2007 شملت قضايا مهاجرين ودعاية تحض على الكراهية.
     
  10. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    واخير وليس اخرا ان شاء الله انتظر منكم الدعم فى استكمال هذة الموسوعة
    وربما تثبت ولو لفترة ليطلع عليها الجميع وتستكمل
    لنعلم اننا شئ فى هذا الكون ولسنا منسلخين
    والله المستعان
     
    1 person likes this.
  11. simulator

    simulator زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 5, 2009
    المشاركات:
    8,517
    الإعجابات :
    331
    نقاط الجائزة:
    870
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt ام الدنيا
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    بارك الله فيك اخي الكريم و جعله في ميزان حسناتك
    5/5+تقييم شخصي
    و فعلا يستحق التثبيت لانه موسوعة رائعة بكل المقاييس و هناك مئات العلماء العرب الذين افادوا البشرية باختراعاتهم المتميزة وتفوقهم العلمي
     
  12. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    احسن الله اليك وجعلك سباق لكل خير
     
  13. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    د مصطفى محمود رحمه الله
    [​IMG]

    مصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009)، مفكر وطبيب وكاتب وأديب مصري. هو مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ، من الأشراف وينتهي نسبه إلى عليّ زين العابدين. وكان توأما لأخ توفي في نفس عام مولده. توفي والده عام 1939 بعد سنوات من الشلل، درس الطب وتخرج عام 1953 ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960 تزوج عام 1961 وانتهى الزواج بالطلاق عام 1973 رزق بولدين "أمل" و "أدهم". تزوج ثانية عام 1983 وانتهى هذا الزواج أيضا بالطلاق عام 1987.

    ألف 89 كتابا منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، ويتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة .

    قدم الدكتور مصطفى محمود 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان) وأنشأ عام 1979 مسجده في القاهرة المعروف بـ "مسجد مصطفى محمود" ويتبع له ثلاثة ‏مراكز‏ ‏طبية‏ تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود ويقصدها الكثير من أبناء مصر نظرا لسمعتها الطبية، ‏وشكل‏ ‏قوافل‏ ‏للرحمة‏ ‏من‏ ستة عشر ‏طبيبًا‏، ‏ويضم المركز‏ أربعة ‏مراصد‏ ‏فلكية‏ ، ‏ومتحفا ‏للجيولوجيا‏، يقوم عليه أساتذة متخصصون. ‏ويضم‏ ‏المتحف‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الصخور‏ ‏الجرانيتية،‏ ‏والفراشات‏ ‏المحنطة‏ ‏بأشكالها‏ ‏المتنوعة‏ ‏وبعض ‏الكائنات‏ ‏البحرية‏.

    تاريخه الفكري

    في أوائل القرن الفائت كان الإلحاد هو التيار الأوسع انتشارا، لم يكن حسن البنا قد ظهر بعد ليشكل أكبر فصيل إسلامي عربي, تلك الفترة التي ظهر فيها مقال لماذا أنا ملحد؟ لـإسماعيل أدهم وأصدر طه حسين كتابه في الشعر الجاهلي، وخاض نجيب محفوظ أولى تجارب المعاناة الدينية والظمأ الروحي.. كان "مصطفى محمود" وقتها بعيدا عن الأضواء لكنه لم يكن بعيدا عن الموجة السائدة وقتها, تلك الموجة التي أدت به إلى أن يدخل في مراهنة عمره التي لا تزال تثير الجدل حتى الآن.

    بداياته

    عاش مصطفى محمود في مدينة طنطا بجوار مسجد "السيد البدوي" الشهير الذي يعد أحد مزارات الصوفية الشهيرة في مصر؛ مما ترك أثره الواضح على أفكاره وتوجهاته.

    بدأ حياته متفوقًا في الدراسة، حتى ضربه مدرس اللغة العربية؛ فغضب وانقطع عن الدراسة مدة ثلاث سنوات إلى أن انتقل هذا المدرس إلى مدرسة أخرى فعاد مصطفى محمود لمتابعة الدراسة.وفي منزل والده أنشأ معملاً صغيرًا يصنع فيه الصابون والمبيدات الحشرية ليقتل بها الحشرات، ثم يقوم بتشريحها، وحين التحق بكلية الطب اشتُهر بـ"المشرحجي"، نظرًا لوقوفه طول اليوم أمام أجساد الموتى، طارحًا التساؤلات حول سر الحياة والموت وما بعدهما.

    اتهامات واعترافات

    نذكر هنا أن مصطفى محمود كثيرا ما اتهم بأنَّ أفكاره وآراءه السياسية متضاربة إلى حد التناقض؛ إلا أنه لا يرى ذلك، ويؤكد أنّه ليس في موضع اتهام، وأنّ اعترافه بأنّه كان على غير صواب في بعض مراحل حياته هو ضرب من ضروب الشجاعة والقدرة على نقد الذات، وهذا شيء يفتقر إليه الكثيرون ممن يصابون بالجحود والغرور، مما يصل بهم إلى عدم القدرة على مواجهة أنفسهم والاعتراف بأخطائهم,

    مصطفى محمود والوجودية

    يتزايد التيار المادي في الستينات وتظهر الفلسفة الوجودية، لم يكن (مصطفى محمود) بعيدا عن ذلك التيار الذي أحاطه بقوة، يقول عن ذلك: "احتاج الأمر إلى ثلاثين سنة من الغرق في الكتب، وآلاف الليالي من الخلوة والتأمل مع النفس، وتقليب الفكر على كل وجه لأقطع الطرق الشائكة، من الله والإنسان إلى لغز الحياة والموت، إلى ما أكتب اليوم على درب اليقين" ثلاثون عاما من المعاناة والشك والنفي والإثبات، ثلاثون عاما من البحث عن الله!، قرأ وقتها عن البوذية والبراهمية والزرادشيتة ومارس تصوف الهندوس القائم عن وحدة الوجود حيث الخالق هو المخلوق والرب هو الكون في حد ذاته وهو الطاقة الباطنة في جميع المخلوقات, تلك النظرية التي تركت ظلالا على التصوف الإسلامي, الثابت أنه في فترة شكه لم يلحد فهو لم ينفِ وجود الله بشكل مطلق؛ ولكنه كان عاجزا عن إدراكه، كان عاجزا عن التعرف على التصور الصحيح لله, هل هو الأقانيم الثلاثة أم يهوه أو ( كالي) أم أم أم.... !

    لاشك أن هذه التجربة صهرته بقوة وصنعت منه مفكرا دينيا خلاقا, لم يكن (مصطفى محمود) هو أول من دخل في هذه التجربة, فعلها الجاحظ قبل ذلك, فعلها حجة الإسلام أبو حامد الغزالي, فعلها ديكارت تلك المحنة الروحية التي يمر بها كل مفكر باحث عن الحقيقة, ان كان الغزالي ظل في محنته 6 أشهر فان مصطفى محمود قضى ثلاثين عاما !

    ثلاثون عاما أنهاها بأروع كتبه وأعمقها (حوار مع صديقي الملحد), (رحلتي من الشك إلى الإيمان), (التوراة), (لغز الموت), (لغز الحياة), وغيرها من الكتب شديدة العمق في هذه المنطقة الشائكة..المراهنة الكبرى التي خاضها لا تزال تلقى بآثارها عليه حتى الآن كما سنرى لاحقا.

    ومثلما كان الغزالي كان مصطفى محمود؛ الغزالي حكى عن الإلهام الباطنى الذي أنقذه بينما صاحبنا اعتمد على الفطرة، حيث الله فطرة في كل بشري وبديهة لا تنكر, يقترب في تلك النظرية كثيرا من نظرية (الوعي الكوني) للعقاد. اشترى قطعة أرض من عائد أول كتبه (المستحيل)، وأنشأ به جامع مصطفى محمود به 3 مراكز طبية ومستشفى وأربع مراصد فلكية وصخورا جرانيتية!.

    العلم والإيمان

    برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان) يروى مصطفى محمود أنه عندما عرض على التلفزيون مشروع برنامج العلم والإيمان, وافق التلفزيون راصدًا 30 جنيه للحلقة !، وبذلك فشل المشروع منذ بدايته إلا أن أحد رجال الأعمال علم بالموضوع فأنتج البرنامج على نفقته الخاصة ليصبح من أشهر البرامج التلفزيونية وأوسعها انتشارا على الإطلاق، لازال الجميع يذكرون سهرة الإثنين الساعة التاسعة ومقدمة الناى الحزينة في البرنامج وافتتاحية مصطفى محمود (أهلا بكم)! إلا أنه ككل الأشياء الجميلة كان لا بد من نهاية, للأسف هناك شخص ما أصدر قرارا برفع البرنامج من خريطة البرامج التليفزيونية!!

    الأزمات

    تعرض لأزمات فكرية كثيرة كان أولها عندما قدم للمحاكمة بسبب كتابه (الله والإنسان) وطلب عبد الناصر بنفسه تقديمه للمحاكمة بناء على طلب الأزهر باعتبارها قضية كفر!..إلا أن المحكمة اكتفت بمصادرة الكتاب, بعد ذلك أبلغه الرئيس السادات أنه معجب بالكتاب وقرر طبعه مرة أخرى!.

    كان صديقا شخصيا للرئيس السادات ولم يحزن على أحد مثلما حزن على مصرعه يقول في ذلك "كيف لمسلمين أن يقتلوا رجلا رد مظالم كثيرة وأتى بالنصر وساعد الجماعات الإسلامية ومع ذلك قتلوه بأيديهم." وعندما عرض السادات الوزارة عليه رفض قائلا: "أنا‏ ‏فشلت‏ ‏في‏ ‏إدارة‏ ‏أصغر‏ ‏مؤسسة‏ ‏وهي‏ ‏زواجي‏، ‏فقد‏ ‏كنت‏ ‏مطلقًا‏ ‏لمرتين‏، فأنا‏ ‏أرفض‏ ‏السلطة‏ ‏بكل‏ ‏أشكالها". فرفض مصطفى محمود الوزارة كما سيفعل بعد ذلك جمال حمدان مفضلا التفرغ للبحث العلمي..

    الأزمة الأكبر في حياته

    نصل إلى الأزمة الشهيرة..أزمة كتاب الشفاعة, عندما قال إن الشفاعة الحقيقية غير التي يروج لها علماء الحديث..وقتها هوجم الرجل بألسنة حداد وصدر 14 كتابا للرد عليه على رأسها كتاب الدكتور محمد فؤاد شاكر أستاذ الشريعة الإسلامية.. كان ردا قاسيا للغاية دون أي مبرر.. واتهموه بأنه مجرد طبيب لا علاقة له بالعلم!

    المثير للأسف أن الرجل لم ينكر الشفاعة أصلا!..رأيه يتلخص في أن الشفاعة مقيدة.. والأكثر إثارة للدهشة أنه اعتمد على آراء علماء كبار على رأسهم الإمام محمد عبده، لكنهم حمّلوه الخطيئة وحده.

    اعتزاله

    كانت محنة شديدة أدت به إلى أن يعتزل الكتابة إلا قليلا وينقطع عن الناس حتى أصابته جلطة مخيه عام 2003 ويعيش منعزلا وحيدا. وقد برع الدكتور مصطفى محمود في فنون عديدة منها الفكر والأدب، والفلسفة والتصوف، وأحيانا ما تثير أفكاره ومقالاته جدلا واسعا عبر الصحف ووسائل الإعلام. قال عنه الشاعر الراحل كامل الشناوي ”إذا كان مصطفى محمود قد ألحد فهو يلحد على سجادة الصلاة، كان يتصور أن العلم يمكن أن يجيب على كل شيء، وعندما خاب ظنه مع العلم أخذ يبحث في الأديان بدء بالديانات السماوية وانتهاء بالأديان الأرضية ولم يجد في النهاية سوى القرآن الكريم“.

    تكريمه ثقافياً

    بتاريخ الاثنين 2/6/2008 كتب الشاعر فيصل أكرم مقالاً في (الثقافية) - الإصدار الأسبوعي لصحيفة (الجزيرة) بعنوان (ذاكرة اسمها لغز الحياة.. ذاكرة اسمها مصطفى محمود) وطالب الصحيفة بإصدار ملف ( خاص) عن مصطفى محمود - تكريماً له، وبالفعل.. في تاريخ الاثنين 7/7/2008 صدر العدد الخاص من (الجزيرة الثقافية) وكان من الغلاف إلى الغلاف عن مصطفى محمود، ضم الملف كتابات لثلاثين مثقفاً عربياً من محبي مصطفى محمود، ومن أبرزهم: د. غازي القصيبي، د. زغلول النجار، د. إبراهيم عوض، د. سيّار الجميل.. وغيرهم من الأدباء والمفكرين والأكاديميين، بالإضافة إلى الشاعر فيصل أكرم الذي قام بإعداد الملف كاملاً وتقديمه بصورة استثنائية. كما ضم العدد الخاص، صوراً خاصة وكلمة بخط يد مصطفى محمود وأخرى بخط ابنته أمل.

    وفاته

    توفى الدكتور مصطفى محمود فى الساعة السابعة والنصف من صباح السبت 31 أكتوبر 2009 الموافق 12 ذو القعدة 1430 هـ، بعد رحلة علاج استمرت عدة شهور عن عمر ناهز 88 عاما، و قد تم تشييع الجنازة من مسجده بالمهندسين [1].

    برامج تلفزيونية

    برنامجه التلفزيوني الشهير العلم والإيمان الذي قدم فيه فيه حوالي 400 حلقة
     
  14. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    عصام حجي.. مصري يصنع الحياة على المريخ
    عصام حجي.. مصري يصنع الحياة على المريخ

    [​IMG]

    عصام حجي في مكتبه بوكالة ناسا

    وكأن العالم الإسلامي يغلي بالأفكار والطاقات الجديدة.. دعوات هنا وهناك ونماذج تتفتح بسخاء تريد الخير لهذه الأمة.. والأهم أنها "تسعى" بجد واجتهاد رغم كل المعوقات.. هذا ما شعرت به بعد انتهائي من الحوار مع "عصام محمد حجي" العالم الجيولوجي المصري في وكالة ناسا للفضاء العامل الآن مع فريق المكوك "سبيريت".. في رحلة اكتشاف المياه على كوكب المريخ. وهو شاب يافع، لم يتجاوز الثلاثين عامًا.. مثقف ووطني ومتدين.. عصام ببساطة شديدة شاب يفرح القلب..

    ورد المدارس

    حصل عصام على الشهادة الابتدائية من مدارس ليبيا، بعدها سافر الوالد محمد حجي إلى تونس، ومن هناك حصل عصام على الإعدادية.. والد عصام فنان تشكيلي معروف، وكان يعمل بتونس في مشروع ضخم لترميم بعض الآثار الإسلامية هناك.. بينما كان يحلم عصام بترميم الكثير من الأوضاع المقلوبة، ويرى أننا لا نستحق أن نكون حضارة بهذا الضعف والهشاشة والتصدع.

    يقول: إن نظام التعليم العربي به العديد من المشاكل، ولكن الأخطر من ذلك هو واقعية الشباب لدرجة البؤس في تعاملهم مع مشاريعهم وأحلامهم.. لماذا لا نحلم؟!

    ويضيف أنه تعامل مع النظام التعليمي العربي في 3 دول هي: ليبيا وتونس ومصر، ولم يدرس في مدرسة خاصة، ولم يدفع نقودًا للذهاب إلى جامعة مميزة.. كان يجلس على نفس الأدراج المهشمة في مدارسنا، ويذهب بنفس المواصلات، ويفهم من نفس الأساتذة الذين نعرفهم ونحملهم مسئولية فشلنا وقلة حيلتنا...


    عودة الابن الضال

    يقول عصام: في أوربا وأمريكا المئات من العلماء ذوي الأصول العربية الإسلامية.. الرجل لا يخون أحدا، ولكن يشعر -كما نشعر- بتخاذل البعض، وأحيانًا رعونتهم في رد الجميل والدَّين الذي في أعناقهم.

    "نحن أمة مشغولة جدًّا بصورة الآخرين عنها وغير مشغولة تمامًا بصورتها عن نفسها"، هكذا يرى مشكلتنا، ويرى الحل في العمل بجدية وحماس، وثقة في أن تاريخنا مشرف، وبه الكثير من النقاط المضيئة التي يجب أن نبدأ منها وننطلق لنتجاوز عنق الزجاجة الحضاري الذي ننحشر فيه الآن.

    إذا طالبنا بتطوير التعليم فهذا لا يعني أن نقبل بتعليم أمريكي أو فرنسي أو ألماني أو... أو...، ولكن يجب أن نبدأ من أنفسنا.. لماذا ترفع الحكومات العربية شعار الاستثمار في كل شيء ولم ترفع شعار الاستثمار في مجال التعليم؟ عصام حجي يرى أن هذه هي الثروة الحقيقية التي يجب تنميتها وإنضاجها لكي نعالج من خلالها الخلل الحضاري ونعدل به ميزان القوة لصالحنا..


    صراع على المريخ!

    [​IMG]

    عصام في المرحلة الابتدائية

    سألته عن الصراع العلمي الخفي بين أوربا وأمريكا في الوصول إلى المريخ، وما هو شعوره وهو بمفرده وسط هذه الدول الكبرى والمؤسسات الضخمة التي تتسابق للوصول إلى المريخ وتحقيق السبق قبل غيرها؟ فقال: البحث العلمي لا يتدخل في شكل الحياة في المستقبل ولا الماضي، كل ما يعني العلم هو اللحظة الحاضرة.. لماذا صار المريخ بلا حياة الآن رغم وجود المياه؟! هذه هي الأسئلة التي يبحث عنها العلم بغض النظر عن طموحات السياسيين في احتلال المريخ وفرض السيطرة عليه من قبل الدول الأخرى المتنافسة.. .

    البيت

    والد عصام -كما قلنا- فنان موهوب، والأهم من ذلك أنه فنان أصيل حتى في رسوماته، ينهل من البيئة الشعبية والتراث القديم.. وبالطبع أب بهذا الشكل يريد من ابنه أن يصير نموذجًا مشرفاً لوطنه.. والرجل أعد لابنه عصام -له ابن آخر هو أسامة متخصص في علوم الحاسب الآلي- كل ما هو متاح ليتفوق في عمله، والأهم أن يكون صاحب حلم من البداية.. لذلك إذا دخلت منزلهم تشعر أنك عبرت إلى زمن آخر وإلى حضارة كنت أعتقد أنها أثر ولّى بغير رجعة.

    بيت جميل مصنوع بعناية ورقة.. لوحات هنا وهناك.. مكتبة ضخمة.. تطريزات عربية وتشكيلات إسلامية.. تشعر أن هناك من يشكل المحيط الذي يعيش فيه بوعي؛ ليكون معبرًا بشكل أصيل عن ثقافته وتاريخه وحضارته.. كل هذا بدون تدخل في توجيه أبنائه إلى مسارات يراها هو الأفضل، أو مسارات مشابهة لمساراته الشخصية.. رغم أن الرجل يتحدث "بلطف" عن أنه كان يتمنى أن يصبح أحد أبنائه رسامًا مثله..


    بقايا كوب الشاي

    هكذا تعلمت أن الجزء "السخي" من الحوار يأتي بعد إغلاق أجهزة التسجيل والكاميرا.. يخف توتر الضيف وتوترك وتشعر أن العمل أنجز.. لكن عصام حجي يفاجئك دائمًا.. بعد التسجيل -يا للحسرة بعد التسجيل- قال: إنه مطلوب للتحقيق في جامعة القاهرة بسبب عدم حضوره امتحانات الفصل الدراسي الأول.. لقد كان مع فريق متابعة المكوك سبيريت.. بينما إدارة الجامعة لا تعرف سبيريت ولا يحزنون(!!) كل ما تعرفه أن يأتي هذا "العقل" ليمارس دوره الأهم -في نظرهم- من تفتيش ومراقبة الطلاب أثناء الامتحان حتى لا يخرج أحدهم ورقة بها إجابات أو ينقل آخر من زميله بطرف عينه معلومة نسيها أو لم يذاكرها من الأساس.

    هذا كله لم يغضب عصام، ولكن غضبه الحقيقي كان عندما تدخل أهل الخير لحل المشكلة وإلغاء التحقيق مع عصام.. هؤلاء نصحوه بالكذب وتقديم شهادة طبية تفيد بأنه كان مريضًا في هذا الوقت(!!)

    ويتحدث والحيرة تأكله: هل شهادة مرضية كاذبة أفضل عند الجامعة من المشاركة في رحلة علمية بهذا الشكل وبهذه الأهمية التي تحدثت عنها كل وسائل الإعلام؟؟!!.. منطق غريب..

    قبل كتابة هذا الموضوع أرسل لي عصام بريدًا إلكترونيًّا يخبرني فيه أنه استقال من جامعة القاهرة.. هنأته وأنا أذوب من الحسرة.

     
  15. أم برقع دوت كوم

    أم برقع دوت كوم زيزوومى محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 27, 2008
    المشاركات:
    5,533
    الإعجابات :
    50
    نقاط الجائزة:
    830
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    موضوع متعوب عليه الله يعطيك العافيه

    وتستاهل التقييم

    5/5 :smile:
     
  16. Rainy

    Rainy زيزوومى متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 7, 2009
    المشاركات:
    397
    الإعجابات :
    0
    نقاط الجائزة:
    470
    برامج الحماية:
    Panda
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    بارك الله فيك على المعلومات القيمة
    اول مرة اسمع فيها :q:
     
  17. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    مصري يحصل على 12 براءة اختراع في مجالات الكيمياء


    [​IMG]

    استطاع د. محمد سليم الحصول علي 12 براءة اختراع في مجالات الكيمياء المختلفة منها تحويل "الطفلة" أو "الكاولين المصرية" والموجودة في الصحراء بكميات كبيرة ورخيصة الثمن إلي مادة الزيوليت التي لها أهمية في صناعات استخراج البترول وإضافتها إلي مساحيق غسيل لتحقيق أعلي درجة من النظافة والحفاظ علي الملابس وكذلك تنقية مياه الشرب من العناصر الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والنحاس والتي تسبب أضراراً بيئية..

    وقال إن هذه المادة يمكن أن تضاف إلي مادة حشو الأسنان لمقاومة البكتريا والحفاظ علي الأسنان ويتم إضافتها إلي الأكياس النايلون لحماية الأطعمة التي توضع بها من الجراثيم.. كرمت الدولة د. محمد فحصل علي جائزة التشجيع العلمي في الكيمياء وشهادة تقدير المركز القومي للبحوث عام 1982 والتفوق العلمي ..1991 حصل د. محمد علي براءة اختراع للمخضبات أو الملونات التي تستخدم في طلاء أسطح المعادن بالألوان اللامعة والمستخدمة في مساحيق التجميل بتكلفة لا تتعدي ثلث التكلفة التي تدفع لاستيراد هذه المواد من الخارج.. ونال براءة اختراع أخري عن إعادة تنشيط حفاز النيكل المستخدم في هدرجة الزيوت لتحويلها إلي ما يسمي كبديل زبدة الكاكاو والتي تدخل في صناعة الشيكولاتة مما أدي إلي توفير ملايين الدولارات عند استيراد هذه الحفازات.

    نشأ د. محمد سليم بالإسكندرية وحصل علي بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء الخاصة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام ..1961 عين معيدا بالكلية ثم مساعد باحث بالمركز القومي للبحوث.. ولتفوقه تم اختياره ضمن البعثة المصرية للحصول علي درجة الدكتوراه من جامعة موسكو وحصل عليها عام 1968 ثم حصل علي دكتوراه العلوم في الكيمياء DSC عام 1991 من أكاديمية البترول بموسكو وهي درجة لم يحصل عليها سوي 9 علماء من مصر منهم د. مصطفي مشرفة..
     
  18. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    80عاماً من الكفاح في عالم التجارة

    سليمان الراجحي.. الملياردير الذي بدأ "حمّال أمتعة"


    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12


    [​IMG]
    الشيخ سليمان الراجحي​


    لم يكن طريقه مفروشا بالورود، وإنما كان مليئا بالصعاب التي استطاع أن يقهرها حتى وصل إلى قمة النجاح، بدأ حياته العملية طباخا وحمالا ، ليصبح اليوم واحدا من أهم رجال الأعمال ليس في السعودية فحسب وإنما في المنطقة برمتها، وحملت قصة كفاحه التي استمرت قرابة 80 عاماً في عالم التجارة الكثير من العبر، والدروس، والتي ترسم الطريق لكل باحث عن النجاح.

    إنه الملياردير السعودي الشهير الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي، الذي يحتل المرتبة الـ107 عالميا في قائمة "فوربس" لأثرياء العالم، والمرتبة السابعة عربيا بثروة بلغت 8.4 مليارات دولار، واستطاع أن يبني إمبراطورية اقتصادية من خلال المشاريع التي طورها وجعلها من أفضل وأنجح المشاريع المتخصصة في نشاطها، ومنها "مصرف الراجحي" الذي يعد من أكبر الشركات المصرفية عربيا وعالميا، و"الشركة الوطنية للدواجن وإنتاج البيض"، التي تعتبر من أكبر مزارع الدواجن في العالم، وكذلك "مشروع تربية الأغنام" في الجوف, ومشروع "شركة الروبيان الوطنية" في الليث، وغيرها من المشروعات الكبرى.

    البداية من "الصفر"

    ولد الشيخ سليمان عام 1340هـ في "البكيرية" وهي إحدى مدن منطقة القصيم، وتعود أصوله إلى قبيلة بني زيد في نجد، وقد انتقل مع أسرته إلى الرياض بحثا عن الرزق، ولم يكمل الشيخ تعليمه مثل بقية إخوته فقد كان دائم التغيب عن المدرسة، ولم تكن له رغبة في استكمال التعليم، حيث كان مشدوداً لعالم التجارة لذلك اكتفى بما تعلمه حتى السنة الثانية الابتدائية.

    بدأ الراجحي حياته العملية في العاشرة من عمره بتجارة "الكيروسين"، حيث لم تكن الكهرباء معروفة في ذلك الوقت، وكان "الكيروسين" يأتي من خارج المملكة في "تنكات" ثم تعبأ في قوارير، وكان يربح من هذه التجارة قرشا أو قرشا ونصف خلال اليومين، وعمل بعد ذلك حمّالاً مقابل نصف قرش في اليوم، وكان الريال في ذلك الوقت يساوي حوالي 22 قرشا، ثم انتقل ليعمل طباخا بإحدى الشركات التي كانت تعمل في مشاريع الدولة، لكنه لم يستمر طويلا، بسبب رفض الشركة زيادة راتبه أسوة بزملائه في العمل.

    وفي عام 1365هـ، استقل الراجحي واختار محلاً صغيراً لتجارة "البقالة"، وكانت ثروته وقتها حوالي 400 ريال، وبعد ذلك بخمس سنوات بدأ العمل في مجال الصيرفة، فكان يبيع ويشتري العملات مع الحجاج، وكانت انطلاقته في عالم الاقتصاد عندما عينه أخيه صالح الراجحي موظفاً معه وكان راتبه في ذلك الوقت 1000 ريال.

    يقول الراجحي: "إن رأس الإنسان هو كمبيوتر إذا ما استُخدم في التفكير الجاد والعمل الدءوب، وقنوات العمل مفتوحة أمام الجميع تنتظر دخولها"، ومن هذا المنطق استطاع الملياردير الشهير أن يبني ويدير صروحه الاقتصادية، ورغم أن الرجل لم يكمل تعليمه إلا أنه نجح في إدارة موظفيه، والذين يحمل معظمهم شهادات وخبرات اقتصادية كبيرة.

    ويعتبر "مصرف الراجحي" من أهم المؤسسات التي يديرها الشيخ سليمان وقد تأسس عام 1957م، ويعتبر اليوم أحد أكبر المصارف الإسلامية في العالم، فهو يدير أصولاً بقيمة 124 مليار ريال سعودي (33 مليار دولار أمريكي)، ويبلغ رأس ماله 15 مليار ريال سعودي (4 مليارات دولار)، ويعمل فيه أكثر من 8 آلاف موظف.

    وقد شهد عام 1978م دمج مختلف المؤسسات التي تحمل اسم "الراجحي" تحت مظلة واحدة هي "شركة الراجحي المصرفية للتجارة"، وتم في نفس العام تحويل المصرف إلى شركة مساهمة سعودية قابضة، ويلعب المصرف دوراً رئيسياً وأساسياً في سد الفجوة بين متطلبات المصرفية الحديثة والقيم الجوهرية للشريعة الإسلامية، مشكلاً معايير صناعية وتنموية يُحتذى بها.

    ويتمتع المصرف بشبكة واسعة تضم 500 فرع، ولديه أكبر قاعدة عملاء، ويعمل في قطاعات ومجالات مختلفة، وهو ما يزال في نمو مستمر من خلال تنويع مصادر الدخل وتطوير الاستثمارات، كما يواصل المصرف تطوير البرامج والمشاريع المصرفية مع التركيز على توفير أحدث الخدمات الإلكترونية والمنتجات الاستثمارية وأكثرها تطوراً، بهدف توفير خدمات مصرفية واستثمارية مبتكرة، لاسيما الأعمال المصرفية الإلكترونية.

    وقد حصل المصرف في الربع الأول من العام الماضي على عدة جوائز من مجلة "يورموني" و"بانكرز" الآسيوية لإنجازاته في مجال مصرفية الأفراد والشركات، بما فيها أفضل تمويل لعدة مشاريع في مجال الطاقة والبنية التحتية والإنشاءات والاتصالات وفقاً لمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية ، كما نال المصرف "جائزة الشيخ سالم الصباح" لأفضل موقع لمصرف تجاري في العالم العربي.

    وتوسع "مصرف الراجحي" خارج السوق السعودية، ودخل السوق الماليزية عام 2006م، بعد أن مُنح الترخيص المصرفي الكامل للعمل كأول مصرف أجنبي في ماليزيا من قبل مصرف "نيغارا ماليزيا"، وهي الخطوة الأولى في توجه المصرف نحو الدخول إلى السوق المصرفي في جنوب شرق آسيا، حيث تم إدخال المنتجات المصرفية الأساسية إلى السوق الآسيوية، وتوفير تجربة جديدة بالكامل من المصرفية الإسلامية، ولدى المصرف حالياً 19 فرعاً في ماليزيا مع خطط لزيادة عدد هذه الفروع في المستقبل.

    ويلعب المصرف دورا كبيرا في الحياة الاجتماعية بالمملكة، فقد وقع اتفاقية مع وزارة الشؤون الاجتماعية تتضمن إعداد البرامج التدريبية والتطويرية للشباب والفتيات، تتيح لهم فرص العمل في المجال المصرفي، كما يتعاون المصرف مع الجامعات النسوية في إعداد دبلومات في مجالات مختلفة، حيث يقوم برنامج الدبلوم بتدريب المرأة لتوفير الدعم اللازم لها لإقامة مشاريع تجارية صغيرة.

    وفي مجال الرعاية الصحية تبرع المصرف بما مجموعه 600 جهاز ومُعدة طبية للمرضى المحتاجين لصالح "جمعية أصدقاء المرضى"، إضافة إلى مساهمته في توفير السكن والأثاث للجمعية ضمن مشروع بلغت تكاليفه 4 ملايين ريال سعودي، كما وقع المصرف مؤخراً اتفاقية مع "مدينة الملك فهد الطبية" بقيمة 500 ألف ريال سعودي سنوياً لعلاج 600 مريض ومريضة من الذين يسافرون إلى مراكز أخرى لتلقي العلاج.

    ونظّم المصرف أيضاً برامج تعليمية لمنع حدوث العمى بسبب مرض السكري، وقد بلغت قيمة المشروع 4 ملايين ريال سعودي، وخصص المصرف مشروع بناء وتجهيز عيادة لمكافحة التدخين في منطقة الإحساء، بالإضافة إلى تولي مصاريف التشغيل لمدة 3 سنوات، في مشروع بلغت قيمته 4.5 مليون ريال سعودي.

    وفي مجال الإسكان تعهد المصرف بالتعاون مع "مشروع الأمير سلمان السكني"، بدفع قيمة 20 وحدة سكنية بين منطقة الخرج والمزاحمية بتكلفة بلغت 6 ملايين ريال تقريباً، وأما في مجال العمل الخيري فقد طوّر "مصرف الراجحي"، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، صندوقاً استثمارياً مخصصاً للأيتام، لاستثمار أموالهم ومن ثم حصولهم على العائد في نهاية الأمر.
    صروح عملاقة

    تمثل "شركة الروبيان الوطنية" أحد الصروح العملاقة التي أقامها الراجحي، وقد حصلت الشركة على المركز الخامس والعشرين ضمن "أسرع 100 شركة سعودية نمواً" من خلال مشاركتها في "المنتدى الدولي للتنافسية" والذي أقيم بالرياض في مطلع العام الجاري.

    وجاء هذا النجاح من خلال المنهج السليم الذي تبنته الشركة للاستفادة من الموارد الاقتصادية التي تزخر بها البلاد، وهي موارد غير قابلة للنضوب مثل مياه البحر والأراضي السبخية غير الصالحة للزراعة واستثمارها على نحو مستدام ورشيد، وإحداث تنمية ساحلية للمجتمعات الريفية، واحتواء أبناءها وبناتها بتوفير فرص العمل لهم، وإنعاش اقتصاديات هذه المناطق الساحلية ورفع إسهاماتها في الناتج المحلي الوطني، وتبني النهج العلمي السليم في الاستثمار، وتوطين تقنيات "صناعة الاستزراع" محلياً من خلال القيام بالعديد من الدراسات والأبحاث والتجارب المتخصصة، واستقدام خبرات دولية لها تاريخها في حقل استزراع "الروبيان".

    وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد افتتح هذا المشروع عام 2003م، وقام بوضع حجر الأساس لتوسعته العملاقة ليتبوأ الريادة العالمية في هذا المجال، حيث أصبحت الشركة أهم منتج ومصدر "للروبيان" على مستوى العالم، وأصبح هذا المشروع الأوحد من نوعه في العالم.

    أما مشروع "دواجن الوطنية" الذي يقع بمنطقة القصيم على مسافة 350 كيلومتراً من مدينة الريـاض، فيعتبر الأضخم من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وواحداً من المشاريع العملاقة على مستوى العالم في مجال إنتاج الدواجن والمواد الغذائية ، ويحتل هذا المشروع رقعة تزيد عن 200 كلم مربع بها قرية متكاملة بأقسامها الإنتاجية، من مساكن ومساجد ومطاعم وطرق ومياه وكهرباء وشبكات اتصال.

    وتدير هذه القرية النموذجية كوادر علمية متميزة وكفاءات إنتاجية مدربة، وقد بلغت التكلفة الإجمالية لهذا المشروع مع التوسعة حوالي 3 بلايين ريال سعودي، وتم تجهيز المشروع بأحدث ما وصلت إليه وسائل التقنية العالمية في إنتاج الدواجن، وقد حققت الشركة إنتاجا على مستوى عالمي متميز من الجودة ، وهو ما أهّلها لأن تكون الشركة الوطنية الأولى في مجال إنتاج الدواجن.

    وحصلت الشركة على شهادتي ISO 9001)) و (ISO 9002) من "هيئة المواصفات العالمية" كأول شركة دواجن تحصل على هذه الشهادة، ثم طورتها إلى شهادة ( Iso 9001-2000 ) ، كما حصلت كذلك على شهادتي الهاسب (HACCP) و شهادة سلامة الأغذية (SQF) كأول شركة في الخليج والشرق الأوسط تنال هذه الشهادات العالمية.
    عرفان بالجميل

    ورغم الأعباء الكثيرة الملقاة على عاتق الشيخ سليمان، إلا انه لا يتوانى عن العمل الخيري الذي يعتبره عرفانا بالجميل لهذا الوطن، وفي هذا الصدد قام بالعديد من المبادرات الخيرية ومنها إعلانه إقامة "جامعة البكيرية" التي رصد لها ما يقارب النصف مليار ريال كدفعة أولية، بعد صدور المرسوم الملكي الذي يسمح بإنشائها.

    وفي هذا الاطار أكد الراجحي أنه لم ينشئ الجامعة من أجل الربح، بل هي بشكل رئيس خدمة للوطن وأبنائه، وستكون للطالب الفقير بالمجان على أن يأتي عن طريق الجمعية الخيرية، أما ذوي الدخل المحدود فستكون دفعاتهم حسب ما يستطيعون، ما يسهل على الجميع الالتحاق بالتعليم العالي.

    وذكر الشيخ سليمان الراجحي أنه سيؤهل الجامعة بأحدث مؤهلات الجامعات العالمية من جميع الإمكانيات، وسيجلب لها طاقم تدريس متفوق عالمياً لتصبح صرحاً يتحدث عنه القاصي والداني، وليرفع نسبة التعليم لدى أبناء الوطن إلى مستويات عالية.

    وتلعب "مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية" دوراً كبيراً في مجال العمل الخيري، فقد قدمت المؤسسة تبرعات سخية للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض، وصلت إلى أكثر من خمسة ملايين ريال، الأمر الذي دفع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز إلى تسليم درع الجمعية للشيخ سليمان الراجحي، وقامت المؤسسة أيضاً بتقديم دعم لجمعيات التحفيظ في مختلف مناطق المملكة بلغ 17 مليون ريال، مساهمة من الجمعية في تشجيع الناشئة من أبناء الأمة على حفظ كتاب الله وتعلمه والعمل به.

    وتلعب "مكتبة سليمان الراجحي الخيرية" دورا ثقافيا كبيراً، وتعد أهم مكتبة متطورة على مستوى منطقة القصيم، وتتميّز هذه المكتبة بخدماتها الراقية، وهو ما جعل أعداد الزائرين تزداد يوماً بعد يوم، حتى أن أعدادهم تصل أحياناً إلى مائة زائر في اليوم الواحد، وهي أعداد كبيرة مقارنة بالمكتبات العامة في المنطقة، والتي لا يتجاوز أعداد الزائرين لها أصابع اليد الواحدة.

    وأما بالنسبة للمستفيدين فقد بلغ أعداد الذين أنهوا رسائل الماجستير والدكتوراه داخل المكتبة، منذ افتتاحها وحتى اليوم، قرابة الثلاثين شخصاً، وسر هذا الإقبال من الباحثين على هذه المكتبة بالذات أنها قد وضعت غرفاً مخصصة لهم، وذلك لمن يحبذون الهدوء التام، وتم تقسيم كل غرفة منها إلى خمس كبائن لا تستوعب سوى خمسة باحثين فقط.

    مصطفى الطاهر
     
  19. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    شاهبندر التجار يكشف أسرار نجاحه

    محمود العربي .. الملياردير الذي بدأ حياته بـ40 قرشاً !

    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
    [​IMG]
    رجل الأعمال محمود العربي
    رجل أعمال عصامي بدأ من الصفر، وبعد رحلة كفاح ومثابرة أصبح واحداً من كبار رجال التجارة والصناعة والاقتصاد في مصر، رجل شديد التواضع، لم يغتر بالمناصب التي تقلدها، ورفض الوجاهة السياسية التي عرضت عليه، إيماناً منه بان للاقتصاد رجاله، وأن للسياسة رجالها، ورغم حظه القليل من التعليم إلا انه استطاع أن يبني قلعة صناعية كبرى ويبلغ مكانة اقتصادية رفيعة، دون مساندة من أحد ودون أن يحصل على قروض من البنوك، فكان خير قدوة لكل طامح في النجاح.

    إنه محمود العربي رئيس "اتحاد الغرف التجارية" السابق، وصاحب محلات ومصانع "توشيبا العربي"، وشاهبندر تجار مصر عن جدارة.

    ولد العربي عام 1932م في أسرة ريفية فقيرة بقرية "أبو رقبة" بمركز "أشمون" في محافظة المنوفية، توفي والده وهو في سن صغير، انتقل بعدها إلى القاهرة، ليعمل بائعا في محل صغير لبيع الأدوات المكتبية وعمره لم يتجاوز العاشرة، وفى عام 1954 التحق بالخدمة العسكرية لمدة ثلاث سنوات.


    بدأت علاقة العربي بالصناعة بإنشاء مصنع صغير للألوان والأحبار، ثم قام بتحويل مجال عمله من تجارة الأدوات المكتبية إلى تجارة وصناعة الأجهزة الكهربائية، وسافر إلى اليابان للحصول على توكيل من إحدى الشركات الكبرى في صناعة الالكترونيات، وبعد عودته أنشأ مصنعا، ودخل انتخابات "الغرف التجارية" ليصبح رئيسا لها لمدة 12 عاما، واتجه إلى السياسة لفترة قصيرة، عندما أصبح نائبا في مجلس الشعب "البرلمان" عن دائرتي السيدة زينب وقصر النيل، في تجربة وحيدة رفض أن يكررها بعد ذلك.

    ويفتخر الحاج محمود العربي بأنه ولد لأسرة فقيرة لم تكن تمتلك أي شبر من الأرض، وكل ما استطاعت أن تقدمه الأسرة لابنها هو إلحاقه بـ "كتاب القرية" عندما بلغ من العمر 3 سنوات، وبدأ الابن في حفظ القرآن، الذي علمه الصدق والأمانة والفرق بين الحلال والحرام، ما ساعده على بناء سمعة طيبة اشتهر بها في جميع مراحل حياته.
    التاجر الصغير
    بدأ العربي التجارة في سن صغير جدا بالتعاون مع أخيه الأكبر، الذي كان يعمل بالقاهرة، وعن تلك الفترة يقول العربي: "كنت أوفر مبلغ 30 أو40 قرشا سنويا أعطيها لأخي لكي يأتي لي ببضاعة من القاهرة قبل عيد الفطر، وكانت هذه البضاعة عبارة عن ألعاب نارية وبالونات، وكنت أفترشها على "المصطبة" أمام منزلنا لأبيعها لأقراني وأكسب فيها حوالي 15 قرشا، وبعد ذلك أعطى كل ما جمعته لأخي ليأتي لي ببضاعة مشابهة في عيد الأضحى، وبقيت على هذا المنوال حتى بلغت العاشرة، حيث أشار أخي على والدي أن أسافر إلى القاهرة للعمل بمصنع روائح وعطور وكان ذلك في عام 1942م ، وعملت به لمدة شهر واحد وتركته لأني لا أحب الأماكن المغلقة والعمل الروتيني".

    بعد ذلك انتقل العربي للعمل بمحل بحي الحسين وكان راتبه 120 قرشا في الشهر، واستمر في هذا المحل حتى عام 1949 ووصل راتبه إلي 320 قرشا، بعدها فضل العمل في "محل جملة" بدلا من المحل "القطاعي" لتنمية خبرته بالتجارة وكان أول راتب يتقاضاه في المحل الجديد 4 جنيهات وعمل فيه لمدة 15 عاما، ارتفع خلالها راتبه إلى 27 جنيها، وكان مبلغا كبيرا آنذاك حيث تمكن من دفع تكاليف الزواج.

    وفي عام 1963م سعى العربي للاستقلال بنفسه في التجارة، لكن لم يكن لديه ما يبدأ به، ففكر هو وزميل له بنفس العمل، أن يتشاركا مع شخص ثري، على أن تكون مساهمته هو وصاحبه بمجهودهما، بينما يساهم الطرف الثاني بأمواله، وكان رأس مال المشروع 5 آلاف جنيه، وهكذا أصبح لديه أول محل بمنطقة "الموسكي" بالقاهرة، والذي مازال محتفظا به حتى الآن.
    سر المهنة
    بعد أن بدأ العربي عمله الجديد بثلاثة أيام فقط مرض صاحبه وشريكه لمدة عامين، أدار خلالها المحل بمفرده ونمت تجارته بسرعة كبيرة فحقق محله أرباحاً تفوق أرباح 10 محلات مجتمعة واشتهر العربي بأمانته وهي سر نجاحه منقطع النظير.

    واستمرت الشراكة عامين، ولكن تخللها خلاف حول إخراج الشريك الثالث المريض، وهو ما اعترض عليه العربي، وفي النهاية فضت الشركة، وكان المحل من نصيب الشريكين الآخرين، واشتري العربي وشريكه محلا آخر، وعاد الشركاء القدامى ليعرضوا عليه محلهم مرة أخرى، وبذلك أصبح يمتلك محلين بدلا منذ محل واحد ومعه أبناء شريكه المريض، ثم جاء بإخوته جميعا ليعملوا معه، بعد أن توسعت تجارته، ونجحت الشركة وحولها إلى "شركة مساهمة".

    كانت تجارة العربي تقوم أساسا على الأدوات المكتبية والمدرسية، ولكن الحكومة قررت في الستينات صرف المستلزمات المدرسية للتلاميذ بالمجان، وهو ما يعني أن تجارة العربي لم يعد لها وجود، فاستعاض عنها بتجارة الأجهزة الكهربية، خاصة أجهزة التليفزيون والراديو والكاسيت، وحول العربي تجارته بالكامل إلى الأجهزة الكهربائية في منتصف السبعينات مع انطلاق سياسة "الانفتاح الاقتصادي"، وفكر في الحصول على توكيل لإحدى الشركات العالمية، لكن وجود الأدوات المكتبية في محلاته كان يقف حائلا دون ذلك، إلى أن تعرف على أحد اليابانيين الدارسين "بالجامعة الأمريكية" بالقاهرة، وكان دائم التردد على محلاته، وكان هذا الشخص الياباني يعمل لدى شركة "توشيبا" اليابانية، فكتب تقريرا لشركته، أكد فيه أن العربي هو أصلح من يمثل توشيبا في مصر، فوافقت الشركة على منحه التوكيل.

    وفي عام 1975م زار العربي اليابان، ورأى مصانع الشركة التي حصل على توكيلها، وطلب من المسؤولين فيها إنشاء مصنع لتصنيع الأجهزة الكهربائية في مصر وهو ما تم فعلا، على أن يكون المكون المحلي من الإنتاج 40% رفعت لاحقا إلى 60% ثم 65% حتى وصلت إلى 95%، ومع تطور الإنتاج أنشأ شركة "توشيبا العربي" عام 1978م.
    وفي عام 1980م انتخب العربي عضوا بمجلس إدارة "غرفة القاهرة"، واختير أمينا للصندوق، ثم انتخبت رئيسا "لاتحاد الغرف التجارية" عام 1995م.
    "السياسة مضيعة للوقت"
    أما عن أسباب عزوفه عن عالم السياسة فيقول العربي: "أنا في الأصل تاجر ودخلت الصناعة من باب التجارة الذي أفهم فيه، وفى الثمانينيات طلب مني محافظ القاهرة آنذاك أن أرشح نفسي لمجلس الشعب وألح في الطلب، ولكني رفضت رفضا قاطعاً، ثم طلب مني المحافظ التالي، وبعد طول إلحاح منه وافقت ودخلت البرلمان لدورة واحدة، لكنني أرى أن عضوية مجلس الشعب كانت مضيعة للوقت بالنسبة لي، وكان مصنعي ومتجري أولى بي، فللسياسة رجالها وأنا لست منهم".

    وإذا كان العربي قد بدأ تجارته بعامل واحد إلا أنه أصبح اليوم لديه 13 ألف عامل، ويطمح في أن يصل هذا الرقم إلى 20 ألف في 2010م، موضحا أن الشركة الأم باليابان يعمل بها 180 ألف موظف، ويتمنى أن يصل لهذا الرقم في مصر لمساعدة الشباب والمساهمة في القضاء على البطالة.

    ويؤكد الحاج العربي أن موظفي شركاته يحصلون على رواتب مجزية تتفاوت حسب الكفاءة والمؤهل والخبرة، ويرفض تماما أن يعمل في شركاته أي شخص مدخن، ويشترط ذلك ضمن شروط التعيين، كما يرفض التعامل مع أي تاجر إسرائيلي، مؤكدا أنه ما دامت مشكلة احتلال الأراضي الفلسطينية باقية، فإنه لن يتعامل مع أي تاجر من إسرائيل، وقد سبق أن رفض مقابلة وفد تجاري إسرائيلي أثناء رئاسته لاتحاد "الغرف التجارية" لنفس السبب فهو من الرافضين لفكرة "التطبيع" مع إسرائيل.

    وأخيراً يبقى الحاج محمود العربي رمزا من رموز الاقتصاد وتبقى رحلة كفاحه وعصاميته قدوة للأجيال وتأكيدا لقيمة العمل والاجتهاد باعتبارهما الطريق الوحيد لتحقيق النجاح كما تبقى تجسيدا لمقولة "أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة".

    مصطفى الطاهر
     
  20. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    6 ابتكارات لتحسين أداء المكيفات


    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
    [​IMG]
    مكيف صحراوي
    تمكن المخترع السعودي ناصر الحميد من إنجاز ستة اختراعات مختلفة لتحسين أداء أجهزة التكييف وخاصة في منطقة الخليج التي تعتمد عليها اعتمادا أساسيا نظرا لقساوة طقسها في الصيف، وتضاف هذه الابتكارات لرصيد المخترع إذ وصلت إلى 18 اختراعا تمثل عمره المهني في مجال الصناعة.

    وابتكارات الحميد الستة تمثلت في: (1) ابتكاره مكيفا صحراويا مهجنا ومزودا بجهاز تبريد متصل مع حوض المكيف الصحراوي بواسطة أنابيب نحاسية حتى يتم تبريد حوض المكيف، ويمكن من خلاله التحكم في درجة التبريد حسب الرغبة عن طريق جهاز الترموستات ليعطي درجة التبريد المطلوبة، و هذا المكيف الحاصل على براءة اختراع صمم خصيصا لملائمة الطقس في السعودية ويعد الأول من نوعه في العالم، إضافة إلى أنه يضاعف برودة الهواء ويقلل صرف الماء ويقلل نسبة الرطوبة، ونسبة الأملاح كما أن نسبة البكتيريا تقل فيه نظرا لبرودة الماء .

    (2) ابتكار جهاز تنقية أملاح المكيف الصحراوي بحيث يتم تثبيت جهاز إلكتروني داخل المنزل وتوصيله مع المكيف الصحراوي بحيث تتم برمجة الجهاز حسب الرغبة في تنقية الأملاح كل 15 أو 30 يوماً، ويقوم الجهاز بإغلاق نفسه أتوماتيكيا، ويسحب الماء القديم إلى خارج المكيف بواسطة طلمبات ويدفع الماء النظيف إلى داخل المكيف الصحراوي ليتم تشغيله أتوماتيكيا في عملية تستغرق قرابة 10 إلى 15 دقيقة.

    (3) ابتكار جهاز تكييف أطلق عليه اسم "النسيم العليل" مخصص لحظائر الحيوانات، وقد أثبتت التجارب الفعلية نجاحه وأنه يعطي برودة عالية تصل إلى 25 درجة مئوية وأفضل من برودة المراوح المماثلة، إضافة إلى أنه يتميز بقلة الرطوبة وفلترة الهواء مما يمنع نزول الميكروبات والبكتيريا والأتربة فوق المواشي ولا يعرضها للأمراض الناتجة عن تساقط المياه في الأجواء الحارة كالرشح وغيرها.

    (4) ابتكار برادة ماء ناطقة تعمل على الأشعة، وبمجرد وضع كوب الماء أسفل الصنبور تعمل تلقائيا، وإذا أبعدت الكوب توقف سكب الماء.



    (5) وابتكار المكيف الصحراوي "المدهش" وتطويره ومضاعفة برودته، بحيث يتم تصنيع الأبواب الجانبية من مادة الأستانستيل المقاوم للصدأ أكثر من الحديد المجلفن، وتم إلغاء العوائق التي كانت موجودة في المكيف القديم بما نسبته 60% أما الآن فقد أصبح الهواء يمر دون عوائق ويترطب "القش" ويضاعف البرودة، إضافة إلى وجود طلمبة ماء خارجية سهلة الصيانة تم تزويدها بمسدس مائي لتنظيف القش وحوض الماء من الداخل، ومكيف آخر وتم استبدال القش بمادة البولي إثلين والتي تعمر لمدة أطول من القش العادي وليست بحاجة إلى التغيير كل سنة وإنما تستبدل كل 20 عاما وهي مقاومة للصدأ ووضع عليها ضمان لمدة 25 سنة.

    (6) ومن الابتكارات تطوير مكيفات صحراوية تعمل بالطاقة الشمسية ومكيفات صممت للحافلات تعمل بالطاقة الهوائية، ومكيف صحراوي يعمل على الحار والبارد، وجهاز تسخين وتبريد الماء في آن واحد، وجهاز تبريد ماء الخزانات، وجهاز تبريد المواد الكيميائية المستعملة في المصانع، ودفايات مركزية تعمل على الديزل والكهرباء، وفي الصيف تعمل على شكل مكيف صحراوي، ودهان خارجي للمباني منتج من البيئة 100% تمت تجربتة منذ حوالي 20 عاما ولم يتأثر، وشعلة نار بلا نار للمواد الدعائية والإعلانات، المكيف المئوي المركزي الذي يعمل بالطاقة الهوائية والمصصم بطريقة فنية تمكن الهواء من الدخول من فوهة مخروطية مصممة بطريقة هندسية تدور تلقائيا باتجاه الهواء ليستقبل الهواء ويرسله عبر وسائد من القش أو الكرتون داخل المنزل بهدف تبريده وتنقيته من الأوساخ والأتربة، وفي حال انعدام الكهرباء يتم تركيب مروحة هوائية تعمل بما يعادل 25 واطاً وتعمل أتوماتيكيا بواسطة مفتاح كهربائي، والعديد من الابتكارات الأخرى.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...