كريم الجنابي

مدير عام للمنتدى والمكتبة الالكترونية
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
عضوية موثوقة ✔️
كبار الشخصيات
إنضم
1 ديسمبر 2012
المشاركات
25,563
مستوى التفاعل
70,234
النقاط
10,820
الإقامة
ZYZOOM
غير متصل
66892



حكم من شك هل سجد للسهو سجدة واحدة أم اثنتين

Qp5oWr0.gif
السؤال
ما حكم من شك في سجود السهو هل سجد واحدة أم اثنتين؟ حيث إني في صلاة المغرب سجدت للسهو قبل السلام،
وشككت هل سجدت سجدة واحدة للسهو أم اثنتين، ولكني سلمت من الصلاة لأني لم أدر ما أفعل؟
فهل فعلي صحيح أم علي إعادة تلك الصلاة؟ وماذا أفعل في هذه الحالة؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فمن شك هل سجد للسهو سجدة واحدة أو سجدتين بنَى على الأقل وسجد سجدة أخرى، كما بينا في الفتوى رقم:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.
وبالتالي؛ فكان ينبغي لك أن تسجدي السجدة الثانية قبل أن تسلمي، وما دمت لم تفعلي فإن سجودك للسهو ناقص، ولكن هل تبطل الصلاة بذلك؟ في الأمر خلاف بين العلماء بناء على حكم سجود السهو نفسه، وهل تبطل الصلاة بتركه؟ وقد فصلنا الأقوال في ذلك في الفتوى رقم:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
، فراجعيها.
والذي نرى رجحانه هنا: أن الصلاة لا تبطل بذلك، بناء على القول بأن سجود السهو سنة وليس بواجب، أو على أنه واجب، والواجبات تسقط بالجهل عند كثير من العلماء، فقد جاء في مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى (من كتب الحنابلة):
(ومن ترك واجبا عمدا لشك في وجوبه)، بأن تردد: أواجب أو لا؟ (لم يسقط) وجوبه، (وأعاد، لأنه بتردده في وجوبه كان الواجب عليه فعله احتياطا) كمن تردد في عدد الركعات، فلم يبن على اليقين، وتشهد وسلم (بخلاف من جهله)، أي: جهل حكمه، بأن لم يخطر بباله أن عالما قال بوجوبه، فهو كالساهي، فيسجد للسهو إن علم قبل فوات محله، وإلا فلا، وصلاته صحيحة.اهـ.
وفي فتاوى اللجنة الدائمة:
إذا كان تركه سجود السهو عمدا فصلاته باطلة، وعليه إعادتها. وإن كان تركه سهوا أو جهلا فلا إعادة عليه، وصلاته صحيحة. اهـ.
وراجعي الفتوى رقم:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.
ثم إن كان سجود السهو في حالتك مما لا تبطل الصلاة بتركه عند من قال بالبطلان فلا إشكال في صحة صلاتك، وعدم لزوم إعاتها عند الجميع.
وإن كان من النوع الذي تبطل الصلاة بتركه عند من قال بذلك، فإن الأحوط إعادة الصلاة في هذه الحالة خروجًا من الخلاف.

وراجعي لمزيد الفائدة الفتاوى ذوات الأرقام التالية:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
،
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
،
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.
والله أعلم.

اسلام ويب
رقم الفتوى: 284521



photo.jpg

38874
 

توقيع : كريم الجنابي
رائع جدا جدا ياابوعبدالله

بارك الله فيك
 
عودة
أعلى