الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بارك الله فيك اخوي بندر بالتوفيق للجميع

وفيك اخوي
شاكر لك

طرح مميز
وشرح ولااروع
جزاك الله خير ونفع بك
ودي وتقديري لكم


الروعه وجودك طال عمرك :d:

بارك الله فيك اخوي

ممكن تذكر لي ماهي البرامج المشهورة التي تعمل ع لغة الجافا .؟

ودي وتقدريري

3.gif




كل شي تقدر تسويه بالجافا .. :u:

الله يوفقك واحنا متابعين معك اول بأول الى الان كل شي سهل لاني استخدمت السي بلس بلس واشوف فيها بعض الامور المشابهه .. اؤي اسألك عن الــ main ... هي استخدامها نفس استخدامها في الc++
,والله يقويك ان شاء الله

هلا و غلااا حبيبي ... :smile:

سنتطرق لسوالك في الدروس القادمه لاتستعجل

وبالتوفيق

 

توقيع : LINEZERO
تيتشر بندر :d:

لا جديد ولا غريب عليك اخوي بندر

تبقى استاذ الدورات ودروس البرمجة الاول

:king:

هلااا و غلااا بالريس .. :d:

مافيه احد معتصم بركن الشكاااوي ؟؟ :q:

الله يرفع قدرك ... وانت استاذ الجميع :b:

 
توقيع : LINEZERO
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخوي ممكن اشارك :d:

اتوقع انت عارف ليه مخليك برد لحالك !! :mad:

وينك ماعاد لك حس و لاخبر ؟؟ .. و لاصرت من اصحاب البشوت و من اهل الحكومه !! :hh:

انت لو ماتشارك اكنسل الدوره بكبرها و اسوي تسجيل خروج للابد .. :q:

يالله شد حيلك معنا خلي الدوره تعدي على خير .. :u:
 
توقيع : LINEZERO
الدرس السادس : انواع البيانات

في لغة الجافا هناك نوعين للبيانات

(١)

البيانات الاوليه

(٢)
البيانات المرجعيه

-----------------------

سنتكلم عن النوع الاول بالتفصيل و النوع الثاني سنتركه لفتره لتتابع الدروس الخاصه به ..

البيانات الاوليه تتكون من :

(أ)
الاعداد الصحيحه


لغة جافا تتيح 4 أنواع بيانات لتعريف الأعداد الصحيحة هي : byte، short، int، long. كل نوع متخصص في تخزين أعداد بطول معين. سنبدأ بالنوع الذي يقوم بتخزين أصغر الاعداد إنتهاءً بالذي يخزن أطولهم.

هذه الأنواع تستطيع تخزين الأعداد الموجبة وكذلك الأعداد السالبة.


byte : وهو يمثل في جافا Byte واحدة ( 8 bits )، يستطيع تخزين من 128- إلى 127.
مثال :
كود:
 63;
short : يمثل 2 Bytes، يستطيع تخزين الأعداد الصحيحة من 32768- إلى 32767.
مثال :
كود:
206;
int : ويمثل 4 Bytes يعني أنه يستطيع تخزين من 2147483648- إلى 2147483647 :
مثال :

كود:
510066000;
long : وهو نوع أخر من أنواع الأعداد الصحيحة يمكن تخزين الأعداد من 9223372036854775808- إلى 9223372036854775807 :
مثال :

كود:
15000000000000L;

يستحسن تمثيل أي رقم في مجاله المخصص له وذلك لتمكين المترجم ( Compiler ) من ترجمة الكود بطريقة سريعة. لكن وكما قلت فإنه لا بأس بتعريفه داخل مجالات أخرى.

(ب)
الاعداد العشريه

تحتوي على نوعين من أنواع البيانات للأعداد العشرية
float : يحوي الأعداد العشرية السالبة والموجبة في المجال : 1,4E-45 ... +/-3,4E+38 +/-
مثال :
كود:
3.14159F;
أو
كود:
(float) 3.14159;
المشكله هو أن في لغة البرمجة جافا، إفتراضياً تعرف عدد برقم عشري على أنه دوبل لهذا يجب إضافة ما تم اضافته




double : هذا النوع يحوي الأعداد العشرية في المجال : 4,9E-324 ... +/-1,7E+308 +/-
مثال :
كود:
66.123456;
(ت)
نوع الحروف : Char

نوع الحروف في جافا هو char، ويتكون من 2 Bytes، يستطيع هذا النوع من البيانات تخزين حروف-Unicode جميعها، هذا التمثيل للحروف يسمى "UTF-16" وذلك لأنه
يتكون من 2 Bytes أي 16 bits .
مثال :
كود:
'A';
كود:
 'Z';
(ث)
النوع المنطقي : Boolean
نوع البيانات المنطقي هو نوع يقوم بتخزين قيمتين لا ثالث لهما : true أو false، يعني إما أن يكون هذا النوع صحيحاً أو خاطئاً. وهو لا يقبل أي قيم أخرى غير هاتين الكلمتين؛
يجب الانتباه للكتابة ( الكتابة الصحيحة هي بحروف صغيرة ).
مثال :
كود:
true;
كود:
false;
 
توقيع : LINEZERO
يالغلا بندر يالبى قلبك بخصوص برنامج Eclipse !

تأكد من رابطه لاهنت .. بس وش احمل اي نسخه لقيت كثير ماعرفت

5277160a7ef8be14aeee286671124922.png


هذه اولها :hh:
 
توقيع : موريادي
فوزان تم تعديل الرابط ... وشكرا

حمل اول واحد
 
توقيع : LINEZERO
الدرس السابع : المتغيرات

المتغير :
في البرمجة متغير بالمعنى العام ما هو إلا عبارة عن حاوية للقيم. فيها يتم تخزين أي قيمة( معلومة ) يتم ادخالها من قبل المستخدم.
وكما يدل الإسم ( متغير ) أنه يمثل قيمة معينة يمكن ان تتغير خلال تنفيذ البرنامج

وللاعلان عن المتغير نستخدم الصيغه التاليه :
كود:
TypeName VariableName;
شروط تسمية المتغير هي :

متغير في جافا يمكن أن يبتدئ ب : $ أو _ أو بحرف، ولا يجب أن يبتدئ برقم .
بعد كتابة الحرف الأول من المتغير، يمكنه أن يحتوي على أي حرف وأي رقم .
% ، * ، @ هي عبارة عن رموز محجوزة لجافا ومن الأحسن تفاديها .
لغة جافا تفرق ما بين الكتابة بحروف كبيرة وحروف صغيرة لهذا يرجى الإنتباه عند استخدمها .
من الأحسن أن يكون للمتغير معنى وذلك لتوضيح الأمور بالنسبة للزبون .
لا يجب على المتغير أن يكون أحد الاسماء المحجوزه (for,while,...etc)

ومن الممكن و المفضل اسناد قيم مبدئيه للمتغير



امثله :

كود:
int age = 33;
كود:
char letter = 'A';

مثال

19876a11e6cc7fb0d528cda9478c6c8a.jpg


:q:
 
توقيع : LINEZERO
نبي نشوف التطبيقات لاهنتوا ...

١- انشاء مشروع باسم Homework1
٢- انشاء كلاس باسم - اسم عضويتك :d:
٣- اربع متغيرات لاخر ٤ اغراض شريتهم من السوبر ماركت مع قيمهم (المبلغ لكل غرض)
٤- متغير للمجموع الكلي للاغراض (القيمه الكليه)
٥- متغير للمبلغ المدفوع للبائع ( كم عطيته فلوس)
٦- متغير يحمل الباقي الي رجعه لك المحاسب ( المبلغ المدفوع - القيمه الكليه للاغراض)
٧- طباعة النتائج بالشكل التالي :

4b5d8bb295fd1d0b07ec6a738f988123.jpg


التطبيقات على الخاص لاهنتوا .. لاحد يرسل على العام << بقولكم ليه بعدين :d:
 
توقيع : LINEZERO
بارك الله فيك، طبعا احببت أن ارد ومعي شيء افيد به

بالنسبة للإخوان أصحاب الويندوز :d:

في الغالب لا تظهر لهم (Java Project) في الخطوة الاولى في درس إنشاء المشروع كما شرحه استاذي بندر
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


فأحببت أن اطرح شرح بسيط للخطوة الأولى

أولا: اضغط على File > New > Other

b1c68b06afbe53e5a87869559e0b80a0.jpg



ثانيا: اضغط على Java Project

9ec878a49d099ebffa3c567e5da1430b.jpg



ثم اكمل باقي درس (إنشاء مشروع) كما شرحه الأستاذ...

وبعد استخدام الطريقة أعلاه أكثر من مرة ستضاف Java Project تلقائيًا كما شرح الأستاذ بندر ولن تحتاج هذا الدرس
 
المتغير :
في البرمجة متغير بالمعنى العام ما هو إلا عبارة عن حاوية للقيم. فيها يتم تخزين أي قيمة( معلومة ) يتم ادخالها من قبل المستخدم.
وكما يدل الإسم ( متغير ) أنه يمثل قيمة معينة يمكن ان تتغير خلال تنفيذ البرنامج

وللاعلان عن المتغير نستخدم الصيغه التاليه :
كود:
TypeName VariableName;
شروط تسمية المتغير هي :

متغير في جافا يمكن أن يبتدئ ب : $ أو _ أو بحرف، ولا يجب أن يبتدئ برقم .
بعد كتابة الحرف الأول من المتغير، يمكنه أن يحتوي على أي حرف وأي رقم .
% ، * ، @ هي عبارة عن رموز محجوزة لجافا ومن الأحسن تفاديها .
لغة جافا تفرق ما بين الكتابة بحروف كبيرة وحروف صغيرة لهذا يرجى الإنتباه عند استخدمها .
من الأحسن أن يكون للمتغير معنى وذلك لتوضيح الأمور بالنسبة للزبون .
لا يجب على المتغير أن يكون أحد الاسماء المحجوزه (for,while,...etc)

ومن الممكن و المفضل اسناد قيم مبدئيه للمتغير



امثله :

كود:
int age = 33;
كود:
char letter = 'A';
مثال

19876a11e6cc7fb0d528cda9478c6c8a.jpg


:q:
programmation
:eek:
programming
:ok:

 
توقيع : abu_youssefabu_youssef is verified member.
بارك الله فيك
 
توقيع : DOOM3
يالبى قلبك يابندر .. مبارك عليك وعلى الجميع شهر رمضان المبارك

لاهنت ببدأ معك في رمضان .. مشغولين هالايام مع الاهل :b: السموحة
 
توقيع : موريادي
يالبى قلبك يابندر .. مبارك عليك وعلى الجميع شهر رمضان المبارك

لاهنت ببدأ معك في رمضان .. مشغولين هالايام مع الاهل :b: السموحة

غدًا رمضان بإذن الله :d:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى