1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

سلسلة هيا بنا نتعلم البرمجة بواسطة السي شارب

الموضوع في 'منتدى الدّورات العامّة ولُغات البرمجة' بواسطة المقدم بو همام, بتاريخ ‏ديسمبر 10, 2017.

?

هل ستتابع الدورة وسنتساعد على فهم البرمجة في السي شارب

  1. نعم

    26 صوت
    96.3%
  2. لا

    1 صوت
    3.7%
  1. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    ::وظيفة ::
    يوجد في السي شارب آليات للوصول للإجرائات أو الكائنات بين الكلاسات نستخدم فيها كلمات محجوزة
    والتي هي
    static
    public , private , protected ,internal

    الوظيفة إبحث عن طرق و فروق إستخدامها مع إعطاء مثال بسيط
     
    أعجب بهذه المشاركة أبو عائشه
  2. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    شاهدنا في التمرين السابق كيف أضفنا قيم للحقول عن طريق الإجراء info
    يوجد طريقة أخرى و هي عن طريق إنشاء مشيد أو تسمى ( البانية)
    فائدته تحجز للكائن المستدعى أو المشتق عن طريق كلمة new مكانا في الذاكرة و تساعد على تمرير بيانات له عند إستدعائه
    طريقة الإعلان عنه
    يكتب ضمن الكلاس الأم
    ويعلن عنه
    public class_name
    نعدل على مثالنا السابق
    [​IMG]


    لاحظ
    عندما أنشئنا المشيد لقد سطر بالخط الأحمر على أمر الاشتقاق لأننا لم نمرر قيم

    [​IMG]

    سنضيف القيم داخل الأقواس
    [​IMG]

    و هكذا مررنا قيم الحقول عبر المشيد عند إشتقائق كائن جديد
     
    أعجب بهذه المشاركة أبو عائشه
  3. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    ال get and set
    نوجد في السي شارب طريقة أسهل للحصول على قيم للحقول لمثالنا السابق​
    وهي عن طريق ال get التي وظيفتها قرائة قيمة المتغير عند استدعائه
    ال set تقوم بإعطاء قيمة للمتغير
    كيفية إستخدامها
    كالتالي :
    [​IMG]
    get تقوم بإستدعاء قيمة المتغير
    set تقوم بإعطاء قيمة للمتغير

    كيف نقوم بإعطاء قيمة للمتغير و استدعائه عن طريق الإجرائات التي قمنا بكتابتها والتي يمكن أن نسميها خصائص
    [​IMG]

    لقد قمنا بإعطاء قيم للحقول عن طريق set و ذلك بإستدعاء الإجراء الخاص بالحقل و إعطائه قيمة value

    لنقوم بطباعة المعلومات نستخدم الأمر المعتاد
    [​IMG]
     
    أعجب بهذه المشاركة أبو عائشه
  4. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    سنتابع التعديل على برنامجنا السابق و سنتعلم الوراثة
    ماذا أقصد بالوراثة ​
    كما رأينا في مثالنا السابق نتعامل مع الأشخاص و نجلب معلومات العمر الوزن لون البشرة
    إذا أردنا أن نتوسع في برنامجنا السابق و نضيف فئتين جديدتين إلى البرنامج
    الفئة الأولى نسميها شخص متعلم و تحتوي على حقول التالية
    الاسم :
    العمر:
    الوزن :
    لون اليشرة :
    الدرجة العلمية :

    الفئة الثانية نسميها شخص عامل و تحتوي على الحقول التالية
    الاسم :
    العمر :
    الوزن :
    لون اليشرة :
    العمل :

    لاحظ الآن يوجد تشابه بين الفئة الأولى و الفئة الثانية
    الإسم .. العمر ... الوزن ... لون البشرة ..

    الجديد في الفئتين :
    الدرجة العلمية .... العمل

    الآن حان وقت الوراثة وذلك نجعل جميع الفئات الجديدة تستطيع إستخدام جميع الإجرائات و الخصائص في الفئة الأم persone
    و ذلك بطريقة بسيطة وسهلة
    CLASS LERNER : PERSONE
    بوضع نقطتان أما اسم الكلاس الوارث ثم اسم الكلاس الذي سنرس منه

    *** سنقوم بزيادة حقل جديد في برنامجنا و هو الاسم بعتباره مشترك بين الفئات
    لاحظ التالي

    [​IMG]

    الآن وظيفتك
    اعطي قيم للعنصر المشتق lern1 عبر إستدعاء خصائصه و أعد طباعتها
    اعطي قيم للعنصر المشتق worker1عبر إستدعاء خصائصه و أعد طباعتها
     
    أعجب بهذه المشاركة أبو عائشه
  5. Player38

    Player38 زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 22, 2016
    المشاركات:
    9,538
    الإعجابات :
    8,237
    نقاط الجائزة:
    4,480
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    في حياة ٍ للخلايق ماتدومي
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    شكرا
     
    أعجب بهذه المشاركة المقدم بو همام
  6. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    كيف نجعل البرمجة الكأنية والوراثة في برنامجنا أكثر واقعية و أقرب للواقع
    كما شاهدنا في برنامجنا السابق يوجد لدينا كلاس اسمه persone و اعتبرناه الكلاس الأم الذي ترث منه الكلاسات الأخرى إذا أردنا منع اشتقاق عنصر من الكلاس الأم لانه كلاس مجرد
    نستخدم الكلمة
    Abstract قبل الكلمة class
    [​IMG]

    حاول أن تشتق من الفئة persone ستلاحظ أنها سطرت تحتها بالأحمر و حدث خطأ برمجي
    لان abstract تسمح للكلاسات الأخرى بالوراثة منها لكنها تمنع الإشتقاق

    ----------------------------------------------------------
     
    أعجب بهذه المشاركة أبو عائشه
  7. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    الوظائف الوهمية و استخدام new and override

    لنفرض أننا نكتب برنامج عن الكائن الحي و خصائصه ولدينا دالة (( وظيفة )) تقوم بإظهار معلومات عن الكائن الحي أنه يأكل و يشرب و يتنفس الإكسجين
    و أنشئنا كلاس ثاني أسميناه human و نريد إستخدام نفس المعلومات في الموجودة في الكائن الحي و نضيف عليها أنه يستطيع العمل و بناء المجتمع
    هنا تأتي دور إستخدام override
    سوف نقوم بإنشاء كلاس نسميه كائن حي و يحتوي على وظيفة تحوي خصائص الكائن الحي ((كمثال ))
    [​IMG]
    الآن ننشأ كلاس human ونورث من الكلاس الأم organism
    و نستخدم override
    [​IMG]


    لاحظ الآن

    [​IMG]

    سننشئ كلاس جديد للحيوانات و سنستعمل الكلمة new و سنشتق من كل فئى كائن و نستدعي الوظيفة info

    ليصبح برنامجنا كالتالي
    [​IMG]



    ماذا لاحظت مالفرق بين إستخدام new و override
    مالفائدة من إستخدام override
     
    أعجب بهذه المشاركة أبو عائشه
  8. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    دروسنا القادمة ستكون عن الواجهات ثم المفوضات ثم الأحداث
    بعدها سندخل في برمجة تطبيقات وندوز
    -------------------------------------------------------
    سنتابع تكملة الدروس بعد 3 أيام إن شاء الله لأسباب صحية
     
    أعجب بهذه المشاركة أبو عائشه
  9. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7

    Interfaces

    كما لاحظنا سابقا أننا نستطيع أن نورث الكلاسات من بعضها لكن لا نستطعيع أن نجعل الكلاس الواحد يرث أكثر من كلاس و لستخدام ذلك نستخدم ال
    Interfaces حيث أنه يستطيع الكلاس أن يرث من أكثر من واجهة
    الواجهات :

    طريقة الإعلان عن واجهة باستخدام الكلامة
    Interfaces ثم اسم الواجهة
    يتعارف برمجيا بإضافة حرف I الكبير قبل اسم الواجهة للدلالة عنها


    يمكننا إعتبارها كلاس مجرد لا يمكن إشتقاق كائن منها
    تحتوي على أسماء الوظائف والخصائص التي ستحتاجها الكلاسات التي سترث من الفئة
    أنشأنا واجهة أسميناها info ستحوي على خصائص الكلاس الذي سيرث منه و سنسميه student
    [​IMG]

    الآن سننشأ كلاس جديد يرث من الفئة اسمه student
    [​IMG]
    أنشئنا متغيرات لتستقبل قيم الخصائص عند إعادة برمجتها في الفئة student
    لاحظ كيف إستدعينا الخصائص في الواجهة لإعادة برمجتها
    يجب أن تكون من نفس نوع المتغير الموجود في الكلاس
    كما شاهدت
    string name
    إستدعينا الخاصية الأولى في الواجهة
    string Iinfo.name

    عبر كتابة إسم الواجهة ثم نقطة فيجلب لنا جميع الخصائص الموجودة في الواجهة

    الآن وظيفتك الإشتقاق و إعطاء بيانات للكائن المشتق و طباعتها


     
    أعجب بهذه المشاركة أبو عائشه
  10. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    المفوضات (delegate)
    يمكننا إعتباره حاوية للدوال أو جامع
    سنرى ذلك خلال هذا الشرح
    مثالنا بسيط سيعرفنا فقط عن طريقة الإعلان عن المفوض و طريقة إستخدامه
    طبعا له استخدامات أخرى سنراها تباعا إن شاء الله

    سوف ننشأ برنامج يقوم بعملية الجمع و القسمة و الضرب
    ننشأ كلاس جديد calc
    [​IMG]

    الآن سنكتب دوال الجمع و القسمة و الضرب
    [​IMG]

    ثم
    [​IMG]
    كيف أخبرنا الديلغيت أنه يضيف الداول
    عن طريق + التي قبل ال يساوي





     
    أعجب بهذه المشاركة أبو عائشه
  11. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    أعذروني عن تغيبي عن الدورة بسبب المرض
    ولكم فائق حبي
     
  12. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    استخدام آخر للمفوضات

    يمكننا أن نعتبر المفوض مراقب برمجي كما هوا حاوية للدوال
    حيث أنه يقوم بتنفيذ الإجراءات عند إستدعائه
    مثال عن ذلك برنامج يقوم بإخبار المستخدم بحالة الحروف التي يكتبها

    [​IMG]
    1- إشتقينا كائن جديد من المفوض و أسندنا له الوظيفة مباشرة من الكلاس عبر إستدعاء الكلاس و الوظيفة بسبب أن حالة الوظيفة static لا تحتاج إلى كائن مشتق لاستدعائها
    2-أسندنا للمفوض أن يقوم بمراقبة حالة المتغير test الذي يدخله المستخدم
     
    أعجب بهذه المشاركة أبو عائشه
  13. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    بقي لدينا الأحداث سنتناولها لاحقا في برمجة الوندوز أبلكيشن
    وسنبدأ إن شاء الله من الأسبوع المقبل ببرمجة التطبيقات
     
    أعجب بهذه المشاركة أبو عائشه
  14. أبو عائشه

    أبو عائشه عضو شرف وداعم ذهبي للمنتدى داعــــم للمنتـــــدى ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 13, 2007
    المشاركات:
    16,263
    الإعجابات :
    16,920
    نقاط الجائزة:
    5,405
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    حيث يكون أي نظام تشغيل مجاني حر تجدني
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    Linux
  15. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    شكرا على مرورك الكريم أخي أبو عائشه
    وبارك الله فيك
     
  16. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    السلام عليكم
    من اليوم سنبدأ بتعلم برمجة تطبيقات وندوز عن طريق السي شارب ​
    الدرس الأول :

    نختار من النافذة خيار Windows forms Appliction ثم نسمي اسم البرنامج المنشئ ثم نضغط على ok

    [​IMG]
    ستظهر لنا النافذة التالية التي سنقوم بالبرمجة فيها
    وظيفتك الأولى استكشف عناصر التول بوكس الموجودة على اليسار إن لم تظهر من قائمة view إختر toolbox

    [​IMG]

    أقصد بساحة الرسم مكان الذي سنضيف فيه العناصر اللازمة في مشروعك من ال toolbox
    برنامجنا الأول المعتاد رسالة الترحيب

    من toolbox إختر Button
    بالضغط المطول عليه مع السحب و الإفلات في ساحة الرسم
    إختر الزر ثم إضغط f4 من الكيبورد سيظهر لنا التالي
    [​IMG]

    لاحظ هذه القائمة
    [​IMG]
    هذه القائمة تحوي على خصائص العنصر من اسمه و شكله و شكل الخط و العديد من الخصائص التي سنكتشفها تباعا عند إستخدامها أهم خاصيتين هما
    اسم العنصر البرمجي الذي سنسنتخدمه عند إستدعائه
    والنص الذي سيظهر للمستخدم

    [​IMG]

    [​IMG]

    العادة البرمجية في الاسم البرمجي أن يكتب الاسم بما يدل على عمله
    مثالنا الآن عندما يضغط المستخدم على الزر تظهر رسالة ترحيب
    سنجعل الاسم البرمجي للزر

    BttnMasseg

    وسنجعل النص الظاهر للمستخدم
    hello

    الآن كيف نبرمج الزر و ذلك بالضغط عليه مرتان بالفأرة ستظهر لنا نافذة لكتابة النص البرمجي

    [​IMG]

    سنكتب الكود البرمجي التالي الذي سيظهر لنا رسالة الترحيب في السلسلة التعليمة لل سي شارب
    [​IMG]
    نفذ الآن بالضغط على f5 و شاهد و استمتع بساطة البرمجة
    نتابع إن شاء الله في الدرس القادم
    وظيفتك استكشف الأدوات الموجودة في التولبوكس



     
    White Man و m_uons2002 معجبون بهذا.
  17. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    برنامجنا الثاني :
    سننشئ فورم نضع فيه
    1- Lable
    2-Textbox: سنغير الإسم البرمجي إلى TxtPass و سنضع في محتواه نص يطلب إدخال كلمة المرور
    3- Button : سنغير الإسم البرمجي إلى BttnLogoIn و سنجعل النص الظاهر للمستخدم Enter
    4- FORM حديدية سنسميها my prog
    ماذا سيفعل البرنامج :
    على المستخدم كتابة كلمة زيزووم في مربع النص للدخول و سيفتح لنا (form (my prog
    إن كتب كلمة مخالفة سيقوم بإظهار رسالة خطأ .

    [​IMG]

    ننشئ مربع نص و زر جديد
    [​IMG]
    ننشئ الآن فورم جديد و نسميه my prog وزلك من solution Explorer زر يمين على اسم المشروع add >>
    New Project \
    [​IMG]


    نختار كما في الصورة
    [​IMG]

    الآن شاهد ماذا اضيف إلى حاوية المشروع
    [​IMG]

    عملنا الرئيسي هو في الزر الذي أنشأناه في الفورم الأولى نضغط عليه مرتين لنكتب الكود البرمجي
    [​IMG]


    لاحظ الشكل الجديد للرسالة عند كتابة كلمة المرور الصحيحة

    1- محتوى الرسالة
    2- عنوان الرسالة
    3-الأزرار التي تحويها الرسالة
    4- صورة الرسالة


    الوظيفة :
    إجعل مكان كتابة النص في التيكس بوكس على شكل نجوم أثناء الكتابة (( و ذلك من خصائصه ))
     
    White Man و m_uons2002 معجبون بهذا.
  18. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    درسنا اليم آلة حاسبة بسيطة ستطورها أنت سنتعلم الأساسيات و وظيفتك التطوير

    سنقوم بعمل آلة حاسبة تقوم بالجمع فقط و أنت ستقوم بإضافة العمليات الآخرى
    لنفكر برمجيا :

    نقوم بوضع الأدوات اللازمة للفورم و إعادة تسميتها
    نضع:
    مربع نصي : نعطيه الإسم البرمجي :TxtCalc
    زر 1: نعطيه الاسم البرمجي :BttSum النص الظاهر للمستخدم : +
    زر 2: نعطيه الاسم البرمجي:BttCalculet النص الظاهر للمستخدم: =

    يصبح شكل الفورم :
    [​IMG]


    كيف نبدأ بكتابة أكواد البرمجة :

    المستخدم سوف يقوم بكتابة رقم ببداية الأمر في مربع النص ثم يقوم بالضغط على + إذا أنا بحاجة ل متغير رقمي يحفظ هذه القيمة و نحن بحاجة إلى كود يفرغ محتوى المربع حتى يتاح للمستخدم كتابة الرقم الثاني
    المستخدم قام بكتابة الرقم الثاني الآن سيضغط على = مالذي نحتاجه هنا ؟؟
    نحتاج إلى
    متغير رقمي يقوم بحفظ الرقم الثاني و بحاجة إلى متغير يقوم بجمع الرقمين ويقوم بإظهاره
    [​IMG]

    وظيفتك
    طور البرنامج و إجعله يقوم بأعمال حسابية آخرى الضرب و الطرح و القسمة
     
    أعجب بهذه المشاركة White Man
  19. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    اليوم سنضيف فورم جديد بعنوان محرر النصوص البسيط
    و سنتعلم إستخدام بعض ميزات ال Check box
    [​IMG]


    سنقوم بإضافة على الفورم الأساسي اثنين من chek box
    [​IMG]

    كما نلاحظ في الصورة تم التعديل على اسماء ال شيك بوكس
    إلى محرر النصوص ... آلة حاسبة

    وتم تغير الاسم البرمجي لهم

    محرر النصوص : C_B_editor
    آلة حاسبة :C_B_C


    ال chek box هي أداة كما تعلم تسمح بإختيار الخيارات التي ستنفذ بواسطة البرنامج و نحن سنبرمجها لتفتح فورم محرر النصوص أو ال آلة الحاسبة او الإثنين معا

    عن طريق خاصية ال Checked

    سنقوم باضافة فورم جديد سنسميه notepad
    [​IMG]


    سنقوم بإضافة في الفورم Rich Text Box


    [​IMG]



    نعود للفورم الأساسي و سنقوم بالتعديل بشكل كامل على زر الدخول Enter

    نضغط نقرتين و نكتب الأكواد التالية :
    [​IMG]

    شرح ما سبق :
    1-
    وضعنا شرط إذا كان شيك بوكس الخاص بالآلة حاسبة مفعل و ذلك عن طريق كتابة اسمه البرمجي C_B_C ثم استدعاء خاصية Cheked و نقول له إذا كانت هذه الخاصية مفعلة أي تساوي القيمة true
    [​IMG]
    و كما نعلم إشار && تعني (و ) و هنا نقول للمترجم و كان حالة الشيك بوكس ل محرر النصوص غير مفعلة قم بالتالي

    a- تحقق من كلمة المرور و هنا قلنا له إذا كانت كلمة المرور لا تساوي "زيزووم " أظهر رسالة خطأ ... و إذا كانت
    b- غير ذلك أي تساوي زيزووم إفتح لنا فورم آلة الحاسبة فقط
    -----------------------------------------------------------------

    يتبع إن شاء الله .... بنفس المنشور
    ----------------------------------------------------------------
    وظيفتك فسر باقي الأكواد البرمجية
     
    آخر تعديل: ‏فبراير 28, 2018
    أعجب بهذه المشاركة White Man
  20. المقدم بو همام

    المقدم بو همام زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 6, 2008
    المشاركات:
    1,908
    الإعجابات :
    1,829
    نقاط الجائزة:
    945
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    سورية
    برامج الحماية:
    COMODO
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    نتابع ب محرر النصوص

    بعد أن أضفنا الريتش بوكس و أعطيناه الاسم البرمجي R_Text

    [​IMG]

    اليوم سنتعلم كيف نفتح ملف نصي و يظهر في الريتش بوكس لذلك نحتاج أن نضيف open file Dialog

    و ذلك من التول بوكس

    [​IMG]

    نضبف زر لفتح الملف النصي داخل الريتش بوكس

    [​IMG]

    بعد التعديل على اسمه البرمجي و النص الظاهر للمستخدم
    نضغط مرتين على الزر و ندخل لنتكتب الكود البرمجي

    [​IMG]

    نفذ الكود و إضغط على فتح لاحظ النافذة التي تظهر

    [​IMG]




    نلاحظ أنه لا يوجد فلتر للصيغ و ذلك سيسبب لنا مشاكل مع برنامجنا محرر النصوص إذا إختار المستخدم ملف غير نصي
    لذلك نذهب إلى خصائص opdf الذي أضفناه و نضيف الفلتر الخاص بنا

    [​IMG]

    لنضيف الفلتر : نضغط على filter

    [​IMG]

    وظيفتك
    إبحث على الإنترنت كيفية أستخدام




    save File Dialog and rich Text Box

    و طبقه على محرر النصوص البسيط
    بحيث تستطيع حفظ ما تكتبه
     
    آخر تعديل: ‏مارس 1, 2018

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...