khaled moh
زيزوومى فضى
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

إخواني الكرام .. أعضاء وزوار ..

الدرس (14) من دورة السينما فوردى الاكساء والتلوين [شرح مفصل بالصور]


درس اليوم عن الالوان والخامات
. Materials: هي المواد المسئولة على تلوين و كسوة المجسمات المصممة بالسينما فوردي.
هي تختلف عن البرامج الأخرى (الفوتوشوب مثلا),
فهي تملك من الخصائص و الإمكانية ما يصعب إحصاءها,
هذه المرحلة مهمة جدا في إنجاح التصميم ,
هذا الدرس سيكون مقدمة لوحدة الخامات الخاصة بالسينما
سنتعرف على بعض المفاهيم الأساسية على الخامات.
......
. قائمة Materials :

. لإنشاء مادة تلوين جديدة ما عليك سوى إختيار
Fileثم New Material

فتظهر أيقونة كروية في قسم عرض الخامات.
. أنقر مرتين على تلك الكرة و سيظهر لديك محرر المواد
أي Material Editor ...
و منها تختار الإعدادات التي سنفصلها لاحقا ً ,,,

. لإستراد ماتريال مجهزة مسبقا قم بإختيار
File ثم Load Materials ثم عين الملف من جهازك.

. قائمة Edition و مهامها معروفة لدى الجميع
كا لنسخ و الصق و الحذف .. و حجم هذه الأيقونات....

. بالسينما 4 دي توجد مجموعة من الـMaterials المرفقة و تسمى Shader Materials :

هي خاصة جدا .. مثال Terrain
و التي تقوم بإنشاء خامات أرضية بشكل تضاريس

. محرر Material Editor :

. على أيقونة الكرة قم بكليك يمين ..
فتظهر لك قائمة تقوم بها بتحديد شكل هذه الأيقونة.

مثلا إن كان الماتريال الذي تقوم بصنعه
موجها لتلوين مجسمات حادة ...
فإختيار شكل المكعب سيكون الأمثل
و ذلك لاستعراض صحيح لمميزاته قبل تطبيقه على الأشكال
. توجد الكثير من الخيارات أمثلة :

. مباشرة تحت الأيقونة تجد فراغ من خلاله تغيير اسمها .
. الآن مع الخيارات المتاحة :
1-Color :
. تختار اللون السطحي للمادة.
. يمكن إختيار اللون بسحب الأسهم (الصورة)

أو
أنقر مباشرة فوق مربع اللون و ستظهر لوحة
تغيير الألوان (اختيار دقيق للون الذي تريده)

. أما النقر فوق المثل بجنب كلمة Texture :
تنبثق قائمة لا محدودة من الخيارات الخاصة تحتاج للتجريب
سنتعرف على بعضها في تطبيقات الدروس القادمة.

. خاصة في خانة Surfaces :
ستجد بها الكثير من التأثيرات المهمة و الجاهزة.
مثلا : خامة نيران أو ماء أو نيران...

2-Diffusion :
و هي شدة الانتشار و قوة اختلاف اللون على السطح.
القيمة الافتراضية لها هي 100

فتخفيضها يؤدي إلى اختفاء اللون الفاتح فوق الأيقونة.

3-Luminance :
تمثل قيمة الضوء المستقل عن اللون ذاته.
عند تفعيل هذه الخاصية, يكون اللون أبيض بقيمة 100.

. لذلك يستحسن تخفيضها للحصول على لون فاتح ,

. يمكن تغيير لون هذا الضوء ,

4-Transparency :
به تعين الشفافية ,, يمكن التحكم في شدتها
و لونها ..

5-Reflection :
به تعين قيمة الانعكاس ,
أي عكس الأجسام على هذه الخامة.

يمكنك التحكم في شدتها و لونها

6-Environement :
تحدد الانعكاس الحاصل على محيط الخامة.

7-Fog :
إضافة تأثير ضبابي على الخامة

8-Bump :
خيار يمكنك من إنشاء نتوء على سطح الخامة
(أي عدم تركها ملساء)

. عليك بإختيار تأثر معينا من المثلث أمام Texture. مثال

و النتيجة: سيصبح سطح الخامة بنفس التأثير الذي اخترته.

9-Normal :
هذه الخاصية نادرا ما تستخدم ,,
فتأثيرها غير واضح على الخامة ,,,

10-Alpha :
خاصية مهمة للغاية
تقوم بإخفاء اللون الأسود من الخامات (الصور) المستخدمة
سيتم شرحها مفصلا في درس مستقل ,,
11-Specular : تعتبر من أهم الخواص

فهي تمل اللمعة على الخامة
يمكنك التحكم في شدة البريق بالإعدادات المتاحة.
كعرض اللمعة

طولها

عرضها الداخلي

12-Specular Color :
من هذه الخانة تحدد لون اللمعة

13-Glow :
خاصية لإنشاء توهج على الخامة.
سواءً كان داخلي أو خارجي (حسب الرغبة)

14-Displacement :
تحدد به النتوء و نوعها كما في خانة Bumps .
15-illumination :
من هنا الإعدادت الخاصة بالماتريال
لما تقوم بتصيير بعد تفعيل خاصة Gi.

16-Assignement :
تجد قائمة المجسم المستخدم في الماتريال
في مثالنا هذا استخدمنا الكرة
و هذا ما هو مدون Sphere.

....:::::....

الخاتمه:
ان شاء الله تكونوا استفدتوا
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات .زيزوووم ولــ khaled moh
ارجو الرد وتقييم الموضوع

