راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
		غير متصل
  
		
	
    من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
								
									
	
	
	
								
								
									
	
	إذا عافاك الله مِن القضاء ، فلا تكُن بين الناس حَكَمًا
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
		
		
	
	
		 
	
/
::
~ إذا عافاك الله مِن القضاء ، فلا تكُن بين الناس حَكَمًا
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
 
	/
::
~ إذا عافاك الله مِن القضاء ، فلا تكُن بين الناس حَكَمًا
/
  
		 
	
 
	 
	إذا عافاك الله مِن القضاء ، فلا تكُن بين الناس حَكَمًا
لا تُصدِّق كُلّ دَعْوى
ولا كُلّ مُتَظَلّم .. ولو جاءك يَسْعَى !
ولو كانت عَينُه في يَدِه تُرَى !! أوْ على خَدّه تَتَدَلّى !!
إذا عافاك الله مِن القضاء ، فلا تكُن بين الناس حَكَمًا
		 
	 
قال عليّ رضي الله عنه : بَعَثَنِي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قال :
فقلتُ : يا رسول الله تَبْعَثني إلى قومٍ أسَنّ مِنّي ، وأنا حَدَث لا أُبْصِر القَضَاء ؟
قال : فَوَضَع يَدَه على صَدْري وقال : اللهم ثَبّت لِسَانه ، واهْدِ قَلْبه ، يا علي ، إذا جَلَس إليك الْخَصْمَان؛
فلا تَقْضِ بينهما حتى تَسْمَع مِن الآخر كَمَا سَمِعتَ مِن الأول ، فإنك إذا فَعَلْتَ ذلك تَبَيّن لك القضاء .
قال علي رضي الله عنه : فمَا اخْتَلَفَ عليّ قَضَاء بَعْد ، أوْ مَا أشْكَل عليّ قَضَاء بَعْد .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وحسّنه ، والنسائي في " الكُبرَى " ،
وحسّنه الألباني والأرنؤوط . 
ولا كُلّ مُتَظَلّم .. ولو جاءك يَسْعَى !
ولو كانت عَينُه في يَدِه تُرَى !! أوْ على خَدّه تَتَدَلّى !!
إذا عافاك الله مِن القضاء ، فلا تكُن بين الناس حَكَمًا
 
	قال عليّ رضي الله عنه : بَعَثَنِي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قال :
فقلتُ : يا رسول الله تَبْعَثني إلى قومٍ أسَنّ مِنّي ، وأنا حَدَث لا أُبْصِر القَضَاء ؟
قال : فَوَضَع يَدَه على صَدْري وقال : اللهم ثَبّت لِسَانه ، واهْدِ قَلْبه ، يا علي ، إذا جَلَس إليك الْخَصْمَان؛
فلا تَقْضِ بينهما حتى تَسْمَع مِن الآخر كَمَا سَمِعتَ مِن الأول ، فإنك إذا فَعَلْتَ ذلك تَبَيّن لك القضاء .
قال علي رضي الله عنه : فمَا اخْتَلَفَ عليّ قَضَاء بَعْد ، أوْ مَا أشْكَل عليّ قَضَاء بَعْد .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وحسّنه ، والنسائي في " الكُبرَى " ،
وحسّنه الألباني والأرنؤوط . 
 
	وقال عَمرو بن عثمان بن عفان : أَتَى عمرَ بن الخطاب رَجلٌ قد فُقِئت عينه ،
فقال له عمر : تُحضِر خَصْمك ، فقال له : يا أمير المؤمنين أما بِك مِن الغضب إلاَّ ما أرَى ؟
فقال له عمر : فلعلك قد فَقَأت عينيّ خَصمك معًا ؟!
فحَضَر خَصْمه قد فُقِئت عَينَاه معًا ، فقال عمر : إذا سُمِعْت حُجّة الآخر بَانَ القضاء .
رواه ابن حَزم في " الْمُحَلّى " .
 
	وقال عمر بن عبد العزيز : قال لُقْمَان :
إذا جاءك الرّجُل وقد سَقَطَت عَينَاه في يَدِه فلا تَقْضِ له حتى يأتي خَصْمه . رواه عبد الرزاق .
وقال الشعبي : شهدتُ شُريحا وجاءته امرأة تُخاصِم رَجُلاً ، فأرسَلَت عَينَيها وبَكَت !
فقلتُ : يا أبا أُمَيّة ما أظنّها إلاّ مَظلُومَة .
فقال : يا شَعْبِي ! إن إخْوة يُوسف جَاؤوا أبَاهُم عشاء يَبْكُون !
رواه أبو نُعيم في " حلية الأولياء " .
 
	وإذا وَقَع الكَذِب في الدّعَاوى في القُرون الفاضِلة ؛ ففي غيرها مِن الأزمِنَة أوْلَى
روَى ابن جُرَيْج عن ابن أبي مُلَيْكَة أن امْرَأتَيْن كانَتَا تَخْرِزَان في بَيْت أو في حُجْرَة ،
فخَرَجَتْ إحداهُمَا وقد أُنْفِذ بِإشْفًى في كَفّهَا ، فادّعَتْ على الأخرى ، فَرُفِع إلى ابن عباس ،
فقال ابن عباس : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لو يُعْطَى الناس بِدَعْوَاهُم لَذَهَب دِماءُ قَوْم وأمْوَالُهُم " ذَكِّرُوها بِالله ،
واقرءوا عليها : (إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ) [آل عمران: 77] فَذَكّرُوها فَاعْتَرَفَت .
رواه البخاري ومسلم .
قوله : " وقد أُنْفِذ بِإشْفًى في كَفّهَا " أي آلة الْخَرْز جَرَحَتها وثَبَتَت في كَفّها .
 
	فلا تَستعجِل بِتَصدِيقِه والتعاطُف معه ، والْحُكْم على غيره ، فَرُبّما كان هو الظّالِم الْمُتَبَاكِي !
 
	.................
إذا عافاك الله مِن القضاء ، فلا تكُن بين الناس حَكَمًا
~  تمّ بحمدِ الله تعالى.
المصدر/ شبكة مشكاة الإسلاميّة.
●●●●●
المصدر/ شبكة مشكاة الإسلاميّة.
●●●●●
 
	............................
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.
 
	 
		
	
			
		 
	
 
 
		 
                                 
                                 
                                 
 
		 
 
		 
                                 
                                 
 
		