راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
أحسِنوا الظنّ بِربّكم ، وأحسِنوا العَمَل ، فإن الأعمال شهود صدق
مقال
مقال

إخوَتي رُوّاد الرُّكن العامّ؛
فائدةٌ قيّمة؛
عسى أن نفيد منها جميعًا.
،’
حديثٌ مُنتقى؛
اخترناهُ لكُم؛
:
/
والله أحق أن يُتجمّل له
لا أحد يذهب للجامعة ولا للمناسبات بقميص النوم ولا بملابس الرياضة ، لكن الذين يأتون بها للمسجد كثير !!
والله أحق أن يُتجمّل له ..
،’

والله أحقّ أن يُتجمّل لَهُ
رَوى الطحاوي في " شرح معاني الآثار " مِن طريق مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كَسَا نَافِعًا ثَوْبَين، فقام يُصَلى في ثَوب وَاحد ،
فَعَاب عليه ، وقال : احْذَر ذلك ،
فإنَّ الله أحق أن يُتَجَمَّل له .
~ .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0. ~
ورَوى البيهقي من طريق أيوب عن نافع قال : تَخَلَّفْتُ يوما في عَلَف الرِّكَاب ، فدخل على ابن عمر وأنا أصلى في ثوب واحد ، فقال لي : ألَم تُكْس ثوبين ؟
قلت : بلى .
قال : أرأيت لو بَعَثْتُك إلى بعض أهل المدينة أكنت تذهب في ثوب واحد ؟
قلت : لا .
قال : فالله أحق أن يُتَجَمَّل له أمِ الناس ؟!
~ .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0. ~
قال الحافظ ابن كثيرفي تفسير قوله تعالى : (يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ) : وَلِهَذِهِ الآيَةِ وَمَا وَرَدَ فِي مَعْنَاهَا مِنَ السُّنَّةِ، يُسْتَحَبُّ التَّجَمُّلُ عِنْدَ الصَّلاة ِ، وَلا سِيَّمَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَيَوْمَ الْعِيد ِ، وَالطِّيبُ لأَنَّهُ مِنَ الزِّينَة ، وَالسِّوَاكُ لأَنَّهُ مِنْ تَمَامِ ذَلِكَ.
~ .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0. ~
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
هل لبس الفترة أو العمامة واجب في الصلاة ؟
فأجاب رحمه الله : لبس هذه الأشياء ليس بواجب في الصلاة ، لأن ستر الرأس في الصلاة ليس بواجب ، ولكن إذا كنت في بَلدٍ يعتاد أهله أن يلبسوا هذا ويكون ذلك من تمام لباسهم ، فإنه ينبغي أن تلبسه ؛ لقوله تعالى (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ) .
فإذا كان من الزينة أن يضع الإنسان على رأسه شيئاً من عمامة أو غترة أو طاقية ، فإنه يُستحب له أن يلبسه حال الصلاة .*أما إذا كان في بلد لا يعتادون ذلك وليس من زينتهم فَلْيَبْقَ على ما هو عليه.
~ .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0. ~
فَعَاب عليه ، وقال : احْذَر ذلك ،
فإنَّ الله أحق أن يُتَجَمَّل له .
~ .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0. ~
ورَوى البيهقي من طريق أيوب عن نافع قال : تَخَلَّفْتُ يوما في عَلَف الرِّكَاب ، فدخل على ابن عمر وأنا أصلى في ثوب واحد ، فقال لي : ألَم تُكْس ثوبين ؟
قلت : بلى .
قال : أرأيت لو بَعَثْتُك إلى بعض أهل المدينة أكنت تذهب في ثوب واحد ؟
قلت : لا .
قال : فالله أحق أن يُتَجَمَّل له أمِ الناس ؟!
~ .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0. ~
قال الحافظ ابن كثيرفي تفسير قوله تعالى : (يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ) : وَلِهَذِهِ الآيَةِ وَمَا وَرَدَ فِي مَعْنَاهَا مِنَ السُّنَّةِ، يُسْتَحَبُّ التَّجَمُّلُ عِنْدَ الصَّلاة ِ، وَلا سِيَّمَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَيَوْمَ الْعِيد ِ، وَالطِّيبُ لأَنَّهُ مِنَ الزِّينَة ، وَالسِّوَاكُ لأَنَّهُ مِنْ تَمَامِ ذَلِكَ.
~ .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0. ~
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
هل لبس الفترة أو العمامة واجب في الصلاة ؟
فأجاب رحمه الله : لبس هذه الأشياء ليس بواجب في الصلاة ، لأن ستر الرأس في الصلاة ليس بواجب ، ولكن إذا كنت في بَلدٍ يعتاد أهله أن يلبسوا هذا ويكون ذلك من تمام لباسهم ، فإنه ينبغي أن تلبسه ؛ لقوله تعالى (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ) .
فإذا كان من الزينة أن يضع الإنسان على رأسه شيئاً من عمامة أو غترة أو طاقية ، فإنه يُستحب له أن يلبسه حال الصلاة .*أما إذا كان في بلد لا يعتادون ذلك وليس من زينتهم فَلْيَبْقَ على ما هو عليه.
~ .0.0.0.0.0.0.0.0.0.0.0. ~
::
والله أحق أن يُتجمّل له
♦ ♦ ♦
...................................
~ تمّ؛ بحمدِ اللهِ تعالى.
/
المَصدر/ مشكاة الإسلاميّة.
,’
اللّهمّ إنّأ نسألُك لنا ولإخوتي،
ووالِدينا ووالديهم سعادةَ الدّارين؛ آمينَ.

والله أحق أن يُتجمّل له
♦ ♦ ♦

...................................
~ تمّ؛ بحمدِ اللهِ تعالى.
/
المَصدر/ مشكاة الإسلاميّة.
,’
اللّهمّ إنّأ نسألُك لنا ولإخوتي،
ووالِدينا ووالديهم سعادةَ الدّارين؛ آمينَ.
