لم يثبت عن النبي حديث في مسح الرقبه وكل ما روي في ذلك موضوع لا يثبت



فلم يرد في مسح الرقبة حديث صحيح، وما ورد فيه فهو ضعيف، ومنه ما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما، مرفوعاً ولفظه: من توضأ ومسح يديه على عنقه أمن الغل يوم القيامة.
قال صاحب كنز العمال -بعد أن ذكر هذا الأثر- قال: حديث مسح الرقبة في الوضوء باطل، هكذا قاله الإمام ابن القيم في المنار المنيف
 

توقيع : Gone without a trace
اقسم بالله انه في ناس ودها حرق ناس متخلفين عاهات

رفعو ضغطي صدعت


وصلتني صوره على واتس آب يستهزئون ب فضيلة الشيخ المحدث ابي اسحاق الحويني

حسبي الله ونعم الوكيل فيهم قهروووني
 
توقيع : Gone without a trace
3.png
بقية بن الوليد ، عن الحصين بن مالك الفزاري ، عن أبي محمد ، عن حذيفة مرفوعاً

2.png


اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الكتاب ، وأهل الفسق ، فإنه سيجيء من بعدي قوم يرجعون بالقرآن ترجيع الرهبانية ، والنوح والغناء، لا يجاوز حناجرهم، مفتونة قلوبهم ، وقلوب الذين يعجبهم شأنهم

4.png


حديث منكر


1.png


أخرجه الطبراني في ( الأوسط )) – كما
في (( المجمع )) ( 7/ 169) – وابن عدي في ( الكامل))
(2/ 510-511) ، والجوزقاني في (( الأباطيل )) ( 723 ) ، وابن الجوزي في (( الواهيات )) ( 1/ 118) من طريق بقية بن الوليد ، عن الحصين بن مالك الفزاري ، عن أبي محمد ، عن حذيفة مرفوعاً .. فذكره . وعزاه التبريزي في (( المشكاة )) ( 1/ 676) للبيهقي في (( شعب الإيمان )) ، ولرزين في كتابه . وعزاه القرطبي في
(( تفسيره )) (1/ 17) للحكيم في (( نوادر الأصول )) ووقع عنده : (( وأهل العشق )) بدل : ((الفسق )) .


قلت : وإسناده تالف ، مسلسل بالعلل

الشيخ ابي اسحاق الحويني..



وقد حكم الألباني رحمه الله على هذا الحديث بالضعف وذلك في ضعيف الجامع تحت رقم 1067.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
توقيع : Gone without a trace
الحمدلله صار النت اسرع :)بس الابلوود تعبان وايضا البنج عاليــ:(

Download Speed: 7013 kbps (876.6 KB/sec transfer rate)
Upload Speed: 825 kbps (103.1 KB/sec transfer rate)

Latency: 47 ms
 
توقيع : Gone without a trace
images
 
توقيع : Gone without a trace
378172_458920467463131_1445806797_n.jpg
 
توقيع : Gone without a trace
راقت لي ولا اعلم اذا كانت فعلا ل الخوارزمي ولكنها حكمة رائعه



580627_398483990173446_1137774722_n.jpg
 
توقيع : Gone without a trace
شخصية متلونة

في العالم الافتراضي يعاملك الناس بواسطة الكتابة يعني يتدبر ويعقل كلامه وينتقي الاجمل ويبدل شخصيته كما تحب ان تراها

لذلك من المستحيل تحليل وفهم شخصية احدهم الا اذا كنت من اهل الاختصاص وذو خبرة عميقه في تحليل النصوص ان كانت فعلا حقيقة ام تصنع ونفاق

لذلك من الواجب الحذر عند الاعجاب باحدهم حتى لا نندم بعد سقوط القناع المزيف عن حقيقتهم
 
توقيع : Gone without a trace
لا تقل انا ضحية للخداع والكذب بل قل انا لم ادرك الحقيقة لانني ساذج
 
توقيع : Gone without a trace
الى كل انسان تخيل اني اخطات بحقه

عادي يتخيل انني قد اعتذرت له

معادلة بسيطه :LOL:
 
توقيع : Gone without a trace
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الكريم وعلى اله وصحبه اجمعين

اما بعد..

حياكم الله اخواني في الله

قصة الغار المشهور جدا بين الخطباء والناس اضعها بين ايديكم ناقلا لكم حالها وحكمها


أخرجها اللالكائي في "شرح أصول اعتقاد أهل السنة" (2426) ، والبيهقي في "دلائل النبوة" (2/476-477) ،وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (30/79) من طريق عبد الرحمن بن إبراهيم الراسبي ، قال : حدثني فرات بن السائب ، عن ميمون بن مهران ، عن ضبة بن محصن ، عن عمر أنه قال له :


والله لليلة من أبي بكر ويوم خير من عمر ، هل لك بأن أحدثك بليلته ويومه ؟
قال : قلت : نعم يا أمير المؤمنين .
قال : أما ليلته لما خرج رسول الله هارباً من أهل مكة خرج ليلاً فتبعه أبو بكر فجعل يمشي مرة أمامه ، ومرة خلفه ، ومرة عن يمينه ، ومرة عن يساره .
فقال له رسول الله : ما هذا يا أبا بكر ما أعرف هذا من فعلك ؟
قال : يا رسول الله أذكر الرصد فأكون أمامك ، وأذكر الطلب فأكون خلفك ، ومرة عن يمينك ، ومرة عن يسارك ؛ لا آمن عليك .
قال : فمشى رسول الله ليلته على أطراف أصابعه [حتى] حفيت رجلاه ، فلما رآها أبو بكر أنها قد حفيت (( حمله على كاهله وجعل يشتد به حتى أتى به الغار فأنزله )) ، ثم قال : والذي بعثك بالحق لا تدخله حتى أدخله فإن كان فيه شيء نزل بي قبلك ، فدخل فلم ير شيئا فحمله وأدخله .
وكان في الغار خرق فيه حيات وأفاعي فخشي أبو بكر أن يخرج منهن شيء يؤذي رسول الله فألقمه قدمه ، (( فجعلت تضربنه أو تلسعنه الحيات والأفاعي وجعلت دموعه تنحدر )) ، ورسول الله يقول : (( يا أبا بكر لا تحزن إن الله معنا )) ، فأنزل الله سكينته إلا طمأنينة لأبي بكر ، فهذه ليلته وأما يومه ................. الحديث .


قال ابن كثير : [ وفي هذا السياق غرابة ونكارة ] .

قلت : هذا إسناد ضعيف جداً ؛ فيه علتان :

الأولى : فرات بن السائب ؛

قال البخاري : "منكر الحديث" ، وقال ابن معين : "ليس بشيء" ، وقال الدارقطني : "متروك" ، وقال أبو حاتم : "ضعيف الحديث منكر الحديث" ، وقال الساجي : "تركوه" ، وقال النسائي : "متروك الحديث" . انظر "لسان الميزان" (6/10-11/6603-ط.دار الفاروق) .


الثانية : عبد الرحمن بن إبراهيم الراسبي ؛



أورده الامام الذهبي في الميزان(2/545)
ترجمة (4804
ثم قال: عبد الرحمن بن ابراهيم الراسبي عن مالك.اتى بخبر باطل طويل,وهو المتهم به,وأتى عن فرات بن السائب عن ميمون بن مهران عن ضبة بن محصن عن ابي موسى بقصة الغار-وهو يشبه وضع الطرقية



خلاصة الحكم على القصة((موضوعة))
 
توقيع : Gone without a trace
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

ما صحة هذا الحديث:
ثعلبة بن عبد الرحمن رضي الله عنه، يخدم النبي صلى الله عليه وسلم في جميع شؤونه وذات يوم بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة له، فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها، ثم بعد ذلك أخذته الرهبة وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بما صنع، فلم يعد إلى النبي ودخل جبالا بين مكة والمدينة، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً، وبعد ذلك نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول لك:إن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي: انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن فليس المقصود غيره فخرج الاثنان من أنقاب المدينة فلقيا راعيا من رعاة المدينة يقال له زفافة، فقال له عمر:هل لك علم بشاب بين هذه الجبال يقال له ثعلبة؟ فقال لعلك تريد الهارب من جهنم؟ فقال عمر: وما علمك أنه هارب من جهنم قال لأنه كان إذا جاء جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال واضعا يده على أم رأسه وهو ينادي يا ليتك قبضت روحي في الأرواح، وجسدي في الأجساد.. ولم تجددني لفصل القضاء فقال عمر: إياه نريد، فانطلق بهما فلما رآه عمر غدا إليه واحتضنه فقال: يا عمر هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذنبي؟ قال لا علم لي إلا أنه ذكرك بالأمس فأرسلني أنا وسلمان في طلبك، قال يا عمر لا تدخلني عليه إلا وهو في الصلاة فابتدر عمر وسلمان الصف في الصلاة فلما سلم النبي عليه الصلاة والسلام قال يا عمر يا سلمان ماذا فعل ثعلبة؟ قال: هو ذا يا رسول الله فقام الرسول صلى الله عليه وسلم فحركه وانتبه فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ما غيبك عني يا ثعلبة ؟
قال ذنبي يا رسول الله قال أفلا أدلك على آية تمحو الذنوب والخطايا؟ قال بلى يا رسول الله، قال: قل
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، قال: ذنبي أعظم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: بل كلام الله أعظم، ثم أمره بالانصراف إلى منزله فمر من ثعلبة ثمانية أيام ثم أن سلمان أتى رسول الله فقال: يا رسول الله هل لك في ثعلبة فانه لما به قد هلك؟ فقال رسول الله: فقوموا بنا إليه ودخل عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فوضع رأس ثعلبة في حجره لكن سرعان ما أزال ثعلبة رأسه من على حجر النبي
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم له: لم أزلت رأسك عن حجري؟ فقال لأنه ملآن بالذنوب، قال رسول الله ما تشتكي؟ قال : مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي، قال الرسول الكريم: ما تشتهي؟ قال مغفرة ربي فنزل جبريل عليه السلام فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول لك لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطايا لقيته بقرابها مغفرة، فأعلمه النبي بذلك فصاح صيحة بعدها مات على أثرها فأمر النبي بغسله وكفنه، فلما صلى عليه الرسول عليه الصلاة والسلام جعل يمشي على أطراف أنامله، فلما انتهى الدفن قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم، يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك قال الرسول صلى الله عليه وسلم


**********************************************************************************
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الحديث رواه أبو نعيم في الحلية وفي سنده أبو بكر بن المفيد ومنصور بن عمار وشيخه المنكدر بن محمد بن المنكدر وهم ضعفاء.

فأما أبو بكر فقال فيه الذهبي في الميزان متهم، وقال فيه السيوطي ليس بحجة، وأما منصور فقال ابن حجر في لسان الميزان عند الحديث عنه قال ابن عدي منكر الحديث، وقال أبو حاتم ليس بالقوي.

وأما المنكدر فقد عده ابن حبان في المجروحين، وقال ابن حجر في التقريب والذهبي في الكاشف إنه لين الحديث، وقال العجلي في معرفة الثقات إنه ضعيف، وبناء عليه فإن الحديث غير صحيح، وقد ذكره السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة وعده في الموضوعات.

والله أعلم.

[/B]
 
توقيع : Gone without a trace
يقولون عنه مبدع وعنها مبدعة!!
فاستعذتُ بالله من تطفل حرف التاء
 
توقيع : Gone without a trace
يا نفس
نصحوك بشدة ...فغضبتِ
فترفقوا بك....فأعرضتِ
فأسروا لك ....فدافعتِ
فجهروا لك....فخاصمتِ
تلطفوا لك ....فسخرتِ
فأغلظوا عليك....فاستكبرتِ!!

فأخبريني كيف ينصحونك ...ومتى تقبلين؟؟!
 
توقيع : Gone without a trace
وصلتني على الواتس آب واعجبتني

تقول معلمة لمادة الفن انها طلبت من احد الصفوف الابتدائية ان يرسموا (منظر الربيع) ,., فجاءت تلميذة وقد رسمت مصحف فعجبت لها المعلمه وقالت:ك ارسمي منظر الربيع ماهذا!!

الا تفهمين؟

قالت الطفلة الصغيره :: القران ربيع قلبي هكذا علمتني امي ,.,.,

******************************

سال معلم تلاميذه في الصف الاول :: كل واحد يقولي يحب يطلع ايه لما يكبر؟

الي قال طيار-طبيب-مهندس وكانت اجوبتهم تدور حول ذلك

الا واحد منهم كانت اجابته غريبة وضحك عليه التلاميذ,.

تدرون ما قال؟؟

قال الطفل:: نفسي اكون صحابي,.,.!!

تعجب المعلم وساله لماذا تريد ان تصبح صحابيا؟؟

قال الطفل:: ماما كل يوم قبل ما انام تحكيلي قصة صحابي


الصحابي يحب الله احب اطلع مثله

سكت المعلم يحاول ان يمنع دموعه من هذه الاجابه وعلم ان خلف هذا الطفل اما عظيمة لذلك صار للطفل هدفا عظيما
 
التعديل الأخير:
توقيع : Gone without a trace
انتبه !! فهذا لم يحدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم !!


منقووول



القصة الأولى

هي ما اشتهر على السنة الخطباء والوعاظ والعامة والخاصة من أن النبي صلى الله عليه وسلم لما فتح مكة قال لقريش :-

( يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم ؟ قالوا خيرا أخ كريم وابن أخ كريم فقال : اذهبوا فأنتم الطلقاء )

قال الألباني :- هذا الحديث على شهرته ليس له إسناد ثابت وهو عند ابن هشام معضل وقد ضعفه الحافظ العراقي كما بينته في ( تخريج فقه السيرة ) .أهـ
من كتاب : دفاع عن الحديث




القصة الثانية

الدعاء المشهور لدى الائمة والمصلين

وهو في قصة خروجه صلى الله عليه وسلم إلى الطائف

ونصه ( اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، أرحم الراحمين أنت ؛ ارحمني ، إلى من تكلني ؟ إلى عدو يتجهمني ، أم إلى قريب ملكته أمري ؟ إن لم تكن غضبانا علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن تنزل بي غضبك أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك ) .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة 6/489 :
ضعيف

رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 13/73/181 ) ، وعنه الضياء في " المختارة " ( 56/128/1 - 2 ) ، وابن عدي ( 284/2 ) ، وعنه ابن عساكر ( 14/178/2 )


القصة الثالثة

العنكبوت والحمامة على الغار !!

هذه القصة لقنوها لنا منذ الصغر للأسف

ونصها

انطلق النبي صلى الله عيه وسلم وأبو بكر إلى الغار فدخلا فيه فجاءت العنكبوت فنسجت على باب الغار وجاءت قريش يطلبون النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا إذا رأوا على باب الغار نسج العنكبوت قالوا لم يدخله أحد وكان النبي صلى الله عليه وسلم قائما يصلي وأبو بكر يرتقب فقال أبو بكر رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم فداك أبي وأمي هؤلاء قومك يطلبونك أما والله ما على نفسي أبكي ولكن مخافة أن أرى فيك ما أكره فقال النبي صلى الله عليه وسلم { لا تحزن إن الله معنا }

--

قال الشيخ الألباني
واعلم أنه لا يصح حديث في عنكبوت الغار والحمامتين على كثرة ما يذكر في بعض الكتب والمحاضارت التي تلقى بمناسبة هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فكن من ذلك على علم . أهـ


السلسلة الضعيفة
--

وسؤل الشيخ ابن عثيمين

هل عش العنكبوت والحمامتين وارد يوم اختفى الرسول صلى الله عليه وسلم في غار ثور؟


فأجاب
لا، يذكر المؤرخون: أن النبي صلى الله عليه وسلم حين اختفى في غار ثور عششت عليه العنكبوت ووقعت الحمامة على غصن شجرة وهذا كذب لا صحة له
، ولا فيه آية للرسول عليه الصلاة والسلام ينقل، أي إنسان تعشش العنكبوت وتكون حوله حمامة إذا رآه من يراه يقول: ما في أحد، لكن الرسول عليه الصلاة والسلام أعمى الله أبصارهم عنه ولهذا قال أبو بكر : [ يا رسول الله! لو نظر أحدهم إلى قدمه لأبصرنا ] لأنه لا يوجد مانع، فالعنكبوت والحمامة لا صحة لذكرهما عند اختفاء النبي صلى الله عليه وسلم في غار ثور، ولهذا يحترم كثير من الناس العنكبوت، يقول: لا تقتلها؛ لأنها عششت على النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا كان الوزغ يُقتل؛ لأنه كان ينفخ في النار على إبراهيم فهذه تكرم فنقول: لا، العنكبوت تقتل إذا آذت مثل غيرها، وهي تؤذي بعض الأحيان تعشش على الكتب وعلى الجدار فتقتل، بل في حديث لكنه ضعيف الأمر بقتل العنكبوت
أهـ
--

وقال رحمه الله في شرح الواسطية

وأمَّا قول مَن قال: فجاءتِ العنكبوت، فنسجَتْ على باب الغار، والحمامة وَقَعَتْ على باب الغار، فلمَّا جاء المشركون؛ وإذا على الغار حمامة وعشُّ عنكبوت؛ فقالوا: ليس فيه أحد؛ فانصرفوا: فهذا باطل!!
الحماية الإلهيَّة، والآية البالغة: أنْ يكون الغار مفتوحًا صافيًا، ليس فيه مانعٌ حِسِّيّ، ومع ذلك لا يرون مَن فيه، هذه هي الآية!!
أمَّا أنْ تأتي حمامة وعنكبوت تعشِّش؛ فهذا بعيد، وخلاف قوله: "لو نَظَرَ أحدهم إلى قَدَمِه؛ لأبصرنا".
المهمّ أنَّ بعض المؤرِّخين -عفا الله عنهم- يأتون بأشياء غريبة شاذَّة مُنكَرَة، لا يقبلها العقل، ولا يصحُّ بها النَّقل

[/B]
 
توقيع : Gone without a trace
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بكم اخواني في موضوعي المتواضع في توضيح مسالة من واقعنا
الا وهي الاعتراف بالخطأ

كثير من البشر الا من رحم ربي لا يعترف بالخطأ سواء كان هومصدره او ناقلا له لما فيه من الاحساس بالتناقض الذي يتمحور حول كرامته وقدره في نفسه وامام المجتمع لذلك تراه معرضا عن الحق وإن بدا كالشمس ساطعا ليس فيه لبس او دسائس,.,
الاعتراف بالخطأ مصدره شخصية قوية لا تلتف اختباء من المواجهة او الاستعداد لتغير حقيقة ثابتة متجذرة بنظر المخطأ
الاعتراف بالخطأ دليل على صحة العقل في تناول الامور وتحليلها وانتقاء الافضل والصحيح
الاعتراف بالخطأ لا ينقص من قدرك بين البشر بل يزيدك تالقا ويكسبك احترام الاخرين
الاعتراف بالخطأ يفتح امام عقلك المجال لـ التطور ومواكبة التنوع العقلي
الاعتراف بالخطأ هو انتصار على نفسك (وترويضها) وصقل لـ النتوء التي تمنع صاحبها من الانسجام في المجتمع

اعترف وتراجع عن الخطأ ولا تكن كالبئر التي نزح مائها فلا هي تنبض بالحياة لنفسها او لغيرها
ومما لا شك فيه ان الجانب الديني لا ينفع فيه التكبر او التمسك بالراي ان كان فهمك مبني على قاعدة ركيكة لا تصح الا لتحمل افكارا لا وزن لها وتنهار امام الصحيح السوي,ولابد لنا ان نتذكر بان الله سوف يحاسبنا في حال عقلنا الحقيقة وقمنا بانكارها ((
والكبر نوعان: كبر على الحق، وكبر على الخلق، وقد بيّنهما النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: (( الكبر بطر الحق وغمط الناس)) فبطر الحق يعني رده والإعراض عنه، وعدم قبوله، وغمط الناس يعني احتقارهم وازدراءهم وألا يرى الناس شيئاً، ويرى أنه فوقهم.
))​

,., انتهـ​
 
التعديل الأخير:
توقيع : Gone without a trace
surreal-photography-kevin-corrado-3.webp
 
توقيع : Gone without a trace
سبحان الله العظيم
حملت كتاب يحتوي على الكثير من القصص الواهيه التي انتشرت في كتبنا
وباذن الله سوف اطرحه قريبا لمن اراد
اللهم اغفر لصاحب الكتاب واجزه عنا خير الجزاء واجعل عمله في موازين حسناته اللهم امين

الحمدلله رب العالمين
 
توقيع : Gone without a trace
الروافض.webp
 
توقيع : Gone without a trace
عودة
أعلى