وجوب التحلل من استعمال شبكة انترنت الغير بدون إذنه

كريم الجنابي

مدير عام للمنتدى والمكتبة الالكترونية
طاقم الإدارة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
عضوية موثوقة ✔️
كبار الشخصيات
إنضم
1 ديسمبر 2012
المشاركات
25,551
مستوى التفاعل
70,181
النقاط
10,520
الإقامة
ZYZOOM
غير متصل
inpMFuq.png

وجوب التحلل من استعمال شبكة انترنت الغير بدون إذنه
**************************

السؤال

قمت بفتح شبكة الأنترنت المغلقة التي يملكها جارنا دون علمه، وأنا أعلم أن هذه تسمى سرقة،
فهل أستطيع أن أرد المال عن طريق وضعه في صندوق الزكاة؟.


الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيحرم الاعتداء على شبكة الغير باستعمالها دون إذنه، والنصوص في حرمة الاعتداء على الأموال والحقوق متواترة ومنها: ما أخرجه
الإمام أحمد في مسنده، قال: حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم، حدثنا سليمان بن بلال، عن سهيل بن أبي صالح، عن عبد الرحمن بن سعيد،
عن أبي حميد الساعدي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لامرئ أن يأخذ مال أخيه بغير حقه. وذلك لما حرم الله مال المسلم
على المسلم.
وقال عبيد بن أبي قرة: حدثنا سليمان، حدثني سهيل ، حدثني عبد الرحمن بن سعيد، عن أبي حميد الساعدي، أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: لا يحل للرجل أن يأخذ عصا أخيه بغير طيب نفسه. وذلك لشدة ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم من مال المسلم على المسلم.
وأخرجه ابن حبان في صحيحه.

واستعمال شبكة الغير دون إذنه لا يعتبر سرقة شرعا من كل الوجوه، وإن كان فيه شبَه بالسرقة.

وأما الذي يلزمك: فهو التوبة إلى الله مما صنعت، ومن شروط التوبة التحلل من صاحب الحق، برد الحق إليه، أو طلب العفو والمسامحة
منه، ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه
أو شيء، فليتحلله منه اليوم، قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات أخذ من
سيئات صاحبه فحمل عليه.

فيجب عليك تعويض صاحب الشبكة عن قيمة انتفاعك بالشبكة دون إذنه، أو طلب العفو منه، ولا يشترط في رد الحق لصاحبه إعلامه بما
فعلت، بل يكفيك إيصاله إليه بأي طريق، وأما ما يتعلق بالتحلل من المظلمة بوضع المال في صندوق الزكاة: فإن الأصل أنه لا تبرؤ به
الذمة، مادام يمكن إيصال الحق إلى صاحبه، وذلك لأن الصدقة بالحقوق عن أصحابها محلها إنما هو عند العجز عن الوصول إليهم،
وأما مع إمكان الوصول إلى صاحب الحق، فلا تجزئ الصدقة به عنه، ولا تبرأ الذمة بذلك، بل لابد من إيصال الحق إليه، إلا أن يسامح
ويعفو، وراجع الفتويين رقم: 260254 ، ورقم: 201886.
والله أعلم.

اسلام ويب

yzWZHdO.png
 

توقيع : كريم الجنابي
مشكور أخى الحبيب حفظك الله على طرح مثل هذه الفتوى
فالكثير يعتبرونها بالمصرى فهلوه وقد نهى الشرع عن مثل هذه الأفعال
نسأل الله العفو والعافية فى الدنيا والأخره والله يهدى شباب الأمة للخير
 
بارك الله فيكم اخى الكريم أبوعبدالله
:rose:
 
توقيع : ABU_Somaia
مشكور أخى الحبيب حفظك الله على طرح مثل هذه الفتوى
فالكثير يعتبرونها بالمصرى فهلوه وقد نهى الشرع عن مثل هذه الأفعال
نسأل الله العفو والعافية فى الدنيا والأخره والله يهدى شباب الأمة للخير
بارك الله فيكم اخى الكريم أبوعبدالله
:rose:
اسأل الله
ان يرفع عنكم كل شكوى
وان يكشف عنكم كل بلوى
وان يتقبل منكم كل نجوى
ويلبسكم لباس التقوى
ويجعل الجنة لكم مأوى
 
توقيع : كريم الجنابي
جزاك الله خير على اختيار المواضيع المميزة والهامة
اسال الله ان يسعدك بكل ماهو جميل
ويعطيك فوق ماتتمنى
 
توقيع : كريم الجنابي
شكرا بارك الله فيك
 
توقيع : رضا سات
حزاك اله خيرا
جعله الله في ميزان حسناتك كل التحيه والتقدير لك أخي طابت يداك
شكرا بارك الله فيك
أسأل الله أن يصبحكم صباح الآمنين . ..
وأن يجعل يومكم هذا يوما مباركا.. ..
أوله صلاح . .. وأوسطه فلاح ..
وآخره نجاح وعفو وعتق ونجاة من النار
 
توقيع : كريم الجنابي
لك كل الشكر أخي الحبيب أبا عبد الله للمشاركة المميزة والتوضيح الذي يجهله الكثير منا
 
توقيع : SASA G
لك كل الشكر أخي الحبيب أبا عبد الله للمشاركة المميزة والتوضيح الذي يجهله الكثير منا
أســـأل الله أن يـحـفـظـكــــــم ويــــرعـــــاكـــــم ويـحـقـــق امـنـيـاتـكـــــم.
 
توقيع : كريم الجنابي
عودة
أعلى