crystalline
زيزوومي جديد
- إنضم
- 14 يونيو 2010
- المشاركات
- 95
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 110
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
*** الدَّابَّة .. مِن عَلامَاتِ قرْبِ يَومِ القِيَامَة ***
قالَ الله تعَالى: { وإذا وَقـَعَ الـَقـوْلُ عـَلـَيـْهـمْ أخـْرَجـْنـَا لـَهـُمْ دَابـَّة مِـنَ الأرْضِ تـُكـَلـِّمـُهـُمْ أنَّ الـنـَّاسَ كـَانـُوا بـآيـَاتِـنـَا لا يـُوقِـنـُونَ } النمل 82
@@@@@@@@@@@@@@@
التعريفُ العَامّ للدَّابَّة:
ذكرَ البُخاري في صَحِيحهِ في بَابِ قوْلِ اللهِ تعَالى: { وبـَثَّ فِـيـهـَا مِـنْ كـُلِّ دَابـَّةٍ } لقمان 10 :
قالَ ابْنُ عَبَّاس: الثعْبَانُ الحَيَّة الذكرُ مِنهَا يُقالُ الحَيَّاتُ أجْناسٌ الجَانُّ والأفاعِي والأسَاوِدُ.
وقدْ وَرَدَ في القامُوس ( المُنجد / حَرْفُ الدَّال / كلِمَة دَبَّ / ص 204 ):
دَبَّ دَبّاً ودَبيباً: مَشَى كالحَيَّةِ أو عَلى اليَدَيْن والرِّجْليْن كالطِفل. الدَّابَّة: مُؤنثُ الدَّابّ، ويَقعُ عَلى المُؤنثِ والمُذكر والتاء فيهِ للوحْدَة.
ذكرَ البُخاري في صَحِيحهِ في بَابِ قوْلِ اللهِ تعَالى: { وبـَثَّ فِـيـهـَا مِـنْ كـُلِّ دَابـَّةٍ } لقمان 10 :
قالَ ابْنُ عَبَّاس: الثعْبَانُ الحَيَّة الذكرُ مِنهَا يُقالُ الحَيَّاتُ أجْناسٌ الجَانُّ والأفاعِي والأسَاوِدُ.
وقدْ وَرَدَ في القامُوس ( المُنجد / حَرْفُ الدَّال / كلِمَة دَبَّ / ص 204 ):
دَبَّ دَبّاً ودَبيباً: مَشَى كالحَيَّةِ أو عَلى اليَدَيْن والرِّجْليْن كالطِفل. الدَّابَّة: مُؤنثُ الدَّابّ، ويَقعُ عَلى المُؤنثِ والمُذكر والتاء فيهِ للوحْدَة.
@@@@@@@@@@@@@@@
الدَّابَّة مِنْ إحْدَى عَلامَاتِ قرْبِ قِيَامِ السَّاعَة:
- ( ... إنهَا لنْ تقومَ حَتى ترَوْنَ قبْلهَا عَشْرَ آيَاتٍ ) فذكرَ ( الدُّخانَ، والدَّجَّالَ، والدَّابَّة، وطلوعَ الشّمْسِ مِنْ مَغرِبهَا، ونزولَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم، ويَأجُوجَ ومَأجُوجَ، وثلاثة خُسُوفٍ خسْفٌ بالمَشْرِقِ وخسْفٌ بالمَغرِبِ وخسْفٌ بجَزيرَةِ العَرَبِ، وآخِرُ ذلِكَ نارٌ تخرُجُ مِنَ اليَمَنِ تطرُدُ الناسَ إلى مَحْشَرِهِمْ ) صَحيحُ مُسْلِم 5162 واللفظ لهُ / سُننُ أبي دَاوُود 3757 / سُننُ ابْنُ مَاجَه 4045 / مُسْندُ أحْمَد 15555
لنْ تقومَ: أيْ السَّاعَة.
- ( ... إنهَا لنْ تقومَ حَتى ترَوْنَ قبْلهَا عَشْرَ آيَاتٍ ) فذكرَ ( الدُّخانَ، والدَّجَّالَ، والدَّابَّة، وطلوعَ الشّمْسِ مِنْ مَغرِبهَا، ونزولَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم، ويَأجُوجَ ومَأجُوجَ، وثلاثة خُسُوفٍ خسْفٌ بالمَشْرِقِ وخسْفٌ بالمَغرِبِ وخسْفٌ بجَزيرَةِ العَرَبِ، وآخِرُ ذلِكَ نارٌ تخرُجُ مِنَ اليَمَنِ تطرُدُ الناسَ إلى مَحْشَرِهِمْ ) صَحيحُ مُسْلِم 5162 واللفظ لهُ / سُننُ أبي دَاوُود 3757 / سُننُ ابْنُ مَاجَه 4045 / مُسْندُ أحْمَد 15555
لنْ تقومَ: أيْ السَّاعَة.
@@@@@@@@@@@@@@@
ترتيبُ الدَّابَّة بَيْنَ آيَات قرْب قِيَام السَّاعَة:
- جَلسَ إلى مَرْوَانَ بْنِ الحَكمِ بالمَدِينةِ ثلاثة نفرٍ مِنَ المُسْلِمينَ فسَمِعُوهُ وهُوَ يُحَدِّثُ عَنِ الآيَاتِ أنَّ أوّلهَا خرُوجاً الدَّجَّالُ فقالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو -ولمْ يَقلْ مَرْوَانُ شيْئاً- : قدْ حَفِظتُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم حَدِيثاً لمْ أنسَهُ بَعْدُ، سَمِعْتُ رَسُولَ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم يَقولُ ( إنَّ أوَّلَ الآيَاتِ خرُوجاً طلوعُ الشّمْسِ مِنْ مَغرِبهَا، وخرُوجُ الدَّابَّةِ عَلى الناسِ ضُحًى، وأيُّهُمَا مَا كانتْ قبْلَ صَاحِبَتِهَا فالأخرَى عَلى إثرِهَا قريباً ) صَحيحُ مُسْلِم 5234 واللفظ لهُ / سُننُ ابْنُ مَاجَه 4059 / مُسْندُ أحْمَد 6245
ولمْ يَقلْ مَرْوَانُ شيْئاً: أيْ لمْ يَعْترِض مَرْوَان بْن الحَكم عَلى قوْلِ عَبْدِ اللهِ بْنُ عَمْرو المُخالِفُ لقوْلهِ.
- جَلسَ إلى مَرْوَانَ بْنِ الحَكمِ بالمَدِينةِ ثلاثة نفرٍ مِنَ المُسْلِمينَ فسَمِعُوهُ وهُوَ يُحَدِّثُ عَنِ الآيَاتِ أنَّ أوّلهَا خرُوجاً الدَّجَّالُ فقالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو -ولمْ يَقلْ مَرْوَانُ شيْئاً- : قدْ حَفِظتُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم حَدِيثاً لمْ أنسَهُ بَعْدُ، سَمِعْتُ رَسُولَ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم يَقولُ ( إنَّ أوَّلَ الآيَاتِ خرُوجاً طلوعُ الشّمْسِ مِنْ مَغرِبهَا، وخرُوجُ الدَّابَّةِ عَلى الناسِ ضُحًى، وأيُّهُمَا مَا كانتْ قبْلَ صَاحِبَتِهَا فالأخرَى عَلى إثرِهَا قريباً ) صَحيحُ مُسْلِم 5234 واللفظ لهُ / سُننُ ابْنُ مَاجَه 4059 / مُسْندُ أحْمَد 6245
ولمْ يَقلْ مَرْوَانُ شيْئاً: أيْ لمْ يَعْترِض مَرْوَان بْن الحَكم عَلى قوْلِ عَبْدِ اللهِ بْنُ عَمْرو المُخالِفُ لقوْلهِ.
@@@@@@@@@@@@@@@
تحْذيرٌ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم قبْلَ خرُوج الدَّابَّة:
- ( بَادِرُوا بالأعْمَالِ سِتاً، طلوعَ الشّمْسِ مِنْ مَغرِبهَا، والدُّخانَ، والدَّجَّالِ، والدَّابَّة، وخاصَّة أحَدِكمْ، وأمْرَ العَامّة ) صَحيحُ مُسْلِم 5240 واللفظ لهُ / مُسْندُ أحْمَد 8494
بَادِرُوا: سَارِعُوا. خاصَّة أحَدِكمْ: يَوْم مَوْتهُ. أمْرُ العَامّة: يَوْم القِيَامَة.
- ( ثلاثٌ إذا خرَجْنَ لا يَنفعُ نفساً إيمَانـُهَا لمْ تكنْ آمَنتْ مِنْ قبْلُ أو كسَبَتْ في إيمَانِهَا خيْراً، طلوعُ الشّمْسِ مِنْ مَغرِبهَا، والدَّجَّالُ، ودَابَّة الأرْض ) صَحيحُ مُسْلِم 227 واللفظ لهُ / سُننُ الترْمِذيّ 2998
- ( بَادِرُوا بالأعْمَالِ سِتاً، طلوعَ الشّمْسِ مِنْ مَغرِبهَا، والدُّخانَ، والدَّجَّالِ، والدَّابَّة، وخاصَّة أحَدِكمْ، وأمْرَ العَامّة ) صَحيحُ مُسْلِم 5240 واللفظ لهُ / مُسْندُ أحْمَد 8494
بَادِرُوا: سَارِعُوا. خاصَّة أحَدِكمْ: يَوْم مَوْتهُ. أمْرُ العَامّة: يَوْم القِيَامَة.
- ( ثلاثٌ إذا خرَجْنَ لا يَنفعُ نفساً إيمَانـُهَا لمْ تكنْ آمَنتْ مِنْ قبْلُ أو كسَبَتْ في إيمَانِهَا خيْراً، طلوعُ الشّمْسِ مِنْ مَغرِبهَا، والدَّجَّالُ، ودَابَّة الأرْض ) صَحيحُ مُسْلِم 227 واللفظ لهُ / سُننُ الترْمِذيّ 2998
@@@@@@@@@@@@@@@
وَقتُ خرُوجُ الدَّابَّة:
( ... وخرُوجُ الدَّابَّةِ عَلى الناسِ ضُحًى، ... ) صَحيحُ مُسْلِم 5234 واللفظ لهُ / سُننُ ابْنُ مَاجَه 4059 / مُسْندُ أحْمَد 6245
( ... وخرُوجُ الدَّابَّةِ عَلى الناسِ ضُحًى، ... ) صَحيحُ مُسْلِم 5234 واللفظ لهُ / سُننُ ابْنُ مَاجَه 4059 / مُسْندُ أحْمَد 6245
@@@@@@@@@@@@@@@
مَكانُ خرُوجُ الدَّابَّة:
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْن بُرَيْدَة عَنْ أبيهِ قالَ ذهَبَ بي رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم إلى مَوْضِعٍ بالبَادِيَةِ قريباً مِنْ مَكة فإذا أرْضٌ يَابسَة حَوْلهَا رَمْلٌ فقالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم ( تخرُجُ الدَّابَّة مِنْ هَذا المَوْضِعِ ) فإذا فِترٌ في شِبْرٍ. مُسْندُ أحْمَد 21945 واللفظ لهُ / سُننُ ابْنُ مَاجَه 4057
الفِتر: مِقدَارُ طولُ مَا بَيْنَ رَأس الإبْهَام ورَأس السَّبَّابَة وكِلاهُمَا مَمْدُودٌ بَعدَ فتحِهمَا. الشِّبْر: مِقدَارُ طولُ مَا بَيْنَ رَأس الإبْهَام ورَأس الخُنصُر وكِلاهُمَا مَمْدُودٌ بَعدَ فتحِ الكفّ.
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْن بُرَيْدَة عَنْ أبيهِ قالَ ذهَبَ بي رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم إلى مَوْضِعٍ بالبَادِيَةِ قريباً مِنْ مَكة فإذا أرْضٌ يَابسَة حَوْلهَا رَمْلٌ فقالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم ( تخرُجُ الدَّابَّة مِنْ هَذا المَوْضِعِ ) فإذا فِترٌ في شِبْرٍ. مُسْندُ أحْمَد 21945 واللفظ لهُ / سُننُ ابْنُ مَاجَه 4057
الفِتر: مِقدَارُ طولُ مَا بَيْنَ رَأس الإبْهَام ورَأس السَّبَّابَة وكِلاهُمَا مَمْدُودٌ بَعدَ فتحِهمَا. الشِّبْر: مِقدَارُ طولُ مَا بَيْنَ رَأس الإبْهَام ورَأس الخُنصُر وكِلاهُمَا مَمْدُودٌ بَعدَ فتحِ الكفّ.
@@@@@@@@@@@@@@@
أفعَالُ الدَّابَّة مَعَ الناس:
- ( تخرُجُ الدَّابَّة مَعَهَا عَصَا مُوسَى وخاتمُ سُليْمَانَ، فتجْلو وَجْهَ المُؤمِنِ بالعَصَا، وتختِمُ أنفَ الكافِرِ بالخاتمِ، حَتى إنَّ أهْلَ الخِوَانِ ليَجْتمِعُونَ فيَقولُ هَذا يَا مُؤمِنُ ويَقولُ هَذا يَا كافِرُ ) مُسْندُ أحْمَد 9966 واللفظ لهُ / سُننُ الترْمِذيّ 3111 / سُننُ ابْنُ مَاجَه 4056
تجْلو: تصْقِلُ / تـُبَيِّضُ / تـُنوِّرُ. الخِوَانِ: المَائِدَة التي يُؤكلُ عَليْهَا الطعَام.
- ( تخرُجُ الدَّابَّة فتسِمُ الناسَ عَلى خرَاطِيمِهمْ ثمَّ يَغمُرُونَ فيكمْ حَتى يَشْتريَ الرَّجُلُ البَعيرَ فيَقولُ مِمَّنِ اشْترَيْتهُ ؟ فيَقولُ مِنْ أحَدِ المُخطـَّمِينَ ) مُسْندُ أحْمَد 21276
تسِمُ: مِنَ الوَسْمِ أي التعْليمُ بعَلامَة. المُخطـَّمِينَ: الذينَ تسِمُهُمُ الدَّابَّة عَلى أنوفِهمْ. يَغمُرُون: يَختلِطون.
- ( تخرُجُ الدَّابَّة مَعَهَا عَصَا مُوسَى وخاتمُ سُليْمَانَ، فتجْلو وَجْهَ المُؤمِنِ بالعَصَا، وتختِمُ أنفَ الكافِرِ بالخاتمِ، حَتى إنَّ أهْلَ الخِوَانِ ليَجْتمِعُونَ فيَقولُ هَذا يَا مُؤمِنُ ويَقولُ هَذا يَا كافِرُ ) مُسْندُ أحْمَد 9966 واللفظ لهُ / سُننُ الترْمِذيّ 3111 / سُننُ ابْنُ مَاجَه 4056
تجْلو: تصْقِلُ / تـُبَيِّضُ / تـُنوِّرُ. الخِوَانِ: المَائِدَة التي يُؤكلُ عَليْهَا الطعَام.
- ( تخرُجُ الدَّابَّة فتسِمُ الناسَ عَلى خرَاطِيمِهمْ ثمَّ يَغمُرُونَ فيكمْ حَتى يَشْتريَ الرَّجُلُ البَعيرَ فيَقولُ مِمَّنِ اشْترَيْتهُ ؟ فيَقولُ مِنْ أحَدِ المُخطـَّمِينَ ) مُسْندُ أحْمَد 21276
تسِمُ: مِنَ الوَسْمِ أي التعْليمُ بعَلامَة. المُخطـَّمِينَ: الذينَ تسِمُهُمُ الدَّابَّة عَلى أنوفِهمْ. يَغمُرُون: يَختلِطون.
@@@@@@@@@@@@@@@
تفسيرُ آيَة: { وإذا وَقـَعَ الـَقـوْلُ عـَلـَيـْهـمْ أخـْرَجـْنـَا لـَهـُمْ دَابـَّة مِـنَ الأرْضِ تـُكـَلـِّمـُهـُمْ أنَّ الـنـَّاسَ كـَانـُوا بـآيـَاتِـنـَا لا يـُوقِـنـُونَ } النمل 82 كمَا وَرَدَ في كِتاب "جَامِع البَيَان في تفسير القرْآن / تفسير الجُزء 20 / المُجَلد العَاشِر ص 11" للطبَريّ ( مُحَمّد بْن جَرير الطبَريّ ):
* عَن ابْن عُمَر: حِينَ لا يَأمُرُ الناس بمَعْرُوفٍ ولا يَنهَوْنَ عَنْ مُنكرٍ يُخرِجُ اللهُ لهُمْ دَابَّة مِنَ الأرْض تكلِمُهُمْ.
* عَن ابْن عُمَر: تخرُجُ الدَّابَّة مِنْ صِدْعٍ في الصَّفا كجَرْيِ الفرَس ثلاثة أيَّام ومَا خرَجَ ثلثهَا.
* عَن حُذيْفة ابْن أسَيْدٍ الغِفاري: إنَّ الدَّابَّة حِينَ تخرُجُ يَرَاهَا بَعْضُ الناس فيَقولونَ واللهِ لقدْ رَأيْنا الدَّابَّة حَتى يَبْلغ ذلِكَ الإمَامُ فيَطلب فلا يَقدِرْ عَلى شيْء، ثمَّ تخرُجُ فيَرَاهَا الناسُ فيَقولونَ واللهِ لقدْ رَأيْناهَا فيَبْلغ ذلِكَ الإمَامُ فيَطلب فلا يَرَى شيْئاً فيَقولُ أمَا إني إذا حَدَّثَ الذي يَذكرُهَا -حَتى يَعِدَ فيهَا القتل- فتخرُجُ، فإذا رَآهَا الناسُ دَخلوا المَسْجدَ يُصَلـُّونَ، فتجيءُ إليْهمْ فتقولُ الآنَ تصَلـُّونَ !! فتخطِمُ الكافِرُ وتمْسَحُ عَلى جَبين المُسْلِمِ غُرّة، فيَعيشُ الناسُ زمَاناً يَقولُ هَذا يَا مُؤمِنُ وهَذا يَا كافِرُ.
* عَن حُذيْفة ابْن أسَيْدٍ الغِفاري: للدَّابَّةِ ثلاث خرْجَات، خرْجَة في بَعْضِ البَوَادِي ثمّ تكمُنُ، وخرْجَة في بَعْضِ القرَى حِينَ يُهْريقُ فيهَا الأمَرَاءُ الدِّمَاء ثمّ تكمُنُ، فبَيْنا الناسُ عِندَ أشْرَفِ المَسَاجدِ وأعْظمُهَا وأفضَلهَا إذ ارتفعَتْ بهمُ الأرْضُ فانطلقَ الناسُ هِرَاباً وتبْقى طائِفة مِنَ المُؤمِنينَ ويَقولونَ: إنهُ لنْ يُنجينا مِنَ اللهِ شيْءٌ، فتخرُجُ عَليْهمُ الدَّابَّة تجْلو وُجُوهَهُمْ مِثل الكوْكبِ الدُّرِّيّ ثمَّ تنطلِقُ فلا يُدْرِكهَا طالبٌ ولا يَفوتهَا هَاربٌ وتأتي الرَّجُل يُصَلي فتقول: واللهِ مَا كنتَ مِنْ أهْلِ الصَّلاةِ، فيَلتفِتُ إليْهَا فتخطِمهُ، قالَ: تجْلو المُؤمِن وتخطِمُ الكافِر، قلنا: فمَا للناسِ يَوْمَئِذٍ ؟ قالَ: جيرَانٌ في الرّبَاع وشُرَكاءٌ في الأمْوَالِ وأصْحَابٌ في الأسْفار.
* عَن ابْن عُمَر: يَبيتُ الناسُ يَسيرُونَ إلى جَمْعٍ وتبيتُ دَابَّة الأرْض تسَايرُهُمْ فيُصْبحُونَ وقدْ خطمَتهُمْ مِنْ رَأسِهَا وذنبهَا فمَا مِنْ مُؤمِنٍ إلاّ مَسَحَتهُ ولا مِنْ كافِرٍ ولا مُنافِقٍ إلاّ تخبطهُ.
* عَنْ حُذيْفة بْن اليَمَان: ذكرَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم الدَّابَّة فقلتُ يَا رَسُولَ اللهِ مِنْ أيْنَ تخرُجُ ؟ قالَ ( مِنْ أعْظمِ المَسَاجدِ حُرْمَة عَلى الله، بَيْنمَا عِيسَى يَطوفُ بالبَيْتِ ومَعهُ المُسْلِمُونَ إذ تضطربُ الأرْضُ تحْتهُمْ تحَرّك القندِيل ويَنشقّ الصَّفا مِمّا يَلي المَسْعَى، وتخرُجُ الدَّابَّة مِنَ الصَّفا، أوّلُ مَا يَبْدُو رَأسُهَا، مُلمَّعَة ذاتُ وَبَرٍ وريشٍ، لمْ يُدْرِكهَا طالبٌ ولنْ يَفوتهَا هَاربٌ، تسِمُ الناس مُؤمِنٌ وكافِرٌ، أمَّا المُؤمِنُ فتترُكُ وَجْههُ كأنهُ كوْكبٌ دُرِّيٌ وتكتبُ بَيْنَ عَيْنيْهِ مُؤمِنٌ، وأمَّا الكافِرُ فتنكتُ بَيْنَ عَيْنيْهِ نكتة سَوْدَاء كافِر ).
* عَنْ أبي هُرَيْرَة: قالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم ( تخرُجُ الدَّابَّة مَعهَا خاتمُ سُليْمان وعَصَا مُوسَى، فتجْلو وَجْهَ المُؤمِن بالعَصَا وتختمُ أنفَ الكافِر بالخاتم حَتى إنَّ أهْل البَيْت ليَجْتمِعُونَ فيَقولُ هَذا يَا مُؤمِن ويَقولُ هَذا يَا كافِر ).
* عَنْ عَبْدِ اللهِ بْن عَمْرو: تخرُجُ الدَّابَّة مِنْ شِعْبٍ فيَمَسّ رَأسُهَا السَّحَاب ورِجْلاهَا في الأرْضِ مَا خرَجَتا، فتمُرّ بالإنسَانِ يُصَلي فتقولُ: مَا الصَّلاة مِنْ حَاجَتِكَ، فتخطِمهُ.
* عَن ابْن عُمَر: حِينَ لا يَأمُرُ الناس بمَعْرُوفٍ ولا يَنهَوْنَ عَنْ مُنكرٍ يُخرِجُ اللهُ لهُمْ دَابَّة مِنَ الأرْض تكلِمُهُمْ.
* عَن ابْن عُمَر: تخرُجُ الدَّابَّة مِنْ صِدْعٍ في الصَّفا كجَرْيِ الفرَس ثلاثة أيَّام ومَا خرَجَ ثلثهَا.
* عَن حُذيْفة ابْن أسَيْدٍ الغِفاري: إنَّ الدَّابَّة حِينَ تخرُجُ يَرَاهَا بَعْضُ الناس فيَقولونَ واللهِ لقدْ رَأيْنا الدَّابَّة حَتى يَبْلغ ذلِكَ الإمَامُ فيَطلب فلا يَقدِرْ عَلى شيْء، ثمَّ تخرُجُ فيَرَاهَا الناسُ فيَقولونَ واللهِ لقدْ رَأيْناهَا فيَبْلغ ذلِكَ الإمَامُ فيَطلب فلا يَرَى شيْئاً فيَقولُ أمَا إني إذا حَدَّثَ الذي يَذكرُهَا -حَتى يَعِدَ فيهَا القتل- فتخرُجُ، فإذا رَآهَا الناسُ دَخلوا المَسْجدَ يُصَلـُّونَ، فتجيءُ إليْهمْ فتقولُ الآنَ تصَلـُّونَ !! فتخطِمُ الكافِرُ وتمْسَحُ عَلى جَبين المُسْلِمِ غُرّة، فيَعيشُ الناسُ زمَاناً يَقولُ هَذا يَا مُؤمِنُ وهَذا يَا كافِرُ.
* عَن حُذيْفة ابْن أسَيْدٍ الغِفاري: للدَّابَّةِ ثلاث خرْجَات، خرْجَة في بَعْضِ البَوَادِي ثمّ تكمُنُ، وخرْجَة في بَعْضِ القرَى حِينَ يُهْريقُ فيهَا الأمَرَاءُ الدِّمَاء ثمّ تكمُنُ، فبَيْنا الناسُ عِندَ أشْرَفِ المَسَاجدِ وأعْظمُهَا وأفضَلهَا إذ ارتفعَتْ بهمُ الأرْضُ فانطلقَ الناسُ هِرَاباً وتبْقى طائِفة مِنَ المُؤمِنينَ ويَقولونَ: إنهُ لنْ يُنجينا مِنَ اللهِ شيْءٌ، فتخرُجُ عَليْهمُ الدَّابَّة تجْلو وُجُوهَهُمْ مِثل الكوْكبِ الدُّرِّيّ ثمَّ تنطلِقُ فلا يُدْرِكهَا طالبٌ ولا يَفوتهَا هَاربٌ وتأتي الرَّجُل يُصَلي فتقول: واللهِ مَا كنتَ مِنْ أهْلِ الصَّلاةِ، فيَلتفِتُ إليْهَا فتخطِمهُ، قالَ: تجْلو المُؤمِن وتخطِمُ الكافِر، قلنا: فمَا للناسِ يَوْمَئِذٍ ؟ قالَ: جيرَانٌ في الرّبَاع وشُرَكاءٌ في الأمْوَالِ وأصْحَابٌ في الأسْفار.
* عَن ابْن عُمَر: يَبيتُ الناسُ يَسيرُونَ إلى جَمْعٍ وتبيتُ دَابَّة الأرْض تسَايرُهُمْ فيُصْبحُونَ وقدْ خطمَتهُمْ مِنْ رَأسِهَا وذنبهَا فمَا مِنْ مُؤمِنٍ إلاّ مَسَحَتهُ ولا مِنْ كافِرٍ ولا مُنافِقٍ إلاّ تخبطهُ.
* عَنْ حُذيْفة بْن اليَمَان: ذكرَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم الدَّابَّة فقلتُ يَا رَسُولَ اللهِ مِنْ أيْنَ تخرُجُ ؟ قالَ ( مِنْ أعْظمِ المَسَاجدِ حُرْمَة عَلى الله، بَيْنمَا عِيسَى يَطوفُ بالبَيْتِ ومَعهُ المُسْلِمُونَ إذ تضطربُ الأرْضُ تحْتهُمْ تحَرّك القندِيل ويَنشقّ الصَّفا مِمّا يَلي المَسْعَى، وتخرُجُ الدَّابَّة مِنَ الصَّفا، أوّلُ مَا يَبْدُو رَأسُهَا، مُلمَّعَة ذاتُ وَبَرٍ وريشٍ، لمْ يُدْرِكهَا طالبٌ ولنْ يَفوتهَا هَاربٌ، تسِمُ الناس مُؤمِنٌ وكافِرٌ، أمَّا المُؤمِنُ فتترُكُ وَجْههُ كأنهُ كوْكبٌ دُرِّيٌ وتكتبُ بَيْنَ عَيْنيْهِ مُؤمِنٌ، وأمَّا الكافِرُ فتنكتُ بَيْنَ عَيْنيْهِ نكتة سَوْدَاء كافِر ).
* عَنْ أبي هُرَيْرَة: قالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَليْهِ وسَلم ( تخرُجُ الدَّابَّة مَعهَا خاتمُ سُليْمان وعَصَا مُوسَى، فتجْلو وَجْهَ المُؤمِن بالعَصَا وتختمُ أنفَ الكافِر بالخاتم حَتى إنَّ أهْل البَيْت ليَجْتمِعُونَ فيَقولُ هَذا يَا مُؤمِن ويَقولُ هَذا يَا كافِر ).
* عَنْ عَبْدِ اللهِ بْن عَمْرو: تخرُجُ الدَّابَّة مِنْ شِعْبٍ فيَمَسّ رَأسُهَا السَّحَاب ورِجْلاهَا في الأرْضِ مَا خرَجَتا، فتمُرّ بالإنسَانِ يُصَلي فتقولُ: مَا الصَّلاة مِنْ حَاجَتِكَ، فتخطِمهُ.
@@@@@@@@@@@@@@@
نسْألُ اللهَ العَفوَ والعَافِيَة وحُسْن الخاتِمَة، والسَّلامَة والنجَاة مِنَ النار
اللهُمّ اقبُضْنا إليْكَ مُؤمِنينَ مُسْلِمينَ مُوَحِّدِينَ غيْر مَفتونين، يَا رَبّ العَالمِين.
اللهُمّ اقبُضْنا إليْكَ مُؤمِنينَ مُسْلِمينَ مُوَحِّدِينَ غيْر مَفتونين، يَا رَبّ العَالمِين.
@@@@@@@@@@@@@@@
أعَدّهُ وكتبَهُ أخوكم في اللهِ الرَّاجي عَفوَ رَبِّهِ الغفور: أبُو إسْمَاعِيل crystalline
فلا تحْرِمُوهُ ووَالِدَيْهِ -بَارَكَ اللهُ فيكمْ وعَليْكمْ- الدُّعَاءُ الصَّالِحُ بظهْرِ الغيْبِ.
فلا تحْرِمُوهُ ووَالِدَيْهِ -بَارَكَ اللهُ فيكمْ وعَليْكمْ- الدُّعَاءُ الصَّالِحُ بظهْرِ الغيْبِ.
@@@@@@@@@@@@@@@
المَصَادِرُ التي اسْتعَنتُ بهَا في إعدَادِ المَوْضُوع:
1- الآيَات: القرْآنُ الكريم - سِلسِلة مَشاهير القرَّاء - الشيخ مَحْمُود خليل الحُصَري - الإصْدَارُ الأوّل. ( قرْصٌ مُدْمَج CD ).
2- الأحَادِيث: مَوْسُوعَة الحَدِيث الشّريف - الكتبُ التسْعَة - صَخر. ( قرْصٌ مُدْمَج CD ).
3- كِتاب "جَامِع البَيَان في تفسير القرْآن / تفسير للطبَريّ ( مُحَمّد بْن جَرير الطبَريّ ).
4- قاموس المُنجد / قامُوس: عَرَبي - عَرَبي. ( دَارُ المَشرق / بيرُوت / الطبْعَة 21 / إصْدَار عَام 1973م ).
2- الأحَادِيث: مَوْسُوعَة الحَدِيث الشّريف - الكتبُ التسْعَة - صَخر. ( قرْصٌ مُدْمَج CD ).
3- كِتاب "جَامِع البَيَان في تفسير القرْآن / تفسير للطبَريّ ( مُحَمّد بْن جَرير الطبَريّ ).
4- قاموس المُنجد / قامُوس: عَرَبي - عَرَبي. ( دَارُ المَشرق / بيرُوت / الطبْعَة 21 / إصْدَار عَام 1973م ).
@@@@@@@@@@@@@@@
قال الله تعالى:
{ إنَّ الـَّذيـنَ ءَامَـنـُوا وعـَمِـلـُوا الـصَّـالِـحـَاتِ إنـَّا لا نـُضِـيـعُ أجْـرَ مـَنْ أحـْسَـنَ عـَمـَلاً } الكهف 30
