راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

••• السّلامُ عليكُم ورحمة الله تَعالى وبركاتُه •••
إخوتي وأخواتي روّاد القسم العامّ؛
في رحاب الكتابة الأدبيّة؛
مقالٌ نافعٌ؛
أرجو أن نفيد منه جميعًا.
/

/
::
روائع الشعر والحكمة (2)
.......................
♦♦♦
(حكاية) قال: حدثني أبو الحسين محمد بن إسحاق بن عبدالله التمار،
قال: كان في جوارنا فلان، فتصدَّق ليلةً على ضرير اجتاز به يعرفه،
وكان في كمِّه صرَّتان إحداهما فيها دنانيرُ، وفي الأخرى دراهمُ، فأراد أن يعطيَه درهمًا فأعطاه دينارًا،
فانصرَف الضريرُ، وهو لا يشكُّ أن معه درهمًا، فبكَّر به إلى بقَّالٍ يعامله، فقال له: خُذْ هذا الدرهمَ،
واحسُبْ ما لك عليَّ، وأعطِني بالباقي كذا وكذا، فقال له البقَّال: يا هذا، مِن أين لك هذا؟
قال: أعطانيه البارحةَ فلانٌ، قال: إنه دينارٌ، فأخَذه الضريرُ، وجاء به مِن الغد إلى الرجلِ،
وقال: إنك تصدَّقتَ عليَّ بهذا، وأظنك أردتَ أن تعطيَني درهمًا، فغلِطْتَ،
فقال له الرجلُ: قد وهبتُه لك، وإذا كان رأسُ كل شهرٍ، فتعالَ إليَّ أعطيك شيئًا آخرَ مجازاةً لأمانتك،
فكان يجيئه في رأسِ كلِّ شهر، فيعطيه خمسةَ دراهم،
فلم أدرِ هل أعجبُ مِن أمانة الضريرِ أم مِن أمانة البقَّالِ؟! [ملتقط الحكايات ص ٢٥٦ - ٢٥٧].
♦♦♦

إياك والنمائمَ؛ فإنها تزرع الضغائنَ، وتُورِث المحائنَ.
[عين الأدب والسياسة ص ٤٤].
♦♦♦
يقال: العفوُ أقربُ للتقوى، والصفحُ أكرم للعقبى، وتركُ المؤاخذة أحسنُ في الذكرى،
والمنُّ أفضلُ في الآخرة والأُولى. [عمدة الكتاب ص٥٠].
قد ذَلَّ مَن ليس له صاحبٌ. [كتاب الأمثال الصادرة عن بيوت الشعر ص ٦٩].
قال بعض الحكماء: مِن خيرِ ما ظفِر به الإنسانُ: اللسانُ الحسَن، وفي تركِ المِراءِ راحةُ البدَنِ.
[المنتقى من كتاب مكارم الأخلاق ص ٤٦ - ٤٧].

يقال: العفوُ أقربُ للتقوى، والصفحُ أكرم للعقبى، وتركُ المؤاخذة أحسنُ في الذكرى،
والمنُّ أفضلُ في الآخرة والأُولى. [عمدة الكتاب ص٥٠].
قد ذَلَّ مَن ليس له صاحبٌ. [كتاب الأمثال الصادرة عن بيوت الشعر ص ٦٩].
قال بعض الحكماء: مِن خيرِ ما ظفِر به الإنسانُ: اللسانُ الحسَن، وفي تركِ المِراءِ راحةُ البدَنِ.
[المنتقى من كتاب مكارم الأخلاق ص ٤٦ - ٤٧].
♦♦♦

(الفَرق) بين المنازَعة والمطالبة:
أن المطالَبةَ تكونُ بما يُعرَف به المطلوبُ؛ كالمطالَبةِ بالدَّين، ولا تقعُ إلا مع الإقرارِ به،
وكذلك المطالَبة بالحجَّةِ على الدَّعوى، والدعوى قولٌ يَعترف به المدَّعِي،
والمنازَعة لا تكونُ إلا فيما ينكر المطلوب، ولا يقع فيما يعترف به الخَصمان منازعة.
(الفرق) بين المعارَضة والإلزام: أن كلَّ معارضةٍ إلزامٌ،
وليس كلُّ إلزامٍ معارضة. [الفروق في اللغة ص ٨٥].
♦♦♦
اعلَموا أن لكم أعمالًا يكفيكموها مَن دونكم، وأعمالًا لا يضطلع بها سواكم؛
فاعرِفوا حدود ذلك، ولا تتكلَّفوا ما يكفيكموه مَن تحت أيديكم،
ولا تُكلِّفوا ما يجبُ عليكم النظرُ فيه مَن سواكم، فإن حدَث لكم فراغٌ بعد قضائكم ما عليكم،
فاستعينوا بالتودُّع والراحةِ على ساعات الشغل. [الوزراء والكتاب ص ٣٨].
الكلمات رسائل... وإذا لم يكن لها عنوانٌ لم تصل إلى أحد.
♦♦♦
أن المطالَبةَ تكونُ بما يُعرَف به المطلوبُ؛ كالمطالَبةِ بالدَّين، ولا تقعُ إلا مع الإقرارِ به،
وكذلك المطالَبة بالحجَّةِ على الدَّعوى، والدعوى قولٌ يَعترف به المدَّعِي،
والمنازَعة لا تكونُ إلا فيما ينكر المطلوب، ولا يقع فيما يعترف به الخَصمان منازعة.
(الفرق) بين المعارَضة والإلزام: أن كلَّ معارضةٍ إلزامٌ،
وليس كلُّ إلزامٍ معارضة. [الفروق في اللغة ص ٨٥].
♦♦♦

اعلَموا أن لكم أعمالًا يكفيكموها مَن دونكم، وأعمالًا لا يضطلع بها سواكم؛
فاعرِفوا حدود ذلك، ولا تتكلَّفوا ما يكفيكموه مَن تحت أيديكم،
ولا تُكلِّفوا ما يجبُ عليكم النظرُ فيه مَن سواكم، فإن حدَث لكم فراغٌ بعد قضائكم ما عليكم،
فاستعينوا بالتودُّع والراحةِ على ساعات الشغل. [الوزراء والكتاب ص ٣٨].
الكلمات رسائل... وإذا لم يكن لها عنوانٌ لم تصل إلى أحد.
♦♦♦

تمت.
......................................

.................................
اللّهم أعنّا على ذكرك وشُكرك وحسن عبادتك.
المصدر/ شبكة الألوكة. موقع على منهَج أهل السُّنّة والجَماعَة.
