من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
اكظم غيضك بثمان اشياء
أولاً: درِب قلبك إن هذه العضلة التي في صدرك قابلة للتدريب والتمرين
، فمرّن عضلات القلب علىكثرة التسامح،
والتنازل عن الحقوق، وعدم الإمساك بحظ النفس، وجرّب أن تملأ قلبك بالمحبه
فلو استطعت أن تحب المسلمين جميعًا فلن تشعر أن قلبك ضاق بهم،
بل سوف تشعر بأنه يتسع كلما وفد عليه ضيف جديد
، وأنه يسع الناس كلهم لو استحقوا هذه ا لمحبة.
فمرّن عضلات قلبك على التسامح في كل ليلة قبل أن تخلد إلى النوم،
وتسلم عينيك لنومة هادئة لذيذة.
سامح كل الذين أخطؤوا في حقك،
وكل الذين ظلموك،
وكل الذين حاربوك،
وكل الذين قصروا في حقك،
وكل الذين نسوا جميلك،
بل وأكثر من ذلك..
انهمك في دعاء صادق لله -سبحانه وتعالى-
بأن يغفر الله لهم، وأن يصلح شأنهم، وأن يوفقهم..؛
ستجد أنك أنت الرابح الأكبر.
عَنْ أَبِي هرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-:
(إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُإِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ)
أخرجه مسلم.
ثانيًا: سعة الصدر وحسن الثقة؛ مما يحمل الإنسان على العفو ولهذا قال بعض الحكماء:
"أحسنُ المكارمِ؛ عَفْوُ الْمُقْتَدِرِ وَجُودُ الْمُفْتَقِرِ"
فإذا قدر الإنسان على أن ينتقم من خصمه؛ غفر له وسامحه
وقال صلى الله عليه وسلم لقريش:
"مَا تَرَوْنَ أَنِّى صَانِعٌ بِكُمْ؟
" قَالُوا : خَيْرًا! أَخٌ كَرِيمٌ وَابْنُ أَخٍ كَرِيمٍ. قَالَ: "اذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقَاءُ".
ثالثًا: شرف النفس وعلو الهمة بحيث يترفع الإنسان عن السباب، فلابد أن تعوِّد نفسك على أنك تسمع الشتيمة؛ فيُسفر وجهك،وتقابلها بابتسامة عريضة، وأن تدرِّب نفسك تدريبًا عمليًّا على كيفية كظم الغيظ
رابعًا: طلب الثواب من عند الله عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْأَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ:
" مَنْ كَظَم َغَيْظًا - وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنْفِذَهُ - دَعَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَل َّعَلَى رُؤوسِ الْخَلاَئِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ مِن َالْحُورِالعين مَا شَاءَ "
خامسًا: استحياء الإنسان أن يضع نفسه في مقابلةالمخطئ وقد قال بعض الحكماء:
"احْتِمَالُ السَّفِيهِ خَيْرٌ مِنْ التَّحَلِّي بِصُورَتِهِ وَالْإِغْضَاءُ عَنْ الْجَاهِلِ خَيْرٌ مِنْ مُشَاكَلَتِه".
سادساً: الرحمة بالمخطئ والشفقة عليه، واللين معه والرفق به فلايمكن أن يجتمع الناس إلا على أساس الرحمة والرفق.
وَشَتَمَ رَجُلٌ الشَّعْبِيَّ فَقَالَ له الشَّعْبِيُّ:
"إنْ كُنْتُ كمَا قُلْتَ فَغَفَرَ اللَّهُ لِي وَإِنْ لَمْ أَكُنْ كَمَا قُلْتَ فَغَفَرَاللَّهُ لَكَ".
فعليك أن تنظر في نفسك وتضع الأمور مواضعها قبل أن تؤاخذالآخرين،
سابعًا: قطع السباب وإنهاؤه مع من يصدر منهم، وهذا لا شك أنه من الحزم حُكِيَ أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِضِرَارِ بْنِ الْقَعْقَاعِ: وَاَللَّهِ لَوْ قُلْت وَاحِدَةً؛ لَسَمِعْت عَشْرًا !
فَقَالَ لَهُ ضِرَارٌ: وَاَللَّه ِلَوْ قُلْت عَشْرًا؛ لَمْ تَسْمَعْ وَاحِدَةً !
ثامناً: حفظ المعروف السابق, والجميل السالف ولهذا كان الشافعي - رحمه الله- يقول:
"إِنَّ الْحُرَّ مَنْ رَاعَى وِدَادَ لَحْظَةٍ وَانْتَمَى لِمَنْ أَفَادَلَفْظَة"
____________ _________ _________ ______
____________ _________ ________
____________ _________ _
____________ ____
___________
______
___
_
لاتنسوني من دعوة بظهر الغيب
أولاً: درِب قلبك إن هذه العضلة التي في صدرك قابلة للتدريب والتمرين
، فمرّن عضلات القلب علىكثرة التسامح،
والتنازل عن الحقوق، وعدم الإمساك بحظ النفس، وجرّب أن تملأ قلبك بالمحبه
فلو استطعت أن تحب المسلمين جميعًا فلن تشعر أن قلبك ضاق بهم،
بل سوف تشعر بأنه يتسع كلما وفد عليه ضيف جديد
، وأنه يسع الناس كلهم لو استحقوا هذه ا لمحبة.
فمرّن عضلات قلبك على التسامح في كل ليلة قبل أن تخلد إلى النوم،
وتسلم عينيك لنومة هادئة لذيذة.
سامح كل الذين أخطؤوا في حقك،
وكل الذين ظلموك،
وكل الذين حاربوك،
وكل الذين قصروا في حقك،
وكل الذين نسوا جميلك،
بل وأكثر من ذلك..
انهمك في دعاء صادق لله -سبحانه وتعالى-
بأن يغفر الله لهم، وأن يصلح شأنهم، وأن يوفقهم..؛
ستجد أنك أنت الرابح الأكبر.
عَنْ أَبِي هرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-:
(إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُإِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ)
أخرجه مسلم.
ثانيًا: سعة الصدر وحسن الثقة؛ مما يحمل الإنسان على العفو ولهذا قال بعض الحكماء:
"أحسنُ المكارمِ؛ عَفْوُ الْمُقْتَدِرِ وَجُودُ الْمُفْتَقِرِ"
فإذا قدر الإنسان على أن ينتقم من خصمه؛ غفر له وسامحه
وقال صلى الله عليه وسلم لقريش:
"مَا تَرَوْنَ أَنِّى صَانِعٌ بِكُمْ؟
" قَالُوا : خَيْرًا! أَخٌ كَرِيمٌ وَابْنُ أَخٍ كَرِيمٍ. قَالَ: "اذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقَاءُ".
ثالثًا: شرف النفس وعلو الهمة بحيث يترفع الإنسان عن السباب، فلابد أن تعوِّد نفسك على أنك تسمع الشتيمة؛ فيُسفر وجهك،وتقابلها بابتسامة عريضة، وأن تدرِّب نفسك تدريبًا عمليًّا على كيفية كظم الغيظ
رابعًا: طلب الثواب من عند الله عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْأَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ:
" مَنْ كَظَم َغَيْظًا - وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنْفِذَهُ - دَعَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَل َّعَلَى رُؤوسِ الْخَلاَئِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ مِن َالْحُورِالعين مَا شَاءَ "
خامسًا: استحياء الإنسان أن يضع نفسه في مقابلةالمخطئ وقد قال بعض الحكماء:
"احْتِمَالُ السَّفِيهِ خَيْرٌ مِنْ التَّحَلِّي بِصُورَتِهِ وَالْإِغْضَاءُ عَنْ الْجَاهِلِ خَيْرٌ مِنْ مُشَاكَلَتِه".
سادساً: الرحمة بالمخطئ والشفقة عليه، واللين معه والرفق به فلايمكن أن يجتمع الناس إلا على أساس الرحمة والرفق.
وَشَتَمَ رَجُلٌ الشَّعْبِيَّ فَقَالَ له الشَّعْبِيُّ:
"إنْ كُنْتُ كمَا قُلْتَ فَغَفَرَ اللَّهُ لِي وَإِنْ لَمْ أَكُنْ كَمَا قُلْتَ فَغَفَرَاللَّهُ لَكَ".
فعليك أن تنظر في نفسك وتضع الأمور مواضعها قبل أن تؤاخذالآخرين،
سابعًا: قطع السباب وإنهاؤه مع من يصدر منهم، وهذا لا شك أنه من الحزم حُكِيَ أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِضِرَارِ بْنِ الْقَعْقَاعِ: وَاَللَّهِ لَوْ قُلْت وَاحِدَةً؛ لَسَمِعْت عَشْرًا !
فَقَالَ لَهُ ضِرَارٌ: وَاَللَّه ِلَوْ قُلْت عَشْرًا؛ لَمْ تَسْمَعْ وَاحِدَةً !
ثامناً: حفظ المعروف السابق, والجميل السالف ولهذا كان الشافعي - رحمه الله- يقول:
"إِنَّ الْحُرَّ مَنْ رَاعَى وِدَادَ لَحْظَةٍ وَانْتَمَى لِمَنْ أَفَادَلَفْظَة"
____________ _________ _________ ______
____________ _________ ________
____________ _________ _
____________ ____
___________
______
___
_
لاتنسوني من دعوة بظهر الغيب
