1. إستبعاد الملاحظة
  2. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  4. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

مقال انحدار القيم يؤول إلى انحدار الحضارة

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة ziad zoud, بتاريخ ‏ابريل 1, 2018.

  1. ziad zoud

    ziad zoud زيزوومي ماسى

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 14, 2017
    المشاركات:
    871
    الإعجابات :
    1,057
    نقاط الجائزة:
    1,120
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10


    [​IMG]
    [​IMG]

    إذا تأذَّن الله بانقراض المُلك من أُمّة، حمَلهم على ارتكاب المذمومات وانتحال الرذائل وسلوك طُرقها، فتفقِد الفضائل السياسية منهم جُملة، ولا تزال في انتقاص إلى أن يَخرج المُلك من أيديهم، ويتبدَّل به سواهم".

    وهكذا يلعب الانحدار الأخلاقي والقيمي دورا بارزًا في انهيار الدول، وحسبك أن قائل هذه العبارة هو ابن خلدون، واضع اللبنة الأولى لعلم الاجتماع، والذي قضى عمره في تناول قيام وسقوط الحضارات والأمم.

    وأما أرنولد توينبي، فقد تأثر بتقسيمات ابن خلدون في مراحل تطور الحضارة، وذهب مثله إلى أن انهيار القيم والأخلاقيات، تُعد من أبرز العوامل الداخلية التي تؤدي إلى انهيار الأمم والحضارات.

    وخلال مطالعتي تحفة ديورانت "قصة الحضارة"، وجدتُه شديد التركيز على الجانب الأخلاقي في الحضارات، واعتبار الانهيار في ذلك الجانب من أسباب سقوط الدول، فيقول على سبيل المثال عن أهل بابل:

    "لقد فسدت الأخلاق وانحلَّت حين انهمك أهل بابل في ملذاتهم فرَضُوا أن تخضع مدينتهم للكاشيين والأشوريين والفرس واليونان".

    يا أمة رسول قال له ربه {وإنك لعلى خلق عظيم}، وقال هو عن نفسه (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، وقالت عنه زوجته وحبيبته عائشة عندما سُئِلت عن أخلاقه (كان خلقه القرآن)، أين موضع الأخلاق من حياتنا ؟

    أنّى اتَّجهتُ إلى قومٍ فُرادى أو جماعات، تنتابُك الحسرة على تردِّي الأخلاق وضياع القيم بينهم، وإنها لَقَاصمة الظهر أن يُصاب المسلمون والعرب في منظومتهم الأخلاقية والقيمية بهذا الشكل المُوجع ، ولله درّ الشاعر:

    وإذا أُصيب القوم في أخلاقهم**** فأقِم عليهم مأتما وعويلا

    وليس سقوط الأندلس عنا ببعيد، حيث كان انحدار الجانب القيمي من أبرز أسباب السقوط، ألم يقل أحد شعراء تلك الحقبة عن الخمر:

    فجلّ حياتي من سكرها**** جرت مني الخمرة مجرى الدمِ

    ألم ينقل ابن حزم عن كبير المعتزلة في الأندلس "إبراهيم بن سيار النظام" أنه تعلّق بغلام نصراني فألف له كتابا في تفضيل التثليث على التوحيد تقربا إليه؟

    الحديث عن سقوط الدول بسقوط قِيمها وأخلاقها أجْمَله شاعر النيل بقوله:

    وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت**** فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا

    ومن أشد أشكال سوء الخلق وأبشعها، استمراء الطعن في أعراض النساء والتساهل فيه، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، فأصبح شيئا هيِّنًا على كل قارئ ومُتابع – إلا من رحم الله – أن ينال من عرض امرأة ويتقوَّل عليها زورا وبهتانا، فيا لضيعة المروءة.

    لم يجد العرب بأوطاننا غضاضة في أن يسبُّوا امرأة مُسلمة كريمة في قومها، ذات حسب ونسب وسلطان، وينالوا من عرضها، لا لشيء هو ضعف الإيمان ، وأما قبْل الشقاق، فكانت هي المرأة القوية صاحبة الإنجازات الرائعة في شتى الميادين .

    كيف ينصر الله أمة ولَغت في الأعراض واستباحت الطعن في الشرف؟ هؤلاء خاضوا فيما خاضوا لما ولوْا ظهورهم تعاليم دينهم، لكنهم مع ذلك أيضا تنكَّروا لعروبتهم التي نازعوا عليها وصدّعوا الرؤوس بها، وجعلوها مَعقدا للولاء والبراء، فأين أخلاق عروبتكم يا قوم؟

    أين أخلاق أبي جهل؟ نعم أكررها: أين أنتم من أخلاق أبي جهل ذلك المشرك الرعديد؟ فقد يئستُ من استجابتكم للتخلّق بأخلاق النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين في التعامل مع المرأة وصوْن اللسان عن الخوض في عِرضها، فهلّا تخلَّقتم بأخلاق العرب في الجاهلية؟

    كانوا مع فساد عقيدتهم وسلوكهم، ذوي مروءة مع الحرائر، يصون الرجل نفسه أن يبطش أو يسيء لنساء أعدائه.

    عندما عزمت قريش على قتل النبي صلى الله عليه وسلم، اجتمعوا حول داره بعد أن أخذوا من كل قبيلة فَتى ليتفرق دمه بينهم، فأشار بعض الحاضرين باقتحام بيت رسول الله، فأَبَى أبو جهل قائلا: أتريدون أن تقول العرب أننا روَّعنا بنات محمد"؟

    أرأيتم يا أتباع محمد؟ فرعون هذه الأمة يستحيي أن يأتي بما يُروِّع بنات محمد فتعيِّره العرب، فماذا عنكم يا من أتيتم بالعظائم، وجئتم بما هو أبشع من الترويع، وقذفتم المحصنات الغافلات؟

    أبو جهل لما غلبته حماقته ولطم أسماء بنت أبي بكر لأنها لم تخبر عن مكان أبيها وصاحبه صلى الله عليه وسلم، أدرك على الفور عِظم الجُرم الذي ارتكبه، وطلب من رفقائه أن يكتموا عنه تلك الفِعلة حتى لا يُعيَّر بها، لأنهم جميعا كانوا يعلمون أن الإساءة إلى المرأة ليست من صفات الرجال ذوي المروءة والشهامة، أما أنتم فأخلاقكم لم ترتق إلى أخلاق أبي جهل يا آباء وأبناء جهل.

    سيءُ الأخلاق لن ينعم في حياته بالراحة جزاء ما اقترف وتطاول على الأعراض، لأنه بغيض، يبغضه ربه، وهو في الآخرة أبعد الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل (وإن أبغضكم إليَّ وأبعدكم مني في الآخرة أسوؤكم أخلاقا).

    أبكي على زمنٍ كانت تزحف فيه الجموع من أجل قلب امرأة ألَمّ به الحزن، هاهو الحاجب المنصور قد رجع إلى قرطبة بعد الغزو، ليوافق صلاة عيد الأضحى، والناس يُهلّلون ويكبرون في مصلاهم، وقبل أن ينزل من على صهوة فرسه، اعترضته امرأة عجوز تقول بقلب قد أتى عليه الكمد: يا منصور كل الناس مسرور إلا أنا.
    قال المنصور: وما ذاك؟ قالت: ولَدي أسير عند الصليبيين في حصن رباح؛ فلم ينزل الرجل من على جواده، ونادى في جيشه ألا تُلامس أقدامهم الغبراء حتى يطلقوا أسرى المسلمين.

    كل ذلك من أجل قلب امرأة، يا من تُحسنون كسر قلوب النساء.

    ولله درّ سلمة بن دينار إذ يقول: "السيء الخلق أشقى الناس به، نفسه التي بين جنبيه، هي منه في بلاء، ثم زوجته ثم ولده، حتى أنه ليدخل بيته وإنهم لفي سرور فيسمعون صوته، فينفرون منه فَرَقا منه، وحتى إنّ دابَّته تحِيد مما يرميها بالحجارة...".

    فيا معشر من آمن بلسانه ولمّا يدخل الإيمان قلبه، كفوا ألسنتكم عن أعراض المؤمنات المحصنات الغافلات، واعلموا أن أفعالكم الدنيئة هذه جُرم أخلاقي عظيم، ستجدون مغبّته ولو بعد حين.

    إذا لم تتسع أخلاق قومٍ*** تضيق بهم فسيحات البلادِ

    والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.[

    مما راق لي


    [​IMG]
     
    راجية الجنة و m-m-s-s معجبون بهذا.
  2. رضا سات

    رضا سات مشرف قسم الاخبار مشرف ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 15, 2016
    المشاركات:
    11,213
    الإعجابات :
    9,465
    نقاط الجائزة:
    5,925
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    تونسي وافتخر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    2.gif
     
    أعجب بهذه المشاركة ziad zoud
  3. m-m-s-s

    m-m-s-s زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 9, 2008
    المشاركات:
    5,423
    الإعجابات :
    3,486
    نقاط الجائزة:
    3,115
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    القاهرة
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    تسلم ايدك موضوع رائع.png
     
    أعجب بهذه المشاركة ziad zoud
  4. ABU_Somaia

    ABU_Somaia زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 15, 2015
    المشاركات:
    9,258
    الإعجابات :
    16,879
    نقاط الجائزة:
    4,070
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows8.1
    بارك الله فيك اخى زياد

    :rose:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...