كانوا في الجاهلية يدعون على الظالم عند الكعبة في رجب؛
فلا تتأخر عن الظالم العقوبة ... فكان المظلوم يقول للظالم مهددًا: عش رجبًا تر عجبًا
ثم صار مثلًا
 

توقيع : كريم الجنابي
شهر رجب من الترجيب أي التعظيم
وفي الحديث: (السنة اثنا عشر شهرًا منها أربعة حرم ... ورجب مضر)
و"مضر": قبيلة كانت تعظمه أشد من غيرها ولا تغير وقته
 
توقيع : كريم الجنابي
المرأة مقدّمة على الرجل في مواضع:
منها تعظيم بر الأم أكثر من الأب،
ومنها الأولوية في الحضانة...
وفي الحديث: "أنتِ أحقّ به" (أي الأم)،
قال شيخ الإسلام رحمه الله:
"الأم أصلح من الأب، لأنها أوثق بالصغير وأخبر بتغذيته وحمله وتنويمه وأرحم به.. فهي أقدر وأصبر وأخبر"
وقال ابن عباس لرجل طالب بطفله:
"ريحها وفراشها وحِجرها خير له منك"
 
توقيع : كريم الجنابي
فتاة تكره الغيبة لكنها تجلس مع نساء يقعن في ذلك وتخجل من الإنكار عليهم فهل يجوز لها الجلوس؟

ابن باز: عليك إثم في ذلك إلا أن تنكري المنكر فإن قبلوا منك فالحمد لله وإلا وجب عليك مفارقتهم وعدم الجلوس معهم
لقوله تعالى {فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين} وقوله: {فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره}
وحديث "من رأى منم منكرا فليغيره"
 
توقيع : كريم الجنابي
أنَّ سرَّ سعادتها الزوجية يكمن في:خمس تاءات حافظت عليها منذ زواجها هي:

1/ التفـــــاهــــــم.
2/ التســــامـــــح.
3/ التفــــــــــاؤل.
4/ التَّــــزيُّــــــن.
5/ التَّـجـديــــــد.

وأضافت تقول: "حتى إنَّ زوجي ما زال يدعو لي"

فصار يبحث عن رضاها ، ويتمنى أن لا تفارقه مدة حياته.
 
توقيع : كريم الجنابي
انواع المصلين
الأول: معاقب، وهو الذي انتقص من صلاته.

الثاني: محاسب، وهو الذي حافظ على حدودها لكنه ذهب مع الوساوس والأفكار.

الثالث: في جهاد وهو الذي شغل نفسه بدفع الوساوس.

الرابع: في ثواب وهو الذي استغرق قلبه في مراعاة حقوق الصلاة.

الخامس: مقرب، وهو الذي يقف بين يدي ربه كأنه يراه ويشاهده.

(الوابل الصيب)
 
توقيع : كريم الجنابي
فن حفظ المتون:
ينبغي التمعُّن في اختيار المتن الذي يُرَاد حفظه أو درسه،
ليكون مناسبًا للطَّالب من أغلب الوجوه على الأقل،
حتى لا ينتقل منه إلى غيره،
فإن كثرة التنقل في الكتب دليل على ملل الطالب وعدم فلاحه غالبًا
 
توقيع : كريم الجنابي
التدوين:
قال الإمام النووي وهو يرشد الطالب إلى تعليق النفائس والغرائب مما يراه في المطالعة أو يسمعه من شيخه:
ولا يحتقرن فائدة يراها أو يسمعها في أي فن كانت، بل يُبادِر إلى كتابتها، ثم يواظب على مطالعة ما كتبه.
 
توقيع : كريم الجنابي
حكم إعفاء اللحية:
واجب؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:
( خالفوا المشركين، وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ). البخاري [10/493]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: ( جزُّوا الشوارب وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس ). مسلم [1/222]
ومن حديث ابن عمر مرفوعاً: ( أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى ). البخاري [10/351].
 
توقيع : كريم الجنابي
فتوى:
هل الوشم جائز في الإسلام ؟
الجواب : الوشم : غرز الجلد بإبر وحشوه بالكحل وغيره ليتغير لونه إلى الزرقة أو الخضرة وهو محرم بإجماع العلماء . المغني 1 / 94
روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :
( لعن الله الواشمات والموتشمات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله ).
متفق عليه : اللؤلؤ والمرجان ج 2 ص 175
 
توقيع : كريم الجنابي
فتوى:
لا يجوز للمسلمة أن تعمل في مكان فيه اختلاط بالرجال، والواجب الالتزام بالحجاب الشرعي،
والبعد عن مجامع الرجال، والبحث عن عمل مباح ليس فيه شيء من هذه مما حرم الله،
ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، والله جل شأنه يقول: ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًاوَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ).
فتاوى اللجنة 19504
 
توقيع : كريم الجنابي
قاعدة في أسماء الله تعالى:
اتفق علماء الأمة أنه يجب الوقوف على ما جاء في الكتاب وصحيح السنة بذكر أسماء الله نصاً دون زيادة أو نقصان؛
لأن أسماء الله الحسنى توقيفية لا مجال للعقل فيها؛ فالعقل لا يمكنه بمفرده أن يتعرف على أسماء الله التي تليق بجلاله؛
ولا يمكنه أيضاً إدراك ما يستحقه الرب من صفات الكمال والجمال؛ فتسمية رب العزة والجلال بما لم يسم به نفسه قول على الله بلا علم .
 
توقيع : كريم الجنابي
مع المولود:
من السنة حلق رأس الغلام في اليوم السابع، وكذلك ذبح العقيقة في نفس اليوم؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( كل غلام رهين بعقيقته تُذبح عنه يوم سابعه، ويُسمى فيه ويُحلق رأسه ) .
صححه الألباني في إرواء الغليل [1165]
 
توقيع : كريم الجنابي
%25D8%25AD%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AB%2B%25D8%25A7%25D8%25AD%25D8%25A8%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2583%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2589%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587.jpg
 
توقيع : كريم الجنابي
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
 
توقيع : كريم الجنابي
ذكر الكليني في كتاب الكافي: «أن الأئمة يعلمون متى يموتون، وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم»
ثم يذكر المجلسي في كتابه (بحار الأنوار) حديثاً يقول: «لم يكن إمام إلا مات مقتولاً أو مسموماً» .
فإذا كان الإمام يعلم الغيب كما ذكر الكليني والحر العاملي، فسيعلم ما يقدم له من طعام وشراب،
فإن كان مسموماً علم ما فيه من سم وتجنبه، فإن لم يتجنبه مات منتحراً؛
لأنه يعلم أن الطعام مسموم! فيكون قاتلا لنفسه،
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أن قاتل نفسه في النار!
فهل يرضى الشيعة هذا للأئمة؟
 
توقيع : كريم الجنابي
1450816_326855507453942_2116532517_n.jpg
 
توقيع : كريم الجنابي
1462874_1439510999605649_1492634153_n.jpg
 
توقيع : كريم الجنابي
لماذا سمي المسجد الأقصى بذلك؟
قيل: لبعد المسافة بينه وبين الكعبة.
وقيل: لأنه لم يكن وراءه موضع عبادة.
وقيل: لبعده عن الأقذار والخبائث.
فتح الباري [6 /470]
 
توقيع : كريم الجنابي
لعن المعين:
قال ابن تيمية في الفتاوى [6/511] :
واللعنة تجوز مطلقاً لمن لعنه الله ورسوله، وأما لعن المعين فإن علم أنه مات كافراً جازت لعنته،
وأما الفاسق المعين فلا تنبغي لعنته؛
لنهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يلعن عبد الله بن حمار الذي كان يشرب الخمر،
مع أنه قد لعن شارب الخمر عموماً.
 
توقيع : كريم الجنابي
عودة
أعلى