• بادئ الموضوع بادئ الموضوع abdelmalak
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • المشاهدات 526

abdelmalak

زيزوومى فضى
إنضم
11 سبتمبر 2008
المشاركات
4,495
مستوى التفاعل
484
النقاط
870
الإقامة
Rise Above Hate♥
غير متصل
اولا السلام عليكم اخوتي

المهم انا في مجموعة كبيرة في الفيسبوك
وكل يوم اقوم بوضع اسئلة واجوبة دينية لنتعلم ونتثقف في الدين
ودائما اتاكد من الاسئلة حتي لا اخطي ومعي الناس متتبعين
وكان هناك شخص دائما ياتي ويشكك في صحة الاحاديث ويقول لالا غير صحيح
واليوم ضهر علي حقيقته وشكك في حديث : لعن الله النامصة و المتنمصة ...
وبعد ان دخلت معه في جدال مطول جدا تبين لي انه ملحد يتبع هذا الشخص
شمس التبريزي و قواعد العشق الاربعون لم اسمع بهذا الشخص من قبل
وهذه بعض الصور من المحادثة


الاولي


1470874633461.png



الثانية

1470914231531.png


الثالثه

1470914278566.png


الرابعة

147091431351.png


الخامسة

1470914358071.png


السادسة

1470914395821.png


اغلبية المحادثة ودائما لايستطيع الرد ولاكن يبحث عن اي خطا ليقلب الطاولة علي
الشيئ الذي يدور في ذهني هل هو شيعي او علماني او ملحد ؟
وهذه الصور التي ارسلها لي وطلب من قراتها

1470914547361.jpg


الثانية قصة من وحي الخيال و الله يعلم

1470914593681.jpg



افيدوني اخوتي ♥
 

وعليكم السلام
الجدال في الدين له شروط واصول
واهمها الالمام التام بالدين
فلا يجب لعامي ان يجادل بما لا يعلم
وهذه خلاصة اهل العلم
**************
* قال ابن عباس - رضي الله عنهما - : ( كفى بك ظلماً ألا تزال مخاصماً, وكفى بك إثماً ألا تزال ممارياً )
* وقال ابن عباس لمعاوية -رضي الله عنهما - : هل لك في المناظرة فيما زعمت أنك خاصمت فيه أصحابي ؟ قال : وما تصنع بذلك ؟ أَشْغَبُ بك وتشغب بي , فيبقى في قلبك ما لا ينفعك , ويبقى في قلبي ما يضرك )
* قال الحسن - إذ سمع قوماً يتجادلون - (هؤلاء ملوا العبادة , وخف عليهم القول , وقل ورعهم فتكلموا )
* وقال ابن أبي الزناد : ( ما أقام الجدلُ شيئاً إلا كسره جدلٌ مثله )
* وقال الأوزاعي : ( إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل )
* وقال الصمعي : ( سمعت أعرابياً يقول : من لاحى الرجال وماراهم قلَّتْ كرامته ، ومن أكثر من شيء عُرِف به )
* وأخرج الآجُرِيُّ بسنده عن مسلم بن يسار - رحمه الله - أنه قال : ( إياكم والمراءَ ، فإنه ساعةُ جهلٍ العالم ، وبها يبتغي الشيطان زلته )
* وأخرج أن عمر بن عبدالعزيز - رحمه الله - قال : ( من جعل دينه غرضاً للخصومات أكثر التنقل )
* كان أبو قلابة يقول : لا تجالسوا أهل الأهواء ، ولا تجادلوهم ؟ فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة ، أو يلبسوا عليكم في الدين بعض ما لبس عليهم .
* جاء رجل إلى الحسن فقال : يا أبا سعيد ، تعال حتى أخاصمك في الدين ، فقال الحسن : (أما أنا فقد أبصرت ديني ، فإن كنت أضللت دينك فالتمسه ).
* كان عمران القصير يقول : إياكم والمنازعة والخصومة ، وإياكم وهؤلاء الذين يقولون : أرأيت أرأبت .
* دخل رجلان على محمد بن سيرين من أهل الأهواء ، فقالا : يا أبا بكر ، نحدثك بحديث ؟ قال : لا ، قال : فنقرأ عليك آية من كتاب الله عز وجل ؟ قال : لا ، لتقومن عني أو لأقومنه .
 
توقيع : mha1m
وعليكم السلام
الجدال في الدين له شروط واصول
واهمها الالمام التام بالدين
فلا يجب لعامي ان يجادل بما لا يعلم
وهذه خلاصة اهل العلم
**************
* قال ابن عباس - رضي الله عنهما - : ( كفى بك ظلماً ألا تزال مخاصماً, وكفى بك إثماً ألا تزال ممارياً )
* وقال ابن عباس لمعاوية -رضي الله عنهما - : هل لك في المناظرة فيما زعمت أنك خاصمت فيه أصحابي ؟ قال : وما تصنع بذلك ؟ أَشْغَبُ بك وتشغب بي , فيبقى في قلبك ما لا ينفعك , ويبقى في قلبي ما يضرك )
* قال الحسن - إذ سمع قوماً يتجادلون - (هؤلاء ملوا العبادة , وخف عليهم القول , وقل ورعهم فتكلموا )
* وقال ابن أبي الزناد : ( ما أقام الجدلُ شيئاً إلا كسره جدلٌ مثله )
* وقال الأوزاعي : ( إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل )
* وقال الصمعي : ( سمعت أعرابياً يقول : من لاحى الرجال وماراهم قلَّتْ كرامته ، ومن أكثر من شيء عُرِف به )
* وأخرج الآجُرِيُّ بسنده عن مسلم بن يسار - رحمه الله - أنه قال : ( إياكم والمراءَ ، فإنه ساعةُ جهلٍ العالم ، وبها يبتغي الشيطان زلته )
* وأخرج أن عمر بن عبدالعزيز - رحمه الله - قال : ( من جعل دينه غرضاً للخصومات أكثر التنقل )
* كان أبو قلابة يقول : لا تجالسوا أهل الأهواء ، ولا تجادلوهم ؟ فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة ، أو يلبسوا عليكم في الدين بعض ما لبس عليهم .
* جاء رجل إلى الحسن فقال : يا أبا سعيد ، تعال حتى أخاصمك في الدين ، فقال الحسن : (أما أنا فقد أبصرت ديني ، فإن كنت أضللت دينك فالتمسه ).
* كان عمران القصير يقول : إياكم والمنازعة والخصومة ، وإياكم وهؤلاء الذين يقولون : أرأيت أرأبت .
* دخل رجلان على محمد بن سيرين من أهل الأهواء ، فقالا : يا أبا بكر ، نحدثك بحديث ؟ قال : لا ، قال : فنقرأ عليك آية من كتاب الله عز وجل ؟ قال : لا ، لتقومن عني أو لأقومنه .
بارك الله فيك
ولاكن لم تفدني بشيئ
هذه الاشياء اعرفها
المطلوب من هو المذهب التي يتبعه هل هو التصوف ؟
هل هو علي حق بما يقول هل انا علي خطا
نحن نطلب العلم و ليس النقاش بدون فائدة
وجزاك الله خيرا
 
  • Like
التفاعلات: mha1m
توقيع : mha1m
بارك الله فيك
ولاكن لم تفدني بشيئ
هذه الاشياء اعرفها
المطلوب من هو المذهب التي يتبعه هل هو التصوف ؟
هل هو علي حق بما يقول هل انا علي خطا
نحن نطلب العلم و ليس النقاش بدون فائدة
وجزاك الله خيرا
كان أبو قلابة يقول : لا تجالسوا أهل الأهواء ، ولا تجادلوهم ؟ فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة ، أو يلبسوا عليكم في الدين بعض ما لبس عليهم*
انظر كيف زعزع ايمانك وجعله محل شك وبحث ؟
 
توقيع : mha1m
كان أبو قلابة يقول : لا تجالسوا أهل الأهواء ، ولا تجادلوهم ؟ فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة ، أو يلبسوا عليكم في الدين بعض ما لبس عليهم*
انظر كيف زعزع ايمانك وجعله محل شك وبحث ؟
لم يزعزع ايماني ابدا اخي ولاكن حاوت ان اشرح له ولاكنه لايستجيب
كلما اسئله سؤال يتهرب من الاجابة
اصعب سؤال قام بطرحه لمذا الصحابة لاميتلكون كتب
لانه في البداية كان يشكك بصحة الاحاديث عن البخاري و و و
يضن انها ليست صحيحة
ما رايك اخي ؟ هل هو ملحد ؟
كيف يمكنني التكلم معه المرة القادم اذي اراد نقاشي
انا بالنسبة لي خطر علي المجتمع فربما يتبعه الذين لايفقهون في الدين الي القليل
ما رايك اخي واسف لاني لاجيد العربية الفصحي كثيرا
وعليكم السلام
الجدال في الدين له شروط واصول
واهمها الالمام التام بالدين
فلا يجب لعامي ان يجادل بما لا يعلم
وهذه خلاصة اهل العلم
**************
* قال ابن عباس - رضي الله عنهما - : ( كفى بك ظلماً ألا تزال مخاصماً, وكفى بك إثماً ألا تزال ممارياً )
* وقال ابن عباس لمعاوية -رضي الله عنهما - : هل لك في المناظرة فيما زعمت أنك خاصمت فيه أصحابي ؟ قال : وما تصنع بذلك ؟ أَشْغَبُ بك وتشغب بي , فيبقى في قلبك ما لا ينفعك , ويبقى في قلبي ما يضرك )
* قال الحسن - إذ سمع قوماً يتجادلون - (هؤلاء ملوا العبادة , وخف عليهم القول , وقل ورعهم فتكلموا )
* وقال ابن أبي الزناد : ( ما أقام الجدلُ شيئاً إلا كسره جدلٌ مثله )
* وقال الأوزاعي : ( إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل )
* وقال الصمعي : ( سمعت أعرابياً يقول : من لاحى الرجال وماراهم قلَّتْ كرامته ، ومن أكثر من شيء عُرِف به )
* وأخرج الآجُرِيُّ بسنده عن مسلم بن يسار - رحمه الله - أنه قال : ( إياكم والمراءَ ، فإنه ساعةُ جهلٍ العالم ، وبها يبتغي الشيطان زلته )
* وأخرج أن عمر بن عبدالعزيز - رحمه الله - قال : ( من جعل دينه غرضاً للخصومات أكثر التنقل )
* كان أبو قلابة يقول : لا تجالسوا أهل الأهواء ، ولا تجادلوهم ؟ فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة ، أو يلبسوا عليكم في الدين بعض ما لبس عليهم .
* جاء رجل إلى الحسن فقال : يا أبا سعيد ، تعال حتى أخاصمك في الدين ، فقال الحسن : (أما أنا فقد أبصرت ديني ، فإن كنت أضللت دينك فالتمسه ).
* كان عمران القصير يقول : إياكم والمنازعة والخصومة ، وإياكم وهؤلاء الذين يقولون : أرأيت أرأبت .
* دخل رجلان على محمد بن سيرين من أهل الأهواء ، فقالا : يا أبا بكر ، نحدثك بحديث ؟ قال : لا ، قال : فنقرأ عليك آية من كتاب الله عز وجل ؟ قال : لا ، لتقومن عني أو لأقومنه .

كان أبو قلابة يقول : لا تجالسوا أهل الأهواء ، ولا تجادلوهم ؟ فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة ، أو يلبسوا عليكم في الدين بعض ما لبس عليهم*
انظر كيف زعزع ايمانك وجعله محل شك وبحث ؟
 
اصعب سؤال قام بطرحه لمذا الصحابة لاميتلكون كتب
ومن قال انه لم يكتبو في عهده؟
كانت صحف للاحاديث وليس كتب والتي جمعت في كتب التي نعرفها اليوم
النهي عن كتابة الاحاديث كانت بسبب نزول القرءان لكي لايخلط على الناس بين الحديث والقرءان
فلما انتهى، وردت الإباحة وذلك لكي لا يختلط الحديث بالقرآن
والصحائف التي جمعت الاحاديث منها
صحيفة علي بن أبي طالب
الصحيفة الصادقة
صحيفة سعد بن عبادة
وغيرها

******
قال الله تعالى: "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" الحجر
قال الله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) المائدة/3
هؤلاء الضالين شغلهم الشاغل البحث عن حجج وبراهين من نسج خيالهم . بمعنى ترك كل المسائل العقائدية وتشبت بسؤال لماذا لم يكتب الحديث في وقته؟
واخيرا انت احذر ان يضلك و لاتنتظر هدايته الله وحده من يهدي كل ماعليك التحلي باوامر الله
قال الله تعالى : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ )(125) النحل/125
 
توقيع : mha1m
كيف يمكنني التكلم معه المرة القادم اذي اراد نقاشي

لا استطيع نصحك الا بالتدبر في الايات الكريمة ولك الحكم

قال تعالى:وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ.

وكذلك قوله تعالى:مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ.

وعليكم السلام
 
توقيع : mha1m
كيف يمكنني التكلم معه المرة القادم اذي اراد نقاشي

لا استطيع نصحك الا بالتدبر في الايات الكريمة ولك الحكم

قال تعالى:وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ.

وكذلك قوله تعالى:مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ.

وعليكم السلام

أحسنت النصح، بارك الله فيك
ولأخي صاحب الموضوع أقول:
إذا لم يكن المسلم على قاعدة ثابتة متمكنة في دينه، فخيرٌ له ولغيره أن يتوقف عن الجدال.
 
بارك الله فيكم اخوتي ربي يحفضكم ويستركم ان شاء الله
انا احب المطالعة و التعلم والله انتم تتكلمون و انا استفيد منكم
جزاكم الله خيرا ♥ ♥
 
بسم الله الرّحمن الرّحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّاكم الله تعالى إخوتي، وبارك فيكم،
وشكر طيب سعيكم.

لأخي عبدالملك؛ شكر الله تعالى لكم؛
محبّة نشر الخَير، وتبصرةَ الآخرينَ.

أجعلُ هذا الرّأي المُتواضِع؛
أيّ استِفسار يُطرح من أحدهم؛
لو يتمّ عرضه على أهل العلم؛
ومن ثمّ يتمّ طرح الإفادة بشأنه.
الإخوة أهل الأهواء؛ خير للمرء عدم مُجالستهم؛
حِرصًا على دينه؛ فهُو رأس مال المرء.
والله تعالى نسأل أن يُثبّتنا على المحجّة البيضاء.

وفّقكم الله.

 
توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
  • Like
التفاعلات: mha1m
بسم الله الرّحمن الرّحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّاكم الله تعالى إخوتي، وبارك فيكم،
وشكر طيب سعيكم.
لأخي عبدالملك؛ شكر الله تعالى لكم؛
محبّة نشر الخَير، وتبصرةَ الآخرينَ.

أجعلُ هذا الرّأي المُتواضِع؛
أيّ استِفسار يُطرح من أحدهم؛
لو يتمّ عرضه على أهل العلم؛
ومن ثمّ يتمّ طرح الإفادة بشأنه.
الإخوة أهل الأهواء؛ خير للمرء عدم مُجالستهم؛
حِرصًا على دينه؛ فهُو رأس مال المرء.
والله تعالى نسأل أن يُثبّتنا على المحجّة البيضاء.

وفّقكم الله.



الشكلة يا اختي انو دائما هو من يأتي لنقاشي يعني انا اضع موضوع و هو يكون لي بالمرصاد لتشكيك في صحة الاحاديث
لايمكنني السكوت هناك 40 الف متتبع يعني مشكلة هناك من لايفقه في العلم وربما يقوم بتتبعه يجب الرد حتي يتبين الحق من الباطل و الله يعلم
 
الشكلة يا اختي انو دائما هو من يأتي لنقاشي يعني انا اضع موضوع و هو يكون لي بالمرصاد لتشكيك في صحة الاحاديث
لايمكنني السكوت هناك 40 الف متتبع يعني مشكلة هناك من لايفقه في العلم وربما يقوم بتتبعه يجب الرد حتي يتبين الحق من الباطل و الله يعلم

هل تتكرم بوضع الرابط ولو على الخاص لأتمكن من متابعة هذه المسألة عن قرب؟
 
عودة
أعلى