• بادئ الموضوع بادئ الموضوع yehiasaleh
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • المشاهدات 2,353

بوركت أخي/ حمزة
نفع الله بك ورزقنا وإياك الإخلاص له وحسن المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم
ولقد سألتك آنفًا سؤالاً لم أرَ جوابه إلى الآن؛ وهو:



مهما كان من علوم إلا ولا بد لنا من الحكم عليها بالصحة أو عدم الصحة لننسبها إلى قائلها، فمن أين لنا هذا إذا لم نستمع إلى أولئك الكبار؟

أقصد: كيف (أنت) تحكم على حديث في البخاري أو مسلم أو غيرهما أنه صحيح؟
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
غير مسموح لمنكرى السنة او اى فرقة اخرى بالكتابة هنا
الاخ
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

ارجو عدم الكتابة هنا فى المنتدى الاسلامى يوجد هناك مواقع ومنتديات للرد على الشبهات القديمة الجديدة
1- المنتدى على منهج أهل السنة والجماعة ولذلك يمنع نشر أي موضوع مخالف للسنة والجماعة
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
 
التعديل الأخير:
توقيع : ALmehob
غير مسموح لمنكرى السنة او اى فرقة اخرى بالكتابة هنا
الاخ
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

ارجو عدم الكتابة هنا فى المنتدى الاسلامى يوجد هناك مواقع ومنتديات للرد على الشبهات القديمة الجديدة
1- المنتدى على منهج أهل السنة والجماعة ولذلك يمنع نشر أي موضوع مخالف للسنة والجماعة
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


أحسنتَ؛ بارك الله فيك

لك كل شكري واحترامي

جعلك اللهُ مدافعًا عن السنة وأهلها بالحق
 
شفت كيف تهرب ياقرآنى اى رد او موضوع هنا سيتم اتخاذ اجراء ضدك

1- المنتدى على منهج أهل السنة والجماعة ولذلك يمنع نشر أي موضوع مخالف للسنة والجماعة
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


تفضل ياشيخ يحي اكمل موضوعك واى رد مخالف ارجو التبليغ
 
توقيع : ALmehob
لا حول ولا قوه الا بالله، اخ ابراهيم طوال فتره عضويتي بالمنتدى لم اسيء اطلاقا لاي عضو و انا من محبي المنتدى ، شاهدت مشاركة الاخ يحيى فاحببت الرد والنقاش بعفويه ، الان انت حذفت مشاركاتي بالرغم من اني لم اسيء لاحد ولا للسنه و لا انا من منكري السنه واتهمتني بالهروب و انني قراني بالرغم من انني اخبرتك انني ساجيب على اي سؤال بقدر ما اعرف و افهم لكن بعد نشر مشاركاتي ، وانا اطلب منك ان تعيد نشر مشاركاتي للمره الثالثه وانت تتجاهل طلبي ،و اذا كان بها اي اهانه او اساءه لرب العالمين او الرسول عليه الصلاة والسلام او صحابي جليل او للسنه فا انا اقبل بان يتم طردي من المنتدى، لم اسيء يا اخي ولست منكرا للسنه ، ارجو منك التكرم و اعادة نشر مشاركاتي .
 
التعديل الأخير:
استحلفك بالله العظيم يا اخ يحيى هل اسأت لرب العالمين او لرسول الله او للسنه او تعديت حد من حدود الله في كلامي ولو في حرف واحد،حتى يحذف الاخ ابراهيم مشاركاتي، و هل يصح ان يتم التعامل مع انسان مسلم يحاول الفهم و يعبر عن رايه هل يصح ان يعامل بهذه الطريقه؟؟
 
بارك الله فيكم شيخ يحيى وأثابكم على ما تقدمون وتوضيحكم لهذه المسألة لأن الإنسان العامي لن يستطيع التمييز بين الحق والباطل وخاصة من المبتدعة المدلسين والكاذبين الذين يضعوا السم في العسل

وجزا الله خيرا الأخ ابراهيم على متابعته للموضوع
 
التعديل الأخير:
توقيع : أبو عائشهأبو عائشه is verified member.
استحلفك بالله العظيم يا اخ يحيى هل اسأت لرب العالمين او لرسول الله او للسنه او تعديت حد من حدود الله في كلامي ولو في حرف واحد،حتى يحذف الاخ ابراهيم مشاركاتي، و هل يصح ان يتم التعامل مع انسان مسلم يحاول الفهم و يعبر عن رايه هل يصح ان يعامل بهذه الطريقه؟؟

غفر الله لنا ولك يا أخي الكريم
الذي يبدو لي -والله أعلم بالصواب- أن طريقة ردك وكلامك في مشاركاتك هذه تشبه إلى حدٍّ كبير طريقة المناقشة والكلام التي يقوم بها منكرو السنة -أو على الأقل: الطاعنون فيها- ولذا قام الأخ الفاضل/ إبراهيم فحذفها دفاعًا عن سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم.


ويجدر التنويه هنا إلى أنني لم أعلم بحذف مشاركاتك هذه إلا بعد حذفها لأنني لم أدخل من وقتها.
فإن رأى الأخ/ إبراهيم إعادة هذه المشاركات وتتم المناقشة بيننا، فعلى الرحب والسعة
وإن رأى عدم إعادتها فهذا يحتسب له في حماية السنة للخوف على مَن يرى هذه المشاركات ويظنها كذلك، ومن هذه الناحية فهذا واجبه.
 
بارك الله فيكم شيخ يحيى وأثابكم على ما تقدمون وتوضيحكم لهذه المسألة لأن الإنسان العامي لن يستطيع التمييز بين الحق والباطل وخاصة من المبتدعة المدلسين والكاذبين الذين يضعوا السم في العسل

وجزى الله خيرا الأخ ابراهيم على متابعته للموضوع

وجزاك الله خيرًا يا الحبيب

أنرتَ الموضوع بمشاركتك الطيبة هذه
 
غير مسموح بالدخول فى هكذا نقاشات هنا يوجد هناك مواقع متخصصه بهذا الشأن لذلك قامت الادارة بغلق منتدى الروافض ووضعت قوانيين بعدم الدخول فى مناقشات كهذه
فالرجاء اخوان عدم الدخول فى هكذا مناقشات
وارجو الاطلاع على القوانيين جيدآ

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


لذلك جراء التنويه وللمرة الاخيرة ومن عنده اى شكوى يتفضل يضعها هنا
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
 
توقيع : ALmehob
غير مسموح بالدخول فى هكذا نقاشات هنا يوجد هناك مواقع متخصصه بهذا الشأن لذلك قامت الادارة بغلق منتدى الروافض ووضعت قوانيين بعدم الدخول فى مناقشات كهذه
فالرجاء اخوان عدم الدخول فى هكذا مناقشات
وارجو الاطلاع على القوانيين جيدآ

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


لذلك جراء التنويه وللمرة الاخيرة ومن عنده اى شكوى يتفضل يضعها هنا
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

شكر الله لك تنبيهك يا غالي
 
الرد على صاحب مقال "البخاري وحده لا شريك له ج1"

***

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وبعد...

قامت إحدى الجرائد الصفراء الخبيثة بنشر عدة مقالات لكاتب حاقد على الإسلام وأهله وإن كان يتسمى باسم من أسماء المسلمين، شنَّ هذا الحاقد حملة شعواء على بعض أصحاب النبي صَلَّى الله عليه وسلم المعروفين ثم لم يترك إمام الأئمة البخاريَّ رحمه الله تعالى إلا وأراد النيل منه والطعن في صحيحه الذي هو أصحُّ كتاب بين يدي المسلمين بعد كتاب الله تعالى!

لذا استعنتُ بالله تعالى وكتبت هذه الكلمات في عجالة فيما يختص بمقاله الأول، وإن شاء الله تعالى ومدَّ في العمر سأكتب للردِّ على بقية مقالاته ناشرًا للردِّ بين المسلمين راجيًا من الله تعالى حسن الفهم والقبول لهذه الردود حتى يكون المسلمون على بينة من أمرهم ومما يُكاد لهم ولدينهم وحتى يتمكنوا من الردِّ على مَن تلقَّفَ هذه المقالات الخبيثة بالقبول من المسلمين.

قمتُ في البداية بإدراج ترجمة موجزة للإمام البخاري رحمه الله تعالى متضمنةً شيئًا من حياته وحفظه وثناء العلماء عليه وعلى صحيحه حتى مماته رحمه الله تعالى رحمة واسعة وألحقنا به في جنات النعيم، آمين.
والترجمة المذكورة بالمرفقات.


ثم قمتُ بإدراج كلام هذا الحاقد مُصَدِّرًا إياه بكلمة (قال)، ثم عقَّبتُ عليه مُصَدِّرًا كلامي بكلمة (نقول).

ونشرع الآن بحول الله وقوته في الرد، نورد ما قاله بتصديره بكلمة (قال)، ثم نكتب التعقيب بتصديره بكلمة (نقول)، كما تم إمالة كلامه وتلوين الرد عليه بالأحمر للتميز.

قال: أكمِل القراءةَ قبل أن تتهمَني بشيءٍ.

نقول: كاد المريب أن يقول: خذوني!


قال: إذْ ليس محمد بن إسماعيل البخاري «13 من شوال 194 هـ- 1 من شوال 256 هـ» و«20 من يوليو 810 م- 1 من سبتمبر 870 م»، المعروف باسم الإمام البخاري إلهًا لأعبدَهُ، ولا نبيًّا لأهتدي بسنَّته، وأسلِّمَ بما جاء في كتابهِ المعرُوف باسم «صحيح البخاري»، وآخذ ما جاء فيه على أنهُ صحيحٌ، لم يدركْه خطأ أو باطلٌ في إحدى صفحاته.

نقول: ومَن قال إنَّ البخاريَّ إلهٌ؟! ومَن قال إنه نبيٌّ؟!

أمَّا مسألة أن تُسَلِّم بما جاء في صحيحه وأن تأخذ ما جاء فيه على أنه صحيح؛ فهذا ما عليه عمل الأئمة المعروفين من ذوي الشأن والمشهود لهم بالتقدم فيه، وصاحب الدار أعلم بما فيه كما هو معلوم.

فإذا كان هؤلاء قد قالوا كلمتهم في صحيح البخاري فلا اعتبار بغيرهم.

ألا ترى إلى أنَّ الإنسان –مطلق الإنسان- إذا أراد بناء بيتٍ عمد إلى مهندس بينما إذا مرض عمد إلى طبيب؟

كلُّ شخص هو ملك في تخصصه إلا إذا اعترض على عمله مَن هو مثله أو شخص متقدم عليه في فنه ومهنته، ولذلك أجمع أهل العلم بهذه الصناعة على تقدم صحيح البخاري على غيره من كتب الحديث المسموعة والمصنفة من الأئمة إلا أحرف يسيرة انتقدها بعض أهل هذا الشأن على الإمام البخاري؛ مثل الإمام الدارقطني وغيره، ولكن عند التحري والبحث من قِبَلِ أهل الشأن فإن البتَّ في هذه الأحاديث يكون على ضربين:

أحدهما: التسليم بقول الإمام البخاري لأنَّ اجتهاد غيره في التصحيح والتضعيف ليس أولى من اجتهاده هو، فيقدم قوله على قول غيره فيما فيه اعتراض.

الثاني: التوقف في بعضها الآخر المختلف فيه على أساس عدم تقديم أحد القولين على الآخر لأنهما إمامان مجتهدان.


ونستكمل الرد عليه بالمرة القادمة إن شاء الله تعالى على حلقات حتى ننتهي من الجزء الأول الذي أورده في مقالاته.
بارك الله فيك
 
جزاك الله كل خير على هذا الجهد الكبير . نفع الله بك وزادك علماً . ووفقك لكل خير
 
جزاك الله كل خير على هذا الجهد الكبير . نفع الله بك وزادك علماً . ووفقك لكل خير


وجزاك الله بالمثل من عنده وزادك من فضله وكرمه
 
عودة
أعلى