اُحجبت عن التفكير
راسي فاضي الا من ذكر الله
تجمدت الافكار في رأسي
توقفت عن السير والتردد
هل هو ثبات نفسي عن البصيص!
هل هي عوامل تفوق قدراتي!
هل لي السيطرة عليها!
هل هي قوة خارقه خارجيه!
هل سيأتي اليوم الذي استرجع فيه قوايا وامسك بزمام أمري مجددا
هل سيغلبني هوايا ام ستكون الغلبه لقدراتي !
ايايوم اناديك صارخا
ان تأتي سريعا لاهفا
امد يدي لتصل لبابك
اسالك يوما لما تركتني .
افرك عيني مدققا
مهللا مبتسما
مرحبا. مرحبا بزواري
مرحبا .مرحبا باخواني
كوكبه لامعه نادرا ما تجتمع
ياليتني املك الترحاب بكم كما ينبغي
ليس بالامكان الا الكلمات
وكلماتي تتراقص علي شفاهي متلعثما قائلا. يامرحبا بزواري
كم كنت يوما لاهفا بقراري
يوما تلفت حولي لاهيا
هل هو حب ام عشق ام هوائي
كم كنت يوما متمنيا
ان يجمعني بهم جمع الاحبه متلهفا
اللهم عليكَ بكل مجرم لا يعرف للإنسانية معنًى
ولا يحمل أي صفة من صفاتها
اللهم عليك بكل ظالم جبار يعيث في الأرض فسادا
اللهم عليك بكل من قتل مسلما عمدا وسفك دمه أو شارك في ذلك ..
اللهم عليك بهم جميعا فانهم لا يعجزونك
السؤال أنا مخطئ في حق شخص فيكف أصحح خطئي؟ الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فهذا الخطأ إذا كان بأخذ مال منه أو سب أو شتم أو أي شيء في عرضه قد بلغه،
فلا بد من رد المال إليه،
واستحلاله فيما يتعلق بالعرض،
روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرض أو شيء، فليتحلله اليوم قبل ألا يكون دينار ولا درهم".
أما إذا كان الخطأ في عرضه بغيبة أو نميمة أو غير ذلك في أمور لم تبلغه،
ففي هذه الحالة تستغفر له،
وتدعو له بخير في المجالس التي اغتبته فيها، ولا تبلغه إذ يُخْشى إن أنت أبلغته أن يُحْدث ذلك بينك وبينه توتراً وجفوة.
والله أعلم.
" عذرا .. للسؤال "
* هل أنت في الأربعين ؟
* هل قاربتها ؟
* هل تجاوزتها بقليل ؟ # فالأربعين هو السن الوحيد الذي خصه القرآن بدعاء مميز، حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال :-
" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "
# فهو دعاء مؤثر يتضمن الشكر عما مضى،
والدعاء للآتي وإعلان الولاء لهذا الدين .
أكد العلماء على أهمية هذا الدعاء وخاصة لمن بلغ الأربعين وأنه سبب لقبول الأعمال فقد قال سبحانه بعد هذه الآية (أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ماعملوا.....)
في الأربعين يشعر الواحد منا وكأنه على قمة جبل، ينظر الى السفح الأول فيرى طفولته وشبابه .
ويجد أن مذاقهما لا يزال في أعماقه ، وينظر إلى السفح الآخر .
فيجد ما تبقى من مراحل عمره ويدرك كم هو قريب منها.
إنه العمر الذي يكون الإنسان قادراً فيه على أن يفهم كل الفئات العمرية ويعايشها ويتحدث بمشاعرها.
في الأربعين يبدأ الشيب إن لم يكن قد بدأ سابقا، ويبدأ كذلك ضعف البصر فيقبل كل منا على نظارة القراءة وتصبح جزءاً من محمولاته اليومية .
وفي الأربعين نسمع لأول مرة من ينادينا في الأماكن العامة ( تفضل يا الوالد)
(تفضل يا عم) .. (تفضلي ياخالة )
ليجد وجوهنا مستغربة للنداء الجديد .
في الأربعين يلتفت لنا من هم في الستين ليقولوا لنا :-
هنيئآلكم مازلتم شباباً ، فيزداد استغرابنا.
في الأربعين تبدأ أزمة منتصف العمر،
يبدأ السؤال القاسي بالظهورأمام الإنسان :- * ماذا أنجزت في عملك؟ * ماذا أنجزت لأسرتك؟ * ماذا أنجزت في حياتك؟ * ماذا أنجزت في علاقتك مع ربك؟ * فإذا لم ترجع لربك وقد بلغت هذا العمر فمتى ترجع يا بن آدم !!!؟؟
إنه سؤال يهز القلوب ويشغل التفكير .
فالمشكلة أن الأيام مرت أسرع مما توقعنا ،
فأثناء طفولتنا كنا ننظر لمن في الأربعين على أنهم شبعوا من دنياهم ، أما اليوم فنرى أننا لم نحقق الكثير مما وضعناه لأنفسنا ، وأن السنوات تجري بنا ولا تعطينا فرصة لكي نصنع ما نريد . في الأربعين ندرك القيمة الحقيقية للأشياء الرائعة التي تحيط بنا ، ننظر إلى والدينا إذا كانا موجودين أو أحدهما فنشعر أنهما كنز وعلينا أن نؤدي حقهما ونبر بهما . كذلك ننظر إلى أبنائنا فنراهم قد غدوا كإخوان لنا ينتظرون صحبتنا .
كذلك ننظر إلى الإخوان والأصحاب فنشعر بسرور غامر لوجودهم حولنا، كما ننظر إلى تقصيرنا وأخطائنا فنرى أنها لا تليق بمن هو في الأربعين حيث يفترض منّا فيه الحكمة والتوازن .
في الأربعين يبدأ الحصاد ، نشعر حقيقة أننا كنا كمن كان يجري ويجري، واليوم بدأ يخفف من جريه . ويلتفت إلى لوحة النتائج ليقرأ ملامحها الأولية ، وهو يعلم أن النتائج النهائية لم تحسم بعد ، إلا أن التغيير بعد الأربعين ليس بسهولة ما قبلها .
تحية لكل من جاوز الأربعين أو دنا من الأربعين اقرؤوها بتمعن وخاصة الآية لتجدوا أنه ليس لنا عمل من بعد هذا السن إلا الرجوع إلى الله والتحضير للقاء الله سبحانه وتعالى وشكره على ما أعطانا
الجواب : فوق السماوات السبع ، و منفصلة عن السماوات السبع لأن السماوات تزول و تفنى يوم القيامة أما الجنة فلا تفنى . و سقف الجنة هو العرش.
السؤال 2 : أين جهنم ؟
الجواب : مركزها تحت الأرض السابعة في مكان اسمه : سجين . و ليست جهنم بجانب الجنة كما يظن البعض . الأرض التي نعيش عليها هي الأرض الأولى و هناك ست أراضين غيرها و هذه الأراضين الست موجودة تحت الأرض التي نعيش عليها منفصلة عنها .
السؤال 3 : ما هي سدرة المنتهى ؟ الجواب : شجرة عظيمة أصولها ( جذورها ) في السماء السادسة و تمتد فوق السماء السابعة ، أوراقها كآذان الفيلة و ثمارها كالقلال ( الجرة الكبيرة ) يأتي عليها فراش من ذهب ، و هي خارج الجنة . الرسول عليه الصلاة و السلام رأى عندها سيدنا جبريل عليه السلام مرة أخرى على صورته الحقيقية ، بعد أن كان قد رآه قبل ذلك في مكة في مكان اسمه أجياد .
السؤال 4 : من هن ( الحور العين ) ؟ الجواب : هن زوجات للمؤمنين في الجنة ، لسن من الإنس و لا من الجن و لا من الملائكة ، لو اطلعت إحداهن على الدنيا لأضاءت ما بين المشرق والمغرب . و معنى ( الحور العين ) ،الحور : جمع حوراء و هي شديدة سواد بؤبؤ العين و شديدة بياض العين . أما العين فجمع عيناء و معناه واسعة العين .
السؤال 5 : من هم ( الولدان المخلدون ) ؟ الجواب : هم خدم أهل الجنة ، ليسوا من الإنس و لا من الجن و لا من الملائكة ، وأقل أهل الجنة منزلة له عشرة آلاف من الولدان المخلدون .
السؤال 6 : ما هو الأعراف ؟ الجواب : سور عريض للجنة ، يمكث عليه المسلمون الذين تساوت حسناتهم مع سيئاتهم مدة من الزمن ، يأكلون و يشربون ، ثم يدخلون الجنة بعد ذلك .
السؤال 7 : كم مدة يوم القيامة ؟ الجواب : خمسون ألف سنة ، قال تعالى : { تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ } . قال ابن عباس رضي الله عنهما : يوم القيامة خمسون موقفًا كل موقف منهم بألف سنة .
قمممممممممه في الروووووعه وأنت تقرآ تخيل الموقف:
سألت عآِئشة رضي الله عنها رسول الله عن نزول هذه الآية:
( يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ).
أين سنكون؟
قال الرسول صلى الله عليه و سلم : سنكون على الصراط.
وقت المرور على الصراط لٱ يوجد إلا ثلاث أماكن فقط: جهنم
الجنة
الصراط يقول الرسول صلى الله عليه و سلم:
"يكون أول من يجتاز الصراط أنا و أمتي" أول أمة ستمر على الصراط أمة محمد.
تعريف الصراط ؛ "يوم تبدل السموات و الأرض"
لن يكون هناك سوى مكانين الجنة والنار ولكي تصل إلى الجنة يجب أن تجتاز جهنم
ينصب جسر فوق جهنم إسمه "الصراط" بعرض جهنم كلها إذا مررت عليه ووصلت لنهايته وجدت باب الجنة أمامك ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا يستقبل أهل الجنة ( يا رب جنتك ).
مواصفات الصراط؛ 1- أدق (أرفع) من الشعره.
2-أحد من السيف .
3-شديد الظلمة تحته جهنم سوداء مظلمة "تكاد تميّز من الغيظ" .
4-حامل ذنوبك كلها مجسمة علي ظهرك فتجعل المرور بطيئا لأصحابها إذا كانت كثيرة والعياذ بالله أو سريعا كالبرق إذا كانت خفيفة .
5-عليه كلاليب ( خطاطيف ) و تحتك ( شوك مدبب ) تجرح القدم و تخدشها (تكفير ذنب الكلمة الحرام والنظرة الحرام...ألخ) .
6-سماع أصوات صراخ عالي لكل من تزل قدمه ويسقط في قاع جهنم.
الرسول عليه الصلاة و السلام واقفاً في نهاية الصراط عند باب الجنة يراك تضع قدمك على أول الصراط يدعو لك قائلا:
"يا رب سلم . يا رب سلم" - - حبيبي أنت يا رسول الله --
اللهم صلي وسلم على الحبيب محمد
يرى العبد الناس أمامه منهم من يسقط ومنهم من ينجو ولا يبالي.. وقد يرى العبد والده و أمه لكن لا يبالي بهما أيضا فكل ما يهمه في تلك اللحظة هو نفسه فقط.
يروى أن السيدة عائشة رضي الله عنها تذكرت يوم القيامة فبكت
فسألها الرسول صلى الله عليه و سلم
"ماذا بك يا عائشة؟"
فقالت : "تذكرت يوم القيامة فهل سنذكر أباءنا؟؟ هل سيذكر الحبيب حبيبه يوم القيامة ؟؟
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "نعم إلا في ثلاث مواضع : عند
الميزان - عند تطاير الصحف - عند الصراط"
اصبروا ثم اصبروا
على فتن الدنيا، فتن الدنيا سراب ،،
فلنجاهد أنفسنا ولنعين بعضنا على أن نلتقي في جنة عرضها السماوات والأرض
ولا تنسوا أن تعقدوا النية على جعل هذه الرسالة صدقة جاريه
اللهم اجعلنا ممن يعبر الصراط بسلام.،/!
{{{{{{{{يَــٱرَبْ حُسن الخاتمه}}}}}}}}
فهل تعتقد بعد هذا كله ان هناك أحد يستاهل منك تشيل عليه او تحقد وتضيع أعمالك بسببه؟
نصيحه
(دع الخلق للخالق)
اسئل نفسك كم عمري وكم باقي بل هل تضمن العيش بعد ساعه.