سؤال:
سؤالي يتعلق بحديث المسح على الجوارب في حالة المسح على الطهارة ، قال ابن خزيمة أنه حسب ما ورد في حديث صفوان بن عسال عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه : أمرنا بالمسح على الخفين إذا لبسناهما على طهارة لمدة ثلاثة أيام للمسافر ولمدة يوم وليلة للمقيم .
سؤالي هو : هل يمكن أن أفترض أن يوم وليلة في الحديث تعني 24 ساعة ؟ وبالتالي هل أستطيع لبس جواربي على طهارة في أي وقت ثم أمسح عليها عند الوضوء مادامت المدة خلال الـ 24 ساعة ؟ مثلا ، هل يجوز أن ألبس الجوارب عند الحادية عشراً مساءاً في يوم ما , ثم أمسح عليها عند الوضوء حتى الحادية عشرة مساءاً من اليوم التالي ؟
كذلك , أرجو أن تخبروني ما هي الجزء من الجوارب الذي يجب أن يمسح ؟
أنا أعلم أنه لا يجوز مسح أسفل الجوارب , لكن هل يجب أن نمسح الجوارب من الجانبين والخلف والمقدمة ؟
أرجو إجابتي لأن هذا سيجعل حياتي أسهل بكثير , كما أن بشرتي حساسة وإهمالي للأمر يقودني لكثير من الوسواس وعدم الرضا .
الجواب:
الحمد لله
أما بداية مدة المسح على الخفين أو الجوربين فإنها تكون مِن أول مرَّة مَسَح فيها بعد الحَدَث وليس من أول لبس الخف . يراجع جواب سؤال رقم 9640 .
أما صفة المسح فهي : " أن يضع أصابع يديه مبلولتين بالماء على أصابع رجليه ثمَّ يُمرُّهما إلى ساقه ، يمسح الرجل اليمنى باليد اليمنى ، والرجل اليسرى باليد اليسرى ، ويُفرِّج أصابعه إذا مسح ولا يكرر المسح " . انظر الملخص الفقهي للفوزان 1/43
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " يعني أن الذي يمسح هو أعلى الخف ، فيُمرّ يده من عند أصابع الرجل إلى الساق فقط ، ويكون المسح باليدين جميعاً على الرجلين جميعاً ، يعني اليد اليمنى تمسح الرجل اليمنى ، واليد اليسرى تمسح الرجل اليسرى في نفس اللحظة ، كما تمسح الأذنان ، لأن هذا هو ظاهر السنة ، لقول المغيرة بن شعبة رضي الله عنه : " فمسح عليهما " ، ولم يقل بدأ باليمنى بل قال : مسح عليهما ، فظاهر السنة هو هذا . نعم لو فرض أن إحدى يديه لا يعمل بها فيبدأ باليمنى قبل اليسرى ، وكثير من الناس يمسح بكلتا يديه على اليمنى وكلتا يديه على اليسرى ، وهذا لا أصل له فيما أعلم . ...وعلى أي صفة مسح أعلى الخف فإنه يجزئ لكن كلامنا هذا في الأفضل ." أ.هـ. انظر فتاوى المرأة المسلمة ج/1 ص/250
ولا يمسح من جانبي الخف ّوخلفه فلم يرد في مسحه شيء .
قال الشيخ ابن عثيمين : " وقد يقول قائل : إن ظاهر الأمر قد يكون باطن الخف أولى بالمسح لأنه هو الذي باشر التراب والأوساخ ، لكن عند التأمل نجد أن مسح أعلى الخف هو الأعلى والذي يدل عليه العقل ، لأن هذا المسح لا يراد به التنظيف والتنقية ، وإنما يراد به التعبد ، ولو أننا مسحنا أسفل الخف لكان ذلك تلويثاً له " .
س : كثير من الناس اليوم يتهاون بالصلاة ، وبعضهم يتركها بالكلية فما حكم هؤلاء؟ وما الواجب على المسلم تجاههم؟ وبالأخص أقاربه من والد وولد وزوجة ، ونحو ذلك .
ج : التهاون بالصلاة من المنكرات العظيمة ، ومن صفات المنافقين ، قال الله عز وجل : إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلًا وقال الله في صفتهم : وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلا وَهُمْ كُسَالَى وَلا يُنْفِقُونَ إِلا وَهُمْ كَارِهُونَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم : أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا متفق على صحته .
فالواجب على كل مسلم وعلى كل مسلمة المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها ، وأداؤها بطمأنينة ، والإقبال عليها بخشوع فيها وإحضار قلب؛ لقول الله سبحانه : قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ ولما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه أمر الذي أساء صلاته فلم يطمئن فيها بالإعادة ، وعلى الرجال خاصة أن يحافظوا عليها في الجماعة مع إخوانهم في بيوت الله ، وهي : المساجد؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر أخرجه ابن ماجة ، والدارقطني ، وابن حبان ، والحاكم بإسناد صحيح .
قيل لابن عباس رضي الله عنهما : ما هو العذر؟ قال : ( خوف أو مرض ) . وفي صحيح مسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جاءه رجل أعمى فقال يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ فرخص له ثم دعاه فقال هل تسمع النداء للصلاة؟ قال نعم قال فأجب وفي الصحيحين ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم وهذه الأحاديث الصحيحة تدل على أن الصلاة في جماعة في حق الرجال من أهم الواجبات ، وأن المتخلف عنها يستحق العقوبة الرادعة نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين جميعا ويمنحهم التوفيق لما يرضيه .
أما تركها بالكلية ولو في بعض الأوقات فكفر أكبر دل وإن لم يجحد وجوبها في أصح قولي العلماء ، سواء كان التارك رجلا أو امرأة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة خرجه الإمام مسلم في صحيحه؛ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر أخرجه الإمام أحمد ، وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح ، مع أحاديث أخرى كثيرة في ذلك . أما من جحد وجوبها من الرجال أو النساء فإنه يكفر كفرا أكبر بإجماع أهل العلم ولو صلى .
فنسأل الله لنا ولجميع المسلمين العافية من ذلك ، إنه خير مسئول .
والواجب على جميع المسلمين التناصح ، والتواصي بالحق ، والتعاون على البر والتقوى ، ومن ذلك نصيحة من يتخلف عن الصلاة في الجماعة أو يتهاون بها فيتركها بعض الأحيان ، وتحذيره من غضب الله وعقابه ، وعلى أبيه وأمه وإخوانه وأهل بيته أن ينصحوه ، وأن يستمروا في ذلك ، حتى يهديه الله ويستقيم .
وهكذا من يتهاون بها أو يتركها من النساء ، فالواجب نصيحتهن ، وتحذيرهن من غضب الله وعقابه ، والاستمرار في ذلك ، وهجر من لم يمتثل ، وعقابه بالأدب المناسب ، مع القدرة على ذلك؛ لأن هذا كله من التعاون على البر والتقوى ، ومن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي أوجبه الله على عباده من الرجال والنساء؛ لقوله سبحانه : وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع وإذا كان البنون والبنات يؤمرون بالصلاة لسبع ، ويضربون عليها لعشر ، فالبالغ من باب أولى في وجوب أمره بالصلاة ، وضربه عليها إذا تخلف عنها ، مع النصيحة المتواصلة .
والتواصي بالحق والصبر عليه؛ لقول الله عز وجل : وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ومن ترك الصلاة بعد البلوغ ولم يقبل النصيحة يرفع أمره إلى المحاكم الشرعية حتى تستتيبه ، فإن تاب وإلا قتل .
نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين ، ويمنحهم الفقه في الدين ، ويوفقهم للتعاون على البر والتقوى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والتواصي بالحق والصبر عليه ، إنه جواد كريم .
الشيخ ابن بازرحمه الله من ضمن الفتاوى المهمة المتعلقة بأركان الإسلام الخمسة .
__________________
س : من سائلة من جدة في المملكة العربية السعودية تقول : زوجي رجل ذو خلق يصلي ولكنه لا يصلي في المسجد ولا يصلي السنة ، إذا حاولت إيقاظه لصلاة الفجر يصرخ في وجهي مما جعلني لا أحاول إيقاظه حتى لا يصرخ في وجهي ، وأحيانا يتعلل بأنه لا يفعل شيئا يغضب الله ، وأنه نظيف القلب ، ويقول هذا يكفي ، أرجو توجيهالنصح .
ج : الواجب على كل مسلم مكلف أن يصلي الصلوات الخمس مع المسلمين في المسجد ، لقول الله عز وجل : وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ وقوله سبحانه : وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ الآية ، فإذا وجبت الصلاة في الجماعة حال الخوف فوجوبها في حال الأمن أحق وأولى ، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : أخرجه ابن ماجة والدارقطني وابن حبان والحاكم بإسناد صحيح ، قيل لابن عباس رضي الله عنهما ما هو العذر؟ قال : ( خوف أو مرض ) . وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه سأله رجل أعمى قائلا يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تسمع النداء للصلاة؟ قال نعم قال فأجب أخرجه مسلم في صحيحه .
وقال ابن مسعود رضي الله عنه : من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن فإن الله قد شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق أو مريض ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف أخرجه مسلم في صحيحه .
فالواجب عليك نصيحته بأسلوب حسن ، وترغيبه في صلاة الرواتب مع الفرائض ، وهي أربع قبل الظهر ، يسلم من كل ثنتين ، وثنتان بعد الظهر ، وثنتان بعد المغرب ، وثنتان بعد العشاء ، وثنتان قبل صلاة الصبح ، الجميع اثنتا عشرة ركعة وتسمى الرواتب ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ عليهن ، ويقول صلى الله عليه وسلم : من صلى في يومه وليلته اثنتي عشرة ركعة تطوعا بني له بهن بيت في الجنة
وصح عن أم حبيبة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فسر هذه الركعات بهذه الرواتب . ويستحب للمسلم أن يصلي قبل العصر أربعا ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا
والأفضل أن يسلم من كل ثنتين؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : صلاة الليل والنهار مثنى مثنى أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح . والأفضل أيضا أن يصلي بعد الظهر أربعا كما صلى قبلها أربعا ، يسلم من كل ثنتين ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح من حديث أم حبيبة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم .
ويجب على زوجك ، أن يحذر تأخير صلاة الفجر عن وقتها؛ لأن ذلك كفر أكبر في أصح قولي العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة أخرجه مسلم في صحيحه .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه .
والأحاديث في عظم شأن الصلاة ، والحث على أدائها في الوقت وفي الجماعة كثيرة جدا ، ونسأل الله أن يهدي زوجك وكافة المسلمين لكل خير ، وأن يعيذه من شر نفسه وهواه ، وأن يجعلك من خير أعوانه في الخير ، إنه سميع قريب .
وأما ، قول زوجك إنه لا يفعل شيئا يغضب الله ، وأنه نظيف القلب ، فهذا غرور وتزكية للنفس ، ولا شك أن تأخير الصلاة عن وقتها ، وعدم أدائها في الجماعة في المسجد كلاهما يغضب الله سبحانه ، ولا شك أن نظيف القلب الذي قد عمر الله قلبه بالإيمان والتقوى لا يؤخر الصلاة عن وقتها ، ولا يتأخر عن الصلاة في الجماعة في المسجد؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب متفق على صحته . والله ولي التوفيق .
0
الشيخ ابن بازرحمه الله .. مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الثاني عشر .
__________________
س1- هل يجوز لنا أن ننشر كل ما نراه أو نقرأه أو نسمعه في الإنترنت مما يجري في المملكة من بعض المشاكل
وانحلال في الأخلاق ؟؟؟ وما يدور وراء الكواليس ؟؟؟؟
ج 1 : لا يجوز لكم أن تنشروا إلا ما تكون المصلحة في نشره فإن أطلعت على شيء يضر بالدولة أو المجتمع وجب عليك أن تبلغ المسؤولين في الدولة وهذا يعتبر من إنكار المنكر .
============================= س2= هل يجوز لنا انتقاد بعض الدوائر الحكومية وبث المشاكل التي تواجه المواطن من خلال تعامله مع هذه الدوائر الحكومية من مستشفيات وأحوال مدنية وغير ذلك ليتم معالجتها ؟؟؟؟
ج2 : يجوز للمواطن شكوى الدوائر الحكومية إلى مرجع تلك الدوائر إن ظهر منهم قصور في القيام بحقه على النحو المطلوب فإن لم يجد إنصافاً من المرجع لتلك الدائرة الرفع إلي وزير الداخلية أو إلى الملك أما كونه يتكلم في بعض الدوائر الحكومية ويظهر سلبياتها أمام المجتمع فهذا لا يجوز لأنه يعتبر قدحا من في الدولة نفسها وذلك منهي عنه وبالله التوفيق .============================= س-3= ما هي نصيحتك لمرتادي الإنترنت من ذكور وإناث ؟؟؟؟؟؟؟
ج 3 : نصيحتي لمرتادي الأنترنت أن يحفظوا أسماعهم وأبصارهم عن النظر إلى ما لا يحل أو سماع ما لا يحل وفي الحديث استحيوا من الله حق الحياء . قالوا والله إنا لنستحي من الله يا رسول الله قال ليس ذلك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى وأن تحفظ البطن وما حوى وأن تذكر الموت والبلى ومن أراد الأخرة ترك زينة الحياة الدنيا .
==================== س4- هل للمعلم الحق في عدم إطاعة الأوامر التي تلقي عليه من إدارة التعليم لأنه يرى أن الصواب ليس معهم ؟؟
ج 4 : نعم يجوز له أن يمتنع من الطاعة في معصية الله لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) فإذا رأى أن ما أمرت به إدارة التعليم معصية جاز له أن يمتنع طاعتهم وعليه أن ينصحهم . وبالله التوفيق .
====================================== س=5 هل يجوز لنا شراء أشرطة (( عمرو خالد )) ومن على شاكلته من الدعاة . ج5 : لا يجوز شراء أشرطة عمرو خالد ومن على شاكلته فعمرو خالد عليه خلافات شديدة منها قوله عن حديث النساء ناقصات عقل ودين . قال عمرو خالدعلى هذا الحديث : النبي هَزَّرْ مع النساء وهذا القول كفر والعياذ بالله . ولما فال موسى عليه السلام لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين . فمن اتهم الرسل أنهم يسخرون أو يستهزؤن فقد انتقصهم ومن انتقص الرسل كفر نعوذ بالله من ذلك .=============================== س = 6 يكتب بعض مرتادي المنتديات بأسماء مستعارة فبعض الرجال يكتبون بأسماء نسائية وبعض النساء يكتبن بأسماء رجالية ويتبادلون الحديث كل بما سمى نفسه سؤالي هل يدخلون في اللعن بالتشبه أرجوا التفصيل في هذه القضية ؟
ج 6 : أقول هذا لا يجوز لأنه من الكذب فإن إنضاف إلى ذلك أن الرجل يكتب باسم امرأة أو العكس فإنه قد جمع بين محضورين شديدين كل واحد منهما موجب للفسق وحده وبالله التوفيق .===============================
__________________
السؤال
ما حكم الجلوس مع زوج الأخت بحضرة الأهل وبحشمة حيث لا يظهر إلا الوجه واليدان؟
الجواب
أما الجلوس مع زوج الأخت والأهل إذا لم يكن هناك خلوة فلا بأس بذلك أن تجلس المرأة مع زوج أختها وغيره بحضرة أهلها وتكون متحشمة، لكن ما ذكرت من أنها كاشفة للوجه واليدين هذا لا يجوز، لأنها يجب عليها أن تستر وجهها وكفيها عن الرجل الأجنبي ولو كان زوج أختها، لأن الوجه والكفين عورة فيجب سترهما عن الرجال لقوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [سورة النور: آية 31]، وهذا يلزم منه ستر الوجه، وقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ} [سورة الأحزاب: آية 59]، وقد فسر ذلك ابن عباس رضي الله عنهما بأن تغطي وجهها إلا عينًا واحدة تبصر بها الطريق كما ذكر ذلك ابن كثير وغيره من المفسرين (16)، وقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات، فإذا مر بنا الركبان سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه) [رواه أبو داود في »سننه« (2/173) من حديث عائشة رضي الله عنها]، إلى غير ذلك من أدلة وجوب الحجاب.
سماحة الشيخ: اذا قام شخص بشراء أرض مغصوبة من قبل شخص ما وبنى عليها استراحة من حر ماله فهل يجوز للاخرين استئجار الاستراحة لمدة ساعات والانتفاع بها مع علمه أو شكه بأن أرض الاستراحة مغصوبة. أفيدونا أطال الله في عمركم ووفقكم لخدمة دينه.
الأخ العزيز دام موفقاً
لا يفرق عندنا في الشرع الحنيف بين كون الأرض المغصوبة قد غصبها الشخص نفسه،أو أنه يعلم بغصبيتها حتى لو قام بدفع مال بازائها،فهذا الذي يعلم بغصبيتها ومع ذلك أقدم على شرائها،مثله مثل الغاصب الأساس،حيث أنه دفع ماله مقابل شيء لا يملكه من باعه إليه،وتصرف في مال غيره.
نعم يمكنه أن يستفيد من هذه الأرض التي اشتراها من خلال أن يجري مصالحة مع أصحاب هذه الأرض الأصليين،فيدفع لهم مبلغاً من المال،ليصححوا شرائه،فإن لم يكن لأصحاب الأرض وجود فعليه مراجعة الحاكم الشرعي،حيث يمكن من خلاله حل هذه القضية.
والحاصل،لا يجوز لكل من علم بغصبـية هذه الأرض أن يدخل فيها،حتى لو علم أن مالكها الحالي قد دفع مبلغاً من المال بإزاء شرائها والله العالم بحقائق الأمور.
س1- إذا كان غسل الميت بالماء الساخن بسبب الشمس مكروه فهل غسله بالماء الحار بالسخان مثلا له نفس الحكم؟
ج:إذا كان المدار في كراهة التغسيل بالماء الساخن تعود لكونه ماءاً ساخناً،فلا ريب في البناء على الكراهة هنا أيضاً سواء كان الماء ساخناً بسبب السخان أو بجعله على النار أو بالشمس.
أما لو كان عنوان الكراهة يعود لكونه سخن بالشمس،بمعنى أن العلة هنا تقيـيدية فلا يكره التغسيل بكل ماء ساخن بل بخصوص الماء الذي سخن بالشمس وكأنه لخصوصية حينئذ في المسخن بالشمس،كما عللته بعض النصوص لكونه يورث البرص مثلاً فحينها لا يبنى على كراهة التغسيل بالماء المسخن بواسطة السخان أو بواسطة النار.
س2- هل الميت من الحيوان له نفس حكم ميت الإنسان من حيث وجوب غسل المس؟ أم يكفي فقط تطهير الموضع إن كان ميتة؟
ج:بالنسبة للحيوان الذي يكون له نفس سائلة وحكم بكونه ميتة إما لعدم تذكيته على الطريقة الشرعية أو لكونه لا يقبل التذكية أو لكونه مات حتف أنفه أو لسبب ما،فهذا لا تجري عليه أحكام غسل المس،بل يعامل معاملة الميتة،وذلك يستدعي تطهير الموضع الذي أصابه إذا كان قد مس برطوبة.
س3- ماذا يقول الوالد لابنه حتى يسقط النذور التي في ذمته ؟
ج:متى ما انعقد النذر بصورة شرعية وجب الوفاء به،أما لو لم يعقد النذر بصورته الشرعية ففي هذه الحالة لا يرتب عليه أدنى أثر،ويكون ساقطاً.
س هل يجوز الزواج من احد اخوات المفعول به من الفاحشة وندم على فعلته؟
ج:المدار على الجواز وعدمه في مثل هذا المورد،تحقق الأمور الموجبة للحرمة،فلو أوقب وكان المفعول به غلاماً بعد لم يبلغ،كما هو رأي أغلب فقهاء الطائفة،ففي مثل هذه الحالة لا يجوز الزواج بأخته حتى لو تاب وندم على ما صدر منه من فعل.
أما لو لم يوقب،بمعنى لم يدخل،أو كان المفعول به بالغاً ففي مثل هذه الحالة لا تنـنتشر الحرمة،وإن كان هناك بعض الفقهاء يحتاطون وجوباً حتى في مثل هذه الحالة.
هذا وقد يكون هذا الفعل بعد الدخول بالمرأة والمعروف عن أكثر فقهائنا أنه إذا فعل بأخيها بعدما دخل بها فإن فعله لا يؤثر شيئاً،لكن بعض الفقهاء يحتاط هنا أيضاً.
وبالجملة المدار ليس على التوبة والندم،بل المدار على أن لا تكون الشروط التي إذا توفرت أدى ذلك لانتشار الحرمة منتفية في المقام،وإلا كانت من المحرمات عليه والله العالم.
__________________