كريم الجنابي
مدير عام للمنتدى والمكتبة الالكترونية
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
عضوية موثوقة ✔️
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ...
ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻌﺒﺪ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﺃﻥ ﻳﺘﺨﺬ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺰﻭﺍً... ﺑﺄﻥ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﺎﺩﺓ ﻟﻠﺴﺨﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻜﺎﺕ ،
ﻭﻗﺪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺰﺋﻴﻦ ﺑﺂﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻛﻔﺎﺭ... ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ..
ﻭﻟﺌﻦ ﺳﺄﻟﺘﻬﻢ ﻟﻴﻘﻮﻟﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﺨﻮﺽ ﻭﻧﻠﻌﺐ ﻗﻞ ﺃﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺁﻳﺎﺗﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺴﺘﻬﺰﺋﻮﻥ * ﻻ ﺗﻌﺘﺬﺭﻭﺍ ﻗﺪ ﻛﻔﺮﺗﻢ ﺑﻌﺪ ﺇﻳﻤﺎﻧﻜﻢ...،
ﻓﺎﻟﺤﺬﺭ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ....ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻴﺘﻜﻠﻢ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﺨﻂ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻠﻘﻲ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻻً ﻳﻬﻮﻱ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺧﺮﻳﻔﺎً...
ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﺇﻥ ﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﻜﺎﺭ، ﻭﺇﻻ ﻓﻠﻴﻐﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ،
ﻋﻤﻼً ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ....ﻭﻗﺪ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﻥ ﺇﺫﺍ ﺳﻤﻌﺘﻢ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺴﺘﻬﺰﺃ ﺑﻬﺎ
ﻓﻼ ﺗﻘﻌﺪﻭﺍ ﻣﻌﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺨﻮﺿﻮﺍ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻏﻴﺮﻩ ﺇﻧﻜﻢ ﺇﺫﺍً ﻣﺜﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺟﻬﻨﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ....،
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ....ﻓﺪﻝ ﺑﻬﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺇﺫﺍ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻨﻜﺮ..
ﻷﻥ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺘﻨﺒﻬﻢ ﻓﻘﺪ ﺭﺿﻲ ﻓﻌﻠﻬﻢ، ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺎﻟﻜﻔﺮ ﻛﻔﺮ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ...ﺇﻧﻜﻢ ﺇﺫﺍً ﻣﺜﻠﻬﻢ...
ﻓﻜﻞ ﻣﻦ ﺟﻠﺲ ﻓﻴﻢ ﻣﺠﻠﺲ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻜﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺯﺭ ﺳﻮﺍﺀ.
ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﺗﻜﻠﻤﻮﺍ ﺑﺎﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻭﻋﻤﻠﻮﺍ ﺑﻬﺎ،
ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻜﻴﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻨﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ...
ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻌﺒﺪ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﺃﻥ ﻳﺘﺨﺬ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺰﻭﺍً... ﺑﺄﻥ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﺎﺩﺓ ﻟﻠﺴﺨﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻜﺎﺕ ،
ﻭﻗﺪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺰﺋﻴﻦ ﺑﺂﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻛﻔﺎﺭ... ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ..
ﻭﻟﺌﻦ ﺳﺄﻟﺘﻬﻢ ﻟﻴﻘﻮﻟﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﺨﻮﺽ ﻭﻧﻠﻌﺐ ﻗﻞ ﺃﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺁﻳﺎﺗﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺴﺘﻬﺰﺋﻮﻥ * ﻻ ﺗﻌﺘﺬﺭﻭﺍ ﻗﺪ ﻛﻔﺮﺗﻢ ﺑﻌﺪ ﺇﻳﻤﺎﻧﻜﻢ...،
ﻓﺎﻟﺤﺬﺭ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ....ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻴﺘﻜﻠﻢ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﺨﻂ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻠﻘﻲ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻻً ﻳﻬﻮﻱ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺧﺮﻳﻔﺎً...
ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﺇﻥ ﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﻜﺎﺭ، ﻭﺇﻻ ﻓﻠﻴﻐﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ،
ﻋﻤﻼً ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ....ﻭﻗﺪ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﻥ ﺇﺫﺍ ﺳﻤﻌﺘﻢ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺴﺘﻬﺰﺃ ﺑﻬﺎ
ﻓﻼ ﺗﻘﻌﺪﻭﺍ ﻣﻌﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺨﻮﺿﻮﺍ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻏﻴﺮﻩ ﺇﻧﻜﻢ ﺇﺫﺍً ﻣﺜﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺟﻬﻨﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ....،
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ....ﻓﺪﻝ ﺑﻬﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺇﺫﺍ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻨﻜﺮ..
ﻷﻥ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺘﻨﺒﻬﻢ ﻓﻘﺪ ﺭﺿﻲ ﻓﻌﻠﻬﻢ، ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺎﻟﻜﻔﺮ ﻛﻔﺮ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ...ﺇﻧﻜﻢ ﺇﺫﺍً ﻣﺜﻠﻬﻢ...
ﻓﻜﻞ ﻣﻦ ﺟﻠﺲ ﻓﻴﻢ ﻣﺠﻠﺲ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻜﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺯﺭ ﺳﻮﺍﺀ.
ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﺗﻜﻠﻤﻮﺍ ﺑﺎﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻭﻋﻤﻠﻮﺍ ﺑﻬﺎ،
ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻜﻴﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻨﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ...
