khaled moh

زيزوومى فضى
إنضم
4 أبريل 2011
المشاركات
5,762
مستوى التفاعل
238
النقاط
870
الإقامة
مصـــر
غير متصل
c4bc91f2cdddfec30b1319c5750b3558.gif



إخواني الكرام .. أعضاء وزوار ..

zyzoomorg1%287%29.gif


الدرس (6) من دورة السينما فوردى قائمة المشهد scene [شرح مفصل بالصور]

zyzoomorg1%287%29.gif





.Scene : هي قائمة مهمة جدا في صياغة المشاهد. فإضافة خواصها تضيفي نوعا ً من المشاهد الموجودة في الطبيعة كالأضواء و الظلال و الكثير ,,, نصل إليها سواء من القائمة الرئيسية من objects ثم : تختار إحداها ضمن مجموعة Scene كما في الصورة .

059d1b181e4ca09853b554fc8b36852a.gif


أو مباشرة ً من شريط الأدوات , و ذلك بالضغط المستمر على الأيقونة الثالثة من جهة اليمين ,
32eddf5a128985e72de2b872e914ddd9.jpg


فتنبثق منها مجموعة تتكون من 15 أيقونات مختلفة:

كما في الأدوات السابقة,,, قائمة الـScene تمتلك مجموعة من الخصائص المشتركة و هي

( Basic و Coordination) . و الكثير من الخواص الحصرية بكل أداة ,, سندرس كل واحدة على حدا ً,,,
0a94b9d7896a1ed0408d1f28d814fdf9.gif


.01. مجموعة Light : الأيقونات الخمسة الأولى كلها تقوم بإضافة إضاءة للمشهد. مع بعض الاختلافات البسيطة لدى كل أداة منها .

. مثلا إدراج أداة الضوء الأولى : من الأسهم الموجودة فوق الأيقونة يمكنك تحريك مصدر الإضاءة داخل الفضاء في أي إتجاه تريده.

أو مباشرة بوضع مؤشر الفأرة فوق مصدر الضوء و قم بسحبه في أي إتجاه ترغبه.
7fa0f3a5a86bf084c0ea67dba1ac1548.gif


. من أهم خواص الإضاءة هو تغيير لون الضوء (Color) و شدته (Intensity). مثال : جعل اللون برتقالي خافت عوض الأبيض :
198f6d586b1792d74ab6cc682bf248b6.gif


. أما هنا فشدت الإضاءة خُفضت إلى 50 بالمائة :
fe076c1d8e17a2db90002d924743442c.gif

.
. Type: من هذا الخيار يمكنك تغيير نوع إسقاط الضوء. و بالتالي ستحصل على نتيجة الأيقونات المسمات بالرقم 1.
e5631933cb0e37ad1e60b9f146bd79bb.gif


. مثلا إختيار النوع Area يؤدي إلى ما يلي :
8c8cbb132a579024f6da5b9a0ccee9d4.gif


. Shadow : هي الأخرى مهم جدا. منها تتمكن من إختيار نوع الظل سواء كان ناعما Soft أو قاتم Hard.
25d309e2f2d218a8b7cbc180e0c0ec9f.gif


. Target light: الضوء الموجه.و هي إضاءة شائعة جدا . يظهر بالقرب من أيقونة الضوء في قسم عرض المجسمات أيقونة ثانية و المتمثلة في المركز الذي توجهه إليه الإضاءة. تستخدم عادة في المشاهد التي يتم تسليط الضوء على مجسم متحرك...
d46fa2f29305d2bb61d2a90fa085f4b2.gif


.02. Camera : هذه الأداة تسمح بإدراج كاميرا للمشهد. فيظهر إطار أخضر حول فضاء العمل :

6aab48ac38ea68480762ab037e3310e5.gif

. لنفترض أنك غيرت موضوع هذا المشهد كأن تقوم بتقريب المجسمات أو تغيير الإتجاه (ما يراه الناظر لهذا التصميم)... مثلا
6b010bd92fdddb598d769137dffeb66a.gif


. و للعودة إلى المشهد الأولى (ما بداخل الإطار الأخضر) ما عليك سوى النقر فوق الشكل الأبيض أمام أيقونة الكاميرا في قسم عرض المجسمات... أنظر الصورة التالية :
b172800cfdeb42cdcb7482024769855e.gif


. أو قم بإختيار ما يلي (من يسار فضاء العمل) :

Cameras-Scene Cameras-Camera

2ed26a8141c64b902c466f6e5a9ce624.gif

. باختصار : الكاميرا تقوم بالاحتفاظ على المشهد الذي تريده و العودة إليه عند الرغبة ..

. مشهد الكاميرا من الخلف: فهي موجهة للمشهد الذي أدرجتها فيه.
aaf177dbb841442349dbef52126319f9.gif


.03. Target Camera : نفس خواص الكاميرا الحرة لكن هذه المرة هي مرفقة بمبدأ التوجيه...

حيث الكاميرا تتبع دائما تلك النقطة.

f3b2350ff6195687a48359f64e2ffe2b.gif

-
19a5694d7b996a8781e1094b689cf1f5.gif


.04. Floor : إضافة مستوي للمشهد (أرض) ...

لا يكاد تصميم يفتقد إلى إضافة هذه الأرضية ..
b91485750d0f3c704f8ad01aeae1a35d.gif


يمكن التحكم في موضعها (رفعها أو تخفيضها).
8d135aa94f92ce08daa1be6b4c495b63.gif


.05. Sky : لإنشاء سماء للمشهد :
13f64f89444e80141fde843e84603c57.gif


.06. Sun light : كما الإسم يدل عليه : فهو مصدر للضوء الشمس و خصائصها. مثلا تغيير وقت الساعة و بالتالي تغير لون و شدة الإضاءة حسب ذلك الزمن.

6a88c473193bc4b074b93b2261d5a80e.gif

-
67259d9a808c324a79c67cdb53145359.gif


-
68aae0f1aeeda74f0bd2f359eea489d8.gif


. توجد أيضا خاصية توهج الضوء Lens

...بها الكثير من الخيارات.
c44628905e16834438d4afe4b1826b4a.gif

.
.07. Environment : تستخدم لإضاءة و تلوين المحيط.
eb9058b89a871f19ded055653eb5cc7f.gif


.08. Foreground : الصورة الأمامية. هي مستوى يظهر قبل المجسمات.
46b799c8ca129b82a0e58c358a750811.gif


لذلك ما عليك سوى تلوينها بلون شفاف لتتمكن من رأيت ما خلفها.

.09. Background : الصورة الخلفية. يمكن تلوينها بلون ما أو بصورة لتظهر خلف المشهد (المجسمات).
8307f838ddd6fc6bc0d1822b44f91212.gif


.10. Selection : صدقا ً لا أعلم فائدتها ,,,

جربت كثيرا لكن لم أجد أي خاصية لها..

.11. Stage : يسمح بالانتقال من مشاهد الكاميرات المثبتة في الفضاء.
32769d6ad62c58e83cb6df642dbcce50.gif


..::::..

هذه كآنت أدوات مشاهد محيط التصميم ,

ما زال قوائم أخرى لـــ Objects ...

سنتعرفها و إيآكم في الدروس القادمة بحول الله


zyzoomorg1%287%29.gif


الخاتمه:

ان شاء الله تكونوا استفدتوا

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات .زيزوووم ولــ khaled moh

ارجو الرد وتقييم الموضوع


c921055b8531abecc5da171d101f3075.gif

 

كرمك الرب على المجهودك الرائع​
 
عودة
أعلى