الشبل اليماني

زيزوومى محترف
إنضم
10 يوليو 2008
المشاركات
2,462
مستوى التفاعل
14
النقاط
730
الإقامة
۩ زيزووومي للأبد ۩
الموقع الالكتروني
www.zyzoom .org
غير متصل
من تعاظم في نفسه واختال في مشيته


وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-:
H2.gif
من تعاظم في نفسه واختال في مشيته لقي الله وهو عليه غضبان
H1.gif
أخرجه الحاكم ورجاله ثقات. نعم والحديث إسناده صحيح، وقد أخرجه أحمد أيضا والبخاري، وهو بهذا اللفظ:
H2.gif
من تعاظم في نفسه، واختال في مشيته، لقي الله وهو عليه غضبان
H1.gif
وهذا المعنى ثبتت فيه أخبار كثيرة في تحريم من تعاظم، تعاظم: صيغة تفاعل تأتي يراد بها الفعل، يعني عظم نفسه ورأى لنفسه فضلا، وهذا يكون بالقول بالتوسع والتشدق، وأن يملأ فمه بالكلام، ويكون أيضا بحركاته التي يتبين منها الكبر، ويكون أيضا في ملبسه حينما يرخيه ويجر ذيله، ويكون بأمور كثيرة فهو مبدؤه العجب، يعجب بنفسه حتى يتكبر، وإن كان العجب لا يلزم منه متكبرا عليه، بخلاف الكبر فإنه يلزم منه متكبرا عليه.
أما الإنسان قد يعجب وإن كان وحده يعجب بنفسه، لكنه قد يئول إلى الكبر، فإذا أعجب بنفسه، وصار ينظر لنفسه ويعجب بها يئول إلى الكبر، ولهذا ذكر النبي -عليه الصلاة والسلام- في الصحيح من حديث أبي هريرة، وفي الصحيح من حديث ابن عمر ذلك الرجل الذي مشى في بردة تعجبه نفسه، في حلة، فبينما هو يمشي إذ خسف الله به الأرض، فهو يتجلجل إلى يوم القيامة، وسحب وجر الذيل من علامات أو من دلالات التكبر، ولهذا بين النبي -عليه الصلاة والسلام- في هذا الوعيد، ولهذا قال:
H2.gif
لقي الله وهو عليه غضبان
H1.gif
وذكر أمرين:
أمرا باطنا، وأمرا ظاهرا. تعاظم في نفسه، وهو أمر داخلي واختال في مشيته، وهذا أمر ظاهر وفي الغالب أنهما متلازمان؛ التعاظم في النفس يورث الاختيال والكبر والبطر، وفي حديث ابن مسعود:
H2.gif
الكبر بطر الحق وغمط الناس
H1.gif
رواه مسلم، ومعناه عند أبي داود من حديث أبي هريرة أيضا.
لكن ليس من الكبر أن يكون نعله حسنة، وثوبه حسنة، ليس من الكبر كما في حديث ابن مسعود، في حديث أبي هريرة أن رجلا قال: أعطيت ما ترى يا رسول الله وما أحب أن يفوقني أحد بشسع نعل، أمن الكبر هو؟ قال -عليه الصلاة والسلام-:
H2.gif
لا الكبر بطر الحق
H1.gif
أي جحده، بطر الحق وغمط الناس، غمط الناس احتقارهم وازدراؤهم، ولهذا يكون جزاؤهم يوم القيامة قبل دخول النار أن يطأهم الناس بأقدامهم، كما في الحديث الحسن عند الترمذي وغيره أنه -عليه الصلاة والسلام- قال:
H2.gif
يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال تعلوهم نار أنيار، يساقون إلى سجن جهنم سجن بولس يسقون عصارة أهل النار طينة الخبال
H1.gif
وهذا وعيد شديد والله على كل شيء، يحشرون أمثال الذر، الله أكبر، كيف يكون أمثاله في صور الرجال، ويكون مآلهم إلى هذا السجن في النار والعياذ بالله، وهذا والله أعلم قد يكون ممن آل به الكبر وهو في الغالب يئول بصاحبه؛ لأن من يتكبر على خلق الله -عز وجل-، فإنه يتكبر على حقوق الله وعلى ما أوجب الله فلا يؤديها؛ لأن حقوق الله الواجبة تلزم منها حقوق كثيرة، في اختلاطه مع إخوانه المسلمين، وفي أمور كثيرة تجب عليه، فيئول الأمر إلى أن لا يؤديها وربما يكون سببا في جحدها، فيئول به إلى أمور منكرة عظيمة نعم.
 

توقيع : الشبل اليماني
9af720ae05.gif
 
توقيع : الحارس
شكراً .. وبارك الله فيك..
 
جزاك الله كل خير
 
توقيع : سعود
جزاك الله اخي كل خير
 
توقيع : الوفي
عودة
أعلى