• بادئ الموضوع بادئ الموضوع الوفي
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • المشاهدات 1,350

الوفي

زيزوومى مبدع
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
1,775
مستوى التفاعل
48
النقاط
680
الإقامة
السعودية
غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم


معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !!
كان هناك ثلاثة رجال يمتلكون 17 جملا عن طريق الإرث بنسبٍ متفاوتة ..
فكان الأول يملك نصفها، والثاني ثلثها، والثالث تسعها :
وحسب النسب يكون التوزيع كالآتي ..
الأول يملك النصف (17÷2) = 8.5
الثاني يملك الثلث (17÷3) = 5.67
الثالث يملك التسع (17÷9 ) = 1.89
ولم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم، دون ذبح أي منها أو بيع جزء منها قبل القسمة .
فما كان منهم إلا أن ذهبوا للإمام علي رضي الله عنه لمشورته وحل معضلتهم
قال لهم الإمام علي رضي الله عنه : هل لي بإضافة جمل من جمالي إلى القطيع ؟؟
فوافقوا بعد استغراب شديد !!
فصار مجموع الجمال 18 جملا ، وقام الإمام علي (رضى الله عنه ) بالتوزيع كالتالي :
الأول يملك النصف (18÷2) = 9
الثاني يملك الثلث (18÷3) = 6
الثالث يملك التسع (18÷9) = 2
ولكن الغريب في الموضوع أن المجموع النهائي بعد التقسيم يكون .. 17 جملا !
فأخذ كل واحدٍ منهم حقه .. واسترد الإمام جمله ( الثامن عشر) .

( من روائع الإمام علي رضي الله عنه )
 

توقيع : الوفي
سبحان الله

يعطيك العافية
 
توقيع : سعود
سبحان الله
قسمه غريبه فعلا
بارك الله فيك
 
توقيع : NoThiNG
49dj7.gif

45gf2.gif
مشكوووووووور
45gf2.gif

49dj7.gif
 
توقيع : alemalbyelaram
مشكور أخوي ,,
أتذكر أنني أخذت وقتا طويلا في محاولة حل المسألة ولم أصل لحل ,,​
 
اشكر مروركما دمتم بود
 
توقيع : الوفي
هى القصه دى بجد وللا لزوم الموضوع؟
لو بجد تبقى جامده اوى!
ولو تعرف فين الجمل الباقى ابقى قولها
ومشكووووووووووووووووور
 
هى القصه دى بجد وللا لزوم الموضوع؟
لو بجد تبقى جامده اوى!
ولو تعرف فين الجمل الباقى ابقى قولها
ومشكووووووووووووووووور

الجمل الباقى راح لصاحبه
 
توقيع : الوفي
ولنفترض ان الاول له النصف النصف يساوى 1/2 =2/4 ====9/18
الثانى له الثلث والثلث يساوى1/3 ==3/9 ============6/18
الثالث له التسع والتسع يساوى 1/9================9/18

اى حسب هذه القسمه فانه من المفترض ان مجموع البسط يساوى قيمة المقام
اى ان

9+6+2=18

وهذا مستحيل عمليأ رياضيا فكيف تريد هذا اى ان هذه الجمال 17 اكبر من مجموع الكسور الذى نريد التقسيم عليها


حتى لو تجاوزنا عن القوانين الرياضيه

وحاولنا العكس نثبت صحة النتيجه فانه

الاول له النصف واخذ 9 جمال فمن المستحيل ان يكون 9/17 ييساوى 9/18

اى ان الاول اخذ اكثر من حقه

وهكذا الثانى والثالث اخذو اكثر من حقهم

اخى بالله عليك القصه مذكور فيها الامام على رضى الله عنه رمز من احدى اركان الامه ارجو اثبات صحة الموضوع


اخى الفكره كلها تعتمد على المعامل الحدى الاصغر والاكبر مع النسب

اى 18....36....الخ

اى اهم شيى يقبلو ان يقسمو على 2..3..9...
طبعا مع مراعاة النسب


....عمليه رياضيه بحته....


منتظر ردك اخى على اثبات صحة القصه​
 
توقيع : Mr_Tornado
اى حسب هذه القسمه فانه من المفترض ان مجموع البسط يساوى قيمة المقام
اى ان

9+6+2=18
اخي عند الجمع الا تلاحظ بان النتيجة 17- وليست 18 اما النسبة للكسور او اي شى من هل القبيل فقط
او غيرها نريد كيف تمت القسمة قبل ويعد اضاقة الجمل سوى كان مذكور الامام على رضى الله عنه اوغيره
والعنوان يدل كيف اومعضلة في الحل ونعرف مواقف كثيرة مسكته من هل القبيل عن السلف وعلى العموم هي منتشرة بالمنتديات
وكما ذكرت لايوجد اشكال في القصة العنوان يكفى (المصدر لها مجلة طاب الخاطر ) اشكرك لك مرورك وتعقيبك
 
توقيع : الوفي
الله يعطيك العافيه اخي الكريم على هذه القصه والحسبه الغريبه

21to0.gif

 
توقيع : الهيشاوي
اخي عند الجمع الا تلاحظ بان النتيجة 17- وليست 18 اما النسبة للكسور او اي شى من هل القبيل فقط
او غيرها نريد كيف تمت القسمة قبل ويعد اضاقة الجمل سوى كان مذكور الامام على رضى الله عنه اوغيره
والعنوان يدل كيف اومعضلة في الحل ونعرف مواقف كثيرة مسكته من هل القبيل عن السلف وعلى العموم هي منتشرة بالمنتديات
وكما ذكرت لايوجد اشكال في القصة العنوان يكفى (المصدر لها مجلة طاب الخاطر ) اشكرك لك مرورك وتعقيبك

نعم لا يوجد اشكال في القصة و الامام علي( رضوان الله عليه و الصحابة اجمعين و التابعين) معروف بحل مثل هذه المسائل .
و كان عمر الفاروق رضي الله عنه يتعوذ فيقول : أعوذ بالله من معضلة ولا أبو حسن لها
اما بخصوص القسمة
17/2=8,5 (قد نقول ما بين 8,5 و 9)
17/3=5,6666666666666666666666666666667
(قد نقول ما بين 5,6 و 6)
17/9=1,8888888888888888888888888888889
(قد نقول ما بين 1,8 و2 )

و بما ان الجمال ليست في سن واحد او وزن واحد فجمل واحد قد يكافئ جملين ... فهذا ما يوضح لنا
كيف ان صاحب النصف اخذ 9 جمال بدلا من 8,5 و هكذا....اي التقسيم بالمعاينة
و الامام علي رضي الله عنه اضاف جمله للقطيع حتى يسهل التقسيم و عملية الحساب

ما كتبت هذه الاسطر الا حلا للخلاف و بيان فضل السلف و رفعها للفائدة

 
توقيع : لاركو1
أيها الأحباب هذه المسألة وغيرها من المسائل يتم دراستها في علم الفرائض ذلك العلم الجليل السهل الممتنع والذي فعله الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه يسمى في علم الفرائض (تصحيح أصل المسألة ) وأنصح نفسي وإياكم بتعلم هذا العلم الممتع وألف شكر لمن طرح هذه المشاركة...............
 
عودة
أعلى