khaled moh

زيزوومى فضى
إنضم
4 أبريل 2011
المشاركات
5,762
مستوى التفاعل
238
النقاط
870
الإقامة
مصـــر
غير متصل
c4bc91f2cdddfec30b1319c5750b3558.gif



إخواني الكرام .. أعضاء وزوار ..

zyzoomorg1%287%29.gif


الدرس (14) من دورة السينما فوردى الاكساء والتلوين [شرح مفصل بالصور]


zyzoomorg1%287%29.gif




ad9933eff061e863c8dc377f51694137.gif




درس اليوم عن الالوان والخامات
. Materials: هي المواد المسئولة على تلوين و كسوة المجسمات المصممة بالسينما فوردي.
هي تختلف عن البرامج الأخرى (الفوتوشوب مثلا),
فهي تملك من الخصائص و الإمكانية ما يصعب إحصاءها,
هذه المرحلة مهمة جدا في إنجاح التصميم ,
هذا الدرس سيكون مقدمة لوحدة الخامات الخاصة بالسينما
سنتعرف على بعض المفاهيم الأساسية على الخامات.
......
. قائمة Materials :


70dc534e341a6e5622eae512ac1e33d5.jpg


. لإنشاء مادة تلوين جديدة ما عليك سوى إختيار
Fileثم New Material
176a6a5c3c59486ab515a35a7722759a.jpg




فتظهر أيقونة كروية في قسم عرض الخامات.
. أنقر مرتين على تلك الكرة و سيظهر لديك محرر المواد
أي Material Editor ...
و منها تختار الإعدادات التي سنفصلها لاحقا ً ,,,


f1ea8b349c1d9769dfcf81e22c440c0c.jpg


. لإستراد ماتريال مجهزة مسبقا قم بإختيار
File ثم Load Materials ثم عين الملف من جهازك.


0ff0ffec66877f0faf767535b841960d.jpg




. قائمة Edition و مهامها معروفة لدى الجميع
كا لنسخ و الصق و الحذف .. و حجم هذه الأيقونات....




24b081398634c3603c48e0611fd5c187.jpg


. بالسينما 4 دي توجد مجموعة من الـMaterials المرفقة و تسمى Shader Materials :


d5ecf2a9aaf8cf4201681911988574a3.jpg




هي خاصة جدا .. مثال Terrain
و التي تقوم بإنشاء خامات أرضية بشكل تضاريس



655b636eceb07e9a47e2e59df21dcb28.jpg


. محرر Material Editor :


e9c2df934bd4d8c206c9a4cada3cb5be.jpg




. على أيقونة الكرة قم بكليك يمين ..
فتظهر لك قائمة تقوم بها بتحديد شكل هذه الأيقونة.


c18365be3ae09e3b07ed8025a02b7bf8.jpg


مثلا إن كان الماتريال الذي تقوم بصنعه
موجها لتلوين مجسمات حادة ...
فإختيار شكل المكعب سيكون الأمثل
و ذلك لاستعراض صحيح لمميزاته قبل تطبيقه على الأشكال
. توجد الكثير من الخيارات أمثلة :



0d6329a7c6bf124a49f9e04e4fafc540.jpg


. مباشرة تحت الأيقونة تجد فراغ من خلاله تغيير اسمها .
. الآن مع الخيارات المتاحة :
1-Color :
. تختار اللون السطحي للمادة.
. يمكن إختيار اللون بسحب الأسهم (الصورة)


b88601f42616e07cfaaf47c4835285dd.jpg


أو
أنقر مباشرة فوق مربع اللون و ستظهر لوحة
تغيير الألوان (اختيار دقيق للون الذي تريده)


bda778e450c89f178817beaee3b0cfff.jpg


. أما النقر فوق المثل بجنب كلمة Texture :
تنبثق قائمة لا محدودة من الخيارات الخاصة تحتاج للتجريب
سنتعرف على بعضها في تطبيقات الدروس القادمة.


ce4bceeceebd3c72831ddd6081adc7c0.jpg


. خاصة في خانة Surfaces :
ستجد بها الكثير من التأثيرات المهمة و الجاهزة.
مثلا : خامة نيران أو ماء أو نيران...


0aeb6addb15019b3e60ed2b30426a97d.jpg




2-Diffusion :
و هي شدة الانتشار و قوة اختلاف اللون على السطح.
القيمة الافتراضية لها هي 100


fde77a66d48ab54d5104a35535577370.jpg



فتخفيضها يؤدي إلى اختفاء اللون الفاتح فوق الأيقونة.
9558c885d155ee6c9e37a0e40c1cff80.jpg


3-Luminance :





تمثل قيمة الضوء المستقل عن اللون ذاته.
عند تفعيل هذه الخاصية, يكون اللون أبيض بقيمة 100.


0d7cb54252058dae4f27f9e45e727b0f.jpg

. لذلك يستحسن تخفيضها للحصول على لون فاتح ,


683e29993d70b6b8baf89f3c9111d199.jpg


. يمكن تغيير لون هذا الضوء ,


64f0737158a8fae80d3dffff131573ab.jpg


4-Transparency :
به تعين الشفافية ,, يمكن التحكم في شدتها
و لونها ..


f6275dd78c879a54dfcadf89b3edbad4.jpg


5-Reflection :
به تعين قيمة الانعكاس ,
أي عكس الأجسام على هذه الخامة.




5b163515f22c4e1be64560fdf7038488.jpg





يمكنك التحكم في شدتها و لونها


f53f388dfb62341feed1af29e9a90196.jpg




6-Environement :
تحدد الانعكاس الحاصل على محيط الخامة.


31ecc5d2298c848469864eee8eedf302.jpg


7-Fog :
إضافة تأثير ضبابي على الخامة


ccc6a8696b422b9ef08c2881e190955e.jpg




8-Bump :
خيار يمكنك من إنشاء نتوء على سطح الخامة
(أي عدم تركها ملساء)

966e8e0592dfc707e4422cd45725e07d.jpg






. عليك بإختيار تأثر معينا من المثلث أمام Texture. مثال

3ea3134a34f38a06d00b55fd739343ed.jpg



و النتيجة: سيصبح سطح الخامة بنفس التأثير الذي اخترته.

94168b87a8945f5fc4bfded96c660164.jpg




9-Normal :
هذه الخاصية نادرا ما تستخدم ,,
فتأثيرها غير واضح على الخامة ,,,


85ba457a88c3038e6b9fb2ccdeea8b11.jpg




10-Alpha :
خاصية مهمة للغاية
تقوم بإخفاء اللون الأسود من الخامات (الصور) المستخدمة
سيتم شرحها مفصلا في درس مستقل ,,
11-Specular : تعتبر من أهم الخواص


74dadb373cfa74846491e92269556172.jpg


فهي تمل اللمعة على الخامة
يمكنك التحكم في شدة البريق بالإعدادات المتاحة.
كعرض اللمعة
cf3bcfddd92d248e0fd46dd89d6fceae.jpg






طولها


37c762360a13aeec1eab6a5c7484362a.jpg




عرضها الداخلي


9834f0cd65b6d83757a2ee0a508c6c99.jpg


12-Specular Color :
من هذه الخانة تحدد لون اللمعة


418ae4b1c0ec04bad5bd5e52e5b4427c.jpg



13-Glow :
خاصية لإنشاء توهج على الخامة.
سواءً كان داخلي أو خارجي (حسب الرغبة)


d93b54b02ee706bd7e55457277750fa7.jpg



14-Displacement :
تحدد به النتوء و نوعها كما في خانة Bumps .
15-illumination :
من هنا الإعدادت الخاصة بالماتريال
لما تقوم بتصيير بعد تفعيل خاصة Gi.


b3f0594e73bfe773b7db42c1186f8445.jpg



16-Assignement :
تجد قائمة المجسم المستخدم في الماتريال
في مثالنا هذا استخدمنا الكرة
و هذا ما هو مدون Sphere.


3a6b9e9b40f826ae78cf1dbde245efd3.jpg



....:::::....
zyzoomorg1%287%29.gif


الخاتمه:

ان شاء الله تكونوا استفدتوا

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات .زيزوووم ولــ khaled moh

ارجو الرد وتقييم الموضوع


c921055b8531abecc5da171d101f3075.gif




 

بارك الله فيك اخوي خالد

تقييم كامل

ومشكور
 
توقيع : مـوآدع
يعيطك الف عافية
يعجبني ها الابداع
تسلم على الدرس
 
بارك الله فيك أخي خالد ،، تسلم ايدك ،،
80a2852756bba3a4db961704f0c7dcf9.gif

 
عودة
أعلى